أفضل وقت للتمرين في رمضان

افضل وقت للتمرين في رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، يوجد الكثير من الأشخاص اعتادوا ممارسة الرياضة بشكل يومي، وعندما يحل شهر رمضان يصابون بالحيرة عن الموعد المناسب الذي يمارسون فيه الرياضة دون الشعور بالتعب أو الإرهاق، لذلك سنوضح لكم في هذا الموضوع أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

فائدة الرياضة

يوجد لممارسة الرياضة عدد من الفوائد التي تنعكس على صحة الشخص الجسمانية والنفسية، حيث أن الرياضي تحمي الإنسان من الاصابة بأمراض الاوعية الدموية وأمراض القلب والسكر بأنواعه الأول والثاني، كما أنها تخلص الشخص من الاكتئاب والتوتر والضغط العصبي، كما أنها تشعر الشخص بالسعادة وتحسن مستوى نشاطه وقدرته على إنجاز المهام اليومية المطلوبة منه.

شاهد أيضًا : لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم

متى يجب أن تتوقف على ممارسة الرياضة في رمضان؟

  • يجب أن تتوقف عزيزي القارئ عن ممارسة الرياضة في نهار رمضان في حالة شعورك بالغثيان أو الدوخة أو الاعياء، حيث أن ذلك معناه أن جسمك غير قادر على الاستمرار في بذل نشاط أو مجهود والاستمرار سيتسبب لك في مشاكل جسدية.
  • ليس من الصحيح أن تمارس الرياضة في يوم شديد الحرارة أو في يوم تكون قد بذلت فيه مجهود بدني، وجسمك فرز كميات كبيرة من العرق، حتى لا تشعر بالتعب والجفاف، حيث أنك أنت من تستطيع أن تقيم قدرتك على بذل مجهود.

أفضل وقت للتمرين في رمضان

  • بسبب امتناع الصائم عن الطعام والشراب لأوقات طويلة، فإنه يشعر بالخمول والكسل، لكن يمكنك عزيزي القاري أن تنظم وقتك من أجل ممارسة الرياضة، حيث سنساعدك على المحافظة على صحة جسمك ووزنك.
  • من الممكن أن يمارس الصائم الرياضة قبل أذان المغرب مباشرة، حيث أن ذلك يمكنه من تناول الطعام وتعويض جسده بالمشروبات اللازمة بعد اذان المغرب، فلا يشعر بالمعاناة أو الإرهاق.
  • أثبتت الدراسات والتجارب العلمية أنه تتحسن قدرة المسلم على ممارسة الرياضة بعد مرور عدة أيام من من شهر رمضان، لكن يحب أن تحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر أو التعرض لدرجات المرارة المرتفعة في نفس اليوم الذي تمارس فيه الرياضة في نهار رمضان، لكيلا تصاب بالإرهاق والجفاف.

شاهد أيضًا : كيفية ممارسة الرياضة في البيت بطريقة صحيحة

أفضل وقت لممارسة الرياضة بعد الأكل

يمكنك أن تقوم عزيزي القارئ بممارسة الرياضة بعد مضي ما يقرب من تسعين دقيقة من تناول وجبة الإفطار في رمضان، حتى لا تصاب بمشكلة في الجهاز الهضمي، كما يجب مراعاة شرب كمية كبيرة من الماء إذا كنت تنوي ممارسة الرياضة

أهمية ممارسة الرياضة في رمضان

  • تساعد ممارسة الرياضة في رمضان على تخلص المسلم من الكسل والوخم اللذان ينتجان عن الصيام لمدة تصل إلى خمسة عشر ساعة في فصل الصيف وتساعده على أداء العبادات بنشاط وحيوية.
  • يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة في النسيج الدهني لكي يوفر السعرات الحرارية التي تساعد الجسم على القيام بالوظائف الأساسية مثل الحفاظ على قيام الغدة بإفراز هرموناتها والحفاظ على درجة حرارة الجسم سبعة وثلاثين درجة لمساعدة القلب على ضخ الدم ومساعدة الرئتين على التنفس ومساعدة العضلات على الحركة.
  • يقوم جسم الصائم تعويض ما فقده من ماء ودهون أثناء فترة الصيام، وهذا يعني أن ما فقده الصائم من وزن في فترة الصيام يكتسبه بعد الإفطار في حالة عدم ممارسة الرياضة، حيث أن الرياضة تجعل الشخص يفقد الوزن من الأنسجة الدهنية وليس نمو الأنسجة الغير دهنية والذي يؤثر بشكل سلبي على صحة الشخص.
  • أكد خبراء التغذية أن الرياضة من العادات الهامة في شهر رمضان مبارك، حيث يتغير الروتين اليومي للشخص وتتغير ساعات النوم فتصبح أقل من الطبيعي بسبب تناول وجبة السحور قبل أذان الفجر والذهاب إلى العمل في الصباح، كما ان ميعاد الوجبات يتغير مما يسبب اضطراب الجهاز الهضمي والذي يتسبب في ضعف وجفاف في العضلات، لذلك يجب أن نعتمد على الرياضة لسلامة عضلات الجسم.

تأثير الصيام على عمليات الأيض

  • عند صيام الشخص يقوم الجسم بالحصول على الجلوكوز من الجلايكوجين المخزن في الكبد والذي يترتب عليه أن البروتينات الموجودة في الجسم تتفكك، كما الدهون تتحلل.
  • ويقوم النبي بالحصول على الجلوكوز من خلال تحويل الأحماض الأمينية والجليسرول إلى جلوكوز وبذلك يقوم بتوفير احتياجات الجهاز العصبي من الجلوكوز، تعتمد العضلات على الأحماض الدهنية في حصولها على الطاقة.
  • أكد الباحثون أن الكيتونات والجليسرول والأحماض الدهنية الحرة تكون أعلى في مستوى الدم للصائمين إذا تم مقارنتهم بغير الصائمين، أضافوا أن مستوى الجلوكوز في الدم يكون قليل مقارنة بالأشخاص غير الصائمين.

مصادر الطاقة أثناء ممارسة الرياضة في نهار رمضان

  • في حالة ممارسة الشخص للرياضة متوسطة الشدة فإن الجسم يلجأ للحصول على الطاقة من الجلايكوجين المخزن في العضلات كبداية، ثم بعد ذلك يلجأ الجلوكوز الموجود في الدم ومن بعد ذلك يلجأ للأحماض الدهنية لتحليلها، ثم بعد ذلك يقوم الكبد بتحويل الجليكوجين للحصول على الجلوكوز
  • أما في حالة ممارسة تمارين طويلة متوسطة الشدة فإن الجسم يحصل على الطاقة من خلال تحرير الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، تعتمد قدرة الشخص على ممارسة الرياضة على الجلايكوجين الموجود في العضلات.

 النتائج المترتبة على ممارسة الرياضة في نهار رمضان

أكدت الدراسات والتجارب أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام ينتج عنها انخفاض كفاءة الأوعية الدموية وكفاءة القلب وزيادة معدل نبضات القلب إذا تمت مقارنة حالة الجسم أثناء ممارسة الرياضة في يوم عادي.

شاهد أيضًا : أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتى

بعد الانتهاء من موضوع أفضل وقت للتمرين في رمضان نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على اعجابكم، ننتظر اسئلتكم وتعليقاتكم عبر موقعكم المفضل وانتظرونا في مواضيع جديدة.

أترك تعليق