تكيف الدب القطبي في المناطق الباردة

تكيف الدب القطبي في المناطق الباردة

الدب القطبي هو من الحيوانات الشهيرة التي تعيش في القطب الشمالي والمناطق القطبية المتجمدة مثل أماكن جرينلاند وكندا وألاسكا وروسيا والنرويج فما هي طرق تكيف الدب القطبي هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

مواصفات الدب القطبي

ينتمي الدب القطبي إلى عائلة الدبيات ويعد الدب القطبي هو أضخم وأقوى أنواع الدببة حيث يصل وزن الدب القطبي الذكر إلى حوالي بين 410 إلى 720 كيلوجرام، الدب القطبي له مجموعة من الأسماء دب الجليد والدب البحري والدب الأبيض.

أما بالنسبة للصفات الجسدية للدب للقطبي بأنه ذو جسم ممتلئ مع رأس صغير بالنسبة لحجم جسمه وأذن قصيرة مستديرة وذيل قصير ورقبة قصيرة، أما بالنسبة للغذاء الرئيسي للدب القطبي هي الفقمات ولا يوجد أي حيوان يستطيع تناوله كما إنه لا يهاب من البشر مما يجعله من أخطر وأقوى الحيوانات.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن الحيوانات

حياة الدب القطبي

يعيش الدب القطبي في الأماكن الباردة كمناطق القطب الشمالي الذي يتسم ببرودته الشديدة مع عدم وجود أشجار مما يحمي من ضربات الرياح اللاسعة، وبالتالي هناك مجموعة من الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي ومن أهم تلك الحيوانات هي الأرانب القطبية وسنجاب القطب الشمالي وثور المسك وذئاب القطب الشمالي واللاموس وهو نوع من القوارض.

من أهم وأكثر الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي وتتمكن من التكيف مع بيئة القطب الشمالي هي الدب القطبي، يكمن السبب وراء ذلك  لما تتمتع به من خصائص تمكنه من العيش بكل سهولة والتأقلم مع شدة الشتاء وتحدياته.

شاهد أيضًا : فوائد حيوان الإسفنج البحري

طرق تكيف الدب القطبي في المناطق الباردة

  • فراء الدب القطبي يكون لونه أبيض مما يمكنه من التخفي بكل سهولة نظرًا لتماثل لونه مع لون البيئة المحيطة به، حتى تتمكن من التخفي والتمويه ضمن البيئة الجليدية المحيطة به.
  • يوجد تحت فراءه الأبيض الذي يغطي جسده جلد أسود اللون يساعده بشكل كبير على إمتصاص أشعة الشمس بشكل كبير وكفاءة أكبر، مع إمتلاكه أسنان قويةحتى يتمكن من الدافاع عن نفسه من خلالها.
  • أرجل الدببة القطبية تغطى من الأسفل بفراء من أجل حمايتهم من الإنزلاق مع القدرة على التسلل بهدوء وبساطة، بدون أن تشعر بها الفقمات التي تغفى وتنام في جحورها.
  • أقدام الدببة القطبية الأمامية هي كبيرة في الحجم مما تساعده في التجديف بشكل سريع مع أقدام خلفية تعمل كالدفة في التوجيه، مما يجعله سباح ماهرًا حيث يمكنه السباحة حتى حوالي 100 كيلو متر تقريبًا دون تعب أو دون أخذ راحة.

معلومات هامة عن الدب القطبي:

  • تمتلك الدببة مخالب قوية وحادة من أجل القدرة على حفر الجليد والقدرة على قتل الفرائس، كما تمتلك حاسة شم قوية تمكنها من شم الفقمات في وجود أي جحر مغطى من على بعد حوالي عشرين ميلًا أو فتحات تنفس الفقمات عن بعد ميل.
  • تمتلك الدببة ما يسمى بالجفن الثالث أو الجفن الرماش والذي يمكنها من الرؤية تحت الماء، حيث يمكنها الرؤية إلى مسافة تصل إلى حوالي 4.6 مترًا وهذا الغشاء يحمي عينيه من العواصف الثلجية.
  • أما إناث الدببة فهن يظلوا في جحورهن المكونة من الجليد طوال فترة حملهن وحتى بعد ولادتهن ببضعة أشهر دون الحاجة إلى تناول الطعام، كما إنهن في تلك الفترة أيضًا لا تتبول أو تتغوط ولا حتى تحتاج إلى الماء نظرًا لوجود دهون يتم حفظها في أجسادهن مع إكتسابهن مزيد من الوزن قبل دخولهن إلى الجحر.
  • الدب القطبي لديه قدرة هائلة على تحمل الجوع بشكل كبير ولعدة أشهر أكثر من أي أنواع دببة أخرى فهو يتمكن من الصيام دون حدوث أي أذى لجسده، حيث إن فترة الصيام تلك تمتد من أواخر الصيف حتى أوائل الخريف فهو لا يتمكن من تناول الطعام نظرًا لذوبان الجليد وإختفاء الفقمات التي تعد طعامه الأول والمفضل.

الطعام لدى الدب القطبي

الغذاء الرئيسي للدب القطبي هي الفقمات كما إن الدبب القطبية هي عدو قوي وشرس لعدد من الحيوانات كالأسماك والثدييات الصغيرة وحيوان الفظ مع طيور البحر والحيتان الميتة كماإنها في فصل الصيف تتناول النباتات، تلك النباتات لا تعطيها ما تحتاجه من عناصر غذائية.

في كثير من الأحيان نجد الدببة القطبية تتناول فقط الطبقة الدهنية السميكة الموجودة تحت جلد فريستها والتي تعطي لها ما تحتاجه من سعرات حرارية مما يجعلها تحافظ على الطبقة السميكة من الدهونمما يزودها الطاقة، تقوم بترك باقي الفريسة وتخزين ما يتبقي من فريستها لباقي الحيوانات الأخرى كالدببة أو الثعالب البرية.

تتمكن الدببة القطبية من إصطياد الفقمات بأكثر من طريقة فحينما تخرج الفقمة من الماء من أجل التشمس فيبدأ الدب بالتسلل حتى يصل إليها ويهاجمها، كما يمكن للدب أن يدخل إلى الشق الخاص بالجليد ويسبح حتى يتمكن من الوصول إلى الفقمة ويفاجئها بخروجه من فتحة التنفس الخاصة بها.

كما إنها تقوم بملاحقة الفقمات ويغلق عليها طريق الهروب والعودة إلى الماء، ومن الجدير بالذكر أن تقوم الدببة بعد تناول طعامها بتنظيف الفرو الخاص بها من خلال لعقه.

شاهد أيضًا : 17 معلومة عن الحيوانات التي تفضل أن تعيش في الصحراء

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الدب القطبي من خصائص وصفات لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق