أين يوجد البوتاسيوم في الأكل

أين يوجد البوتاسيوم

البوتاسيوم عبارة عن معدن موجود في الكثير من الأطعمة ولا يمكن للجسم أن يقوم بإنتاجه بصورة طبيعية، لذا يجب الحرص الشديد على أخذه من مصادره الغذائية المتعددة من أطعمة ومشروبات تحتوي على كميات كبيرة منه تستطيع أن تفي بحاجة الجسم منه، حيث أن معدن البوتاسيوم يعد من المعادن الهامة جدًا بالنسبة للجسم البشري والكميات القليلة منه تؤدي للكثير من المضاعفات التي تضر بالإنسان، وأيضًا الزيادة المفرطة في تناوله يمكن أيضًا أن تؤدي إلى أضرار صحية وخيمة على المدى الطويل.

معدن البوتاسيوم يتمتع بخاصية اليكتروليتية، حيث أنه يعمل على نقل النبضات الكهربائية على مستوى الجسم البشري ككل، لذلك فهو من اهم المعادن التي تدخل في الكثير من العمليات الحيوية الأساسية داخل الجسم البشري مثل ضغط الدم والاتزان المائي داخل الجسم وحموضة الدم وتنظيم حركة انقباض وانبساط العضلات وأيضًا الهضم ونبضات القلب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم وأبرز مصادر معدن البوتاسيوم في الأطعمة والفواكه.

مصادر البوتاسيوم في الأكل

البعض من الأشخاص بل الكثير يعانون من نقص في معدن البوتاسيوم داخل الجسم، حيث أنهم لا يهتمون بشكل كبير بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي عليه بنسبة تكفي احتياجات الجسم اليومية، لذا سوف نتعرف معًا من خلال ما يلي على أبرز مصادر معدن البوتاسيوم في الفواكه والأطعمة حتى يستطيع كل شخص أن ينتبه لها ويتناولها حتى لا يعاني من النقص في هذا المعدن الهام:

شاهد أيضًا: الأطعمة منخفضة البوتاسيوم

الفاصوليا البيضاء:

  • الفاصوليا البيضاء هي واحدة من أفضل مصادر معدن البوتاسيوم، حيث أن الكوب الواحد منها يساوي تقريبًا حوالي 18% من احتياجات الجسم البشري اليومية من معدن البوتاسيوم، هذا بالإضافة أنها غنية جدًا بالألياف والبروتينات ومعدن الماغنيسيوم والمنجنيز والحديد وأيضًا حمض الفوليك.

البطاطا الحلوة والبيضاء:

  • البطاطا الحلوة والبطاطا البيضاء من أبرز مصادر معدن البوتاسيوم، حيث أن الحبة الواحدة من البطاطا الحلوة تكفي احتياجات الجسم اليومية من معدن البوتاسيوم بحوالي ما يقرب من 34% علمًا بأن تقريبًا ثلث هذه الكمية يتم تواجدها في القشرة الخارجية لحبة البطاطا، والبطاطا الحلوة الحبة الواحدة منها تعطى للجسم البشري احتياجاته من معدن البوتاسيوم بحوالي 18% منه، هذا وقد تشتمل أيضًا البطاطا على كميات كبيرة من فيتامين أ.

البنجر(الشمندر):

  • فهو أيضًا من ضمن الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم، حيث أن كوب من الشمندر بشكل يومي يستطيع أن يمد الجسم بحوالي 11% من احتياجاته اليومية من معدن البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن الشمندر يعد من الأطعمة الغنية أيضًا بمعدن المنجنيز وحمض الفوليك.

الجزر الأبيض:

  • يعد الجزر الأبيض من الأطعمة الغنية بمعدن البوتاسيوم حيث أن الكوب الواحد من الجزر الأبيض يمكن أن يعطي الجسم البشري حوالي 12% من احتياجاته اليومية من معدن البوتاسيوم، هذا بجانب أنه من الأشياء الغنية جدًا بالألياف وحمض الفوليك وفيتامين ج أيضًا.

السبانخ والسلق:

  • هم من الخضروات ذات الأوراق الغامقة التي يحتوين على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم، حيث أن الكوب الواحد من أوراق السبانخ المطهوة تفي احتياج الجسم البشري بحوالي 18% من احتياجها اليومي منه، وكوب من السلق يمكن أن يمد الجسم بحوالي وكوب من السلق يمكن أن يمد الجسم بحوالي 21% من الاحتياج اليومي من معدن البوتاسيوم بالإضافة لغنى كل من الإثنين بالألياف والفيتامينات الأخرى اللازمة للجسم البشري.

الفواكه الغنية بمعدن البوتاسيوم

البرتقال:

  • البرتقال من الفواكه التي إن كانت ثمار أو كانت عصير فهي من المصادر الغنية جدًا بمعدن البوتاسيوم، حيث أن تناول كوب واحد من عصير البرتقال أو ثمرة واحدة يمكنه أن يقوم بإمداد الجسم بحوالي 11% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم.

الموز:

  • الموز يستطيع أن يمد الجسم البشري بحوالي 12% من احتياجاته اليومية من البوتاسيوم حيث أن الحبة الواحدة منه كافية في اليوم الواحد، كما أنه غنى أيضًا بالفيتامينات الهامة بالنسبة للجسم والألياف أيضًا.

شاهد أيضًا: أين أجد البوتاسيوم والصوديوم؟

الأفوكادو:

  • من الفواكه التي يوجد بها معدن البوتاسيوم بنسبة كبيرة، حيث أن حبة واحدة من ثمار الأفوكادو تشتمل على حوالي 20% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم للجسم.

المنتجات البحرية الغنية بالبوتاسيوم

السالمون:

  • السالمون من الأسماك البحرية التي تعد من أفضل المصادر التي تحتوي على البروتينات ومعدن البوتاسيوم وأوميجا 3، فهو يستطيع أن يعطي الجسم البشري حوالي 15% من احتياجه اليومي من البوتاسيوم.

محار البحر:

  • يعد محار البحر من المصادر المتميزة في احتوائه على معدن البوتاسيوم، حيث أن 100 جرام من المحار يعطي الجسم حوالي 18% من احتياجه اليومي من البوتاسيوم.

أعراض نقص البوتاسيوم

لكل شيء قد خلقه الله في هذه الدنيا عيوب ومميزات أضرار وفوائد، حيث أن معدن البوتاسيوم الزيادة المفرطة في معدن البوتاسيوم يمكن أن تؤدي إلى بعض الأضرار الصحية الجسيمة مع مرور الوقت، ولكن أيضًا نقصه يؤدي إلى أضرار أكبر لا يمكن للجسم أن يتحملها ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم الأعراض التي يسببها نقص البوتاسيوم:

  • النقص في معدن البوتاسيوم يمكن ألا تظهر أعراضه بسرعة ويمكن أن تستعيد اتزانها داخل الجسم بشكل سريع، هذا عن طريق الاهتمام بتناول الأغذية الغنية به بكميات كبيرة، وخصوًصا للأشخاص اللذين يقومون بتدريبات رياضية عنيفة يمكن أن تجعله يفقد كميات كبيرة من البوتاسيوم مع العرق الشديد.
  • الإرهاق الشديد عند عمل أي مجهود حتى ولو بسيط.
  • التقلصات العضلية الشديدة، اختلال ضربات القلب بشكل كبير.
  • الإمساك المزمن والقيء والغثيان من أبرز أعراض نقص البوتاسيوم.

شاهد أيضًا: فواكه تحتوي على بوتاسيوم

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال أماكن تواجد البوتاسيوم في الأكل، ونرجو أن نكون قد أفدنا حضراتكم من موقعنا معلومة ثقافية ونتمنى منكم مشاركة هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

أترك تعليق