أهمية النبات للحياة

أهمية النبات للحياة

أهمية النبات للحياة النباتات من نعم الله عز وجل التي خلقها لنا وذكرها كمثال دائمًا على الأحياء في الأرض، وذلك لأن النباتات لها أهمية قصوى في حياة الإنسان والحيوان والأرض، فلا نستطيع أن نعيش بدون وجود النباتات فلماذا تعتبر النباتات مهمة جدًا لهذه الدرجة في حياتنا؟ هذا ما سوف نعرفه في مقالتنا اليوم.

أهمية النبات للحياة

  • أن أهم أهمية تتميز بها وجود النباتات في حياتنا هي الغذاء، فهي تعتبر المصدر الأساسي والرئيسي للغذاء في حياتنا وفي حياة كل كائن حي سواء حيوانات أو حشرات أو طيور، فجميعنا من أول البشر إلى الكائنات الحية الأخرى نأكل النباتات.

شاهد ايضًا: ما هي خصائص النباتات البذرية للزراعة المنزلية

مميزات النبات في حياة الإنسان وفي الطبيعة

  • أما الميزة الخاصة بالنباتات ولا توجد في أي كائن حي أخر هي الحفاظ على الغلاف الجوي، وعلى المناخ ودرجات الحرارة فتعتبر النباتات المصنع الأساسي والوحيد لإنتاج الأكسجين النقي في الجو، حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي، وتعمل على إخراج الأكسجين النقي لذلك تجد الهواء في المناطق الزراعية أكثر نقاء.
  • ولا تملأه الغبار أو الدخان أو الرطوبة الشديدة، نتيجة لأن النبات في الأراضي الزراعية يعمل على تنقية الهواء ومن ضمن المميزات الأخرى، أن النبات يعمل على الحفاظ على طبقة الأوزون وهذه الطبقة هي الطبقة التي تعمل على حماية الأرض، من الأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس ولا ننسى سبب الاحتباس الحراري، وزيادة ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة وذلك، بسبب أن الغطاء الزراعي في العالم قد أنخفض، وكذلك الغابات التي دمرت والتي كانت تعمل على خلق هذا التوازن البيئي وتنقية الهواء من الملوثات، ونشر الأكسجين أساس الحياة لكل كائن حي على هذه الأرض ولذلك أن زيادة الرقع الزراعية مرة أخرى، ستعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجو والعمل على خفض ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • أما الميزة الثالثة الخاصة بالنباتات في حياتنا أن للنباتات دورة إعادة تدوير وهي دورات بيوجيو كيميائية، فمثلاً من خلال عملية النتح تقوم النباتات بنقل كميات كبيرة جدَا من الماء من التربة إلى الغلاف الجوي، ومثال أخر النباتات مثل نبات البازلاء يعمل على استضافة البكتيريا التي تحدد النيتروجين، وهذا يعمل على إتاحة النيتروجين لجميع النباتات والتي ينتقل للكل مستهلك
  • من الميزة الرابعة التي تتميز بها النباتات لحياتنا، فهي توفر مصادر الحياة لدينا فهناك نباتات طبية يتم استخراج العقاقير الطبية منها لعلاج الأمراض، وهناك الأشجار التي تستخدم للبناء وللأثاث وإشعال النار وغيرها من المنتجات، وهناك النباتات التي يتم استخراج الأصباغ منها وهناك نباتات التي تستخدم كمبيدات حشرية، وهناك نباتات يتم استخدامها في صناعة الألياف واستخراج المطاط والزيوت.

مميزات النبات في حياة الإنسان

  • من الميزة الخامسة التي تتميز بها النباتات في حياتنا أنها مساكن للكائنات الحية، وأحيانَا توفر الشجرة الواحدة الغذاء والمسكن لأنواع مختلفة ومتنوعة من الحشرات والكائنات الحية من الثدييات ومن الديدان، ومن الكائنات الحية الطيور ومن الكائنات الحية الزواحف، فمن الأمثلة القرود التي تعيش على الأشجار والسناجب وهناك ضفادع الشجرة تعيش في أشجار الموز.
  • واستكمالًا لمميزات النباتات في حياتنا نختصرها في أن هذه النباتات لها العديد من الأدوار في حياتنا، مثل كما ذكرنا توفير الغذاء لكل الكائنات الحية في البر والجو والماء وتوفير مصادر الطاقة التي تعين الإنسان على إقامة معيشته، ومن الدور التي تلعبه هذه هي الحفاظ على الغطاء الجوي للكرة الأرضية.
  • وأيضَا من الدور التي تلعبه هي وجود الكائنات الحية الأخرى من الحيوانات، والتي تجعل هناك ترابط بيننا وإلا إذا اختفى النبات اختفت الكائنات الحية الأخرى أيضَا.
  • الفطريات والتي لها دور في حياتنا وتساهم النباتات في العمليات الكيميائية الأخرى غير الأكسيجين مثل توفير النيتروجين وغيرها من دورات الكيمياء الحيوية.
  • أيضَا تساهم النباتات في توفير الموارد للبشر الذي تعمل على تعمير بيئته ومعيشته، وأيضَا يستخدم البشر النباتات كتجميل وزينة للمنازل والشوارع والحدائق وغيرها ومن أهم الموارد العلمية للبشر، واستخراج ما يفيد صحته وحياته، وأيضًا من تسبب المشاكل والأضرار للبشر إذا أسيئت استخدامها.

شاهد ايضًا: ما هي نبات الراوند

أنواع النباتات الضارة بصحة الإنسان

  • وبالرغم من كمية الفوائد التي لا تعدى ولا تحصى في النباتات في حياتنا إلى هناك بعض النباتات الضارة والسامة والتي قد تؤذي الكائنات الحية، ومن هذه النباتات الضارة وهي نوع من أنواع النباتات الحشائش وهي تنمو في أماكن لا يحبها الناس مثل الحدائق والمروج، وتأخذ مساحة من الأماكن الخاصة بنا أيضَا هذه الحشائش تمنع نمو النباتات السليمة والمفيدة، أيضًا هناك من النباتات التي تنتج حبوب اللقاح، والتي تسبب الحساسية للإنسان وهناك من النباتات التي تنتج سمومًا قد تضر بصحة الإنسان والحيوان.
  • وسعى الناس إلى بناء أماكن لزراعة النباتات وحمايتها من الحيوانات المفترسة والطفيليات، ومن أنواع النباتات الضارة والتي قد تسبب التسمم للإنسان هي نبات اللبلاب، وهي تتميز بالسمية الشديدة وتسبب الطفح الجلدي عند لمسها ومن السهل معرفة هذا النوع من النباتات من خلال شكله وشكل أوراقه، التي تكون في مجموعات ثلاثة وكان المثل قديما أبو الثلاثة أتركه إشارة على نبت اللبلاب.

معرفة أسرار النباتات الطبيعية والصناعية

  • ومازال هناك أسرار للنباتات لم تكشف إلى الآن بالرغم من تم اكتشاف الألوفات من المركبات الطبيعية في النباتات، والتي كانت ذات فائدة طبية وجمالية وغذائية للإنسان، بالإضافة أن هذه الفوائد أصبحت تجارة الإنسان والمكسب المادي له، ومع ذلك هناك العديد من المركبات ويمكن الملايين التي لم يتم اكتشافها إلى الآن ومهما بذلنا من جهد، فلن نستطيع أن نؤتى العلم كله وستظل هناك دائماَ أسرار لهذه المخلوقات الجميلة والتي ساعدتنا على اكتشاف علم الأحياء ودراسة بيولوجية الأرض والكائنات الحية. .

شاهد ايضًا: كيف الاعتناء بنبات البامبو

في النهاية أن الحياة التي خلقها الله عز وجل خلقها باتزان ولكل كائن حي بها دوره في هذه الحياة، يجب أن يؤديه سواء كان دور خير أو دور شر، ففي كل كائن حي يوجد الخير والشر مثل ما يوجد نباتات جيدة ونباتات مضرة وسامة، يوجد أيضَا الكائن الحي المفيد والمنتج للمجتمع،

ويوجد أيضَا الكائن الحي المضر بالمجتمع لتتزن الحياة وتستقيم، ونقول أن لولا هذه النباتات التي خلقها الله عز وجل لما قامت الحياة على هذه الأرض، فالعلماء يسعون الآن بعد لأن عثوا فساداَ في الأرض، وتم تدمير الرقعة الزراعية الكبيرة في العالم يسعون إلى إيجاد الحياة في الكواكب الأخرى وأولى هذه الحياة التي يبحثون عنها، أنهم يبحثون عن نبته تكون موجودة في أي كوكب أخر لأن وجود النبات في أي مكان هو وجود الحياة.

أترك تعليق