كيفية رقية الأطفال بالتفصيل

كيفية رقية الأطفال بالتفصيل

كيفية رقية الأطفال بالتفصيل، القرآن الكريم يحتوي على العديد من التحصينات التي يحتمي بها المسلم ففي آياته ما هو شفاء من الناحية الروحية والجسدية، كما وردت العديد من الأدعية النبوية التي يتقي بها الإنسان شر من حوله ونتناول خلال المقال كيفية رقية الاطفال بالتفصيل.

الرقية الشرعية

هي قراءة ما تيسر من الآيات القرآنية بالإضافة إلى الأدعية الواردة في السنة عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام والقيام بالنفث على موضع الألم أو على الجسم بأكمله وهي تحصين للنفس من كل ما يؤذيها بالاستعانة والتوكل على الله عز وجل.

شاهد أيضًا: الرقية الشرعية للشيخ الشعراوي لفك السحر مكتوبة

شروط الرقية الشرعية

سنوضح شروط الرقية الشرعية في السطور التالية: –

  • تعتمد الرقية الشرعية على الاستعانة بما ورد في محكم التنزيل من القرآن الكريم بالإضافة إلى ذكر صفات الله عز وجل وأسمائه، كما يذكر بها بعض الأدعية المأثورة.
  • يلزم أن تكون الرقية الشرعية بلغة القرآن الكريم وهي اللغة العربية.
  • يجب على الشخص الأخذ بالأسباب والقيام بالرقية الشرعية والتأكد المقترن باليقين أن الله سيستجيب وأن الشفاء من عند الله جل وعلا.
  • كما يجب أن يعلم الشخص أن الشفاء من عند الله وحده فإذا شاء أن يشفيه شفاه وإن لم يشأ تأخر الشفاء فإن الله على كل شيء قدير وطبقًا لقول نبي الله رضي الله عنه (لا بأس بالرقى مالم تكن شركًا).
  • جدير بالذكر أنه يمكن للشخص أن يرقي نفسه أسوة برسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وصحابته فقد ورد أن نبي الله رقي نفسه بنفسه وكذلك فعل الصحابة رضوان الله عليهم.

آيات القرآن الكريم للرقية الشرعية للأطفال بالتفصيل

سنوضح كيفية رقية الأطفال بالتفصيل من خلال التطرق إلى آيات القرآن الكريم التي تستخدم في الرقية الشرعية بالإضافة إلى الأدعية الوارد في ذلك، وسوف نذكر آيات القرآن الكريم للرقية الشرعية للأطفال بالتفصيل في السطور التالية: –

  • القيام بقراءة الفاتحة سواء على مكان الألم أو على الجسم نفسه وذلك من خلال النفث في اليدين والمسح على الجسم كله (بسم الله الرحمن الرحيم “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ).
  • القيام بقراءة آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • وقراءة ما تيسر من سورة البقرة (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • وقراءة قول الله تعالى في خواتيم سورة البقرة ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • وقراءة بدايات سورة البقرة (الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ).
  • ثم قراءة قول الله تعالى في سورة البقرة (إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ).
  • ثم قراءة ما تيسر من سورة القلم (وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ).
  • وقراءة ثول الله تعالى في خواتيم سورة الصافات ( وَالصَّافَّاتِ صَفّاً * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ).
  • وعليك بقراءة سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ).
  • وأخيرا عليك بقراءة المعوذتين سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد) وسورة الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)

جدير بالذكر أنه يفضل لكل أسرة أن تعلم طفلها رقية نفسه بنفسه وذلك بدءًا من ثمانية أعوام، وذلك حفاظًا عليه من أي شر وتحصين قرآني له.

شاهد أيضًا: الرقية الشرعية للشيخ الشعراوي لفك السحر مكتوبة

أدعية الرقية الشرعية

سنذكر أدعية الرقية الشرعية فيما يلي: –

  • (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
  • (أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن).
  • (أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون).
  • (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنتَ عليك توكلت وأنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يكن، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكلّ شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا، اللهم إني أعوذ بك منه شرّ نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط المستقيم).
  • (تحصّنتُ بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، و استدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله).
  • (حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرزاق من المرزوق، حسبي الله، هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، وليس وراء الله مرمى).
  • (بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك”. “أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك).

فوائد الرقية الشرعية للأطفال

سنوضح فوائد الرقية الشرعية للأطفال في السطور التالية: –

  • الرقية الشرعية تعد من أساسيات التحصين للطفل طبقًا لقول الله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا).
  • كما أن الأدعية الواردة بالرقية عند استجابة الله عز وجل تمنع وقوع ضرر للطفل لأن ما من شئ يرد القدر إلا الدعاء.
  • كما أن الرقية الشرعية تقي الطفل العين والحسد والسحر، كما تعد حماية من شرور النفس البشرية.
  • كما أن الرقية تجعل الطفل في سكينة وهدوء وسلام نفسي وذات حالة نفسية جيدة.

ما يراعى أثناء الرقية الشرعية

سنذكر ما يجب أن يراعى أثناء الرقية الشرعية في السطور التالية: –

  • يجب أن نراعي الالتزام بالطهارة التامة للراقي والمرقي.
  • علينا باستقبال موضع القبلة.
  • يجب الخشوع أثناء الرقية الشرعية وتدبر معاني الرقية.
  • من السنن النفث في اليد أثناء القراءة والمسح على الجسم كله.
  • يفضل تكرار الآيات القرآنية التي يتأثر بها المرقي أثناء القراءة تكرارًا سواء ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا.
  • على الراقي التلفظ السليم لمعاني الرقية وأن ينوي مساعدة المرقي مع اليقين أن الشفاء من عند الله عز وجل.
  • كما يمكن للراقي القيام بالرقية جهرًا أو سرًا والأنفع القراءة جهرًا لزيادة تأثر المرقي.

شاهد أيضًا: أقوى طريقة للرقية الشرعية وشروط قرأتها على الماء

وفي النهاية نتمنى لكم الاستفادة من مقال كيفية رقية الاطفال بالتفصيل، ونود لكم تحصين أولادكم وحمايتهم، عفانا الله وإياكم من كل ضرر، ونتمنى لكم أفضل الامنيات بالصحة والنفسية السليمة، ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.

أترك تعليق