ما هو الكوكب الذي يرى في الليل والنهار؟

ما هو الكوكب الذي يرى في الليل والنهار؟

تحتوي المجموعة الشمسية على ثمانية كواكب، وهذه الكواكب هي عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وهذا الترتيب هو حسب قرب الكوكب من الشمس، ويتميز كوكب الأرض بالكثير من المميزات التي جعلته صالح للحياة به، دون عن باقي الكواكب، وهناك الكثير من الكواكب الأخرى التي توجد خارج المجموعة الشمسية، وهناك الكثير من الخصائص والمميزات التي تميزت بها الكواكب.

ما هو الكوكب الذي يرى في الليل والنهار؟

هناك كوكب واحد فقط من مجموعة كواكب المجموعة الشمسية هو الذي يرى في الليل والنهار، وهذا الكوكب هو كوكب الأرض، حيث إنه يتميز بأنه يتعاقب في الليل والنهار، مما يترتب عليه رؤيته في يوميًا في الليل والنهار.

وهذه الميزة لا توجد إلا في كوكب الأرض فقظ، لذلك لا تتوفر الحياة إلا على هذا الكوكب، حيث أن الله سبحانه وتعالى وفر جميع سبل الحياة على كوكب الأرض، ويعتبر كوكب الأرض هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويتوفر فيه مساحات واسعة من اليابس، والمسطحات المائية.

جاء تميز كوكب الأرض بتعاقب الليل والنهار بسبب دورانه حول نفسه، مرة كل أربعة وعشرين ساعة، وكوكب الأرض يعتبر ثالث الكواكب بعدًا عن الشمس، حيث أنه يأتي قبله عطارة والزهرة.

شاهد أيضًا: بحث عن تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها في مجالات الطاقة النظيفة والمستحدثة

نبذة عن الكوكب

إن الكوكب عبارة عن جرم سماوي، يدور حول النجم في مدار، ويتميز الكوكب بأنه مستدير، وذلك بسبب كبر حجمه، وأيضًا بسبب الجاذبية، ولكن الكوكب لا يحدث اندماج نووي حراري، لأنه على الرغم من كبر حجمه، فهو ليس ضخم.

وكانت الحضارات القديمة تستخدم الكوكب كرمز مقدس، أو يستخدمون الكوكب كرسل إلهية، وهناك الكثير من المنجمين يربطون حياة الناس بالكواكب، ولابط بطليموس كوكب الأرض بأنه مركز الكون، وقال أيضًا أن كل الكواكب تدور حول كوكب الأرض.

كانت الكواكب معروفة قديمًا بأنها كواكب المجموعة الشمسية، وهي عددها ثمانية، ولكن الآن أصبح هناك العديد من الكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية.

وظهر في العصور القديمة خمس كوكاب كانت ترى بالعين المجردة، هذه الكواكب الخمسة، كان لها دور كبير في الأساطير التي ظهرت في العصور القديمة، وأيضًا كان لها تأثير في علم الكونيات، والفلك.

تكوين الكواكب

لا يعرف حتى الآن كيف تكونت الكواكب، ولكن هناك نظرية تقول إن الكواكب تكونت بسبب انهيار السديم الغازي إلى قرص رفيع عبارة عن غاز وغبار، والسديم مكون من نجم محاط مجموعة من أقراص من الكواكب الدوارة.

إن النجم الأولي يكبر حتى يصل إلى درجة الاشتعال، ويصبح نجم حقيقي، ويتم طرد الجزء الباقي إلى الخارج، عن طريق التبخر الضوئي والرياح الشمسية.

يوجد مجموعة من الكواكب الأولية، هي الكواكب تدور حول بعضها البعض، أو حول نجم، ولكن بعد وقت من هذا الدوران تصطدم هذه الكواكب مع بعضها وتكون كوكب واحد كبير.

وبهذه النظرية يظهر كيفية تكوين الكواكب، ويحتمل أن يكون عند تكوين نظام كوكبي حول نجم مليء بالمعادن يزيد من تكوين نظام كوكبي حول نجم فقير بالمعادن.

المجموعة الشمسية

هي تضم مجموعة من الكواكب تدور حول الشمس، عددهم ثمانية كوكب، يأتي ترتيبهم على حسب من الأقرب من الشمس كالتالي، عطارد، الزهرة، والأرض، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس، نبتون، ويعتبر المشتري أكبر الكواكب.

وتختلف كواكب المجموعة الشمسية، من حيث التكوين، حيث يوجد منها:

  • الكواكب الصخرية، وهذه الكواكب تكون الصخور هي أساس تكوينها، ومن الكواكب الصخرية كوكب عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ.
  • الكواكب الغازية: وهي يكون في أساس تكوينها المواد الغازية، وتتميز بأن حجمها كبير وعملاقة، ومن هذه الكواكب المشترى، وزحل، وأورانوس.
  • الكواكب القزمة: سميت بهذا الاسم لكي يتم تفرقتها عن الكواكب العادية، وهي عبارة عن خمس كواكب هما: سيريز، بلوتو، هوميا، ماكيماكي، إيريس، كل كوكب منهم ينتمي إلى مجموعة كبيرة من الأجرام، وأكبرهم جرم سماوي هو سيريز.
  • كواكب تقع خارج المجموعة الشمسية: عدد هذه الكواكب حوالي ثلاثمائة واثنان واربعين كوكب، وهما ذات حجم كبير، وهذه الكواكب تدور حول النجوم، وتأخذ الكثير من الأسماء على حسب حجمها وكيفية دورانها فمنها ما يطلق عليه نجوم الطارق، ومنها ما يسمى الأراضي العظيمة،

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على تعاقب الليل والنهار

خصائص ومميزات الكواكب

إن الكواكب لها العديد من الخصائص والمميزات، ومن هذه الخصائص:

  • المدار: حيث أن الكواكب جميعها تدور حول النجوم، وهي تدور في اتجاه واحد هو نفس الاتجاه الذي يدور به الشمس، ولكن هذه الخاصية في الكواكب التي داخل المجموعة الشمسية، بينما لا تنطبق على الكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية، وتسمى الفترة التي يدور فيها الكواكب حول الشمس باسم السنة الفلكية، وهي تختلف على حسب بعد الكوكب عن الشمس، ومدار الكواكب غير كاملة الاستدارة، ويطلق على أقرب نقطة للكوكب من النجم اسم الحضيض، وأبعد نقطة اسم الأوج.
  • المحور شبه الرئيسي: هو عبارة عن المسافة بين الكوكب ونقطة المنتصف في أطول قطر في المدار البيضاوي، وهي أبعد نقطة من النجم.
  • اللامركزية: إن لامركزية الكواكب تصف مدى استطالة مدار الكوكب، فيوجد بعض الكواكب منخفضة اللامركزية، والبعض الآخر مرتفع اللامركزية.
  • الميل: يوضح الميل درجة بعد الكوكب عن النجم، وفي المجموعة الشمسية يعتبر كوكب الأرض هو المستوى المرجعي، ويسمى المدار الشمسي، وفي الكواكب التي خارج المجموعة الشمسية يسمى المستوى باسم مستوى السماء.
  • كتلة الكواكب: تتميز الكواكب إنها ذات كتلة كبيرة، وذلك بسبب تغلب قوى الجاذبية عن القوى الكهرومغناطيسية، وهذه القوى تساعد في تكوين الكواكب، وهي من الخصائص الأساسية التي تميز الكواكب.

كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو ثالث الكواكب بالنسبة لبعده ودورانه حول الشمس، وهو عبارة عن كوكب صخري، وهو ذات كثافة عالية، وبه تكوين معدني، وتعتبر الشمس المصدر الرئيسي للضوء والحرارة على كوكب الأرض.

يعتبر بعد كوكب الأرض عن الشمس، هو مناسب جدًا، وساعدت المسافة بين كوكب الأرض والشمس على احتفاظ كوكب الأرض بالحرارة اللازمة له، مما جعلت الماء يحتفظ بحالته السائلة، وساعدت على ازدهار الحياة على هذا الكوكب.

والكرة الأرضية عبارة عن كوكب تغلفه المسطحات المائية، والجبال، والهضاب والسهول، والكرة الأرضية تحاط بالغلاف الجوي عبارة عن طبقات، وهو هام جدًا للكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض، حيث إنه يمد هذه الكائنات بالأكسجين، وأيضًا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون، ويساعد هذا الغلاف في الاحتفاظ بالحرارة.

وكوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي له سطح صلب، ويستطيع الكائن الحي الوقوف عليه، ويدور كوكب الأرض حول الشمس مرة كل عام، وينتج عن هذا الدوران وجود الفصول الأربعة، وهي الصيف، والشتاء، والربيع، والخريف، ويتكون كوكب الأرض من أربع طبقات داخلية، أول هذه الطبقات هي النواة الداخلية، وآخر هذه الطبقات هي القشرة الأرضية.

شاهد أيضًا: الكرة الأرضية وتعاقب الليل والنهار

لقد تعرفنا على الكواكب، وعرفنا أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يرى في الليل والنهار، وذلك بسبب دورانه حول نفسه مرة كل يوم، مما ينتج عنه حدوث الليل والنهار، وأيضًا تعرفنا على كيفية تكوين الكواكب، والخصائص التي يتميز بها الكواكب، وأهم مميزات كوكب الأرض.

أترك تعليق