دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن

دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن

يعتبر مشروع تسمين وتربية الدواجن من أفضل المشروعات التي تدر أرباحًا كثيرة إذا تمكن مالكه من اختيار المكان المناسب له، مع تنفيذ تحصينات محددة وهامة لتربية الدجاج، فمن المعروف أن استهلاك الدواجن في مصر بشكل خاص وفي جميع دول العالم بشكل عام كبير جدًا، ولذلك فإننا سنقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن.

مشروع تسمين وتربية الدواجن

الدواجن أو الدجاج هي من الطيور التي تهتم بعض الناس بتربيتها بالمنازل أو بالمزارع للحصول على انتاجها من البيض أو اللحوم، وهي الاكثر في الانتشار في كل دول العالم، فهي أول المصادر الغذائية فيها، فيتم صناعة العديد من الاطعمة الشعبية والعالمية بها.

ولذلك فإن مشروع تسمين وتربية الدواجن ناجح ومربح جدًا لأنها مستمرة في انتاجها بالشكل الدائم طول السنة لزيادة استهلاكها بالشكل اليومي، ولهذا فإن دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن هي:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

العناصر الرئيسية لبدء مشروع تسمين وتربية الدواجن

·         تدفئة مكان التربية

يجب أن يتم تدفئة مكان المشروع الخاص بتربية الدواجن وخصوصًا اثناء تربية صغار الكتاكيت، فهي تعيش في مكان درجة حرارته لا تقل عن 32° ولا تزيد عن 35°، وبعد مرور خمس اسابيع على تربية الكتاكيت يمكن أن تقل درجة حرارة المكان إلى 21° ولا تزيد عن 25°.

الإضاءة الجيدة

من الضروري التوفير لمصادر الإضاءة بشكل جيد، حتى يتمكنوا من الحصول أكبر قدر من الطعام طوال اليوم، فيجب أن يتم اضاءة المكان لمدة عشرين ساعة يوميًا على تكون الساعات المتبقية من اليوم في وجود ضوء الشمس.

توفير الاحتياجات الضرورية

يجب أن يتم وضع التبن بالكميات الكبيرة في مكان مشروع تسمين وتربية الدواجن بطبقات سواء من نوع التبن الخاص بالقمح أو الخاص بالأرز، ويُفضل الاعتماد على النشارة الخشبية لأنها تتميز بتمكنها على الامتصاص للحرارة وللرطوبة فضلًا عن سهولة تنظيفها.

سقايات المياه

يجب الاهتمام بما يعرف باسم سقايات المياه الضرورية لإنتاج أكبر عدد من الدجاج، فلا بد من توافر عدد اثنين سقاية ماء بسعة 4 لتر لكل مائة كتكوت، مع الاستمرار في عملية الطهير والغسل لها بالشكل الجيد والمستمر مرتين في الاسبوع أو على الاقل مرة واحدة.

طريقة الاختيار الجيد لمكان مشروع تسمين وتربية الدواجن

  • يجب أن يتم توفير مصادر المياه والكهرباء على أن يتم تواجدهما بالشكل الأساسي في مكان المشروع، لأنهما مهمان في إنجاحه.
  • يجب الاختيار الامثل لتصميم مزرعة الدواجن اثناء الاختيار بين الاماكن والمفاضلة حتى تكون مناسب لتربية الدواجن.
  • يجب أن يكون مكان المزرعة به الصرف الصحي الجيد والسهل للوصول إليه للتسهيل من انتقال العلف وكتاكيت الدواجن.
  • يجب أن يتم اختيار مزرعة الدواجن حيث مكان المشروع بجوار تواجد السكان، للتسهيل من نقلها لتجار الدواجن وإلى السكان المجاورين لها.
  • تحديد حجرة مخصصة لأدوية الدواجن.
  • اثناء اختيار مكان المزرعة يجب أن يراعى تواجد اماكن للتهوية ولدخول الأشعة الشمسية كل يوم بجميع اتجاهات المزرعة.
  • تسويق انتاجك من الدواجن ليس صعبًا، فمجرد اعلانك عن مزرعة الدواجن ستجد الطلب عليها من التجار بكثرة نظرًا لكرة الطلب عليها من المستهلك، فمن الممكن ان تعتمد على احدى تجار الدواجن في شراء الانتاج بالكامل، ومن الممكن أن تعتمد على بعضهم، فضلًا عن بيعهم للمستهلك بشكل مباشر من الجيران والاقارب وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل أدوات كهربائية جملة

متطلبات البدء في مشروع تسمين وتربية الدواجن

  • عند الاقدام على شراء كتاكيت صغيرة يُفضل أن يتم شرائها من المصادر الموثوقة مع التأكيد على نسبة السلامة لهم، وعدم تعرضهم للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية، والتأكد من خلوها من العيوب الخلقية.
  • توفير الكراتين ليتم وضع الكتاكيت بها للتسهيل من انتقالها بداخلها مع أهمية نظافتها، مع التأكيد على أنها لم تُستعمل من قبل لضمان عدم انتقال الامراض إليها.
  • يجب أن يتم تجهيز وإحكام السيارات الخاصة بنقل الدجاج في الفصل الشتوي، والتأكد من وجود العديد من الفتحات الخاصة بالتهوية بها في الفصل الصيفي للحماية من الحر.

تحصينات هامة لتربية الدجاج

  • يجب أن يتم وضع الفيتامينات الأتية (هـ -ك – و) على الاعلاف، مع وضع المضاد الخاص بالكوكسيديا عندما يصل عمر الكتكوت إلى ثمانِ عشر يومًا وحتى اثنين وعشرين يومًا.
  • يجب أن يتم وضع المادة الخاصة بحمض الستريك عندما يصل عمر الكتكوت إلى ثلاث وعشرين يومًا.
  • يجب أن يتم وضع اللقاح الذي يسمى جميورو في مياه الشرب للكتاكيت مع التنقيط به بعيونهم، وذلك عندما يصل عمر الكتكوت إلى خمسة وعشرين يومًا.
  • يجب أن يتم تزويد المياه بمادة اتروفلوكسايين بنسبة تصل إلى عشرة %، أي بمعدل 1/2سم لكل لتر من المياه، وذلك عندما يصل عمر الكتكوت إلى ثلاثين يومًا.
  • يجب أن نقوم بإضافة احدى منشطات الدواجن والفيتامينات للعلف، وذلك عندما يصل عمر الكتكوت إلى ثلاثة وثلاثين يومًا وحتى سبعة وثلاثين يومًا.
  • ويجب أن نقوم بإضافة احدى المضادات الحيوية واسعة المدى بمياه شرب الدواجن بنسبة 1/2سم لكل لتر من المياه، وذلك عندما يصل عمر الكتكوت إلى ثمانِ وثلاثين يومًا وحتى أربعين يومًا.
  • عند وصول الدواجن لعمر 41 يوم يجب التوقف عن وضع أي من الفيتامينات أو المنشطات أو اي من المواد العلاجية المتنوعة سواء على الاعلاف أو على الماء.
  • يجب أن يتم تحصين الدواجن من مرض انفلونزا الطيور عند وصول اعمارهم إلى خمسة عشر يومًا، وخاصة إذا كنت تعلم أن مكان مشروع الدواجن قد ظهر فيه مسبقًا هذا المرض ولو مرة واحدة.
  • وفي حالة إذا كان المكان الخاص بالمشروع ينعدم فيه الاصابة بأنفلونزا الطيور فيستحب أن تمتنع عن تحصين الكتاكيت منه.
  • في حالة تزايد اعداد وفيات الدواجن فيجب أن يتم الاستعانة بالطبيب البيطري لإعطائك المضاد الحيوي اللازم لحالتهم.
  • بعد التحصين للدواجن يجب أن يتم إضافة الفيتامينات الأتية (أ – د – هـ) ولمدة 48 ساعة بالشكل الاسبوعي.

التحديات التي تواجه صاحب مشروع تسمين وتربية الدواجن

توجد بعض التحديات التي من الممكن أن تواجهك اثناء تربية الدواجن والتي من الممكن أن تؤثر على مدى صحتهم وعلى نجاح المشروع، ومنها:

  • يمكن أن تتعرض كتاكيت المشروع إلى الاصابة بالعدوى والامراض حالة إذا لم تكن مهتمًا بالنظافة للمزرعة ولسقاياتها، وإغفالك عن تطهير المكان بالشكل المستمر.
  • من الممكن أن تهلك سقايات المياه وعليقات المشروع مما ينتج عن ذلك تعرض الكتاكيت للهلاك وللموت في حالة عدم صيانتهم واصلاحهم في الحال.
  • يتعرض التيار الكهربي أو المولدات الكهربائي للأعطال، وفي حالة عدم الاهتمام بإصلاحهم يُعرض الطعام للإفساد ومن ثم يتأثر المشروع.
  • تتعرض الدواجن للضعف في أوزانها وأحيانًا تتعرض للموت في حالة عدم الاستخدام لأنواع الاعلاف الجيدة والمناسبة للكتاكيت والدواجن.
  • قد يتعرض المشروع إلى الفشل بموت اعداد كبيرة من الدواجن لأن مالك مشروع تسمين وتربية الدواجن لم يمتلك الخبرة الكافية في فتح هذا المشروع مع عدم استعانته بأصحاب الخبرة، وعدم إقدامه على البحث والتعرف على ما يجب فعله عند البدء في مشروع تسمين وتربية الدواجن.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل أدوات كهربائية جملة

طريقة انتاج البيض من تسمين الدجاج البلدي

بإمكانك انتاج ما يقرب من مائتي بيضة كل شهر، وذلك من خلال تربية الفراخ البلدي، عليك فقط أن تقوم بتربية 10 دجاجات بلدية مع 10 ديك بلدي، مع الاهتمام الكامل بالطعام المقدم لهم والمكون من الشعير والمياه والحبوب، وبالجدير ذكره أن في الفصل الشتوي يزيد معدلات الانتاج للبيض بالشكل الكبير.

وفي نهاية دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن، وبعد ان تعرفنا على العلاج المتطلب لتربية الدواجن، وعلى الشكل المناسب للمكان الخاص باختيار المشروع، وعلى التحصينات الضرورية للدواج لحمايتهم من الموت، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق