ما معني PH

ما معني PH

الـ PH هو عباره عن درجة الحموضة في الدم أو غيره من سوائل الجسم فما هي نسبته الطبيعية وأهم الطرق لقياسه والتعرف عليه وما هي أهمية هذا الحمض في الجسم هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

معنى PH

هو عباره عن التعريف الرياضي من خلال استخدام القانون اللوغاريتمي والذي يهدف إلى تحديد قيمة الأس الهيدروجيني مع العلم أنها قيمة دون وحدات، الماء لديها صفة معتدلة ما بين الحموضة والقاعدة فالرقم 7 هو قيمة الرقيم الهيدروجيني للماء وهو دليل على تعادل المياه وخاصةً الماء المقطر.

اقرأ أيضًا: ما هو معنى rdw في تحليل الدم

يتم قياس الرقم الهيدروجيني من خلال عدة طرق مختلفة والتي تتعدد بين جهاز PH للقياس كما يتم استخدام الأطعمة في قياسه وهي ما يطلق عليها اسم الكواشف الطبيعية، من خلال المواد الملفوفة مثل البنجر والعنب البري والفراولة حيث يتم من خلالها الكشف عن مدى حمضية أو قاعدية المواد المختلفة وهي مواد سهلة مخبريًا ولكن لا تعطي نتائج محددة ودقيقة.

أهمية الـ PH في جسم الإنسان

  • يوجد PH بشكل جيد في جسم الإنسان عامة وهو نظام يتم وصفه بأنه المنظم الدموي وهو عبارة عن نظام معقد يتكون من ثاني أكسيد الكربون الذائب مع الأملاح والبروتينات، والذي يقوم بضبط معدل الدم في جسم الإنسان.
  • معدل الـ PH في الدم يكون عبارة عن نسبة الهيموجلوبين حيث إن كلما انخفضت نسبته في الدم فيدل ذلك على أن نسبة الأكسجين في الدم تكون قليلة، وبالتالي في حال انخفض حمض الكربونيك في الدم يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في التنفس.
  • حيث إن خروج غاز ثاني أكسيد الكربون من الرئتين فنجد أن نسبة الـPH ترتفع بشكل كبير من أجل احتواء الأكسجين، كما يدخل هذا الحمض في صناعة كم كبير من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والتي يراعي فيها أن تصل نسبته إلى حوالي أكثر من 5.
  •  الرقم الهيدروجيني أو الـPH يبدأ من الرقم صفر وينتهي عند الرقم 14 والقيمة التي تقل عن 7 حتى تصل إلى صفر فهي تكون حمضية لأن ذلك دليل على وجود نسبة كبيرة من الحموضة، أما في حال زادت نسبتها عن 7 ووصلت حتى 14 فنجد المادة تصبح قاعدية.

طرق قياس الـPH

طريقة الفلتمتر

هي طريقة تعتمد على تشخيص نسبة الـPH هي ملء كرة غشائية زجاجية من خلال محلول منظم ويتم تغطيس تلك الكرة قيء المحلول، فسوف نجد التصاق أيونات الهيدروجين بالطبقة الرقيقة من السيليكات الموجودة في سطح الزجاج والتي ينشأ عنها جهد كهربائي وهو ما نقوم بقياس القوة الكهربائية من خلاله عن طريق استخدام القطبين المرجعين والذي يكون إحداهما في داخل الكرة الزجاجية والأخر يكون في محلول العينة التي ترغب في قياسها.

مقحل حقلي حساس

فهو متشابه بشكل كبير مع الكرة الزجاجية حيث يحدث به تراكم للهيدروجين على السطح الموجود عند مدخل المقحل وينشأ من خلال الجهد الكهربي عليه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى التغير في التيار فهذا التغير في التيار الكهربائي يتم قاسه من خلال استخدام الجهاز المناسب.

كاشف لوني

يتم استخدام الكواشف الملونة من أجل تحديد أو تعيين الـPH عن طريق استخدام نظام مقارنة الألوان.

نتائج الفحص الطبيعية

عند الرجال

النتيجة الطبيعية من 7.35 و7.45.

عند النساء

النتيجة الطبيعية من 7.35 و7.45.

عند الأطفال

النتيجة الطبيعية من 37.5 و7.45.

درجة حموضة البول وطرق قياسها

  • تكون درجة حموضة البول في العادة هي حوالي بين 5.5 إلى 6.5 ولكنها تتأثر بشكل كبير نظرًا للنظام الغذائي فالغذاء قليل اللحوم أو غني بخضروات كبيرة تعمل على وصول درجة حمضيات لمستويات أعلى من 6.5، أما الغذاء الذي يعتمد بشكل كبير على اللحوم يجعل حموضة البول ودرجته حوالي أقل من 4.5.
  • يتم قياس مدى حموضة البول من خلال أخذ العينة ولكن هناك مجموعة من الأدوية المعينة والتي يقوم الطبيب بالنصح للبعد عنها لأنها من الممكن أن تؤثر على مدى حموضة البول، من أهم تلك الأدوية هي كلوريد الأمونيوم الموجود في بعض أدوية السعال أو بيكربونات الصوديوم المستخدم في علاج حرقة المعدة وعسر الهضم.
  • لا ننصحك بتغيير أي شيء في نظامك الغذائي قبل إجراء التحليل حتى لا يؤثر ذلك سلبيًا على البول ودرجة حموضته حتى نصل إلى درجة الحموضة بشكل دقيق، مع التأكد من مدى النظافة الشخصية، ومدى نظافة الكوب الذي نقوم بوضع العينة بها مع عدم لمس الكوب من الداخل حتى لا يتلوث الكوب.

شاهد أيضًا: ما هو تحليل هرمون lh

نتائج تحليل حموضة البول

في حال كانت أقل من الطبيعي

يكون السبب في ذلك هو الإصابة بالإسهال الشديد أو الجفاف أو الجوع الشديد وهو مؤشر لأمراض أخرى منها الإصابة بمرض السكري، حصوات الكلى وانخفاض قلوية السوائل في الجسم.

في حال كانت أعلى من الطبيعي

مع القيء والغثيان الشديد يدل على انسداد الأنبوب الموجود بين المعدة والأمعاء الدقيقة أو التهابات بالجهاز البولي أو الفشل الكلوي، أو التسمم من خلال الساليسيلات أو الإصابة بحصوات في الكلى.

قد يهمك أيضًا: ما هو مفهوم تحليل hdl

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بحمض الـPH وتفاصيله لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق