اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس مكتوبة

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس مكتوبة، اختبارات تحليل الشخصية تعد من أشهر الطرق التي تبرز خفايا النفس، وفي عصرنا هذا أصبح يضاف لها الكثير من الأسئلة التحليلية، فهذا يرجع لسهولة إتمام مهمة الاختبار، فبمجرد أن تطرح على غيرك بعض الأسئلة الحوارية نحو ما يريد أو ما يجذبه، أو لونه المفضل سيترجم كل ذلك عن طريق الخبايا المحصورة وراء ذوقه في تلك الأشياء، فهذا السلوك متبع جدًا لأنه يوفر الكثير من الجهد حول معرفة طباع الأشخاص الكتومة أو الغامضة، وسنتحدث الآن عن طريقة إجراء هذا الاختبار ونوعية الأسئلة المطروحة.

كيفية إجراء اختبار علم النفس

يتم إجراء هذه الأسئلة عن طريق الاختبارات الشخصية في علم النفس، وتكون فقط عن طريق تحليل الإجابات الواردة عن الأسئلة، وطريقة إدارة الحوار.

وهذا أفضل الطرق لمعرفة الشخصية بطريقة مبتكرة، وهي مأخوذة عن ممارسة علم الفراسة الذي تخصص للإبحار في أسرار خبايا الوجه وحركات العين وغير ذلك، فهذا يجنب الدراس لتحليل الشخصية الكثير من الوقوع في المشاكل.

كل ما عليك طرح الأسئلة على الشخص، ثم كتابة الإجابة ومقارنتها بإجابة المسئول ثم تظهر النتيجة التحليلية، وسنذكر الآن بعض من هذه الألغاز الهامة:

شاهد أيضًا: أسباب ضعف الشخصية وفقدان الثقة بالنفس

أهم الأسئلة المطروحة في بند تحليل الشخصية

من الأسئلة المطروحة لتنشيط العقل هي السؤال عن اللون المحبب لدى الشخص، وتكون الإجابة متنوعة حسب اللون، وتكون الإجابة تحت هذه البنود التحليلية:

  • محب اللون الأحمر يبدو عليه الرقة وعذوبة المشاعر واللطف وأنه صاحب شخصية رومانتيكية خلابة.
  • من يلفت نظره اللون الأبيض ويعبر فيه عن حبه، فهو شخص يميل للسلام والهدوء والبراءة، لكنه ضعيف الشخصية عديم الثقة بالنفس، ويتذمر كثيرًا وإرضائه غاية لا تنال.
  • محب اللون الأصفر، هو شخص مبهج وهادئ ويحب المرح والضحك، ولكنه سريع الغيرة والانفعال ويتشبث في أي شيء سريعًا.
  • محب اللون البرتقالي، هو شخص استثنائي وطموح ويمكنه خلق أجواء جديدة، ولديه أهداف يعرف كيف يصل لها، كما أنه يحب المغامرة كثيرًا والتنافس، ويميزه أنه أكثر شخص يمكنه تحمل العقبات ومسؤولية الأشياء.
  • محب اللون الأسود، هو شخص صاحب شخصية لا تتغير وناضج، بل أنه رجل مستقيم ويميل للحزن ولا يمكن ان يكسره شيء ويحب التحدي كثيرًا.
  • محب اللون الأزرق يدل على وحدة الشخص وتوحده لكنه مخلص وصادق وهادئ جدًا.
  • اللون الأخضر يدل على الشخصية الخجولة الهادئة التي تحب الآخرين.
  • محب اللون البنفسجي، شخصيته غامضة ويكون دائمًا صاحب شخصية استثنائية بين رفاقه، وهذا يجعله مشهورًا على الدوام، ولكن يتصف بالغباء في حل بعض الامور.
  • لو كان اللون المختار هو البني، فإن صاحب هذه الشخصية مزاجي ويحب بسرعة ويكره بسرعة، لكنه محب للألعاب الرياضية ويتميز بالنشاط، لكنه مغلق أبوابه على نفسه لا يحب أن يقترب احدًا منه.
  • صاحب اللون الرمادي هو شخصية أنيقة وجذابة، ومتعاون وودود، ويرحب بمن حوله كثيرًا.

اسئلة أخرى لتقييم تحليل الشخصية

من الأسئلة التي تقيم تحليل الشخصية هي، السؤال عن أيهما تفضل أكثر أمك أم أبيك؟، هناك إجابتان وكل إجابة ستدل عن شيء في شخصية المتحدث، فإن كانت الإجابة:

  • إن اختار الرجل الأب، هذا دليل على قوة الشخصية والحزم، وأنه قادر على تحمل المسئولية، وتكون تعاملاته بحرص وشديدة الجدية، وهذا في كل أموره، ويتميز بالقسوة بعض الشيء.
  • إن كان اختياره هو الأم، فهذا دليل على أنه شخص يميل للاحتواء والحنان، وأن له قلب كبير طيب وحنون، ويميل للعاطفة الشديدة، ويتميز بالبساطة والأناقة.

السؤال عن وصف أحد الحيوانات

هنا مثلًا يسأل عن الكلب، فمثلًا نسأله أن يصف الكلب، فتكون الإجابة التحليلية للشخصية كما يلي:

  • يقال حسب الدراسات أن الإجابة على هذا السؤال أن الشخص يصف نفسه عن طريق وصفه للكلب، فإن وصف الكلب بالوفاء وقال إنه حيوان لطيف وجميل، فهذا يدل على صفاته هو، وهذا السؤال يكون واقع حي من وصف الأشخاص بنسبة 90% لأن هناك 10% من الأشخاص الجيدين يكرهون الكلاب بسبب حادث أو مجرد فكرة.
  • وصف الكلب بأنه حيوان مكروه وعنيف ومقرف وشرس، فهذا الشخص يكون ضعيف الشخصية غير محبوب ممن حوله، وشرس بعض الشيء.

شاهد أيضًا: كيفية تعامل الشخصية النرجسية والزواج

السؤال عن الدفاع عن النفس عن سرقت المنزل والتعامل مع اللص

يكون لهذا السؤال أسئلة متفرعة أخرى، ومنها هل ستنادي على شخص تعرفه للنجدة؟، أم هل ستعطي للص كل المال الذي تملكه؟، وتكون الإجابات متنوعة وسنفصلها كما يلي:

  • لو كانت الإجابة انه سيضرب السارق، فهذا دليل تهور وتسرع.
  • لو كانت الإجابة أنه سيخبر أهله أو أحد أصدقائه، فهذا دليل على أنه شخصية حكيمة ومتأنية ودليل على صبره، ورجاحة عقله.
  • فلو أجاب أنه سيعطيه من ماله ومل ما يريد فهذا دليل ضعف شخصيته وعدم شجاعته.

السؤال عن الأماكن المفضلة للجلوس؟

من أهم الأسئلة التي تبرز مدى اجتماعية الشخص، وتتنوع الإجابات كما يلي:

  • لو أجاب، فهو دليل على اجتماعية الشخص وذكائه في التعامل وتودده لغيره.
  • لو اختار المطبخ، فهو شخصية دؤوبة يحب العمل الشاق والتعب كثيرًا، ولا يرضى عن نفسه أو غيره، ولكنه مبتكر ومبدع ومتعاون.
  • لو اختار غرفة استقبال الضيوف فهو شخص يحب القيادية ولا يحب العزلة بل أنه شخصية تمتاز بالثقة في النفس.
  • لو اختار المكتبة، فهو شخصية متفتحة وتحب الاطلاع كثيرًا، ويميل للعزلة ويتميز بالحكمة.

 أنواع أخرى من اختبارات تحليل الشخصية

يحتاج البعض إلى إجراء اختبار الشخصية عند المشاركة في إحدى المسابقات أو عند التعرف على شخصية المرشحين لوظائف تتطلب صفات خاصة، فالخضوع لهذه الاختبارات يجنب العقبات التي ربما تورط صاحب العمل في ميزات غير محببة لديه، والكشف عنها يعتبر من وسائل التواصل الجيد، وهذا لأن كل إنسان طبعه مختلف عن غيره، فلابد من اختبار يوضح مدى انسجام الشخص مع الصفات التي تتطلبها وظيفة معينة أو شركة.

تكون هذه الاختبارات دائمًا في الانترفيو أو المقابلة بين المتقدم للوظيفة وصاحب العمل أو شخص موكل منه بذلك، فيطرح على المتقدم بعض الأسئلة التي سنذكر بعضًا منها الآن:

Enneagram of Personality

هذا الاختبار يتم فيه التعرف على الطريقة التي يتفاعل بها المرء مع الناس، وهذا من خلال الرسم الذي يقيمه تحليل إني اجرام للتعرف على الشخصية الواضحة والمتداخلة، ومن أساس هذه النظرية آمن بأنها موجودة بداخل كل إنسان، فكل شخص يتعرض لضغط معين يظهر عليه الشخصية الخفية الكامنة بداخله.

DISC

هذا الاختبار يتم استخدامه لمعرفة الشخصية القيادية، ويتم الكشف فيه على مدى عمق الشخص، وكيف يحلل المواقف التي يتفاجأ بها، وهذا الاختبار قوي جدًا، وهو مهم لاختيار المتقدم لوظيفة تتكون من أزمات كثيرة ومواقف يحتاج المتقدم لحلها.

هذا الاختبار اخترعه مؤلف كتاب المرأة المعجزة، وهو وليام مولتون مارستون، يكون في الاختبار تحليل 4 طرق للتصرفات القيادية:

1- اختبار السيطرة، يكشف هذا الاختبار عن الطريقة الذي يتعامل بها مع المشكلات والتحديات.

2- اختبار التأثر، ويوضح مدى تعامله بعاطفية مع المشاكل التي تتطلب حزم وشدة.

3- اختبار الإدراك، هو يكشف عن الطريقة العامة التي تتعامل بها مع المجتمع.

4- اختبار الاستقرار، وهو يكشف عن الانفعالات والمواقف التي تظهر فجأة ووضع العصبية عندها.

اختبار اختيار الألوان

وهذا الاختبار نتعرف منه على المزاج، وذوق الأفراد.

اختبار QUATI

هو اختبار يتم التعرف به على الذات، يمكن أن يجريه الإنسان على نفسه، وهذا الاختبار نفسي يتعلق بتحديدات ومواقف تبرز القدرة على الإنجاز ومدى الخبرة والاهتمام، وبمكن أن يجريه صاحب العمل لمتقدم لمنصب إداري.

شاهد أيضًا: كتب علم النفس وتحليل الشخصية pdf

نختم مقالنا اليوم حول اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس مكتوبة، ونتمنى أن نكون وصلنا بكم لمرحلة الانسجام التي يتم التعرف فيه على صفاتكم من خلال الأسئلة المطروحة، فهذا النوع من الاختبارات مهم جدًا على صعيد العمل والاجتماع، ننتظر آراءكم وتعليقاتكم.

مقالات ذات صلة