المهارات الشخصية في السيرة الذاتية pdf

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية pdf

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية pdf تعتبر السيرة الذاتية من أهم الأمور التي يركز عليها أي متقدم لوظيفة، في تعرف مفصل له وعن مهاراته وعن خبراته، فهي المرآة التي تعكس عن الشخص مهاراته وقدرته على شغل وظيفة ما، لذلك كان من الأمور الهامة بمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية وكذلك التركيز على ذكر كل المهارات المطلوبة لشغل الوظيفة كما سنعرض بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ما هي السيرة الذاتية؟

  • تعتبر السيرة الذاتية هي ملخص للخبرة المهنية لمقدم طلب العمل وخلفيته التعليمية، إلى جانب بعض المعلومات ًالأخرى ذات الصلة فهي سرد مفصل لتعليم الشخص، ومؤهلاته، والمهن السابقة التي عمل فيها، وعادةً ما ترسل مع طلب التقدم للوظيفة

شاهد أيضًا: نموذج معروض طلب مساعدة مالية جاهز

مكونات السيرة الذاتية 

عادةً ما تكتب السيرة الذاتية في صفحتين أو أكثر قليلاً ولابد أن تكون واضحة، حديثه، بها المعلومات الشخصية للمتقدم للعمل ومن تلك المعلومات الهامة التي تكتب السيرة الذاتية:

  •  المعلومات الشخصية الاسم والسن وتاريخ الميلاد ومحل الإقامة ورقم التليفون والايميل الشخصي.
  •  المعلومات الخاصة بالتعليم المؤهل الدراسي وسنة التخرج
  •  ذكر الخبرة السابقة من أعمال تم الالتحاق بها سابقاً والتاريخ الوظيفي لتلك الوظائف
  • المهارات وهي أهم نقطة يتكلم عنها طالب الوظيفة حيث يبدأ بكل المهارات التي يستطيع أن يقوم بها من لغات أو كمبيوتر أو مهارات شخصية أو مهارات مكتسبة ويحاول الحديث عنها باستفاضة، وذلك لأن المهارات من المعلومات الهامة حول المتقدم للوظيفة كما أنها أول ما يبحث عنه صاحب العمل ويطلع عليه بعد شهادة التخرج.

 ما هي المهارات الشخصية في السيرة الذاتية؟

  • هناك بعض المهارات الهامة التي يجب أن تتوفر في سيرتك الذاتية لكي تلاقي اعجاب وترحيب من قبل صاحب العمل في المهارات الشخصية هي كل مهارة ناتجة عن مهارات التخصص الأكاديمي فهي مجموعة من المهارات والسمات الذاتية.
  • كالقدرة على التواصل والعمل الجماعي وكذلك المهارات الاجتماعية والذكاء العاطفي وغيرها، والتي تمكن طالب العمل من الموازنة بين عمله والحياة الاجتماعية الأخرى. المهارات الشخصية تتكامل مع المهارات المكتسبة من مهارة اللغة أو الحاسب الالي او قياده السيارات، وذلك لأداء أفضل للوظيفة، فمعظم الوظائف حالياً تعتمد على التعاون والعمل الجماعي.

 ما هي المهارات المكتسبة؟

فهناك فارق كبير بين المهارات المكتسبة والمهارات الشخصية للمتقدم للعمل في المهارات المكتسبة هي المهارات التي تتعلمها خلال تدريب أو كورس او حتى عبر التعليم الاون لاين ومن تلك المهارات المكتسبة:

  • مهارة المحاسبة وهي يتم تعلمها واكتسبها بالتدريب
  • مهارة البرمجة أيضا من المهارات المكتسبة التي يتعلمها الشخص سواء من خلال تدريب أو كورسات
  • مهارة الترجمة وهناك الكثير من المراكز المتخصصة لتعليم الترجمة
  • قيادة السيارات (حاصل على رخصة قيادة) من المهارات المطلوبة في بعض الوظائف حيث تالي الوظيفة أن تكون لديك مهارة قيادة السيارات.

شاهد أيضًا: السيرة الذاتية لملف الانجاز للطالبة

ما هي أنواع المهارات الشخصية؟

هناك الكثير من المهارات الشخصية التي يمكن ان تكتب في السيرة الذاتية للشخص وتنقسم المهارات الشخصية إلى قسمين هي المهارات التقنية التي تختص بالمهام والنشاطات الخاصة بالعمل، والمهارات الاجتماعية التي تختص بالمزايا منها الشخصية، والمشاعر، وأساليب التواصل، والأمور الاجتماعية، ومن تلك المهارات الهامة:

مهارة إتقان اللغة الإنجليزية

  • في الحقيقة أن مهارة اتقان اللغة الإنجليزية هي في الحقيقة من أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية والتي يجب أن تتوفر في السيرة الذاتية للشخص، وذلك إذا لم تكن الأهم على الإطلاق من بين كل المهارات الشخصية الأخرى.
  • فمن شأن مهارة إتقان اللغة الإنجليزية وحدها أن تجعلك متميزًا، وتميز سيرتك الشخصية من بين كل المتقدمين لوظيفة وتجعل لك الأولية عليهم جميعا، فلا يوجد وظيفة الآن لا تحتاج الى اتقان اللغة الإنجليزية إن لم تكن متقنة لعدة لغات ايضًا.

مهارة العمل الجماعي

  • دائمًا ما يبحث أصحاب العمل وأصحاب الشركات عن موظفين تتوفر لديهم مهارة العمل الجماعي، يستطيعون أن يعملوا وسط فريق وليس مهاره فرديه بل يستطيعون تنفيذ المهام المطلوبة منهم وسط فريق متكامل ليكمل بعضهم البعض.
  • لذلك كان من أهم المهارات الشخصية التي يضيفها الشخص الى سيرته الشخصية هي مهارة العمل الجماعي، فالنجاح الحقيقي هو نجاح الفريق او المؤسسة او الشركة بأكملها وليس بنجاح الفرد بمفرده.

مهارة التعامل مع الحاسب الآلي

  • أصبح الحاسب الآلي ركن أساسي في أي شركة أو مؤسسة أو مصلحة أو أي عمل فأصبح الحاسب الآلي هو مدير العمل نفسه لذلك كان على الشخص المتقدم أن يتقن مهارة التعامل مع الحاسب الآلي فقد أصبح الحاسب آلي مثل القراءة والكتابة بالنسبة للشخص.
  • فلابد من تعلم مهارة اتقان الحاسب الالي وبعض البرامج كالورد والاكسيل والمايكروسوفت وغيرها من البرامج الهامة في سوق العمل.

مهارة القيادة

  • من المهارات الهامة التي يركز عليها صاحب العمل عند النظر الي سيره ذاتيه مقدمه إليه هو مهارة القيادة، فلا معنى أن كنت موزه تمتلك جميع المهارات ولا تستطيع أن تكون قائدًا في عملك فأصحاب العمل دائمًا ما يفضلون من لديهم مهارة القيادة في العمل لأن تلك المهارة وحدها قادره أن تجعله متفوقًا في عملك واثقًا من نفسك قادرًا على تحقيق أعلى إفادة في عملك، وتصل الى أهدافك وأهداف العمل بطريقة سريعة وجيدة تجعل من صاحب العمل دائمًا ما يشيد بك وبفضلك عن غيرك ممن يفتقدون تلك المهارات.

المهارات الواجب توافرها في الشخص المتقدم لوظيفة؟

هناك بعض المهارات الأخرى التي يجب توافرها فيمن يتقدم لوظيفة ما وإن لم تكن مكتوبة في السيرة الذاتية إلا أنها لابد من توافرها في الشخص المتقدم ويسأل عنها صاحب العمل ويفضل من لديه مثل تلك المهارات عن غيرهم من المتقدمين ومن تلك المهارات:

الجدارة وتحمل المسؤولية

  • أيضا من المهارات الشخصية الهامة التي أن تتوفر في السيرة الذاتية
  •  الجدارة وتحمل المسؤولية، حيث دائمًا ما يرغب أصحاب العمل على الحصول على شخص يتحمل المسؤولية، ولديه ثقة كبيرة في نفسه، واثق من تنفيذ المهام المطلوبة منه بكل حزم ومسؤولية.

المرونة في العمل

  • ايضًا لابد ان تتوفر مهارة المرونة في العمل للمتقدم للوظيفة، بالمرونة في العمل تجعل الموظف متسامح لين في عمله وتقبل اراء الآخرين وخاصتًا في مناوبات العمل، أو عند العمل في مواعيد مختلفة كل هذا يصب في مصلحة العمل العامة.

 مهارات التواصل والتعامل

  •  وهي من المهارات التي تساعد على التفاعل والتواصل مع الأشخاص الآخرين ممن حولك في العمل أو حتى أصحاب المصالح في العمل والتعامل معهم بصورة جيدة ومريحة للطرفين، كل هذا يخدم مصلحة العمل ويجعل صاحب العمل يختار كل من لديهم تلك المهارات عن غيرهم من المتقدمين الوظيفة.

الإيجابية والشغف اتجاه العمل

وهي مهارة مهمة جدا لطالب العمل فلابد أن تتوفر فيه الايجابية والحماس والاجتهاد في العمل.

وفي النهاية، فإن المهارات الشخصية هي أهم جزء يكتب في السيرة الذاتية بعد الخبرات التعليمية لذلك يجب على الشخص التركيز على بعض المهارات الشخصية الهامة التي تجعل سيرتك الذاتية من أفضل ما تم تقديمه لصاحب العمل، كما وضحنا خلال هذا المقال من مهارات شخصية بالتفصيل.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة نموذج السيرة الذاتية بالعربي Word

 يجب على كل متقدم لوظيفة أن يعد سيرته الذاتية بإمعان وينتبه لبعض النقاط الهامة للمهارات الشخصية لطالب العمل التي من شأنها أن تجعله يقبل أو يرفض من صاحب العمل.

أترك تعليق