دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور

دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور

نقدم لكم اليوم دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور حيث يعد دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الأمور من الأمور التي تساعد الإنسان في التخلص من الضيق والهم، كما يعمل على دخول السكينة والطمأنينة إلى قلبه، و دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور، هو دعاء يلجأ الإنسان إلى الله من خلال كلمات التضرع والتذلل إلى الله عز وجل، آملين فيما عند الله من الخير.

مقدمة دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور :-

الإنسان كثيراً ما يتعرض للهموم والأحزان والضيق الذين من شأنهم أن يحولوا حياته إلى جحيم لا يطاق، كما أن هذه الهموم تتسبب في ضيق الإنسان، والتأثير على حياته النفسية والاجتماعية، وتسبب له الكثير من المشاكل.

وعندما يتعرض الإنسان لهذا الهم والضيق، ما عليه إلا يتوجه إلى الله بدعاء تفريج الهم والضيق والتي أوصى بها الرسول صل الله عليه وسلم،وقد أخبرنا أن هذه الأدعية تفرج على أي مسلم الهموم التي يعاني منها.

شاهد ايضًا : دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

آداب الدعاء وأوقاته التي يجب مراعاتها :-

يجب على الإنسان أن يكون على علم أنه يتوجه بالدعاء إلى الله، لذلك لابد من التأدب مع مالك الملك، حيث من خلال الإخلاص في الدعاء، يجب ألا تدعوا الله وقلبك مشغول مع غيره، يجب أن يكون لدى الإنسان اليقين بأن الله سيفرج همه وضيقه، كما يجب عليه ألا يستعجل الإجابة من الله عز وجل.

كما يجب على المسلم أن يتحرى أوقات الإجابة، حيث هناك أوقات يستحب فيها الدعاء، وهي الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل الله إلى السماء الدنيا، ويقول هل من سائل؟ فأعطيه، وهناك الدعاء عند السجود وعند سماع الأذان، وبين الأذان والإقامة والساعة الأخيرة في النهار.

ما هو دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور وأهميتها للمسلم :-

دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور هو دعاء به العديد من كلمات التضرع والتذلل إلى الله رغبة في تفريج همومهم وأن يوسع عليه الله وييسر أمورهم، وله العديد من الفوائد التي تعود على المسلم.

ومن هذه الفوائد، الطمأنينه والسكينة والراحة النفسية، وذلك لأنك نقلت همومك من الأرض إلى السماء، كما أخبر النبي أن هناك العديد من الأدعية التي إذا قالها الإنسان، فإن الله سوف يفرج همومه مهما كانت صعوبته على الإنسان.

شاهد ايضًا : دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات

دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور :-

  • عن أبي سعيد رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم؟
  •  وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب و الورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا بلى، قال، ذكر الله، وهذا يدل على فضل ذكر الله والتضرع إليه، ومن أدعية تفريج الهم والضيق وتيسير الامور هي :-
  • اللهم أحينا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفنا مسلمين تائبين، اللهم ارحم تضرعنا بين يديك، وقوّمنا اذا اعوججنا، و أعنا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا
  •  اللهم إنا نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم، أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من اذا سأله المضطر أجاب، يامن يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال”
  • وعن أبي بن كعب قال،  “قلت يا رسول الله، إني أكثر من الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال ماشئت، قال، قلت الربع؟
  • فقال، ماشئت وإن زدت فهو خيراً لك، قال، قلت النصف؟ فقال ماشئت، وإن زدت فهو خيراً لك.
  •  قال، قلت الثلثين؟ قال ما شئت، وإن زدت هو خيراً لك، قلت، إذاً أجعل لك صلاتي كلها، فقال إذن تكفى همك، ويغفر لك ذنبك، اللهم إلطف بي في تيسير كل أمر عسير، فإنّ تيسر العسير، عليك يسير، فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا و الآخرة.
  • يا لطيف فوق كل لطيف، الطف بي في أموري كلها، فإنك قلت و قولك الحق أن الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز يا لطيف يا خبير يا عزيز، اللهم إني أسألك اللطف فيما جرَت به المقادير، اللهم لا فرج إلا فرجك، و لا لطف إلا لطفك، ففرّج عني كل هم و غم و كرب و ارفع عني هذه المحنة و البليّة بيدك القوية.

دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور :-

  • ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
  • سبحان الله وبحمده وصلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، اسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب، وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني، وأن اعمل به، وان تنور بكتابك بصري.
  •  وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وتغسل به بدني، ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
  • اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجز، ولا إلى الناس فأضيع، اللهم أغنني بالإفتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  •  ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدّين، وبركة في العمر، وصحّة في الجسد، وسعة في الرّزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.
  • عن علي رضي الله عنه أن مكاتباً جاءه فقال “إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أداه الله عنك، قال، قل اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عن من سواك.
  • اللهم أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، لا إله إلا أنت.

دعاء تيسير الامور الصعبة :-

  • كما ورد عن الرسول أنه كان يعلم الصحابة الذين أصابهم هم وضيق، مجموعة من الأدعية، التي يتذلل بها إلى الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ، ألا أعلمك دعاء، تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأداه الله عنك.
  •  قل يا معاذ “اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شئ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال “كنت جالساً مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ورجل قائم يصلي، فلمّا ركع وسجد، تشهّد ودعا، فقال في دعائه، اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك.
  •  فقال النّبي  صلى الله عليه وسلم  لأصحابه، أتدرون بم دعا، قالوا، الله ورسوله أعلم، قال، والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.
  • اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ فالق الحب والنّوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان
  •  أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَين واغننا من الفقر.

خاتمة دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور :-

الرسول كان ولا يزال هو خير معلم للبشرية كلها، كان الرسول يعلم صحابته الأدعية التي يستعينون بها على ذهاب الهم والحزن والضيق، وقد حثنا الرسول صل الله عليه وسلم، على ضرورة ذكر الله دائماً، فيجب أن نلتزم بوصية رسول الله، ونستعين على همنا وضيقنا بذكر الله.

شاهد ايضًا : دعاء لصديقتي بالتوفيق والسعادة في حياتها

وفي نهاية مقالنا حول دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور أتمني أن يفرج الله امورنا جميعا وييسرها إلى كل مايحب ويرضى، وسوف انتظر دعواتكم لتفريج هم الجميع من خلال التعليق على هذا المقال ليستفيد منها الاخرين.

أترك تعليق