أماكن وجود الذهب في مصر

أماكن وجود الذهب في مصر، اليوم سوف نتكلم عن أماكن وجود الذهب في مصر حيث أن الذهب هو من المعادن المهمة والتي يتم استخدامها في  الكثير من الأشياء، وهي تتواجد في الكثير من الأماكن بمصر، وهى توجد منذ العصر الفرعوني بمصر، لذا فإننا سوف نتعرف عن أماكن تواجدها بمصر من خلال هذا المقال.

الذهب

  • يُعد الذهب أكثر الفلزات المشهور بين الناس، كما أن هناك الكثيرون يمتلكونها كحلي، وآخرون لأنهم يتاجرون بها، وهو يتم استعماله بصنع المجوهرات التي ترتديها النساء، كما أن الذهب كان يُستخدم في العصور القديمة كعملة نقدية وذلك لأنه قيمته كانت عالية.
  • يُعتبر الذهب هو القاعدة النقدية الثابتة التي يقوم باستعمالها صندوق النقد الدولي، والجدير بالذكر أن الذهب كان يتم استخدامه في الحضارات القديمة من أجل صنع الحلى الخاصة بالملوك، ومنها قناع توت عنخ أمون وهو الذي يُعد تحفة مصنوعة بالذهب.

شاهد أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

كيفية استخراج الذهب؟

  • إن الذهب يكون متواجد في باطن الأرض من خلال الأجهزة الحديثة، حيث أن الذهب يكون متواجد على بعد المئات من الكيلو مترات، وبعد ذلك يتم نقله إلى بعض المعامل المُخصصة في ذلك من أجل علاجه بشكل كيميائي ويتم طحنه من أجل تحويله الرمل وبعد ذلك يفصل عن الصخور الأخرى.
  • يتم الاعتماد على التقنيات الحديثة من أجل فصل الذهب عن الشوائب وذلك بواسطة تعريضه لتيارات مائية من أجل إزالة هذه الشوائب ويتم بقاء الذهب، ويمكن أيضًا أن يتم استخدام الزئبق من أجل فصل الذهب من خلال عملية التقطير.

تاريخ تنقيب عن الذهب في مصر

  • إن مصر لها تاريخ طويل في التنقيب عن الذهب يرجع إلى عصر الفراعنة، ولكن الآن فهي تمتلك منجم السكري وهو تابع لشركة تُسمى سنتامين التي قامت بإنتاج الكثير من أوقية الذهب السنة الماضية.
  • كان الذهب من أكثر المعادن استخدامًا في العصر الفرعوني، كما أنه كان يُستخدم كعملة، بالإضافة إلى أنه كان يتم استعماله في صنع حلى الملوك لأنه كان ذو قيمة كبيرة.

شروط التنقيب عن الذهب في مصر

  • إن التنقيب عن الذهب في مصر أصبح للكثير من المستثمرين من الأمور المجحفة حيث أن الحكومة المصرية قد فرضت مزايدة بها امتيازات من أجل التنقيب عن معدن الذهب وذلك في خلال 8 سنوات، وهذا يجعل الشركات العالمية تدخل من أجل استخراج الذهب الذي لم تهتم به البلاد.
  • أصبحت شروط التنقيب عن الذهب صعبة للغاية لأنها تعمل على فرض رسوم تصل إلى 6 بالمئة بالإضافة إلى استعادة جزء من هذه التكلفة قبل أن يتم البدء بالتقاسم بالإنتاج، بالإضافة إلى 3 مدفوعات تكون منحة إلى الهيئة المصرية للثروة المعدنية، بمبلغ مليون دولار.
  • وجد الكثير من المستثمرين أن الشروط التي تم فرضها مكلفة للغاية ولا تسمح للمستثمرين بالتنقيب عن الذهب.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

طريقة تصفية الذهب من التراب

  • مرحلة الاستخراج: إن الذهب يتم استخراجه من الرمال وأيضًا من الصخور التي توجد بالجبال ويكون ذلك بواسطة الأشخاص المُتخصصين في ذلك وأيضًا من خلال استعمال التقنيات الحديثة مثل الأجهزة الخاصة بالاستشعار عن بعد لأنها تُساعد على إعطاء الإنذار عندما يتم الوصول إلى الذهب.
  • مرحلة التحليل: بعد أن يتم استخراج الذهب يتم تحليله، حيث أن الذهب يمكن أن يتواجد بحجارة الكوارتز وأيضًا الكاكار، وبعد ذلك يتم طحنها، ويتم فصل الذهب والتراب، وبعد ذلك يتم وضع الحجارة الممزوجة بالذهب بأحواض يوجد بها ماء به زئبق أبيض ويتم غسلها بشكل جيد، وهذا يجعل الذهب يتواجد بالقاع، وتعلو الأتربة.
  • مرحلة الصهر: هي من أهم مراحل تجميع الذهب حيث أنه يتم أخذ الذهب الذي استقر بقاع الأحواض، ويتم نقله لأطباق كبيرة، ثم تُشعل نيران أسفلها من أجل انصهارها، وتُمنح قطع يتم تجهيزها بمكان واحد.
  • مرحلة التعدين: يتم سكب الذهب بأوعية من أن تُشكل سبائك، ويتم عرضها للتجار.

أماكن وجود الذهب في مصر

إن مصر لديها الكثير من الكنوز التي توجد بباطن الأرض، ومن أهم هذه الكنوز الذهب وهو لم يأخذ نصيبه من التنقيب بصورة جدية بالأراضي المصرية، ومن أهم الأماكن التي يتم استخراج الذهب منها هي:

  • منطقة حمش: هي إحدى المناطق الحيوية التي يوجد بها الذهب، كما أن شركة حمش قد قامت بإنتاج أول سبيكة من المنجم الواقع على مسافة 100 كم من الجزء الغربي بمدينة مرسى علم.
  • الجدير بالذكر أن عمليات التنقيب في هذا المنجم لم تكن بشكل منتظم، حيث أن العمل توقف به العديد من المرات.

منطقة حلايب وشلاتين

إن هذه المنطقة من أكثر المناطق الحيوية التي تحتوي على صخور كثيرة مليئة بالذهب، بالإضافة إلى المنطقة التي تُسمى بالمثلث الذهبي الواقعة بالبحر الأحمر بين القصير وسفاجا.

جبل السكري

إن منجم السكري هو من أضخم مناجم الذهب التي توجد بجبل السكري وهو يقع بصحراء النوية، كما أنه تم ترشيحه بأنه بالمرتبة العاشرة بمناجم الذهب بالعالم، وقد اُكتشف عام 1995م، وقد تم العمل به عام 2009، وقال الجيولوجي سامي الراجحي وهو المؤسس لمنجم السكري بأنه تم البدء بمائة ألف وقية إلى أن وصل إلى 600000 اوقية عام 2016م.

شاهد أيضًا: كيف أعرف حجر الألماس

في ختام مقالنا عن أماكن وجود الذهب في مصر، حيث أن مصر بها الكثير من الأماكن التي يتواجد بها الذهب في باطن الأرض، ومن خلال هذا المكان قد وضحنا هذه الأماكن، هذا بالإضافة إلى أن تاريخ الذهب في مصر طويل، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ونتمنى مشاركاتكم.

أترك تعليق