ما هي مصادر الكالسيوم النباتية

الكالسيوم النباتية

الكالسيوم هو أكثر المعادن المهمة للإنسان وأكثرها شيوعًا وانتشارًا في جسم الإنسان وينتشر الكالسيوم في الجسم عمومًا ويتمركز في العظام والأسنان والعضلات ويسري الكالسيوم في الدم الذي يسري في مجري العروق في الجسم البشري ونقص الكالسيوم يسبب مشاكل عديدة للكبار والصغار وبالأخص للصغار لأنه يساعد في نموهم ليس العضلي فقط بل أيضًا نموهم العقلي والفكري وسوف نسرد عليكم مقالا نتمنى أن يكون ملمًا بهذا الموضوع المهم والشاغل لجميع الناس، ومن موقعنا معلومة ثقافية سوف نقدم مصادر الكالسيوم النباتية وأهمية الكالسيوم للجسم والأغذية التي تحتوى على الكالسيوم النباتي.

أهمية الكالسيوم النباتية في الجسم

للكالسيوم فوائد عده قد لا تحصى ولا تعد ولكن دعونا نعرض عليكم ما توصل عليه عالمنا اليوم من فوائد الكالسيوم في جسم الإنسان البشري فالكالسيوم مفيد وضروري لكي يجعل العضلات في حاله من النشاط وتشمل هذه العضلات جميع العضلات مثل عضلة القلب، وأيضًا إضافة إلى ذلك الأوعية الدموية وأنه يساعد في إفراز كثير من الإنزيمات وإفراز الهرمونات وغير ذلك أيضًا بالتأكيد.

شاهد أيضًا: هل تتعارض حبوب الكالسيوم مع الحديد عند تناولها

دور الكالسيوم في بناء العظام

دائمًا ما تمر العظام في أجسامنا باستمرار وعلى الدوام لعملية تحليل وعمليه بناء للعظام والعضلات وهذه العملية يقوم بالمشاركة فيها الكالسيوم، بل هو عامل أول وأساسي حيث أنه طريق وتتم عملية البناء والنمو لدى الأطفال تكون أكبر بالتأكيد من عملية التحلل لأنها تكون مرحله نمو.

متى تكون عمليه التحليل أكبر من مرحله البناء بالنسبة لدور الكالسيوم فيها

عندما يصل الإنسان إلى منتصف عمره ويبلغ من الكبر ويجتاز مرحله الطفولة تتساوى هنا مرحلة البناء والتحلل المشترك فيها الكالسيوم، ولكن نصبح مرحله البناء أقل من التحليل عند الكبر وخصوصًا عند النساء بعد انقطاع الطمث تصبح هنا عملية البناء أقل بكثير من مرحله التحليل، وهكذا تقل كتله العظام في الجسم الإنساني ويزداد احتمالية الإصابة بالهشاشة في العظام والعضلات بسبب قلة الكتلة العضلية في الجسم.

أين يخزن الكالسيوم وماذا يحدث في الكالسيوم الزائد؟

بالتأكيد يحدث في خواطرنا من أسئلة أين يخزن الكالسيوم في الجسم وهنا نقول إن كتلة الإنسان العضلية هي التي تعتبر مخزن للكالسيوم في الجسم، وعندما يحتاج الجسم إلى الكالسيوم يحدث عمليه تحليل للكالسيوم الذي في العظام ويؤخذ منه الكمية السليمة والكافية المطلوبة للجسم الإنساني، فماذا إذا كانت هناك كميه كبيرة وزائدة في الكالسيوم هل يحدث ذلك أي مشاكل بالتأكيد لا فهنا الجسم يتخلص من هذه الكمية الزائدة عن طريق إفرازه في البول.

ماذا يحدث عند نقص الكالسيوم على مر سنين؟

  • إذا قلت نسبه الكالسيوم في الجسم سنه تلو الأخرى وفي كل مره كل سنه تقل أكثر من قبلها، فهذا يعني قله طبقة العظام وترق ويحدث لها ترقيق أكثر إلى أن تصل إلى أن تكون هشاشة في العظام وضعف وهذه مشكله كبيره.

شاهد أيضًا: متى يتناول الطفل الرضيع الكالسيوم وفيتامينات

هل الحليب المصدر الوحيد للكالسيوم؟

الكثير يظنون أن الحليب هو المصدر الوحيد والأساسي للكالسيوم ويهملون مصادر كثيرة غنية به ويقضون طيلة حياتهم على هذا الاعتقاد فهذا الاعتقاد خاطئ فإنه يوجد كثير من المصادر المنتجة للكالسيوم.

ما هي مصادر الكالسيوم النباتية الأخرى؟

  • هناك مصادر عديدة لإنتاج الكالسيوم فمنها المأكولات البحرية بأنواعها فهي بالرغم من أنها مليئة بالفسفور هي أيضًا مليئة وغنية بالكالسيوم.
  • ويوجد أيضًا في كثير من الحبوب مثل القمح والأرز ومثل الشعير والشوفان.

علاقة فول الصويا بإنتاج الكالسيوم

  • يعتبر فول الصويا مليئة ومشبعة بالكالسيوم فمنتجات الصويا مصنعه من التوفو، وأيضًا يوجد نوع اسمه حليب مصنوع من الصويا يكون به كثير من الكالسيوم أكثر بكثير من الحليب.

هل الطحينة مصدر من مصادر الكالسيوم؟

  • الطحينة التي بها الكثير من الكالسيوم هي الطحينة المضاف لها السمسم الكامل وهي غنية جدًا، بشكل كبير بالكالسيوم أكثر بسبع مرات من الطحينة التي تكون عادية وأن كميه معلقتان فقط يساوي كوب كامل من الحليب من ناحية من منهم غني بالكالسيوم.

هل الخضار الأخضر به كميات كافيه من الكالسيوم؟

تتمثل الخضروات التي تحتوي على الكالسيوم إلى ثلاث وهما البروكلي، والبازلاء، والفاصوليا، ولكن يجب تناول كميات كبيره جدًا منها لكي تحصل على القدر الكافي والمناسب والمطلوب من الجسم لكي تحصل على الكالسيوم بالمقارنة بالأشياء الأخرى المنتجة للكالسيوم ويظل أفضلهم الطحينة المضافة إلى السمسم لأنها بها كالسيوم أكثر بكثير من الموجود في الحليب.

كالسيوم نباتي أم كالسيوم حيواني أيهم أفضل وأنفع

الجميع هنا يسأل ويفكر هل الكالسيوم النباتي أفضل للجسم أن الكالسيوم الحيواني أفضل؟ وهنا اختلف العلماء واختلف الأطباء والكثيرين في إثبات ذلك، ولكن وجدوا أن هناك حجه واحده منتشرة ضد استخدام الكالسيوم النباتي ألا وهي أن الجسم لا يمتصه كليًا، ولكن كان الغائب عنهم أن هناك مواد هي التي تمنع امتصاص الكالسيوم من الأغذية النباتية مثل حمض الفيتيك الموجود في الحبوب والخضار وأن هناك حجه أخرى تدعم استهلاك الكالسيوم النباتي هي أن الجسم يستهلك الملح والبروتين المستخرج من الحيوان وذلك يشجع على إفراز الكالسيوم في العظم.

شاهد أيضًا: أين يوجد الحديد في الطعام بكثرة

في نهاية كلامنا أتمنى بأن يكون الجميع عرف ما مدى أهمية الكالسيوم في حياتنا اليومية، وأننا بحاجه دائمًا إلى أن نشبع أجسامنا وعظامنا من الكالسيوم ونشكر الزائر على حسن قراءته وحسن استيعابه لهذا الموضوع المهم فلا يوجد جسم بشري قوي بدون الكالسيوم لما فيه من أهمية في بناء العضلات ولنمو الإنسان بصفه عامه.

أترك تعليق