كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها

نقدم لكم اليوم كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها حيث أنه بالطبع أنواع التراث لم تقتصر فقط على المتاحف والآثار ولكن يمكن أيضًا أن تحتوي على الألعاب التي كنا نلعبها قديمًا، حيث أنه يوجد الكثير من التراث أيضًا التي لا نستطيع مهما تقدمنا من التكنولوجيا أن نقوم بتقليدها، بالإضافة إلى أنها ممتعة وروعة وتشعر الفرد بالكثير من البهجة عندما يقوم بها.

ومن هذا التراث هو لعبة الطاولة التي شاهدناها كثيرًا في الأفلام القديمة والمسلسلات فهي كانت لعبة الفرحة والترفيه والتسلية، كما أن جميع الفئات يفضلون لعب هذه الطاولة وخاصة كبار السن من الرجال، لذا سوف نوضح كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها.

كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها :-

واليوم لمن يتساءل من الجيل الجديد عن كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها، يمكننا أن نوضح له الإجابة عن هذا السؤال، حيث أنها تتم بواسطة لاعبين فقط ويقوم واحد منهم بالدور برمي حجر النرد ثم بعد ذلك بناءًا على الرقم الذي يظهر على النرد يمكن أن يتم تحريك القطع البلاستيكية على اللوح الخشبي، ويمكن أن تكون الأرقام كالتالي :-

  • لو كانت نقطة واحدة على النرد فيمكن حينها أن نسمي هذه الحالة هبا إليك.
  • وفي حالة وجود نقطتين على حجر النرد يمكن أن نقول أن هذه دبارة.
  • وإذا كان على حجر النرد ثلاث نقاط فيمكن القول على هذه الحالة دوسة.
  • أما إذا كان على حجر النرد رقم أربعة فيمكن أن نقول على هذه الحالة درجة.
  • وفي حالة إذا كان على حجر النرد خمسة فسوف تسمى هذه الحالة دبش.
  • وإذا كان ظهر على حجر النرد رقم ستة فيمكن القول على هذه الحالة دوش.

وطاولة المحبوسة هي لعبة بسيطة وهي عبارة عن وجود صف من القطع البلاستيكية المتوازية داخل الصندوق، كما أنه يمكن أن تلعب على خمسة من الأشواط المتتالية، ويتم فيها نقل هذه القطع البلاستيكية من جهة لأخرى، كما أن كل شوط يكون عبارة عن نقطة واحدة، وقد سميت بالمحبوسة حيث أن كل لاعب يقوم فيها بحبس أحجار اللاعب الأخر، فلا يمكن للاعب أن يحرك القطع البلاستيكية دون أن ينتهي الأخر من تحريكها، وهذه هي الإجابة لمن يتساءل عن كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها.

اقرأ أيضًا :-  كيفية التخلص من البرص من المنزل نهائيًا

شاهد ايضًا : شفرات جاتا مصر الجديدة بالتفصيل

أنواع لعبة الطاولة :-

يمكن أن تنقسم أنواع لعبة الطاولة إلى أربعة من الأنواع، حيث أنهم كالآتي :-

  • طاولة المحبوسة: هي لعبة بسيطة وهي عبارة عن وجود صف من القطع البلاستيكية المتوازية داخل الصندوق، كما أنه يمكن أن تلعب على خمسة من الأشواط المتتالية، ويتم فيها نقل هذه القطع البلاستيكية من جهة لأخرى، كما أن كل شوط يكون عبارة عن نقطة واحدة.

وقد سميت بالمحبوسة حيث أن كل لاعب يقوم فيها بحبس أحجار اللاعب الأخر، فلا يمكن للاعب أن يحرك القطع البلاستيكية دون أن ينتهي الأخر من تحريكها، وهذه هي الإجابة لمن يتساءل عن كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها.

  • لعبة الواحد والثلاثين: وهذه اللعبة مشابهة بشكل كبير لعبة طاولة الزهر، حيث أنه يتم فيها رمي النرد من قبل أحد اللاعبين إلى أن يصل إلى العدد أل 31.
  • الشيش بيش: وهذه اللعبة تتم بين لاعبين أيضًا ويقوم فيها كل طرف بتحريك الأحجار البلاستيكية الذي أمامه، كما أنه أحدهم يحاول أن يقوم بحجز أحجار الطرف الأخر في الجهة الخاصة به، وفي حالة نجاحه في حجز أحجار خصمه فإنه بذلك يمكن أن يحصل على نقطتين، وفي حالة حصوله على نقطتين يسمي مرس، وفي حالة الحصول على نقطة واحدة يسمي ايون.
  • الجلبهار، وهذه هي أنواع لعبة الطاولة.

لعبة الطاولة العادية :-

لعبة الطاولة العادية تعتمد على لاعبين فقط أمام بعض، حيث أن لعبة الطاولة هي عبارة عن صندوق خشبي، ويحتوي هذا الصندوق على قطعة من النرد وعلى أحجار بلاستيكية، ومن الخطوات التي تتم باللعبة ما يلي :-

  • يتم فيها أن يرمي كل من اللاعبين النرد بالاتفاق بينهم على من يكون الأول ومن يحصل على درجة أعلى بالنرد هو من يبدأ باللعب أولًا.
  • كل طرف من الطرفين يقوم الآن بوضع قطعة من نقطة البداية العكسية، وبعد ذلك يتم إلقاء قطعتي النرد، وذلك عن طريق علبة مخصصة، ويتم بعد ذلك تحريك القطعة وذلك بناء على الرقم الذي يظهر على قطعة النرد، ويجب أن تكون حركة الاتجاه من الداخل للخارج، ويجب أن يكون أيضًا نهاية الحركة بالجزء الداخلي من الطاولة.
  • يمكن أن يقوم أحد الطرفين بتقسيم العددين الذين يظهرون على قطعة النرد، وذلك يتم بتحريك قطعة واحدة لكل عدد، وذلك يتم بالإضافة إلى القدرة على أن يحرك قطعة واحدة مجموع العددين.
  • وعندما يقوم الآن بفوز أحد الأطراف يجب أن يقوم بتجميع كل قطعة بالجزء الداخلي، ويجب أن يقوم بإخراجها من مكانها قبل أن يقوم الطرف الأخر بذلك.
  • عندما يتمكن أحد الأطراف من إخراج كل قطعة قبل أن ينتهر الطرف الأخر من أن يقوم بإخراج قطعة كاملة، يكون عند ذلك قد حصل على الفوز ويسمى عندها أوين، ولكن عندما يتمكن أحدى الأطراف من أن يخرج جميع القطع، قبل أن يقوم خصمه بالتمكين من إخراج قطعة واحدة من هذه القطع، فإنه بذلك يكون قد حصل على فوز مضاعف ويسمى عندها مرس، وهذه هي لعبة الطاولة العادية.
اقرأ أيضًا :-  طرق توسيع الحذاء الضيق بالقماش والخل

شاهد ايضًا : معلومات وحقائق عن معبد ابو سمبل

خطط لعبة الطاولة :-

تتم خطط لعبة الطاولة عن طريق جلوس طرفي اللعبة مواجهة كل منهما بالأخر، ويجب أن يتم تجميع القطع البلاستيكية، بالمربع الذي أمام كل واحد، ثم يقوم كل طرف بإلقاء قطعة النرد على الطاولة ونلاحظ ما هو الأكبر في العدد حيث أن صاحب العدد الأكبر سوف يقوم ببدء اللعب، ثم بعد ذلك يتم إلقاء النردين على الطاولة فإذا كان الرقمين 4و6 فيقوم الطرف بتحريك رقم 4 ثم يتم تحريك الرقم 6 والتحريك يجب أن يكون باليد اليمنى أو اليسرى على حسب وضعية الجلوس.

يجب أن تستمر بالتبادل مع اللاعب الأخر، وذلك في إلقاء النرد وتحريك القطع البلاستيكية المختلفة، وذلك كي يصل أحد منكما إلى أرض صديقه الذي أمامه في اللعب، وإذا وصلت القطع البلاستيكية لطرف من الأطراف في أرض الطرف الأخر المكونة من ستة خانات، فحينها يبدأ الوضع في الاختلاف.

فعندما تجد أن قطع النرد تحتوي على سبيل المثال على رقمي 4و6 فيجب تخريج قطعة من البلاستيك في الرقم 4 ثم يتم تحريك القطعة الأخرى في رقم 6 ويتم تكرار هذا باختلاف أرقام النرد إلى أن يتم تخريج جميع القطع البلاستيكية، وهذه هي خطط لعبة الطاولة.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

خاتمة عن احتراف لعبة الطاولة المحبوسة  :-

وبعد أن انتهينا من موضوعنا نود أن تكونوا قد تعلمتم احترافية اللعبة، حيث أن لعبة الطاولة من الألعاب المسلية جدًا ومهما مر عليها الكثير من الأزمنة فسوف يظل الناس يحبونها ويفضلون أن يلعبونها، فهي لعبة تعتمد على الحظ والذكاء كما أنها مشوقة حيث أن كل طرف يحاول جاهدًا أن يفوز على الطرف الذي أمامه، كما أنها تقضي على وقت الفراغ بطريقة سريعة، كما أنها تغير من مود الفرح وتحوله من حال إلى حال.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الطماطم والسكر للبشرة

كما أنه كلما تم الفوز فيها كلما كان يحب الفرد أن يلعبها أكثر، فهي لعبة تنمي الذكاء كما أنها مناسبة للكثير الكبار والصغار والنساء والرجال، ونحن في انتظار تعليقاتكم و اقتراحاتكم وأفكاركم الجديدة، كما يمكن لكم أن تقومون بمشاركة المقال في الصفحات المختلفة.

أترك تعليق