من هو صاحب حدائق بابل المعلقة ؟

من هو صاحب حدائق بابل المعلقة ؟

كانت حدائق بابل المعلقة من أفضل الحدائق التي تم تنفيذها على مدار السنوات الماضية فقد تميزت بالكثير من الطرق الهندسية والفنية المميزة سواء في التصميم أو التشييد، وذلك لكونها تم بنائها في منطقة صحراوية وبالرغم من ذلك تم بناءها وتوصيل المياه إليها بطريقة سهلة وسلسة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على صاحب تلك الحدائق والسبب وراء تشييد حدائق بابل المعلقة في منطقة بابل ومدى تميز تصميم تلك الحدائق فتابعونا.

من هو صاحب حدائق بابل المعلقة؟

تم تأسيس حدائق بابل المعلقة بواسطة نبوخذ نصر فهو من أعظم الملوك البابلية، فقد قام الملك بتأسيس تلك الحدائق من أجل زوجته التي يطلق عليها اسم سميراميس وذلك لإظهار مدى حبه لها، وذلك لأنها كانت قد اشتاقت المنظر الطبيعي والغابات ومظهر الورود الرائعة والذي افتقدته في بلدتها الأصلية حيث كانت بابل بيئتها جافة

وتعتبر تلك الحدائق واحدة من أهم عجائب الدنيا حيث تتميز بجمالها الطبيعي الرائع، وكانت تقع تلك الحدائق وسط منطقة صحراء كبيرة، ولم يزورها أحد إلا وانبهر بجمال الطبيعة الساحرة الموجود داخل تلك الحدائق، فقد أمر نبوخذ نصر اليهود بالعمل بشكل دائم حتى يتم الانتهاء من تلك الحدائق بأسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: معلومات عن ملك بابلي و بناء الحدائق المعلقة

الملك نبوخذ نصر صاحب حدائق بابل المعلقة

الملك نبوخذ نصر هو من أفضل الملوك الذين ظهروا في بابل، حيث كان يتمتع بالشجاعة والاقدام فهو ابن الملك نبوبولاسر، استطاع هزيمة الكثير من الجيوش مثل الآشوريين والفراعنة في الكثير من المعارك واستطاع الاستيلاء على الكثير من البلاد الشامية ولكنه لم يستطع الدخول لمصر، وكان يتمتع بحس فريد حيث أنه لم يكن يقوم بتدمير مختلف البلاد الذي يقوم بالاستيلاء عليها ولكنه كان يكتفي بوضع الجوية فقط.

وفد قام بتأسيس بوابة عشتار الخاصة بحدائق بابل المعلقة المعروفة، وقد تم تسمية هذا الباب بهذا الاسم نسبة لاسم الإله عشتار، وبالإضافة إلى ذلك كان هذا الملك كثير الاهتمام بتشييد المعابد فقد قام ببناء عدد من المعابد مثل معبد ايساكيلا، وظل نبوخذ نصر في الحكم لفترة ٤٤ عام حتى توفى.

تصميم حدائق بابل المعلقة

تم تصميم تلك الحدائق بطريقة غاية في الروعة والجمال، حيث يقول الكثير من المؤرخين أن تلك الحدائق تم تصميمها في مكان ما قريب من القصر الخاص بالملك نبوخذ نصر.

كان يتم ري جميع النباتات والأشجار التي كانت متواجدة داخل الحديقة عن طريق نظام ري مميز لم يتم التوصل بدقة عنه فيقول بعض المؤرخين أنه كان يتم نقل الماء عبر بئر كبير يتم من خلاله نقل المياه إلى الحديقة التي كانت متواجدة وسط صحراء جرداء، وهناك من يقول إن نظام الري كان عبارة عن أنابيب ضخمة يتم من خلالها ضخ الماء من النهر وصولاً إلى الحديقة ولكن لم يتم التأكد من طبيعة نظام الري.

هناك بعض الأقاويل أن الحديقة تتكون من مبنى كبير وطويل يتواجد به مجموعة من الشرفات وهو الأمر الذي تسبب في كون تلك الحدائق مشابهه بشكل كبير للطبيعية الجبلية، وقد تم عملية البناء لتلك الحديقة على عدد من الأحجار التي كانت ذات طبيعة نادرة في وقت البناء.

وقد تم تغذية تلك الحدائق بعدد كبير من الأشجار والنباتات المختلفة وعدد من أنواع الورود المتنوعة، كما يقول أحد المؤرخين أن الشرفات الخاصة بالحديقة كانت مسقوفة بمجموعة من المواد المتنوعة مثل القصب أو الرصاص وهي المواد التي تساعد بشكل كبير في عدم حدوث تسريبات للمياه من خلال المدرجات.

وكذلك كان يتواجد الفسقيات الخاصة بالماء والتي تعطي للحديقة المظهر الطبيعي المميز الخلاب، وكان يتم مد المزروعات بالمائة من خلال تلك الفسقيات، كما يقال أن تلك الحدائق تم بنائها على أرض تتميز بارتفاعها المتدرج.

ارتفاع حدائق بابل المعلقة

كما كانت تتميز تلك الحدائق بارتفاع كبير وهو ما يصل إلى ١٠٠ متر ارتفاع وهو ارتفاع كبير جداً، وتم تأسيس سور حصين حول تلك الحديقة من أجل حماية الحديقة من أي اعتداء وكان سمك هذا السور يصل إلى ٧ متر، وبالإضافة إلى ذلك كان يتواجد عدد من الأحواض المخصصة للزهور والورود.

شاهد أيضًا: لماذا سميت حدائق بابل المعلقة بهذا الاسم وأسباب دمارها

سبب تسمية حدائق بابل بالمعلقة

  • أطلق على حدائق بابل بالحدائق المعلقة وذلك لأنها تم بنائها عن طريق وضع مجموعة من الأغصان الخاصة بالنخيل وتعليقها في الهواء مع رصفها بأسلوب رائع حتى تتمكن من حمل النباتات وغيرها، حيث قام الكثير من المهندسين بعمل
  • مجموعة من الأعمدة المصنوعة من الحجر والفارغة من الداخل، حتى يسهل وضع التربة بداخل تلك الجدران مما يساهم في سهولة زرعها بمختلف النباتات.
  • كما أن حدائق بابل المعلقة كانت واحدة من عجائب الدنيا السبع وتم ضمها لتلك العجائب وذلك لما كانت تتميز به تلك الحديقة من مباني هندسية متميزة وكان يبهر جميع من كان يزور تلك الحديقة من روعة تصميمها ودقة البناء والتشييد.

أسباب تدمير حدائق بابل المعلقة

حتى الآن لم يتم التعرف على السبب الحقيقي حول اختفاء تلك الحدائق ولكن سوف يتواجد الكثير من الآراء حول هذا الأمر، فقد كان هناك بعض الشك من قبل الكثيرين حول تواجد تلك الحدائق بشكل فعلي، حتى تم ثبوت تواجد تلك الحدائق وذلك حينما قام الكثير من الباحثين والعلماء بالذهاب إلى العراق وبالبحث والتنقيب قاموا باكتشاف آثار لتوصيلات مائية تدل على حقيقة تواجد تلك الحدائق بشكل فعلي، ولكنها تم تدميرها بشكل أو بآخر، وقامت الدكتورة ستيفاني دالي والتي تعمل في جامعة أكسفورد بإجراء بحث شامل حول حقيقة تواجد تلك الحديقة وتوصلت كذلك الى أنها كانت متواجدة ولكن تم تعرضها للتدمير.

فهناك بعض الأقاويل التي ترجح حدوث عاصفة رملية كبيرة جداً تسبب في انهيار تلك الحدائق بشكل كبير وعمرها بالرمال مما تسبب في اختفاءها بصورة كاملة.

وهناك من يرجح أنه تم تدمير تلك الحدائق بفعل زلزال قوي تعرضت له مدينة بابل وهو ما تسبب في انهيار عدد كبير من المعالم الحضارية والتاريخية ومنها تلك الحدائق وكان الكثير من العلماء يتوافقون مع هذا الرأي.

عدد أبواب حدائق بابل المعلقة

كانت تتميز تلك الحدائق ببنائها المميز ومهارة التصميم الهندسي في مختلف جوانبها فقد كانت تحتوي على عدد أربع شرفات تم تعليق تلك الشرفات على أعمدة ضخمة ترتفع عن الأرض بارتفاع يصل إلى ٧٥ قدم، بالإضافة إلى أن لتلك الحديقة ما يقرب من ٨ بوابات.

وكانت أشهر تلك البوابات هي بوابة عشتار الشهيرة، بالإضافة إلى ذلك كان يحيط بالحديقة خندق مائي وذلك من أجل حماية المنطقة من أي عدو خارجي يحاول صد هجوم على المنطقة، وقد كانت النباتات الخاصة بالحديقة يتم نموها وتسلقها للمشارف بمظهر جذاب.

شاهد أيضًا: اسرار عن حدائق بابل المعلقة

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي عرضنا فيه الكثير من المعلومات الخاصة بحدائق بابل المعلقة، فقد قمنا خلال هذا المقال بتوضيح سبب تسمية الحدائق بهذا الاسم والسبب الذي تم عن طريقه اختفاء تلك الحدائق، وسبب حساب تلك الحدائق ضمن عجائب الدنيا، نتمنى أن يكون المولى عز وجل وفقنا في عرض تلك المعلومات، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

أترك تعليق