ما هو الخزف والفخار

ما هو الخزف والفخار

ما هو الخزف والفخار؟، نتحدث اليوم عن نوع من أنواع الزخارف المليئة بالبيوت والمناطق السياحية وتعد من الزخارف المهمة والجميلة وهما، ما هو الخزف والفخار، فسنرى ذلك في مقالنا هذا بالتفصيل.

ما هو الخزف والفخار

1. ما هو الفخار

هو كل ما يصنع من طين ثم يدخل النار ويشكَل يسمى فخار ويندرج تحته أشياء كثيرة، وهي تعتبر مادة جديدة مثل الصلصال، وان مكوناته وخطواته تعد الدرجة الأكبر في صناعة الخزف.

شاهد أيضًا: خصائص النحاس واستعمالاته

2. ما هو الخزف

هو ما يبيعه الخزاف أو هو عبارة عن آنية من الفخار يتم تزيينها بألوان من الأصباغ وهي أشكال متنوعة مصنوعة من طين معين لها.

يقومون بخلط الطين مع الماء حتى يستطيعوا التحكم بها وتشكيلها كما يريدون ثم تدخل الفرن في درجة معينة ثم يقومون بطليها بالزجاج ويجعلوا منها ما هو لامع وما هو غير لامع.

أنواع الطين التي تستخدم في صناعة الخزف والفخار

  1. الطينة الأولية وهي التي تأثرت بكل جميع عوامل التعرية وكذلك أيضًا التفاعل الكيميائي وهي قليلة الشوائب لأنها لم تنتقل من مكانها.
  2. الطينة الثانوية وهذه الطينة قد انتقلت من مكانها بسبب الرياح، وبها كثير من الشوائب العضوية وتكون مرنة ولينة التشكيل ومنها الطين الصلصال.

كيفية صناعة الفخار

يتم صناعة الفخار بطرق معينة ومراحل محددة منها

  • المادة التي تستخدم في صناعة الفخار التراب وهو الشيء الأساسي ومعها الماء ولم يكن التراب العادي بل هو تراب يأتي من صخور صوانيه، حيث تحولت لجزيئات صغير يمكن استخدامها.
  • بعد ذلك نحضر العجينة بعد استخراج الطينة نقوم بهرسه ثم وضع عليها الماء وتترك فترة حتى تتحول إلى سائل ونقوم بوضعه في مكان حتى تخرج منه الماء ونقوم بعجن بالأرجل واليدين حتى تلين.
  • بعد ذلك نقوم بجلب العجينة للبدء في تصنيعها وتشكيلها فيقوم الشخص بوضع كمية على حسب ما يريد صنعه ويضعها على قالب دوار ويبدأ بعمل ما يريده وكذلك يستطيع تشكيلها بأي شيء في هذه الفترة.
  • ثم يقوموا بعد ذلك بعملية تجفيف الفخار من الماء عن طريق تعرضه للشمس ثم بعد ذلك يؤخذ ويوضع في الفرن في درجة حرارة معينة حتى يتم نضجه الفخار تمام ويقوم بإخراجه وتركه حتى يبرد وبذلك يكون جاهز.

ما هي الأدوات والطرق التي تصنع الفخار

  • الطريقة اليدوية حيث يقوموا بعمل الفخار باليد من تعجينه وتلوينه وتشكيله لنهايته.
  • عن طريق القوالب حيث يصبوا فيها كميات كبيرة من الطين ثم تقوم بصنع الفخار التي تشبه القالب الموضوع فيه الطين.
  • عن طريقة الدولاب وهو أداة مصنوعة مخصوصًا تشكيل الفخار ويقومون بوضع الطين بها ويشكله بأيديهم بمساعدة هذه الآلة.

شاهد أيضًا: ما هو تبر الذهب الخام ؟

كيفية صناعة الخزف

حيث أن صناعة الزخرف هي نفس صناعة الفخار بالضبط ولكن الفرق الوحيد هو أن الزخرف زائد على الفخار مرحلتين في أنه بعد خروجه من الفرن يتم وضعه في أناء زجاجي.

وذلك حتى يتم غلق كل الفتحات والمسامات التي به حتى لا يرشح الماء منه عند وضعها فيه، ثم يدخل الفرن مرة أخرى حتى يصبح ناعم ويغلف بالزجاج ومن أمثلة المزهريات  والأطباق وكذلك فناجين الشاي.

الفرق بين الخزف والفخار

من الواضح في التعريف وفي طريقة التصنيع أنه لا فرق بينهم ولكن يوجد في الحقيقة فرق وهما

  • القدرة على ترسيب الماء حيث أن الفخار يرسب ويرشح الماء إذا كانت في داخله، ولكن الخزف لا يسمح بتسرب الماء في داخله بسبب أنه يدخل الفرن أكثر من مرة ويتم الضغط عليه لسد المسامات.
  • كذلك الفخار يسهل الخدش فيه ولكن الخزف يصعب خدشه ويرجع ذلك إلى المادة الزجاجية التي توضع عليها، وكذلك طريقة صنع الفخار تحصل عندما يخرج من الفرن أما الخزف فبعد عدة مراحل من خروجه من الفرن.
  • كذلك من جهة اللون الفخار لونه يكون بني أو أسود وكذلك رمادي لكن الخزف قبل طلائه يكون له ألوان كثيرة، وكذلك الفخار لا يسمح بمرور الضوء لأنه معتم، وذلك بعكس الخزف فهو يسمح بذلك لأنه شفاف.

ما استخدامات الخزف

يستخدم الخزف في أشياء كثير حيث يستخدم في صناعة المزهريات والتماثيل وكذلك الأطباق، كما يستخدم أيضًا في عمل جسور الأسنان وهذا اصبح معروف بكثرة في عصرنا هذا بسبب عدم اصفراره أو تآكله.

وكذلك أيضًا يستخدم في الأرضيات باسم البورسلان لأنه أكثر صلابة وقوة ومقاوم لترسيب الماء وكذلك يستخدم بكثرة في الحمامات كما يستخدم في المباني الأسقف والحوائط وكذلك يدخل في تزين المنزل من الخارج.

ما هي استخدامات الفخار

  • يستخدم الفخار في أشياء عديده منها الأباريق والزير الذين يستعملون في تخزين المياه لجعلها مبردة، كذلك يستخدم أيضًا في صنع الحجلة التي تستخدم في حفظ اللبن وجعله بارد.
  • كما أنه يستخدم في صناعة القطعة التي تسمى الخشف التي يستخدمها الناس في إزالة الأوساخ والجلد الميت من الأرجل والأيدي، كذلك يستخدم في صناعة الفرص التي يخزن فيه التمر والحفاظ عليه.
  • ويستخدم أيضًا في صناعة النرجيلة وهي عبارة عن أنبوبة مخروطية مفتوحة من الأعلى ومغلقه من الأسفل نضع فيها الماء للحفاظ عليه، ويستخدم في حصالة النقود، أيضًا المزارب التي توضع في أرضية المنزل.

مناطق انتشار صناعة الفخار

حيث أنه يوجد بعض المناطق المشهور منذ الزمن البعيد بصناعتها للفخاريات والخزف، وهذه المناطق هي شبه الجزيرة العربية وكذلك أيضًا شمال أفريقيا مثل مصر وكذلك أيضًا من البلاد المشتهرة بلاد ما بين النهرين.

شاهد أيضًا: كيفية تمييز معدن الذهب عن باقي المعادن

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن ما هو الخزف والفخار ؟، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة عن موضوعنا وهو، ما هو الخزف والفخار، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق