كيف اخفف من ألم التقويم

 كيف اخفف من ألم التقويم

كيف اخفف من ألم التقويم، تقويم الأسنان هي أحد أقسام الطب التجميلي، الذي يعمل على معالجة التشوهات والمشاكل التي تصاب بها منطقة الفم والفكين، لكن ينتج عنه ألم شديد في تلك المنطقة، مما يسبب إزعاج وألم للعديد من الأشخاص، وسوف نتقدم لكم في مقالنا عن طرق وأساليب تعمل على التخلص من الآلام الناتجة عن استخدام تقويم الأسنان.

تعريف تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هي من الأساليب التي تعالج المشاكل الأسنان من العديد من المشاكل، ويعمل على تصحيح وتضبيط مسار الأسنان، ويعالج أيضًا اعوجاج الأسنان مما يجعله جزء هام من الطب التجميلي للأسنان، ويستغرق تقويم الأسنان من سنتين إلى أربع سنوات حسب حالة المريض.

شاهد أيضًا : معلومات عن طب الأسنان التجميلي

أنواع تقويم الأسنان

وهناك العديد من أنواع تقويم الأسنان، ويستخدم الطبيب المتخصص، نوع التقويم حسب حالة المريض، ومن بينهم ما يلي:

1_ التقويم الثابت

ذلك التقويم عبارة عن سلك من المعدن المعالج المقاوم للصدأ، يوضع على الأسنان من الأمام، ويتم تثبيته بدعامات بشكل جيد حتى لا ينزلق.

وهناك نوع أخر من التقويم الثابت، وهو الشفاف المصنوع من البلاستيك، وهذا النوع أقل في التكلفة من النوع السابق.

2_ التقويم المتحرك

وتكل النوع من التقويم، يمكن فكه وتركيبه في أي وقت، ويكون هذا النوع من المعدن، ونوع أخر ملون حسب رغبة كل شخص.

3_ التقويم الوقائي

ويستخدم هذا النوع من التقويم للأطفال الصغار، الذي يبلغ عمرهم سبعة أعوام، في وقت تبديل الأسنان حتى يحافظ على شكل الأسنان الجديدة، ويحميها من اعوجاج، ويكون منظرها جميل وجذاب.

أسباب استخدام تقويم الأسنان

هناك العديد من الأسباب والحالات المرضية، التي يجب أن تعالج بتقويم الأسنان ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تعرض الطفل أو الشخص لحادث تنتج عنه تشوه، في الأسنان الأمامية والفكين.
  • خروج الأسنان عن مكانها الطبيعي، مما تسبب في ظهور ضب وشكل غير مرغوب به.
  • أن يكون شكل الأسنان غير منتظم، أسنان كبيرة الحجم أو أسنان صغيرة الحجم.
  • أن تكون المسافة بين الأسنان كبيرة وغير منتظمة، وذلك يكون بسبب أمراض وراثية.
  • وجود مشاكل في الفكين، وعدم التطابق بينها مما يسبب بروز في الفم منظر غير لائق.

شاهد أيضًا : أكثر طريقة فعالة لتبييض الأسنان

أسباب ألم تقويم الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بألم شديد، عند استخدام تقويم الأسنان ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • إصابة اللثة بالتهابات وتقرحات، بسبب تناول الأطعمة وعدم تنظيفها بالفرشاة ومعجون.
  • بسبب الضغط على الأسنان بنتيجة شد التقويم للأسنان، حتى ترجع لوضعها الطبيعي.
  • أو يكون بسبب تركيب الأسلاك المعدنية في الفم، مدة كبيرة.

طرق وأساليب علاج ألم تقويم الأسنان

يعد ألم تقويم الأسنان، من أشد الآلام التي تحدث للعديد من الأشخاص، مما يتيح الفرصة للبكتيريا والفطريات تصيب الأسنان، وتصيبها بالتهابات شديدة وألم كبير، وسوف نقدم بعض الحلول لتخفيف الألم الناتج عن تقويم الأسنان ومن بينهم ما يلي:

1- باستخدام المسكنات الألم والمهدئات

عندما يقوم الطبيب المعالج عند تركيب تقويم الأسنان للمريض، يقوم بوصف بعض أسماء أدوية لتسكين الآلام حسب حالة الصحية، وألم التقويم لا يظل لفترة طويلة يستمر حوالي من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع حسب حالة المريض، وبعد ذلك يختفي الألم بالتدريج حتى يزول بشكل كامل.

ومن أسماء أدوية المهدئات والمسكنات، الأسبرين، التايلينول، والايبوبروفين، ويقوم الطبيب المتخصص بتحديد الجرعة المناسبة للمريض، حسب الحالة الصحية على مدار اليوم.

2- استخدام أكياس من الثلج

استخدام أكياس بها كمية من مكعبات الثلج، لها تأثير شديد على تخفيف الألم الناتج عن تقويم الأسنان، تقوم بإحضار كيس بلاستيك، ونضع فيه كمية مناسبة من مكعبات الثلج، ويوضع على الجزء الذي تشعر به بألم لمدة ربع ساعة، ستشعر بتحسن في تلك المنطقة.

3—الابتعاد عن الأكلات المقرمشة الحادة

بعد انتهاء الطبيب من تركيب تقويم الأسنان، يحذر الطبيب من تناول الأطعمة التي تكون حادة على الأسنان، أو تكون بحجم كبير على الفم، بأنها تسبب ضغط كبير على التقويم والأسنان مما يسبب ألم شديد، لذلك يفضل أن تتناول الأطعمة الطرية البسيطة في الفترة الأولى من تركيب التقويم.

4- استخدام كمادات الغسول

يوجد في الصيدليات العديد من أنواع غسول الفم، وهو من الطرق الشائعة التي تستخدم لتسكين ألم تقويم الأسنان، يقوم المريض بوضع كمية من الغسول في فمه، لمدة عشر ثواني، ثم تتخلص منه ويعمل الغسول على التخلص من الألم ومن الالتهابات التي تصاب بها اللثة.

5- المشروبات الباردة

تناول المشروبات الباردة، من الطرق الفعالة التي تعمل على تسكين الألم الناتج عن تركيب تقويم الأسنان، لأنها تعمل على التخلص الفم من الالتهابات والآلام في الفم واللثة.

لكن الأشخاص التي لديها حساسية من المشروبات الباردة، من الضروري أن تتوخى الحذر، حتى لا يحدث لها مشاكل ومضاعفات.

6- تناول الشوربات

يفضل في بداية تركيب التقويم، أن يتناول المريض أطعمة بسيطة وطرية وشوربات بكافة أنواعها، مثل شوربة الخضار وشوربة البروكلي، وشوربة الدجاج وشوربة المشروم، حتى يسهل التعامل مع الطعام ويسهل مضغه بسهوله.

7- الابتعاد عن تناول الأكلات والمشروبات الثقيلة

من الضروري أن يبتعد المريض عن تناول الأطعمة الصلبة، مثل المكسرات واللب والفول السوداني، لأن ذلك بسبب ضغط شديد على الأسنان، ومن الضروري أن يقوم المريض بتنظيف أسنانه حتى لا تتأكل وتسبب ألم كبير.

8- عدم ملامسة تقويم الأسنان

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يستخدمون تقويم الأسنان، عدم ملامسة التقويم أو تحريكه من مكانه، لأن ذلك يسبب ألم شديد به.

9- استعمال شمع الأسنان

شمع الأسنان هو عبارة عن مادة تشبه الشمع، يستعمل في علاج الألم الناتج عن تركيب تقويم الأسنان، وذلك عن طريق وضع طبقة من الشمع على الأسنان اثناء تركيب التقويم، مما يعمل على حماية الأسنان من حدوث مشاكل بها أو خدوش أو إصابة منطقة اللثة بجروح، ويوجد هذا النوع من الشمع الطبي في الصيدليات ومراكز الأدوات الصحية.

10- التخلص من الزوائد المعدنية

بعد تركيب جهاز تقويم الأسنان، يظل بعض البقايا من السلك المعدني المستخدم، أو يكون أطول من المطلوب، وذلك يكون سبب في الإحساس بألم شديد في الأسنان، لذلك من الضروري بعد تركيب تقويم الأسنان، أن يتخلص الطبيب من بقايا السلك المعدني.

11- الابتعاد عن بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يبتعد أن يبتعد عنها المريض، بعد تركيب جهاز تقويم الأسنان، والتي تحتاج لعمل مجهود قوي في مضغها، مثل العلكة وبعض أنواع الحلويات الناشفة، مثل حلوى المولد النبوي.

12- استعمال بلسم الشفاه

يفضل بعد تركيب تقويم الأسنان، أن تضع طبقة من مرطب الشفاه، عند حافتين الشفاه حتى يتخلص من ألم التقويم، ويعالج التشققات نتيجة لتركيب جهاز تقويم الأسنان.

ما هي فوائد تركيب تقويم الأسنان؟

هناك العديد من الفوائد التي نستفيد منها من تركيب تقويم الأسنان ومن بينها ما يلي:

  • يعمل على علاج الاعوجاج في الفم والأسنان.
  • يعطي الأسنان مظهر جميل وجذاب.
  • يعمل على نطق الأسنان بشكل صحيح وجيد.
  • يعمل على تقوية الأسنان واللثة.

شاهد أيضًا : نصائح في طب الأسنان ومستقبله

وفي نهاية مقالنا هذا عن كيف اخفف من ألم التقويم، نرجو أن نكون وضحنا كافة المعلومات التي توضح طرق التخلص من ألم الأسنان في أسرع وقت، كما أدعوكم للتعرف عن المزيد من ألم الأسنان وكيفية علاجها عبر منصة موقعنا.

أترك تعليق