هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس

هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس

هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس، قد يتساءل البعض هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس وهذا ما سوف نوضحه لكم لأن البعض قد يستغرب أن دعائهم لم يستجيب بالرغم من أن هناك آية صريحة نصت على إجابة الدعاء وقت كسوف الشمس، وهذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل موضحين بعض الأدعية التي تقال وقت كسوف الشمس.

إستجابة الدعاء وقت كسوف الشمس :-

تعتبر ظاهرة الكسوف والخسوف من الظواهر الكونية ومن معجزات الله تعالى، وهذه الظواهر لا تحدث إلا في أوقات قليلة قد لا تمر على الإنسان إلا بضع مرات في حياته، ولذلك يجب على كل مسلم أن ينتهز فرصة وجود هذا الوقت وقراءة الأدعية والدعوات التي تقال في مثل وجود هذا الحدث، لأن الله تعالى وعد بأن يستجيب الدعاء في هذه الأوقات.

شاهد أيضاً: 7 علامات لإستجابة الدعاء المستحيل بسرعة

هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس :-

لقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل الدعاء بشكل خاص في وقت كسوف الشمس، والفضل الكبير للصلاة في هذا الوقت، ويستحب للمسلم أن يطيل في قول الدعاء وأن يستشعر بقلبه وأن يطيل التعبد إلى الله في هذا الوقت؛ لأن الله تعالى يستجيب الدعاء، ولكن تحقيق إجابة الدعاء يكون في الوقت الذي يراه الله مناسب لحكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه.

اقرأ أيضًا :-  أدعية شهر رمضان كاملة ومؤثرة

أحاديث عن فضل الدعاء في وقت الكسوف :-

جاء في أحد الروايات عن عبد الرّحمن بن سمرة أنه أتى إلى النبي عليه الصلاة والسلام وهو قائم للصلاة في وقت الكسوف، وشاهد النبي رافع يديه إلى السماء، يسبح ويهلل، ويكبر ويحمد الله تعالى، وبعد أن إنتهى صلى ركعتين، ومن الأحاديث التي قد وردت عن فضل دعاء في وقت الكسوف:

  • عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: ( إنّ الشّمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدّقوا ) وهذا الحديث مروي في صحيح البخاري.
  • كما جاء في رواية ابن عبّاس ورواية أبي موسى الأشعري عن النّبي صلّى الله عليه وسلم ( فإذا رأيتم شيئاً من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه وإستغفاره ).

شاهد أيضاً: دعاء مكتوب لرفع البلاء والمرض قبل وقوعه

أحاديث عن فضل كسوف الشمس :-

هناك بعض أدعية تقال عند كسوف الشمس منها:

  • قوله صلى الله عليه وسلم:” فإذا رأيتم ذلك فأدعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا” متفق عليه.
  • وقد روي في حديث عن المغيرة بن شعبة عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ” . رواه البخاري.
  • عَنْ أَبِي مُوسَى عندما أتى وقت الصلاة ففزع النبي وقام بسرعة، كأن الساعة قامت فوصل إلى المسجد، وصلى في تلك الليلة بأطول قيام، وركع وسجد وطال في ذلك، وهذا كان بالنسبة لي غريب لم أراه من قبل، وَقَالَ ((هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ”)) رواه البخاري.
اقرأ أيضًا :-  متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟

ما يقال عند كسوف الشمس :-

  • اللهم إنَ نستغفرك ونتوب إليك.. توبة عبد ظالم لنفسه.. لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا.. ولا موتاً ولا حياةً ولا نشورًا.. اللهم إهدنا في من هديت.. وعافنا في من عافيت… وتولنا في من توليت.. وبارك لنا في من أعطيت.. وقنا و أصرف عنا شر ما قضيت.
  • نستغفرك ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك.. اللهم هب لنا عملا صالحاً يقربنا إليك.

حكم صلاة الكسوف :-

  • صلاة الكسوف هي صلاة مثلها مثل صلاة العيد، في الوجوب، فهي تجب على الرجال والنساء على السواء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله “إن الشمس والقمر آيتين من آيات الله لا يخسفان لموت أحد أو حياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا” وفى رواية أخرى “فأدعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا”.
  • وهذه الصلاة تكون مثل صلاة العيد من ناحية الوجوب وتبدأ عند ظهور كسوف الشمس ويخبرنا الفلكيون بهذا الوقت بالتحديد، ويجب على المسلم الإكثار من الذكر والدعاء، والاستغفار والتكبير.
  • ولا يوجد سنة عن الأدعية المحددة التي تقال في مثل هذا الوقت، إنما كل ما ذكر هو كيفية تأدية هذه الصلاة.
  • وهذه الصلاة تصلى ركعتين في الوقت الذي تظهر في السماء الكسوف فيها للشمس وكذلك في وقت خسوف القمر لأنها من الأحداث التي لا تكرر مرات كثيرة في العمر.
  • وهذه الصلاة هي ركعتان في كل ركعة قيام وقراءتان وسجودان، ويسن أن يصليها المؤمن في جماعة بدون إقامة أو آذان، بل يجوز أن ينادي لها المسلم الصلاة جماعة لأنها مختلفة عن الفروض الخمسة.
  • وبعد الإنتهاء من هذه الصلاة يقوم الإمام ويخطب في الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى في هذه الأوقات، وفضل الأستغفار والتعبد في هذا الوقت.
اقرأ أيضًا :-  دعاء يوم الخميس المستجاب

شاهد أيضاً: أسرار دعاء ليلة النصف من شعبان المعظم

خاتمة هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس :-

وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال الهام هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس وبينا لكم كيفية الصلاة في وقت كسوف الشمس، وما جاء عن هذه الصلاة وفضل ذلك الوقت العظيم كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة، وكذلك يجب الإلتزام بطريقة الصلاة الصحيحة والدعاء في وقت كسوف الشمس للعبد ما يشاء والله تعالى سوف يستجيب إن شاء الله.

أترك تعليق