دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان، بالطبع الكثير من الناس يكثرون من الدعاء في شهر رمضان المبارك، حيث إنه شهر تتضاعف فيه الحسنات ويكثر فيه الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وكل يوم من أيام رمضان المباركة له دعاء معين يجب على العبد الدعاء به، واليوم سوف نوضح لكم دعاء اليوم الأول من شهر رمضان ونسأل الله ان يستجيب لنا.

مستحبات أعمال اليوم الأول من شهر رمضان

من مستحبات أعمال اليوم الأول من شهر رمضان ما يلي :-

  • يجب أن يتم الاستحمام والنظافة حيث أن ذلك له الكثير من الفضل على العبد ويجب ذلك عن طريق صب 30 كف على الرأس فهذا يعمل على الحماية من كثير من الآلام.
  • يجب على المؤمن أن يستخدم ماء الورد في غسل وجهه لكي يتم مناجاته من كلا من الفقر والمذلة.
  • يجب على الفرد أن يدعو بهذا الدعاء في وقت فجر اليوم الأول، ويقول الدعاء اللَّهُمَّ قَدْ حضر شهر رمضان، وَقَدِ افْتَرَضْتَ عَلَيْنا صِيامَهُ، وَأَنْزَلْتَ فيه القرآن هدى لِلنَّاسِ وَ بَيِّناتٍ مِنَ الهُدى وَالفُرْقانِ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنّا عَلى صِيامِهِ، وَتَقَبَّلْهُ مِنّا، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا، وَسَلِّمْهُ لَنا فِي يُسْرٍ مِنْكَ وَعافِيَةٍ، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • يجب على الفرد أن يهنئ أقاربه وليصل رحمه حيث أن ذات له الكثير من الفضل والثواب للعبد.
  • يجب على الفرد أن يبدأ في أن يتلو آيات القرآن الكريم ويحاول أن يختم القرآن طوال الشهر.
  • يجب على الفرد المؤمن أن يصلي ركعتين بالتوحيد ثلاث مرات و الحمد مرة واحدة.

شاهد أيضًا: أفضل وقت يستجاب فيه الدعاء في رمضان

مستحبات لجميع أيام رمضان

يوجد مستحبات لجميع أيام رمضان من بينها :-

  • يجب على العبد المؤمن أن يتصدق وليس في أول يوم فقط ولكن في جميع أيام رمضان المباركة، ومن الممكن أن يكون التصدق بشق من تمرة.
  • يجب أن يستغفر الإنسان ويذكر الله كثيرًا وهذا أيضًا في جميع أيام رمضان بل ومن الأفضل أن يكون بصفة دائمة.
  • يجب على الفرد المؤمن أن يكثر من التسبيح.

ثواب قول دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

من ثواب قول دعاء اليوم الأول من شهر رمضان أن من يردد يجازى بألوف الحسنات والكثير من الثواب، ويجب على قارئه أن يكون ذات نية صافية وقلب نقى وتائب من كل معصية أو ذنب حتى ينال الأجر والثواب كاملًا.

دعاء كل يوم وليلة من شهر رمضان

ويقول دعاء كل يوم وليلة من شهر رمضان (اللهم رب شهر رمضان، الذي أنزلت فيه القرآن، وافترضت على عبادك فيه الصيام، ارزقني حج بيتك الحرام، في عامي هذا وفي كل عام، واغفر لي تلك الذنوب العظام، فأنه لا يغفرها غيرك يا علام يا رحمن).

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

أما عن دعاء رؤية هلال شهر رمضان فإنه يقول (اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يارب العالمين).

شاهد أيضًا: فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

دعاء الليلة الأولى من شهر رمضان

يتضمن دعاء الليلة الأولى من شهر رمضان هذا الدعاء ما يلي ( بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم قد حضر أول يوم من شهر رمضان، وقد افترضت علينا صيامه، وأنزلت فيه القرآن، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، اللهم أعنا على صيامه، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافية، انك على كل شيء قدير).

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

يتضمن دعاء اليوم الأول من شهر رمضان هذا القول (اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومه الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين).

شاهد أيضًا: أفضل دعاء ليلة القدر

أجمل الأدعية طوال أيام رمضان

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجود الأجْوَدينَ. اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصر النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ واياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ. اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ للتقي وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  • اَللّهُمَّ لا تؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفات بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأواخر من شعبان

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء اليوم الأول من شهر رمضان، بعد أن وضحنا الكثير من الأدعية سواء كان أول يوم رمضان أو الكثير من الأدعية لجميع أيام رمضان، نتمنى أن يواظبون على قراءته يوميًا ونتمنى أن يستجاب الله لكم، كما نود أن تشاركونا المقال عن طريق تعليقاتكم المختلفة.

أترك تعليق