أهم الأماكن السياحية في الجبل الاخضر في عمان

أكثر الأماكن شهرة لزيارة الجبل الأخضر بعمان

أهم الأماكن السياحية في الجبل الاخضر في عمان هو عنوان مقالنا اليوم، حيث يعتبر الجبل الأخضر واحد من أجمل المعالم السياحية في العالم وليس عمان فقط، كما تشتهر عمان بجمالها الطبيعي وشعبها الودود والكريم.

إلى جانب مناخ الجبال شبه البحر الأبيض المتوسط ​​والذي يساعد على نمو بعض الفواكه النادرة مثل الرمان والتين والكمثرى والعنب والليمون واللوز والزيتون عند هذا الجبل، هذا ليس كل شيء فقط تشتهر سلسلة الجبال أيضًا بزراعة الورود، والتي يتم من خلالها صنع ماء الورد الشهير، لذلك سوف نتعرف الآن على أهم الأماكن السياحية في الجبل الاخضر في عمان تابعوا معنا.

تعريف الجبل الأخضر :

يعتبر الجبل الأخضر هو جزء من جبال الحجر النطاق في المحافظة الداخلية من عمان، ويمتد على بعد 300 كم (186 ميل) شمال غرب إلى جنوب شرق، بين 50 – 100 كم (31 – 62 ميل) من الساحل الخليجي لعمان، وعلى أعلى نقطة جبل شمس (جبل الشمس)، حوالي 3000 متر (حوالي 800 قدم).

هذا الجبل مكون من الحجر الجيري وهو أعلى نقطة في عُمان ومنطقة شرق شبه الجزيرة العربية بأكملها، كما يشكل الجبل الأخضر جزء مركزي من سلسلة جبال الحجر ة ويقع على بعد حوالي 150 كم (93 ميل) من مسقط، والنطاق الغالب منه في الصحراء، ولكن على ارتفاعات أعلى يتلقى حوالي 300 ملم (12 بوصة) من الأمطار سنويا، بما يكفي للسماح للنمو الشجيرات و الأشجار ودعم الزراعة وهذا هو السبب وراء تسميته بالجبل الأخضر.

شاهد أيضًا : أبرز وأحلى الأماكن السياحية في كيرالا

أهم الأماكن السياحية في الجبل الاخضر :

نظرًا لآراء السائحين من جميع أنحاء العالم والذي أشار أن هذا الجبل يمتلك هوية فريدة تجذب السياح من دول مجلس التعاون الخليجي والمسافرين الدوليين إلى التنزه، أو المخيمات، أو مشاهدة النجوم، أو الاستمتاع ببساطة بالمشي على طول قراها الجميلة.

الشلالات الأحفورية :

وهي توجد في منطقة عالية في الجبل الأخضر إلى الغرب من سيح قطنه، وهي “شلالات الأحفوري” في عمان، ويقال إن المياه هنا قد تدفقت منذ العصور القديمة من المنطقة الواقعة إلى الشرق من قرية العين، وترسب الكالسيت الأبيض مع تدفق الماء فوق التكوينات الجيرية الموجودة، مما أدى إلى تكوين هذه الميزة الرائعة.

الحفريات ظاهرة الانقراض :

قبل الوصول إلى سيح قطنه في مرتفعات الجبل الأخضر، سوف يأخذك تقاطع إلى قرية Ar Rus إلى علامة جيولوجية لواحد من الانقراضات الجماعية العظيمة للأرض، وعلى الوجه الشمالي المحفور للمنطقة توجد طبقة مظلمة، وهذا يمثل واحداً من الأحداث البينية الترياسية التي ربما توجد من قبل 251 مليون سنة، حيث انقرضت 50 في المائة من الحياة الحيوانية على الأرض.

قرية وادي بني حبيب :

يبدأ استكشاف وادي بني حبيب بالهبوط على السلالم الصخرية الطبيعية، وسط المناظر الطبيعية الخلابة للجبال والأشجار وعند الوصول إلى الوادي، ترحب أشجار الخوخ واللوز والرمان والزيتون والجوز بالاحتفال بالألوان، بعد أخذ استراحة تحت ظل شجرة، يمكنك الصعود إلى حي المهجورة القديم من المنازل الطينية، ومن المؤكد أن تشعر شعور مميز ورائع في حين يتجول في هذا المكان الساحر.

شاهد أيضًا : كيفية التسوق في إقليم براتيسلافا السياحي

 قرية العين :

العين هي قرية صغيرة خلابة بنيت بالكامل من سلالم زراعية كبيرة مذهلة حيث يمكنك العثور على الفواكه والخضروات والورود، وتشتهر القرية ينابيعها المائية والتي هي رمز لاسم المكان، حيث أن العين تعني “الربيع” باللغة العربية، كما يمكن للمرء الاستمتاع بسباحة منعشة في المياه الدافئة للقرية أو القيام بنزهة حولها، أثناء زيارة مساجد القرية.

مزرعة رياض الجبل :

تعتبر مزرعة رياض الجبل مكانًا رائعًا في الجبل الأخضر حيث تنمو فيه جميع أنواع الفواكه والخضروات والأشجار النادرة والفاخرة، وقد أثارت المزرعة إعجاب السياح والزوار ومحاصيلها عالية الجودة، كما يزرع جلالة السلطان قابوس الشهير في مزرعة رياض الجبل.

الكهوف :

جبل الأخضر هو موطن لكهوف طبيعية عديدة تستحق الاستكشاف، ولكن بحذر ورعاية ومن المستحسن أنه عند زيارة جبل الأخضر يجب على المرء استئجار دليل لمعرفة التاريخ والكنوز الطبيعية المخفية للمكان، كما يمكن العثور على اثنين من الكهوف الشهيرة  Al Sahil و Al Biban في قرية Al Manakher.

ومع ذلك، هناك العديد من الكهوف الأخرى مثل الكهف الأسود المطل على وادي هالفين، كهف الظباء في وادي السيق، كهف الأمير في الصخرة، وكهف الموال في شنوت التي تحظى بنفس القدر من الشعبية بين السكان والزائرين على حد سواء.

الغرف :

تشبه الغرف في الجبل الأخضر، مثلها مثل نظيراتها الدولية في بعض المناطق مثل تايلاند وجنوب أفريقيا والأمريكتين، وهي درجات خشبية قوية إلى جانب أحدث التقنيات، كما تتميز كل غرفة من الغرف الـ 115 بقطعة فنية مميزة تمثل رمز الدولة المضيفة لها، كما ستجد هناك صينية تقديم مطلية بالذهب يمكن العثور عليها معلقة في غرفة النوم أو على حائط غرفة المعيشة.

وبالحديث عن التذكارات الفريدة، تحتوي جميع الفيلات البالغ عددها 33 فيلا على عدد من الكتب والحفلات الفنية، حيث إن الشائعات تشير إلى أنه عندما زار الأمير تشارلز والأميرة ديانا المنطقة، كان تشارلز يرسم بينما كانت زوجته الراحلة تقضي وقتها في القراءة.

وبعد أن تعرفنا علي أكثر الأماكن شهرة لزيارة الجبل الأخضر بعمان سنتعرف على بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها في الجبل الأخضر.

الأنشطة التي يمكن القيام بها في الجبل الأخضر :

ممارسة رياضة المشي :

المشي فوق الأماكن المخصصة لذلك مثل منطقة “الفلج” (الذي يعود إلى عام 500 ميلادي ) حيث يتم توجيه المياه من مصادر تحت الأرض لدعم الزراعة والاستخدام المنزلي، والمشي لمسافات طويلة على طول الوادي واستكشاف المستوطنات المهجورة أثناء التعرف على النباتات المحلية والحيوانات المستوطنة، ومشاهدة الزراعة المتدرجة المنحدرة من الجبال.

اكتشاف كهف الهوتة :

كهف الهوتة والذي ويبلغ طوله أكثر من خمسة كيلومترات وهو موقع رائع للسياحة البيئية، وقد تكون هذه الكهوف مجهزة بالحبال ومعدات السلامة، والتي افتُتِحت رسمياً في عام 2006 مع جولات مصحوبة بمرشدين ويمكن للجمهور العام الوصول إليه.

وبالإضافة إلى جاذبية الكهف المعتادة في تشكيلات الصواعد والستلاجمات، توجد بحيرة تحت الأرض في الكهف الرئيسي الذي يسكنه الآلاف من الأسماك العمياء الشفافة، الذين يعتمدون على الفيضانات لحمل الغذاء من العالم الخارجي، ويوجد قطار سياحي يربط بين مركز زوار كهف الهوتة ومدخل الكهف، وقد يكون ممتعًا خاصة للأطفال.

زيارة قلعة وسوق نزوى :

تعتبر نزوى مسقط رأس الإسلام في عُمان وكانت في يوم من الأيام عاصمة ومركزًا رئيسيًا للتجارة والدين والاستكشاف، وحصن نزوى هو أكبر حصن في شبه الجزيرة العربية، والذي تم بناؤه في 1650s ولكن هيكله الأساسي يعود إلى القرن الثاني عشر، كما يمكنك استكشاف متاهة الغرف والتسلق إلى أعلى البرج عن طريق درج ضيق  للاستمتاع بإطلالة 360 درجة على نزوى. يشتهر سوق نزوى بالمجوهرات الفضية البدوية وبائعين  المنتجات الطازجة والتوابل والفخار والسلع الجلدية.

زيارة سوق الماعز يوم الجمعة :

عليك الذهاب مبكرًا في الصباح (قبل الساعة 7:30 صباحًا) لمشاهدة المزادات المباشرة حيث يقوم المزارعون المحليون بتجارة الماعز والأبقار والأغنام.

قلعة جبرين :

استكشف قلعة جبرين التي تتميز بالبراعة الحرفية العمانية الموجودة في جداريات وسقف القلعة المذهلة، والأبواب المنحوتة بشكل جميل، بنيت قلعة جبرين في عام 1670 كقصر للإيمان وعائلته.

وتتكون القلعة من ثلاثة طوابق، وتتميز ببرجين وقاعات استقبال عديدة ومناطق لتناول الطعام وقاعات اجتماعات، وقاعة محكمة ومكتبة وفصول دراسية.

شاهد أيضًا : أغنى وأجمل 15 مدينة سياحية في الصين

وهكذا قد نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على أهم الأماكن السياحية في الجبل الاخضر في عمان إلى جانب التعرف على بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها أثناء زيارة الجبل الأخضر.

أترك تعليق