إصابات الملاعب وكيفية التعامل معها

إصابات الملاعب وكيفية التعامل معها

إصابات الملاعب وكيفية التعامل معها، يتعرض الرياضيين في كثير من الأحيان إلى إصابات الملاعب المختلفة التي يوجد منها البسيط والخطير، وفي هذا المقال نوضح كل شيء عن إصابات الملاعب وكيفية التعامل معها، لتقديم الإفادة لجميع متابعي الموقع الكرام.

إصابات الملاعب

إصابات الملاعب تعتبر من أخطر المشكلات التي تواجه الرياضيين الذين يمارسون أي لعبة رياضية، سواء كرة قدم أو غيرها من الألعاب الرياضية، وهناك إصابات قد تؤثر بشكل سلبي على مسيرة اللاعب الرياضية، وهناك إصابات قد تنهي تمامًا حياته الرياضية.

وقد تنتج إصابات الملاعب نتيجة حركة عنيفة أو احتكاك قوي بلاعب آخر، أو القيام بحركة خاطئة تعرض الجسم للإصابة، وهناك إصابات بسيطة وإصابات متوسطة وإصابات قوية.

شاهد أيضًا: طرق علاج الإصابات الحادة

إصابات الملاعب وكيفية التعامل معها

يتعرض الرياضيون في أغلب الأحيان إلى إصابات الملاعب، وهناك أنواع متعددة من الإصابات، وكل نوع له طريقة التعامل الخاصة به، وفيما يلي توضيح لطريقة التعامل مع جميع أنواع إصابات الملاعب.

1- إصابات الرأس

  • من أخطر إصابات الملاعب التي قد يتعرض لها اللاعب هي إصابات الرأس، مثل الجروح القطعية، كسر في عظام الوجه أو الجمجمة، أو التعرض إلى الارتجاج.
  • هذه الحالات من الإصابة تحتاج إلى التدخل الطبي على الفور وفي الغالب الخضوع لعملية جراحية للسيطرة على الحالة وعدم تعريض حياة المريض للخطر.
  • لذلك ينصح المختصون بارتداء الخوذة التي تقي الرأس من الصدمات أثناء ممارسة الرياضات العنيفة.

2- إصابات القلب

من أخطر أنواع الإصابات أيضًا التي قد يتعرض لها اللاعب أثناء ممارسة الرياضة، هي الأزمات القلبية، والتي تستوجب وجود فريق طبي على مستوى عالي في الملعب للتدخل السريع وعمل الإسعافات الأولية في حالة تعرض أي من اللاعبين إلى أزمة قلبية.

حيث أن هناك بعض الرياضيين يعانون من مشاكل في القلب دون أن يعرفون، وتظهر المشكلة فجأة أثناء المباراة، مما قد يؤدي إلى وفاة اللاعب على الفور في أرض الملعب.

3- كسور العظام

كسور العظام من الإصابات المتداولة في الملاعب والتي يتعرض لها عدد كبير من اللاعبين، نتيجة الاحتكاك القوي بين اللاعبين في الألعاب الجماعية مثل كرة القدم وغيرها.

وتتمثل خطورة إصابات الكسور في الوقت الطويل الذي تستغرقه للشفاء، كما أن هناك بعض الكسور في مناطق معينة من الجسم مثل الكتف أو الفخذ، قد تؤثر سلبيًا على مشوار اللاعب الرياضي، وهناك بعض الإصابات القوية قد تنهي مشواره الرياضي تمامًا.

شاهد أيضًا: الاكزيما الدهنية في الوجه اسبابها وعلاجها

4- إصابة العضلات

تعد إصابات العضلات من أشهر أنواع الإصابات التي يتعرض لها اللاعبين وأكثرها انتشارًا، حيث يتعرض اللاعب أثناء اللعب إلى شد عضلي في منطقة البطن أو العضلة الخلفية أو العضلة الضامة، مما يستوجب الخضوع إلى علاج طويل وكورس علاج طبيعي، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر.

5- إصابة الأوتار والأربطة

  • الإصابة بتمزق في الأربطة أو الأوتار من أخطر أنواع الإصابات في الملاعب والتي تعد من أكثر أنواع الإصابات شيوعًا، ومن أبرزها تمزق الرباط الصليبي، الذي يحتاج إلى فترة تتجاوز الستة أشهر حتى يتماثل اللاعب للشفاء.
  • وهناك نوعان من أنواع إصابات الرباط الصليبي، الأول هو إصابة الرباط الصليبي الأمامي، وتكون النساء أكثر عرضة لهذا النوع من الإصابة مقارنة بالرجال، وتحدث الإصابة بتمزق الرباط الصليبي الأمامي في حالة التعرض إلى صدمة قوية في الركبة أو عند التوقف فجأة أثناء الجري والقفز.
  • ومن أكثر الرياضات التي تزداد بها نسبة احتمالات الإصابة بالرباط الصليبي الأمامي هي كرة السلة، حيث ينتج عن الإصابة ألم شديد في مفصل الركبة وتورم في المنطقة المصابة.
  • أما النوع الثاني هو إصابة الرباط الصليبي الخلفي، يعد أقل شيوعًا مقارنة باحتمالات الإصابة بالرباط الصليبي الأمامي، ويحدث نتيجة القفز أو الحركة العنيفة بشكل خاطئ.
  • أما عن طريقة التعامل مع إصابة الرباط الصليبي بنوعيه، يجب التوقف عن اللعب فور الإصابة والشعور بالألم، رفع المنطقة المصابة إلى أعلى مستوى القلب لتقليل تدفق الدم إليها مما يقلل من تورمها، عدم تحريك المنطقة المصابة إلا في وجود الطبيب لعدم حدوث مضاعفات.
  • يمكن استخدام مكعبات الثلج لمنع التورم والتقليل من الشعور بالألم، كما يمكن تناول أي نوع دواء مسكن للآلام.

6- إصابات أخرى

هناك بعض الإصابات الأخرى التي قد يتعرض إليها الرياضيين في الملاعب، إلا أن حدوثها نادر نسبيًا بالنسبة لأنواع الإصابات الأخرى المعروفة.

ومن هذه الإصابات إصابات الحبل الشوكي التي قد تؤثر على الحركة مستقبلاً، وقد تؤدي إلى إصابة اللاعب بالشلل، إصابات بلع اللسان التي قد تؤدي إلى الوفاة في الحال.

أسباب زيادة حدوث إصابات الملاعب

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة احتمالات التعرض إلى إصابات الملاعب، منها ما يلي:

  • التوتر أثناء اللعب وفقدان جزء كبير من التركيز.
  • الاحتكاك العنيف بين اللاعبين أثناء ممارسة اللعبة.
  • عدم تدريب اللاعبين جيدًا على أساليب القفز والركض الصحيحة.
  • ضعف عضلات الفخذين والساقين.
  • تعرض الجسم للإرهاق البدني بسبب كثرة التمارين بشكل مبالغ فيه.
  • عدم الالتزام بتعليمات المدرب ونصائح طبيب الفريق.

علاج إصابات الملاعب

هناك بعض الإصابات تحتاج إلى اللجوء إلى برنامج علاج طبيعي عن طريق متخصص، كما أن هناك بعض الإصابات القوية التي تسبب آلام شديدة تحتاج إلى استخدام حقن الكورتيكوستيرويد، التي تسكن الألم، ويجب استعمال هذه الحقنة تحت إشراف الطبيب.

أما في حالات الإصابات البسيطة، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف حدة الألم، وهي عبارة عن الآتي:

1- الراحة

يجب على الرياضي الذي تعرض لإصابة أن يأخذ قسط كافي من الراحة، حيث أن العضلة التي تعرضت للإصابة تكون ضعيفة وعرضة للإصابة مرة أخرى في حالة تعرضها لأي حركة خاطئة أو صدمة بسيطة.

2- كمادات الثلج

كمادات الثلج من أهم طرق العلاج التي يمكن استخدامها في حالات إصابات الملاعب المختلفة، حيث يمكن وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة، لتقليل الالتهاب والتورم.

كما أن الثلج يقلل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما يخفف من شدة الألم، كما أن الثلج يعمل على تخدير المنطقة بشكل مؤقت.

3- التضميد

يمكن وضع ضمادة طبية حول المنطقة المصابة ولفها بإحكام، للتقليل من التورم، كما أن التضميد يساعد في تقليل الشعور بالألم نتيجة التحكم في المنطقة المصابة وجعلها غير قابلة للحركة التي تسبب زيادة الشعور بالألم.

4- الرفع

في حالة إذا كانت الإصابة في منطقة الساق أو القدم أو الفخذ، يمكن اتباع طريقة الرفع، بحيث تكون الساق أعلى مستوى القلب، مما يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، كما أن الرفع يساعد في التقليل من التورم.

كيفية الوقاية من التعرض لإصابات الملاعب

  • ارتداء الأحذية المخصصة للرياضة وارتداء الأدوات الوقائية أثناء اللعب أو التدريب.
  • أداء التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الساقين والفخذين.
  • عدم المبالغة في التمارين، حتى لا يؤدي ذلك إلى إرهاق العضلات والأوتار.
  • الالتزام بالهدوء النفسي والتركيز أثناء اللعب.
  • التدريب بشكل كافي على طريقة القفز والركض الصحيحة.
  • ممارسة تمارين الإحماء والإطالة.

شاهد أيضًا: أسوأ وأخطر 10 إصابات في تاريخ كرة القدم

في ختام مقال إصابات الملاعب وكيفية التعامل معها، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا موضوع شامل عن كافة أنواع إصابات الملاعب وكيفية علاجها والتعامل معها، في انتظار تعليقاتكم على المقال في الأسفل، وعلى وعد بتقديم مقالات جديدة قريبًا.

أترك تعليق