كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا

كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدا

كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا، الحمام هو طائر حساس وله قوة الإشعار كبيرة كما يشعر بوجود الشيء بقرب ستة وعشرون ميل فهو يعتبر صعب في إمساكه، لذلك سوف نتعلم في المقال كيفية التعامل معه وهذا من خلال، كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا.

نبذة عن الحمام

  • من فئة الطيور وأيضًا يعتبر نوع من أنواع الزينة وهو أليف حيث يعيش بالقرب من الإنسان وله أنواع متعددة ومختلفة في جميع دول العالم ومن البلاد التي يوجد فيها أكبر كمية من الحمام المتنوع هي الهند.
  • وأيضًا آسيا وكذلك ماليزيا ومن ضمنهم أيضا أستراليا وهو يعيش في مجموعات ويأكل الحبوب والفواكه، كما يمكنه تناول الخضراوات، ويعتمد حجم الحمام أيضًا على حسب نوعه وريشه وهذا على حسب تغذيته.
  • وكان يستخدم في حمل البريد في فترة الحرب وكذلك أيضًا يمكن بناء عشه بطريقة سهلة بدون تدخل الإنسان فيها، وكذلك أيضًا يمكن أن يسكن فوق الأشجار، وتكاثره يكون في فصل الصيف وأيضًا في فصل الربيع.

شاهد أيضًا: طريقة صيد الوبر البري حي

أنواع الحمام

حيث يكون للحمام أنواع مختلفة منها

1 – حمام بري

وهو مثل حمام الغابات التي يتم اصطياده أو اليمام الحزين، وكذلك أيضًا اليمام المطوق والصخر.

2 – والحمام الأليف

وهو الحمام الذي يعيش مع الإنسان ويتكاثر ويمكن تعاونه مع الإنسان مثل الحمام الزاجل الذي يرسل الرسائل.

3 – وأنواع أخرى

وكذلك وأيضًا من أنواعه الحمام الراقص، وأيضًا من أنواعه الحمام الدمشقي والحمام الريحاني وأيضًا السوداني وغيره من الأنواع الأخرى الكثيرة.

أسباب صيد الحمام

هناك أسباب عديدة لصيد الحمام منها أنه غذاء جيد وصحي وهو مليء بالفيتامينات وأيضًا العناصر، ويمكن تربيته للمتعة بمنظره الجميل وصوته الخلاب.

وكذلك من أسبابه تدريبه على توصيل الرسائل مثل الرسائل في الحروب، وكذلك استخدامه في التجارة، وأيضًا في السياحة كما يستخدم في ممارسة الهوايات والرياضة.

كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا

يوجد عدة طرق لصيد الحمام منها

1 – طريقة قفص بباب واحد فقط

  • نقوم بشراء فخ مخصص للحمام يكون مثل القفص ويمكن اصطياد أكثر من حمامة في نفس القفص.
  • كما يمكن أيضًا وضع الطعام في القفص أو بالقرب منه وعندما يأتي الحمام ليتغذى نتركه فترة يذهب.
  • ثم يأتي ليأكل وبذلك يكون تعود على تناول غذائه في هذا المكان حيث بعدها يمكنك غلق باب القفص وهو يأكل وبذلك نكون قد تم اصطياده.

2 – صيده في الليل

حيث أن الحمام له قدرة كبيرة على الإبصار إلا أنه لا يستطيع الرؤية في الليل وهذا يجعل من إمساكه سهل جدًا، حيث نقوم بالذهاب إلى مكان الحمام المراد إمساكه عندما يأتي الليل ونسير بطريقة خفيفة بحيث لا يشعر بنا الحمام.

وكذلك أيضًا يجب لبس قفازات حتى لا تنظر أيدينا من أرجله عندما تقوم بمسكه، وبعدها نمد الأيدي ببطء عند الحمامة، ونقوم بأخذها بطريقة خفيفة حتى لا يشعر الآخرين ويفروا وبهذا نتمكن من إمساك الكمية التي نرغب بها.

شاهد أيضًا: كيفية صنع شبكة صيد الحمام

3 – عن طريق الخرطة

بحيث يقوم الشخص بجلب خيط متين وربطه على هيئة حلقات ويقوم بوضع الطعام حول هذه الحلقة، وعندما يأتي الحمام ويقف بداخلها يقوم الشخص بسحب الخيط ببطء حتى يتم ربط رجله بالحلقة ويتم بذلك إمساكه.

طرق صيد الحمام البري

1 – عن طريق إطلاق النار

حيث يمكننا صيد الحمام بإطلاق النار عليه في الأماكن التي تسمح بإطلاق النار بها للاصطياد بحيث نقوم باستخدام بندقية خاصة للصيد فهذه النتيجة أحيانًا تنجح وأحيانًا أخرى لا تنجح بسبب شعور الطير بهذا الصوت وفراره.

2 – عن طريق شبكة

حيث تقوم باصطياد الحمام المتواجد بجوار الآبار وفي وقت المساء حيث نقوم بتغطية البئر ما عدا فتحة صغيرة نضع عليها شبكة وعندما يأتي الحمام للبئر نقوم بسحب الشبكة وسنرى وجود حمام بداخلها.

3 – عن طريق أنثى الحمام

حيث نقوم بربط أنثى الحمام في مكان مرتفع بحيث يستطيع الحمام رؤيتها ثم نضع بجوارها طعام ونتركها فترة ففي هذه الفترة يظل الحمام يتردد على أنثى الحمام.

وفي يوم الصيد ننتظر الليل ونقوم بجلبهم وممكن أيضًا نقوم بسحب أنثى الحمام إلى الداخل بطريقة خفيفة سنرى بقية الحمام يسري ورائها ثم نقوم بالغلق عليهم وبهذا تتم طريقة اصطياده.

4 – عن طريق الخيط والحبوب

  • حيث تكون هذه الطريقة في الوقت الذي يكون فيه الحبوب قليلة وتكون الطيور كثيره فيقوم الشخص بوضع حبوب في الماء حتى يتم تخميرها لتصبح طرية ويقوم بغرس خيط بداخلها.
  • ثم نقوم بعدها بربطة في العود ثم ربط العود في مكان متين وآمن حتى لا يراه الطيور ثم يقوم بنشر الحبوب بالخيط في مكان تواجد الحمام ويقوم بتخبئة الخيط بالتراب حتى لا يشعر به الحمام فيهرب قبل إمساكه.
  • ثم بعد ذلك ينتظر مجيء الحمام، وعندما يقوم الحمام بالتقاط حبة من الحبوب فإنه يكون محاصر بالخيط الذي تحته وعندما يحاول الهرب يمسك به الشخص عن طريق الخيط وهذه تعتبر طريقة تقليدية مجربة.

كيفية جلب الحمام إلى البيت

نقوم بوضع الحمام في قفص فوق المنزل لمدة تتراوح خمسة يوم فقط، حتى يتمكن التعرف على شكل البيت من السطح ونقوم بتقديم الطعام والشراب له.

وبعد اليوم الخامس نقوم بفتح باب القفص ووضع القليل من الأكل وتركهم لكي يستعدوا للطيران، وبذلك سوف تكون حركتهم قليلة في البداية وبعدها يعتادوا على البيت ويطيرون لساعات ثم يرجعوا.

شاهد أيضًا: تعلم كيف تصيد الصقر

وبعد الانتهاء من مقالنا عن كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا، نتمنى أن تكونوا قد تعلمتم طريقة صيد الحمام وكذلك معرفة أنواعه وهذا من خلال، طريقة صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق