عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى واهميتها

عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى واهميتها، سوف نقدم لكل طلابنا الأعزاء اليوم عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى وأهميتها لجميع الصفوف، حيث تعداللغة العربية الفصحى هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم وهي اللغة التي تحدّث بها القرآن والقدماء، والقرآن يعتبر النص المقدس في قواعد اللغة التي يمكننا استخدامها لقياس، واللغة الفصحى هي الأصل في اللغات، والمرجع الأساسي لجميع اللهجات العربية التي تم التحدث بها في عصر صدر الإسلام، واتسم اللفظ القرآني بقوة اللفظ وجلال المعنى، وتعجب الكثير من الشعراء العرب في عصر الجاهلية من بلاغة ودقة الفصاحة التي تميزت بها كلمات القرآن الكريم.

ولا احد ينكر اهمية اللغة العربية في قراءة القرآن الكريم وأداء فرض الصلاة اللذان لا يصلحان إلا بإجادة التحدث باللغة العربية، لذا من المهم أن نتعرض في هذا المقال عن أهمية اللغة العربية الفصحى لنتعرف عن قوة لغتنا التي يقبل على تعلمها الأعاجم عند دخولهم إلى الإسلام من العرب المسلمين الذين يتحدثون اللغة العربية الفصحى بطلاقة، حتى يستطيعوا أن يقرؤوا القرآن، و يتقنوا أداء صلاتهم، اللغة العربية الفصحى الحديثة تظل هي الأساس في الصحافة والمعاملات الرسمية وفي الكتابة والمدارس، وفي قواعد النحو، ويظل التشكيل يضيف العظمة والأصل في أحرف كلماته، فاللغة العربية الفصحى تعد الأم والمرجع مهما تعددت اللهجات.

تعريف مفهوم اللغة العربية الفصحى :-

وتعد اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية لجميع أبناء الوطن العربيّ العريق؛ فجميع سكان الوطن العربي يتحدثون اللغة العربية الفصحى، واللغة العربية الفصحى تتكون من 28 حرفاً مكتوباً، وتكون أصول الكتابة بها ابتداء من ناحية اليمين إلى جهة اليسار، وذلك على عكس معظم اللغات الأخرى التي تبدأ الكتابة فيها دائما من جهة اليسار ثم الاتجاه إلى اليمين، أو أحيانا هناك بعض اللغات التي تكتب من الأعلى إلى الأسفل؛ مثل اللغة الصينية.

اقرأ أيضًا :-  احلى كلام في الحب والعشق والغرام قصير

مع العولمة وانتشار وسائل الإعلام المختلفة التي تتحدث اللغات أو اللهجات المحلية، والانفتاح الحضاري على بلاد العالم الذي أصبح انفتاح بين اللغات وبعضها ودخول بعض المصطلحات الأجنبية التي تعتبر دخيلة على أصل لغتنا العربية الفصحى، ووجود العديد من الأجانب الذين تعلموا اللغة العربية وأصبحوا يتحدثون بها، قد يمكننا أن نرى أن وسائل الإعلام العربية الكبيرة المرئية والمسموعة على نطاق العالم العربي كله تتخذ من اللغة العربية الفصحى أساسا لها لتتحدث بها لأنها لغة واضحة ومفهومة لجميع أبناء الوطن على عكس اللهجات المحلية التي نجد سكان بلد معينة يفهموها وسكان بلد أخرى لا يستطيعون فهمها.

شاهدي ايضًا : عبارات وكلمات جميلة عن حفظ النعمة

أهمية اللغة العربية الفصحى :-

اللغة العربية الفصحى لها أهمية كبيرة تكفي لكتابة العديد من المقالات عنها، وفي السطور القادمة سوف نركز على ابرز النقاط لتوضيح أهمية اللغة العربية الفصحى.

  1. أن اللغة العربية الفصحى هي لغة القرآن العظيم الكريم وهي لغة أهل الجنة.
  2.   اللغة العربية الفصحى هي اللغة الأساسية في الدين الإسلامي الحنيف وهي اللغة التي تكلم بها لسان أجدادنا.
  3. تعتبر اللغة هي جسر الاتصال بين الناس وفي اللغة العربية الفصحى بهذا الغرض وتعبر عن الإنسان خير تعبير.
  4. تعد اللغة العربية من اللغات الراقية ومن اللغات الغنية بالمصطلحات والفصاحة والتعبيرات والبلاغة منذ قديم الأزل.
  5. عبرت اللغة العربية الفصحى عن كثير من العلوم والآداب والثقافات، ولولا أنه قل الاهتمام بها ولم يهتم العرب بتطويرها لكانت لغة حاضنة ومعبرة عن جميع العلوم إلا أنها أصبحت لغة ضعيفة بسبب الإهمال، وجاء محلها اللغة الإنجليزية للتعبير عن بعض العلوم، واللغة اللاتينية لبعض الثقافات والعلوم الأخرى.

عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى :-

  • اللغة العربية الفصحى مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
  • سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذ ذاتها البديعية، في استعارتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.
  • إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم.. أنوح كما ناح الحمام المطوق. إن الذي ملأ اللغات محاسن.. جعل الجمال وسره في لغة الضاد.
  • تعلموا اللغة العربية الفصحى فإنها من دينكم.
  • تعلموا العربية الفصحى، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
  • فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضاً به تنصلح المعاني وتفهم.. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضاً وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.
  • لا تلوموا العربية ولوموا امة ركضت إلى الدعة (قبح الله الدعة) ثم قعدت.
  • ليست العربية الفصحي لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
  • من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن احل العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.
  • واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن.
  • وسعت كاتب الله لفظا وغاية.. وما ضقت من آي به وعظات.. فكيف أضيف اليوم عن وصف آلة.. وتنسيق أسماء لمخترعات.. أنا البحر في أحشائه الدركامن.. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي.
اقرأ أيضًا :-  أجمل ما قيل عن الصديق الحقيقي الوفي

عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى :-

  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.
  • الحج فى اللغة العربية معناه قصد مكان معين.
  • اللغة العربية الفصحي أصل اللغات.
  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
  • اللغة العربية الفصحي أغنى لغات العالم.
  • إن للعربية الفصحي ليناً ومرونةً يمكنها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
  • اللغة العربية إحدى اللغات التي علمها آدم عليه السلام ، وكان يتكلم بها وبغيرها أيضاً.
  • اللغة العربية الفصحى بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر.
  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

شاهد ايضًا : عبارات شكر وامتنان للمعلمات المتميزات

خاتمة عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى وأهميتها :-

واخيرا ستظل اللغة العربية لغتنا الجميلة لا يشبهها شيء ولا ينقص من قدرها اى شئ، فكما ذكرنا هي لغة عظيمة شهدت تطورات كبيرة وعبرت عن أحداث كثيرة كانت لا تستطيع التعبير عنها اى لغة في الكون، فاللغة العربية لغة فصيحة ولسان جامع وشامل لكل معاني يمكن التعبير عنها، ومهما تداخلت العديد من اللهجات العربية المحلية مع اللغة العربية الفصحى تظل للعربية الفصحي رونق خاص، ومنذ القدم حافظ العرب القدماء على تعليم اللغة العربية الفصحى للأجيال لأنهم أدركوا أهميتها من خلال المدارس التي اتخذت من اللغة العربية الفصحى أساس لها في جميع المناهج، وستظل لغتنا العربية الفصحى لغة العلم والإبداع والثقافة فهي لغة القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا :-  مقولات ابن القيم، أجمل الأقوال والحكم

وستظل جذور اللغة ثابتة وراسخة مع مرور السنين لأنها ليست مجرد لغة تتحدث بها بل هي هوية الأمة العربية ولا يمكننا الحفاظ على هويتنا بدون الحفاظ على لغتنا، في نهاية المقال لا يسعنا إلى التنبيه على ضرورة المحافظة على اللغة العربية الفصحى، لأنها تعتبر السلاح القوي الذي نواجه به كل من يريد تدمير هويتنا وثقافتنا فلابد ان لا نستسلم لكل مظاهر العولمة التي تدمر اللغة وتعمل على انتشار اللغات المحلية او العاميّة.

شاهدي ايضًا : عبارات وكلمات عن الصداقة الحقيقية والاخوة

وفي نهاية مقالنا عبارات واقوال عن اللغة العربية الفصحى وأهميتها أتمني أن يكون قد لاقى استحسانكم، ولذا سوف انتظر تعليقاتكم المتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها جميع طلابنا الأعزاء.

أترك تعليق