دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، شهر رمضان هو من أفضل الشهور في العام كله، لأن الله تعالى يغفر الذنوب فيه وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على عباده حتى يطهرهم، لهذا فقد أمر الله تعالى المسلمين بصيام هذا الشهر الفضيل لم فيه من عظيم الأجر والثواب، لهذا سوف نقدم لكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وهو أحد الأدعية المأثورة لشهر رمضان.

أهمية شهر رمضان

من خلال حديثنا عن دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، نؤكد على أن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، كما أن الحسنات في هذا الشهر تتضاعف وتصبح الحسنة بعشرة أمثالها، لهذا يجب على المسلم الاستفادة من هذا الشهر الفضيل والإكثار من الدعاء والصلاة وفعل الخير والتقرب من الله تعالى بكل الطرق المتاحة في هذا الشهر.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

الدعاء في شهر رمضان

لقد أمرنا الله تعالى بالإكثار من الدعاء في هذا الشهر الفضيل، لأن الله تعالى يستجيب لعباده الصالحين، لهذا يجب على المسلم معرفة بعض الأدعية المأثورة التي يمكن أن يقولها في هذا الشهر الفضيل، والدعاء يفضل أن يكون في كل وقت وفي أي وقت طوال شهر رمضان، ومن ضمن هذه الأدعية موضوع رحلتنا اليوم مع دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

لقد وفرنا لكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين لأنه أحد الأدعية المأثورة التي تقال في هذا الشهر الفضيل وهي كالتالي:

  • اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن خالق الإنسان عالم السر والإعلان.
  • بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.
  • اسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الإبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار.
  • اللهم بارك لنا في ما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أياما عديدة وأعواما مديدة، صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.

شاهد أيضًا: دعاء لكل يوم في رمضان مكتوب، أدعيه شهر رمضان

الأدعية المستحبة في شهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية المأثورة التي يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في رمضان وهي كالتالي:

  • اللهم أنت الكريم رب كل شيء ومليكه، اللهم لا تخرجني من رمضان خائبًا خاسرا، اللهم أعني فيه على ذكرك وطاعتك، واجعله خير توبة لي مما مضى، وارزقني صيامه أعوامًا وأعوامًا بطاعة ترضاها يا أرحم الرحمين.
  • يا إلهي وسيدي ومولاي أرجو حسن عافيتك وعدم سخطك، اللهم وفقني للقبول في رمضان، وأصلح لي من حالي ونفسي ما تجعله أهلا لطاعتك وجزيل ثوابك وفضلك، وتقبله مني رغم ذلتي وأصلح لي فيما تبقى منه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أغنني بفضلك وكرمك بالثواب الجزيل، وحسن التقدير للفعال والعواقب والتيسير، اللهم إني عبد ضعيف أساء وأذنب فاغفر يا غفار الذنوب يا واسع المغفرة وارحم قلبًا آتاك راجيا، اللهم لا تجعلني فيمن نالته دعوة نبيك بالخيبة والخسران إن لم يغفر له.
  • يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أرجو أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدا ونعوذ بك من شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم اعني عليهم وارزقني حسن العود والرجوع .
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.

أدعية لشهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية المناسبة للمسلم أن يقولها في أي وقت وفي شهر رمضان بشكل خاص ومنها:

  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.
  • اللهم زد بعفوك وكرمك علينا بشهر فاضت فيه أنوار رحمتك وبركتك، فحبب لنا فيه الخيرات والاستباق إليها، وبغض إلينا فيه الخمول والرزايا وأبعدنا عنها، وارزقنا فيه تقواك وحسن عافيتك وشهادة على طاعة، وتوبة ترضاها تحبب لنا لقائك وتحبب لقائنا بك، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • سبحانك إلا هنا اللهم إنا نسألك بكل خير سأل به نبيك محمد ونعوذ بك من كل شر استعاذ به نبيك محمد، وصلي اللهم وسلم على خير نبي وخير هاد أرسلته رحمة للعالمين، اللهم في هذا الشهر نسألك جزيل فضلك وحسن عقباك وخير جزاء لخير نبي أتم رسالتك وكان من بعدك من خير الناصحين.
  • اللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ خوف يا عصمَةَ الْخائفينَ.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان

بهذا نكون قد سردنا لكم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين بالكامل، بالإضافة إلى بعض الأدعية الأخرى الرائعة التي يمكن للصائم أن يدعو بها في شهر رمضان، خاصة أن هذا الشهر يجب فيه على المسلم الإكثار من الدعاء فيه، نرجوا من الله تعالى أن يتقبل دعائكم.

أترك تعليق