ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها

ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها سنويا

ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها سنويًا، موضوع عدد السكان في أي دولة أمر هام لذلك نحرص على إعداد المقالات التي تخص هذا الشأن و موضوع مقالنا اليوم عن ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها سنويا حيث نوضح بالأرقام عدد السكان ومقدار النمو.

المملكة العربية السعودية :-

السعودية اسمها الرسمي هو المملكة العربية السعودية والسعودية هي أكبر دولة عربية وأكبر دولة إسلامية وأكبر دولة في الشرق الأوسط، تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب قارة آسيا.

المملكة العربية السعودية تشكل الجزء الأكبر والأوسع في شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحة السعودية حوالي مليوني كيلومتر مربع.

شاهد أيضًا : لماذا سميت مصر بأم الدنيا وأرض الكنانة

موقع المملكة العربية السعودية :-

يحد السعودية من الشمال دولة العراق ودولة الأردن يحدها من الشمال دولة الكويت حيث توجد في الشمال الشرقي.

يحد السعودية من الشرق دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين، ويفصل السعودية عن البحرين جسر الملك فهد الذي يوجد على الخليج العربي، ويحد السعودية من الجنوب اليمن، ومن الجنوب الشرقي تحديدا عُمان ويوجد البحر الأحمر في الغرب.

مساحة المملكة العربية السعودية :-

  • تمثل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، تعتبر الدولة الأكبر في الشرق الأوسط وثالث أكبر دولة في قارة آسيا بعد دولة الصين ودولة الهند، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 14 في المساحة بين دول العالم.
  • تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية بالظبط نحو 2,149,690 كم2 والمملكة كلها من اليابسة حيث لا يوجد بها مساحات مائية تشكل مساحة في هذا الرقم المذكور، تعتبر مساحة المملكة العربية السعودية أكثر بقليل من خُمس مساحة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نسبة الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية هي حوالي 80.7% يوجد منها ما هو صالح للزراعة ويمثل نسبة 1.5%، ويوجد منها مساحات عبارة عن مراعي دائمة تشكل نسبة 79.1%.
  • ويوجد في السعودية مساحة أراضي محاصيل دائمة تشكل نسبة 0.1%، يوجد في المملكة غابات بنسبة 0.5% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، بينما تشكل الأراضي التي لها استعمالات مختلفة أخرى حوالي 18.8%.

اللغة واللهجة في المملكة العربية السعودية :-

  • في المملكة العربية السعودية من الطبيعي أن تكون اللغة العربية هي اللغة الأولى والرسمية والرئيسية التي تخص معظم المواطنين السعوديين وكذلك معظم المقيمين.
  • ويوجد في السعودية لغات أخرى بجانب اللغة العربية أصل اللغات في المملكة إلى أكثر من عشرين لغة متنوعة، ويوجد لهجات مختلفة تصل الى 20 لهجة ايضًا.

وهناك في المملكة بعض الأقليات اللغوية مثل: اللغة المهرية التي يتحدث بها قبيلة المهرة التي تعيش في الربع الخالي بالمملكة، كما يوجد اللغة الخولانية القديمة ولهجة ديار خولان المنتشرة في شمال شرق منطقة جازان التي تقع في جنوب المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا : أجمل الأماكن الطبيعية الخلابة في المملكة العربية السعودية

سكان المملكة العربية السعودية :-

  • يوجد في المملكة العربية السعودية ثلاث فئات وهم البادية والريف والحاضرة حيث البادية في المملكة تشكل حوالي 21,77% من إجمالي السكان ويبلغ نسبة الريفيون حوالي 26,87% من إجمالي السكان.
  • أما بالنسبة لفئة الحضر في المملكة العربية السعودية تبلغ نحو 51,36%، حيث أن في الحضر يوجد الأسر العادية الصغيرة التي تتكون من الوالدين والأطفال، أما الأسر الكبيرة الممتدة تعيش في الريف وتسكن في البادية.
  • ويتركز السكان في الرياض وفي المناطق الكبرى وفي منطقة مكة المكرمة وفي المنطقة الشرقية، ويوجد في السعودية سكان من جنسيات متعددة فضلا عن وجود الكثير من السعوديين الذين يعيشون في خارج المملكة.

ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية :-

  • للإجابة على سؤال ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية يجب علينا الرجوع إلى المسوح التي تجري على السكان بشكل سنوي.
  • ووفقاً النتائج الخصائص السكانية التي أجريت عام 1438هـ عام 2017م يقدر إجمالي عدد السكان بـ (32,552,336) نسمة أما في عام 2016 كانت الدراسات تشير الى عدد سكان يقدر بـ (31,742,308) نسمة.
  • مما يعني أن متوسط معدل النمو السنوي (2,52%) بالنظر لعام 2016 و2017، ويتوزع السكان في المملكة العربية السعودية إلى (57,48%) ذكـور، والى (42,52%) إناث من اجمالى عدد السكان وذلك في عام 1434هـ 2017 م.
  • أما في عام 2016 كـانت نسبــة الذكور 57,44% بينما نسبة الإناث 42,56% مما يعني ثبات نسبي بين الذكور والإناث يميل لزيادة الذكور قليلا.

معدل نمو السكان في المملكة العربية السعودية سنويا :-

  • لان مقالنا عن إجابة سؤال ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها سنويا لابد أن نلجأ الى دراسات المسح الخاصة بمعدلات النمو وتكون النتائج اعتمادا على أن عدد السكان في السعودية (20,408,362) نسمة في عام 2017.
  • لابد من المقارنة بعام 2016 للخروج بالنتيجة وعدد السكان في 2016 كأن 20,064,970 نسمة مما يعني أن زيادة مقدار نمو السكان هو 343,392 نسمة.
  • ويتوزع السكان في السعودية حسب الجنس حيث تبلغ نسبة الذكور 50,94% ذكور في مقابل 49,06% إناث.
  • في العموم يجب ان نشير الى ان النسبة والتناسب لم يختلف كثيرا في عام 2017 عن 2016 حيث تقترب هذه النسب كثيرا مع عام 1437هـ (2016 م) حيث بلغت نسبة الذكور (50,96%) وبلغت نسبة الإناث (49,04%).

شاهد أيضًا : معلومات عن الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية

وفي ختام موضوعنا حول ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها سنوياً نتمني ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي كنتم تبحثون عنها واتركوا لنا تعليقاتكم وشاركوا المقال مع أصدقائكم وعلى صفحاتكم ليستفيد به كل من يهمه الأمر.

أترك تعليق