متى تبدأ حملة تطعيم شلل الأطفال ؟

متى تبدأ حملة تطعيم شلل الأطفال ؟

متى تبدأ حملة تطعيم شلل الأطفال؟، صحة أولادنا من أكثر الأشياء التي يمكن أن تقلقنا، فنحن نتمنى أن نراهم بصحة جيدة دائماً، ونتمنى ألا يصيبهم أي نوع من الأمراض، ومن أكثر الأمراض التي يمكن تشغل تفكيرنا هو مرض شلل الأطفال، ولذلك أعددنا لكم هذا المقال لكي تعرفون كل شيء عن هذا المرض ومعرفة موعد الحملة المقبلة.

مفهوم مرض شلل الأطفال

يعتبر مرض شلل الأطفال مرض فيروسي يمكن أن يصيب الحبل الشوكي حيث أنه يؤثر عليه، كما يمكنه أن يسبب ضعفاً عاماً في جميع عضلات الجسم مما يؤدى إلى حدوث شلل.

وهذا الفيروس يمكنه أن يدخل الجسم عن طريق الفم من خلال الأيدي الملوثة، حيث أنه ينشط فى الظروف التي تقل فيها مستويات النظافة، وهو منتشر بين الأطفال الصغار والأطفال الرضع وكذلك فى الأفراد الأكبر سناً.

شاهد أيضًا: تطعيم فيروس الروتا للأطفال

نبذة عن مرض شلل الأطفال

  • واجهت مصر معاناة كبيرة جداً من مرض شلل الأطفال واستمرت تلك المعاناة عدة سنوات، حيث أن هذا المرض ظل مستقراً ومتوطناً في مصر نحو ثلاثة آلاف عام، حيث أنه كان موجود منذ العصر الفرعوني كما أنه ظهر في النقوش الفرعونية.
  • وتم إصابة ملايين الأطفال بهذا المرض فى مختلف أنحاء العالم وذلك حتى عام 1955ميلادياً، حيث أنه تم اكتشاف أول تطعيم ضد مرض شلل الأطفال من قبل العلماء من خلال الحقن.
  • ثم أكمل العلماء أبحاثهم إلى أن توصلوا إلى دواء يقضى على مرض شلل الأطفال من خلال التنقيط فى الفم وكان ذلك فى عام 1961 ميلادياً.
  • ومنذ ذلك الحين استطاعت العديد من الدول القضاء على مرض شلل الأطفال بشكل نهائي من خلال التطعيم، وفى عام 2006 ميلادياً أعلنت منظمة الصحة العالمية انضمام مصر لتلك القائمة وأنها خالية تمام من مرض شلل الأطفال.
  • وجدير بالذكر أنه في عام 2004 ميلادياً تم اكتشاف آخر حالة مصابة بمرض شلل الأطفال وبعد ذلك لم يتم إصابة أي طفل بهذا المرض مرة أخرى والفضل في ذلك يرجع إلى الحملات المكثفة التي قامت بها وزارة الصحة في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.
  • وأخيراً تم تطبيق الاستراتيجية الدولية في مصر وذلك في عام 2018 ميلادياً والتي يوصي فيها بإضافة جرعة تطعيم إضافية بالحقن إلى جرعة التطعيم الفموي وذلك بداية من الشهر الرابع للطفل، مع مراعاة أن تبقى الست جرعات المتبقية كما هي بالفم.

متى تبدأ حملة تطعيم شلل الأطفال؟

لقد أعلن قطاع الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة والسكان موعد انطلاق الحملة القومية ضد مرض شلل الأطفال في الفترة من 24 فبراير إلى 27 فبراير المقبل مثل العام الماضي أي أنها تستمر لمدة أربعة أيام متصلة.

ويتم منح التطعيم للأطفال بناء على جدول تطعيمات إجباري متمثل في عدد سبع جرعات بالإضافة إلى جرعات إضافية عبر الحملات القومية التي تقوم بها وزارة الصحة في مختلف محافظات الجمهورية.

الفئات المستهدفة في حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

لقد أوضح دكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي أن الحملة ضد مرض شلل الأطفال سوف تستهدف جميع الأطفال سواء المصريين أو غير المصريين بشرط أن يكونوا مقيمين داخل جمهورية مصر العربية.

ويكون التطعيم للأطفال من عمر يوم وحتى عمر خمس سنوات وذلك من أجل القضاء بشكل تام على مرض شلل الأطفال حتى تصبح مصر خالية من هذا المرض، وذلك بناءً على تنفيذ تعليمات دكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وتستهدف تلك الحملة نحو 16.5 مليون طفل.

شاهد أيضًا: شكل علامة تطعيم الدرن للرضع

معلومات حول حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

  • تم توفير عدد كبير من الفرق الطبية على مدار الأربعة أيام التي تم تخصيصهم للحملة.
  • تبدأ الفرق الطبية عملها من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً.
  • بالنسبة للريف سيكون التطعيم من منزل إلى منزل لضمان تطعيم جميع الأطفال التي تستهدفهم الحملة.
  • بالنسبة للمدن سوف يتم التطعيم فيها من خلال مجموعة من الفرق المتحركة في مختلف الشوارع والميادين، بالإضافة إلى تواجد فرق طبية ثابتة في المراكز الصحية ومكاتب الصحة ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.
  • كما أن وزارة الصحة عملت على نشر عدد كبير من الفرق الطبية الثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادي والأسواق أيضاً ومحطات القطارات والحدائق والمنتزهات العامة ومواقف السيارات والمحطات المختلفة لمترو الأنفاق.
  • يتم تقديم خدمة التطعيم لجميع الأطفال بالمجان.
  • وفرت وزارة الصحة والسكان نحو تسعة عشر مليون جرعة من التطعيم ضد مرض شلل الأطفال لمختلف الأطفال.
  • تم إعداد نحو تسعون ألف شخص بعناية لتلك الحملة حيث تم تدريبهم جيداً على العمل.
  • تم تخصيص نحو خمسة عشر ألف مشرف من أجل الإشراف على تلك الحملة.

الوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال

يعتبر التطعيم هو السلاح الأساسي والوحيد من أجل الوقاية من مرض شلل الأطفال، حيث أن التطعيم يعمل على القضاء على فيروسات المرض مما يجعلها غير قادرة على أذى الشخص.

ويمكن توضيح التطعيمات الخاصة للقضاء على هذا المرض من خلال الجرعات التالية:

  • عند بلوغ عمر خمسة وأربعون يوماً يتم أخذ الجرعة الأولى.
  • عند بلوغ عمر ثلاثة أشهر يتم أخذ الجرعة الثانية.
  • عند بلوغ عمر خمسة أشهر يتم أخذ الجرعة الثالثة.
  • عند بلوغ عمر سنة ونصف يتم أخذ جرعتين.

عند بلوغ عمر أربعة سنوات يتم أخذ الجرعة الأخيرة، مع العلم أنه يمكن أخذ جرعات إضافية في بعض الحالات.

شاهد أيضًا: ما هو تطعيم الحمى الشوكية

وأخيراً في نهاية رحلتنا مع متى تبدأ حملة تطعيم شلل الأطفال؟، نود أن نخبركم أنه لا داعي للقلق بشأن هذا المرض بعد الإنجازات التي حققتها وزارة الصحة من أجل القضاء بشكل نهائي على هذا المرض، يكفي فقط أن يتم المواظبة على تطعيم الأطفال في المواعيد الخاصة بالحملة ضد مرض شلل الأطفال والتي تم توضيحها في هذا المقال ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

أترك تعليق