ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات للحامل

ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات للحامل

ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات للحامل، من المعروف أن فترة الحمل من أسوأ وأجمل المراحل التي تمر بها المرأة طوال فترة حياتها فهي تعد الاسواء لما تواجه من أمراض وتقلبات في هذه الفترة، والأجمل لأنها تشعر بوجود حياة تخلق بداخل رحمها وتشوقها لتسعة أشهر لرؤية طفلها المنتظر، وفي هذا المقال سوف نعرض جزء من صعوبات الحمل، وهو ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات للحامل.

الم في الجانب الايسر من البطن مع غازات للحامل

  • تشعر المرأة الحامل بألم حاد في الجانب الأيسر الخاص بها، وهذا يحدث نتيجة احتباس الغازات داخل الجهاز الهضمي.
  • حدث هذا نتيجة تناول الطعام بشكل خاطئ، لأنها عندما تقوم بابتلاع الطعام تبتلع الهواء معه وأثناء قيام الجهاز الهضمي بهضم الطعام يحدث تكوين الغازات بشكل مبالغ عن الحد المسموح به.
  • لكن هذه الغازات ليست مشكلة عويصة، لأنها ستخرج من جسم المرأة الحامل عن طريق المريء أو المستقيم لكنها تقوم بشعورها بالألم في الجزء الأيسر لكن الألم يختفي بعد ذلك.

شاهد أيضًا: أسباب كثرة الغازات في القولون

الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى شعور بألم في الجانب الأيسر من البطن

تختلف الأسباب التي تسبب الألم في الجانب الأيسر عند المرأة الحامل بسبب أن هناك أعراض تختفي في وقتها، وأعراض أخرى ممكن أن تؤدي إلى جعل المرأة تشعر بالقلق لعدم اختفاء الألم لذلك يجب عليها أن تقوم باستشارة الطبيب على الفور، وسوف نعرض الأسباب التي تؤدي إلى الألم:

التواء المبيض

  • يحدث هذا العرض بسبب إصابة المرأة الحامل تكيسات في المبيض التي ينتج عنها شعور المرأة الحامل بحدوث تغيرات كبيرة في المبيضين، وقد تصل الحالة إلى تعرضه للالتواء.
  • وهذا يشعرها بألم شديد في جانبها الأيسر أيضًا وهذا الالتواء قد ينتج عنه العديد من المشاكل أكثر من الألم وهو ربط الشرايين الموصلة في المبايض، وبالتالي يؤثر هذا الأمر على قناتي فالوب.
  • يحدث هذا العرض نتيجة وجود خلل في الحمل أو بسبب قيام المرأة منشطات لحث الغرض على إفراز الهرمونات.

عدوى البول

من أعراض الشعور بالألم في الجانب الأيسر وأسفل البطن أيضًا، ويحدث هذا العرض مع جميع النساء الحوامل تقريبًا يصابون بآلام حادة عند التبول بسبب ضغط الرحم على المثانة تجعلها تقوم بالتبول بشكل مستمر، وممكن أن تصاب الأم بجانب الم الجانب الايسر بارتفاع درجة الحرارة.

الإمساك

  • من الأعراض التي تشعر الأم فيها بآلام حادة في الجانب الأيسر منها، وأيضًا آلام في أسفل البطن، ويحدث هذا الإمساك بسبب وجود مشاكل في الأمعاء أو قيام المرأة الحامل باتباع نظام غذائي معقد أدى إلى شعورها بهذا العرض.
  • لكي تقوم المرأة الحامل بتجنب الإصابة بالإمساك عليها أن تقوم بالتنويع في أكلها داخل النظام الغذائي، وتقوم أيضًا بممارسة الرياضة حتى تنشط مجرى الدم الخاص بها.

انقباضات براكستون هيكس

عبارة عن تقلصات تحدث للمرأة الحامل أثناء الحمل، وهناك فرق بينها وبين الانقباضات الطبيعية بالتأكيد، لأن هذه الانقباضات تحدث فقط عندما تهمل الحامل شرب الماء وبالتالي يتعرض جسدها للجفاف، ولكي تقوم بتجنب هذه الآلام عليها أن تشرب من 6 إلى 8 أكواب يوميًا.

الحمل خارج الرحم

يحدث هذا عندما تقوم البويضة المخصبة وانغراسها في قناة فالوب ويعتبر هذا الأمر من الأشياء الخطرة على المرأة كما أنها تسبب لها الآلام الحادة طوال فترة حملها في الجانب الأيسر لها، لذلك يجب أن تقوم الأم بالمتابعة مع الطبيب الخاص بها لكي تتجنب أي مشاكل قد تتعرض لها هي وجنينها.

توسع الرحم

  • بسبب نمو الجنين خلال الشهر السابع بشكل كبير عن الشهر الشهور السابقة أو التي تليه فيقوم الرحم بالتمدد من خلال الأربطة الخاصة به، وهذا يسبب للمرأة العديد من الانقباضات والتشنجات وشعورها الدائم في هذه الفترة بالألم في الجانب الأيسر لها.
  • يسمى هذا الألم بألم الرابط الدائري، وهذا الألم غير مستمر لفترات طويلة بل أنه يأتي على فترات متقطعة نتيجة حدوث انفعالات مفاجئة على الحامل مثل القيام بالسعال أو بالضحك.

ركلات الجنين

من أسباب شعور المرأة بألم في الجانب الأيسر لأن هذا الألم محبب على المرأة، لأنها تعرف أن جنينها ينمو بشكل جيد وسليم، لمعرفتها أنه طالما يقوم بالحركة داخل البطن فإنه سليم وقوي.

شاهد أيضًا: حصى المرارة والغازات وعلاجها

التهاب المسالك البولية

ينتج عن تعرض الحامل بالتهابات في المسالك البولية، وهذا ينتج عنه الشعور بألم حاد في الجانب الأيسر من البطن كما يصاحب هذا العرض الشعور بحرقة أثناء التبول ويجب أن تتابع المرأة الحامل مع طبيب على الفور.

الولادة المبكرة

يمكن أن تصاب المرأة بالعديد من التقلصات في الشهر السابع من الحمل، وهذا ناتج تقلص عضلة الرحم واستعدادها حتى يخرج الجنين، وهو صغير في السن ويصبح هذا الألم مزمن في الجانب الأيسر من البطن للحامل.

انفصال المشيمة في وقت مبكر

  • من المعروف أن بانفصال المشيمة أن الطفل سيولد عاجلاً أم أجلاً ومن الطبيعي أن تنفصل هذه المشيمة في الشهر التاسع من الحمل أي كان الوقت في أوله أو في وسط الشهر أو في آخره فهذا الألم يكون طبيعي.
  • لكن إذا انفصلت بغير هذه الفترة ممكن أن يحدث إجهاض للجنين، لذلك يجب القيام بالذهاب إلى الطبيب بشكل سريع حتى يقوم بمعالجة هذه الحالة.

الإجهاض

ممكن أن تشعر المرأة في الشهور الأولى ببعض التشنجات في الجانب الايسر وهذا العرض إذا استمر يجب أن تقلق لأنه ممكن أن تكون أعراض إجهاض، لأن هذه التقلصات قد تشعر المرأة ببعض الحيرة، لأن هذا الألم مشابه لعرض توسع الرحم.

نصائح الأطباء للمرأة الحامل عن إصابتها بألم في الجانب الأيسر من البطن

يجب أن تقوم المرأة الحامل باتباع كافة التعليم التي يقولها الطبيب حتى تمر هذه الفترة بأمان وسلام لها ولجنينها، لذلك يجب أن تتبع الأوامر التالية:

  • القيام بالذهاب إلى طبيب تغذية متخصص يعمل على وضع نظام غذائي صحي متفق عليه لكي لا تصابي بالإمساك، ويجب أن تكون الألياف هي العنصر الغذائي المنتشر في هذا النظام لأنها تساعد في هضم الطعام بشكل جيد.
  • عندما تشعر الأم بألم عندما يتمدد الرحم عليها بالاستلقاء على ظهرها في الحال حتى يقل هذا العرض.
  •  إذا كانت تقوم بأي أعمال يجب التوقف عنها حتى تسترخي وإذا كانت تشعر بالتعب عند جلوسها يجب أن تقف وتتمشى في حجرتها حتى يتقلص هذا العرض.
  • إذا شعرت المرأة بألم في الجانب الأيسر يمكن أن تنام عليه ليخفف من هذا الألم.
  • ممكن أن تقوم بالاستحمام بالماء الدافئ من تخفيف الألم فإنه يعمل على إرخاء كافة العضلات.
  • إذا شعرت ببعض الألم في الجانب الأيسر عليه أن تقوم بتدليكه بطريقة دائرية لكي تخفف من هذا الألم.
  • ينصح بعض الأطباء بشراء أحزمة الحوامل حتى تقوم حماية المرأة من التعرض بألم أسفل الظهر وألم الجانب الأيسر.
  • ممكن أن يقوم بعض الأطباء بوصف بعض المسكنات التي تعتبر من الأدوية المسموحة عند الحمل مثل الأسيتامينوفين، لتخفف من الألم بشكل تام.

شاهد أيضًا: تهيج القولون والغازات

تعرفنا في هذا المقال ألم الجانب الايسر بسبب الغازات وعن الأسباب الأخرى التي ينتج عنها الآلام في ظهر وأرجو أن أكون قد أعطيتكم معلومة هامة حول هذا الأمر.

أترك تعليق