الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات؟

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات، تعتبر شهادة التحركات من الشهادات الهامة جدًا والتي يسعى الكثير من الأشخاص إلى الحصول عليها، ولذلك لابد من توافر عدد من الأوراق والمستندات الرسمية والخاصة، حيث لا يمكن الحصول على تلك الشهادة بدون توافر تلك الأوراق المطلوبة من قبل الجهات المختصة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات؟

  • لابد من توافر الصفحة الأولى من جواز السفر الخاص بالشخص الذي يرغب في السفر إلى الخارج، حيث تحتوي تلك الصحافة على الرقم السري الخاص بهذا الشخص، وذلك بالإضافة إلى تاريخ إصدار ذلك الجواز أيضًا.
  • وتعتبر الصفحة الخاصة بالاسم والرقم السري وكذلك تاريخ الإصدار الموجودة في جواز السفر من الصفحات الهامة جدًا والمطلوبة من قبل الهيئة الحكومية المختصة بإصدار شهادة التحركات، حيث توافر صورة ضوئية واضحة عن ذلك الجواز.
  • لابد من عمل صور ضوئية أيضًا عن الصفحات الموجودة في جواز السفر وخاصة التي تحتوي على تأشيرات سابقة ومختومة، ولابد من أن يكون ذلك الختم واضح جدًا، لأنه في حالة عدم وضوح هذا الختم أو رؤيته يتم رفض جميع الأوراق المقدمة.
  • يقوم الشخص الذي يرغب في السفر إلى الخارج بتقديم صورة ضوئية واضحة ومباشرة من بطاقة الرقم القومي الخاصة به، وتتم تلك الخطوة في حالة عدم امتلاك ذلك الشخص لجواز سفر أي لم يتم السفر له من قبل في أية دولة من دول العالم المختلفة.
  • لابد من شراء استمارة خاصة بشهادة التحركات من الهيئة أو المنظمة الخاصة بذلك، ومن ثم العمل على كتابة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة في تلك الاستمارة، وبعد ذلك يمكن تقديمها مع الأوراق الأخرى المطلوبة من قبل تلك المصلحة الحكومية.

شاهد أيضًا: ما هي مدة صلاحية فيزا الشنغن وطريقة السفر بتأشيرة شنغن؟

إجراءات استخراج شهادة التحركات

  • في بداية الأمر لابد من أن يذهب الشخص الذي يرغب في السفر بنفسه إلى المصلحة الحكومية الخاصة بإصدار الجوازات أو شهادات التحركات، أو يمكن أن يذهب شخص آخر ولكن حاصل على توكيل رسمي من قبل ذلك الشخص، أو حتى الممثل القانوني.
  • لابد من أن يقوم ذلك الشخص بسحب الاستمارة الخاصة بشهادة التحركات من الشباك الخاص بتلك الشهادات، حيث أنها توزع بالمجان في بعض المصالح الحكومية، أو يمكن شرائها بمبلغ بسيط جدًا في العديد من المصالح الحكومية أيضًا.
  • تحتوي استمارة شهادة التحركات على عدد كبير من البيانات والمعلومات الشخصية والتي لابد من أن يقوم الشخص المسافر بكتابتها وتسجيلها جميعا، ولابد من أن تكتب تلك البيانات بطريقة صحيحة وواضحة أي لا يكون فيها أية أخطاء، بقلم جاف أزرق.

1- استخراج شهادة التحركات

  • يعتبر من الضروري وضع كافة المستندات والأوراق الرسمية داخل ملف خاص بذلك الشخص، ومن ثم القيام بتسليم ذلك الملف للموظف المختص باستلام الأوراق الخاصة والمطلوبة لإصدار شهادة التحركات.
  • حددت الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة مبلغ بسيط جدًا من الرسوم، والذي لابد من تقديمه أو دفعه عند تقديم الأوراق إلى الموظف المختص، ومن ثم لابد من الحصول على إيصال بدفع هذا المبلغ ومن المهم الاحتفاظ بهذا الإيصال لفترة من الوقت.
  • يمكن استلام شهادة التحركات خلال يومان فقط من تقديم تلك الأوراق إلى الجهات أو المنظمات الحكومية الخاصة بمصلحة الجوازات، حيث تهتم المنظمات الحكومية بعدم تأخير هذه النوعية من المستندات نظرًا لأهميتها الكبيرة لدى الكثير من الأشخاص.

 شروط استخراج شهادة التحركات

  • يعتبر من الشروط والأحكام الهامة جدًا أن ينتبه الشخص إلى اسمه، بحيث لابد من أن يتطابق الاسم المكتوب في الاستمارة الخاصة بشهادة التحركات مع الاسم الموجود في جواز السفر الخاص به، لأن الاختلاف في كتابة الاسم سوف يؤدي إلى رفض الورق.
  • لابد من الحذر الكامل في كتابة جميع البيانات والمعلومات الشخصية في استمارة شهادة التحركات، حيث يجب أن ينتبه الشخص إلى تاريخ الميلاد وكذلك الرقم القومي الخاص به، وحتى لابد من كتابة محل الإقامة بشكل صحيح وسليم.
  • يعتبر من الضروري أن يذهب الشخص بنفسه إلى مصلحة الجوازات لتقديم استمارة شهادة التحركات، لأنه إذا لم يذهب الشخص بنفسه لم يتم قبول تلك الأوراق، كما يمكن أن يتعرض الشخص الآخر لبعض الإجراءات القانونية اللازمة للتأكد من هويته.

 مدة استلام شهادة التحركات

  • لابد من الذهاب في اليوم التالي على التوالي من تقديم استمارة شهادة التحركات وذلك لأنها في أغلب الأحيان قد تكون انتهت ولابد من استلامها، لأن عدم استلامها وتركها في تلك المصلحة الحكومية يعتبر خطأ يؤدي إلى ضرورة استخراج شهادة أخرى جديدة.
  • ويعتبر الانتظار لمدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا من الشروط الهامة جدًا لاستلام شهادة التحركات، ولكن يحدث ذلك في حالة تقديم تلك الأوراق والمستندات الرسمية في إحدى السفارات الأجنبية فقط.
  • لابد من العمل على مراجعة كافة الأوراق والمستندات الحكومية والرسمية بشكل دقيق جدًا وذلك في حالة تقديم تلك الشهادة إلى النيابة العامة أو حتى في إحدى المحاكم العسكرية والقضائية المختلفة.

 من لا يحتاج شهادة التحركات

  • إذا كان سن المتقدم أقل من 18 سنة سوف يتم رفض الأوراق والمستندات المقدمة للهيئة الحكومية لاستخراج شهادة التحركات الخاصة بهذا الشخص، حيث لابد من أن يكون الشخص بالغ وتجاوز السن القانوني لاستخراج هذه النوعية من الأوراق الحكومية.
  • يعتبر امتلاك الشخص لجواز سفر قديم قد يتجاوز السبع سنوات، بالإضافة إلى امتلاكه لجواز سفر آخر وجديد حتى لو كانت مدته ستة أشهر فقط، من العوامل التي لا يتطلب منها في هذه الحالة استخراج شهادة تحركات جديدة، حيث يمكن الاكتفاء بجواز السفر.
  • يعتبر طلب الشخص الذي يرغب في السفر لمدة طويلة لتأشيرة تحتوي على تلك المدة من العوامل التي لا تجعله في حاجة إلى شهادة التحركات أيضًا، حيث يؤدي جواز السفر نفس المهام والأنشطة التي قد تقوم بها تلك الشهادة على هذا الشخص.
  • لا يحتاج الشخص إلى شهادة تحركات أيضًا وذلك في حالة امتلاكه لتأشيرة شنجن على جواز السفر الخاص به، وذلك حتى لو امتلك جواز سفر آخر غير القديم الذي يمتلكه، ولكن لابد من أن تكون المدة بينهم حوالي سبعة أشهر فقط لا غير.

شاهد أيضًا: ما هي فيزا لم الشمل في ألمانيا ؟

 ملاحظات مختلفة على استخراج شهادة التحركات

  • يمكن استخدام شهادة التحركات وذلك للدخول أو الانتقال السريع من دولة إلى أخرى، حيث تفيد شهادة التحركات في تأشيرة إعادة الدخول للدولة مرة أخرى.
  • لابد من أن تكون شهادة التحركات مترجمة، ويؤدي عدم ترجمة تلك الشهادة إلى رفضها من قبل بعض الجهات الحكومية والخاصة بتلك الأوراق.
  • يمكن استخدام شهادة التحركات لمدة ثلاثة أشهر فقط من استخراجها، وتعتبر تلك المدة البسيطة هي فترة الصلاحية الخاصة بها، وفي حالة استخدام تلك الشهادة بعد انقضاء فترة الصلاحية سوف يتعرض صاحبها للعقاب القانوني.
  • يمكن بسهولة شديدة جدًا استخراج شهادة التحركات من مجمع التحرير، حيث يمتلك ذلك المجمع قسم خاص لاستخراج تلك الشهادات أو هذه النوعية من الأوراق الرسمية.

شاهد أيضًا: ما هي فيزا شنغن وأنواع تأشيرة شنغن وكيفية استخراجها؟

أوضح هذا المقال عن الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات، حيث تحدثنا عن الأوراق والمستندات الرسمية والمختلفة المطلوبة لاستخراج شهادة التحركات، كما أوضح أيضًا الشروط والأحكام التي لابد من توافرها لاستخراج تلك الشهادة بسهولة ويسر، وذلك بالإضافة إلى تحديد الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى تلك الشهادة.

أترك تعليق