كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن ؟

كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن

كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن ؟، النباتات من الكائنات الحية تحتاج إلى غذاء وماء وكذلك تحتاج لفترة طويلة حتى تنمو وتتغير في كل مرحلة من مراحلها وسوف نتعرف على ذلك من خلال، كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن.

 علم النباتات

  • هي مملكة طبيعية من ممالك الأرض ومن عجائبها أيضًا حيث تحوي كل الأرض وهو كائن حي يوجد تحت التربة له جذور وأوراق وساق وكل شيء في أجزائه له فوائد.
  • ولكنه يختلف عن باقي الكائنات في أن النبات يصنع غذائه بنفسه من التربة ومن الضوء كما أن النبات له القدرة على التكيف مع المكان الذي يوضع فيه كما أن علم النبات دراسة علمية لحياة النباتات.
  • كما أنه أيضًا من علم الأحياء والكثير يسمونه علم البيولوجيا كما يعمل على مجال كبير وواسع من المجالات العلمية التي تعلم النمو وأيضًا التكاثر وتعلم كذلك تطور النبات وتوضح علم يسمى نشوء النباتات.

اقرأ أيضًا: فوائد نبتة العرعر الطبية

ما هي وظيفة النباتات في البيئة؟

  • حيث تعتبر النباتات لها دور كبير في النظام البيئي كما أنها تعمل على الحفاظ على الاتزان وهذا تقوم به بسبب الأدوار التي تقوم بها ومن خلال وظائفها الهامة.
  • حيث أنها تقوم بتزويد الاكسجين في الجو وهذا خلال عملية البناء الضوئي وتعطي الإنسان ثاني أكسيد الكربون كما تخرج بخار الماء في حالة الأيض وهذا يجعل الجو لطيف ويكون به رطوبة.
  • كما تعمل على حماية التربة من الانجراف وتجعلها ثابته يستطيع كل الكائنات الحية بجميع أحجامها المشي وكذلك العيش عليها كما تؤمن الكثير من الغذاء لجميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض.

ما هي ظواهر النباتات؟

نعلم جيدًا أن النباتات لا تتحرك ورغم ذلك فهي تستطيع التأقلم على المكان الذي توضع فيه كما أن لها القدرة على جلب طعامها بنفسها وتعمل الغذاء لها وهذا لأن بها ظاهرة قوية وهي ظاهرة حسية.

حيث بها تقوم النباتات بجلب الغذاء وهذا يكون في اتجاه الضوء حيث قام بعض العلماء بعمل اختبار عندما قاموا بوضع جزء النبات في الضوء والجزء الآخر في الظلام وجدوا أن النبات اتجه إلى الضوء وجلب الغذاء من خلاله.

شاهد أيضًا: فوائد أوراق الحلبة الخضراء والصفراء

كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن؟

النباتات مثل الحيوانات فهم يحاربون لأجل الطعام والماء وايضًا ضوء الشمس فالنبات يتغير من خلال النمو حيث ينمو ويتكاثر.

وبعدها تكون مختلفة عن باقي أسلافنا كما تتأقلم النباتات في بيئتها من خلال الانتخاب الضوئي وهي عملية مهمة في تغيير النباتات كما استطاع الإنسان تغير النباتات بعدة حالات

1 – النباتات البدائية

  • حيث أنه يوجد أول نبات كان على الأرض وهذا كان في سنة أربع مائة وثلاثين مليون عام وحيث أنها كانت نات صغير وأيضًا بسيط وكما أن شكله مثل العصا وهي تنقصها نسيج خاص في نقل الماء.
  • والكثير من العلماء يقولون إن  هذه النباتات الاولية كانت في السلف نبات بدائي وكانت مكونة من ساق تمتد على سطح الأرض وساق أخر تكون عمودي لها فروع تكون على شكل Y وارتفاعها يصل لستين سم.
  • ومع الوقت تبدأ في التطور وصار أكبر وسمي التريمروفيه ولها جسم كثير التعقيد حيث كان يوجد لها سيقان وأيضًا فروع كثيرة ولكن ليست لها أوراق وكذلك ليست لها جذور وهي أسلاف للنبات الموجود حاليًا مثل السراخس.
  • وبعد ذلك تطورت النباتات إلى الأحدث فصار نبات له أوراق كثيرة ونبات ذات بذور عاريات ونباتات كاسيات البذور وأنواع مختلفة من النبات ملء الأرض كما امتلأت الغابات والأشجار وخصوصًا المناطق الاستوائية.

2 – النباتات أكلة الحشرات

  • حيث أن النباتات التي تأكل الحشرات تنمو في تربة معدنية التي تكون مفتقرة للأملاح وخصوصًا مفتقرة النيتروجين لذلك تقوم النبات على التهام الحشرات حتى تستطيع توفير الطعام الذي تحتاجه.
  • وبالنسبة للتغير فالإنسان له دور كبير في ذلك حيث يلاحظ الإنسان أنه يوجد نوع معين من النبات ينمو بطريقة غريبة فقام بعمل تحليل فلاحظ أنه يقوم بجلب طعامه بنفسه عن طريق تناوله حشرات الزرع.
  • وحيث أن الكثير من الدول قاموا اعتنائهم لهذا النوع ومن هذه الدول الهنود حيث أنه يوجد عندهم كيزان الذرة فهي مليئة بالحبوب وبعد ذلك تم تطوره وصار له فوائد كثيرة مثل البازلاء وزيادة حبة الذرة والغلة.
  • ومن أنواع نبات آكل اللحوم مصيدة فينوس حيث أنها تنمو على شكل تجمعات وهي مكونة من سبعة نباتات تأكل الحشرات مثل النحل وأيضًا العناكب وكذلك أيضًا الذباب وتمسكهم من خلال الأوراق اللزجة.

معلومات عامة حول النباتات

  • من النباتات الغريبة والتي تتطور البصل حيث يخرج منه رائحة تجعل العين تدمع وهذه المادة تغسل العينين، كذلك يتم ري الأرض أو التربة حتى يتم خروج المحصول من الأرض بشكل جيد.
  • كذلك أيضًا يمكننا أن نحول النباتات الموجودة تحت الماء مثل البحار أو المستنقعات إلى فحم لأنها تكون قد مرة عليها عدة مراحل أهمها مرحلة الاستحالة، كما أنه يوجد مائتي ألف نوع من النباتات وما زال في الزيادة.
  • وأيضًا الأسمدة التي يتم وضعها في الأرض مع الزرع تصبح جيدة حيث أنها تجعل النبات ذات قوة وينتج ثمار ويصير كثيرًا ومن الأسمدة الفوسفور وكذلك أيضًا البوتاسيوم وأيضًا النيتروجين وسماد طبيعي من الحيوانات.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو النباتات بالصور

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن كيف تتغير النباتات مع مرور الزمن ؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن النباتات وكذلك تغيره وظواهره وهذا من خلال، كيف تتغير النباتات عند مرور الزمن، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق