كيفية التغلب على الصداع في رمضان

كيفية التغلب على الصداع في رمضان

كيفية التغلب على الصداع في رمضان، يتسبب انخفاض مستوى السكر في الدم بشعور الشخص بالصداع في شهر رمضان، كما أنه من الممكن أن يكون قلة نسبة الكافيين السبب وربما كان قلة ساعات النوم هي السبب، سنوضح لكم في هذا الموضوع كيفية التغلب على الصداع في رمضان، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

كيفية التغلب على الصداع في رمضان

  • يفضل مراعاة تخفيف المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين قبل بدء شهر رمضان بخمسة عشر يوم واستبدالها بالعصائر الطبيعية أو النعناع والشاي الأخضر والينسون.
  • تناول الوجبات التي تحتوي كمية بسيطة من السكر في وجبة السحور، يعمل على التغلب على الصداع، لأن إذا حصل الشخص على كمية كبيرة من السكر، فإن ذلك ذلك يتسبب في ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجئ وانخفاضه بشكل مفاجئ والذي ينتج عنه إصابة الشخص بالصداع.
  • تناول العصائر وشرب الماء في الفترة الموجودة بين الإفطار والسحور يقلل من نسبة حدوث الصداع أثناء فترة الصيام.
  • ينصح الأطباء بالحصول على فترة كافية من النوم وتجنب مزاولة الأعمال الشاقة خاصة في الأيام الأولى من الصيام للتغلب على إصابة الشخص بالصداع، أضافوا أن الصداع قد يظهر في الفترة التي تعقب صلاة الظهر أو قبل أذان المغرب وبعد أذان المغرب.
  • هناك بعض الأشخاص لا تتناول وجبة السحور وهذا الذي يتسبب في انخفاض معدل السكر في الدم وبالتالي يشعر الشخص بالصداع، كما حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على تناول وجبة السحور ووصف تلك الوجبة بالبركة.

شاهد أيضًا: الفوائد التربوية لصيام رمضان

كيفية التخلص من الصداع في نهار رمضان بدون أدوية

  • يجب أن تحتوي وجبة السحور على العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين والكالسيوم وعدد من الفيتامينات التي تقي الشخص من الشعور بالجوع.
  • يفضل أن يؤخر المسلم وجبة السحور قدر الإمكان، لكي لا يشعر يشعر بالجوع في بداية اليوم أو في منتصفه.
  • يجب تقليل التدخين تدريجيًا قبل دخول شهر رمضان بثلاثين يوم إلى أن يمتنع عنه في شهر رمضان نهائيًا، حيث أن ذلك يساعد المدخن على التغلب على الصداع الناتج من قلة نسبة النيكوتين في الدم.
  • الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار، تقلل نسبة الإصابة بالصداع، حيث في حالة تناول كميات كبيرة من الطعام يترتب عليه زيادة في ضخ الدم إلى المعدة وبالتالي انخفاض في خلايا المخ مما ينتج عنه إصابة الشخص بالصداع.

ما علاقة الصيام بالصداع

يؤثر الصداع على طريقة تعامل الشخص مع غيره، لذلك يجب أن يكون المسلم على وعي بأهم الطرق التي تساعده على تجنب الصداع بسهولة، يصاب الصائم بالصداع بسبب أن خلايا المخ تعتمد على الجلوكوز، لكي تمد الجسم بالطاقة، تستمد خلايا المخ الجلوكوز من الطعام.

تلجأ خلايا المخ إلى حرق الدهون للحصول على الجلوكوز ولكن يحتاج الجسم إلى أكثر من يوم ليعتاد فعل ذلك، وينتج عن ذلك شعور الشخص بالجفاف وبالأخص إذا بذل الشخص مجهود في فترة الصيام.

شاهد أيضًا: كيف نتعامل مع شهر رمضان الكريم

كيفية التخلص من الصداع أثناء الصيام

  • الابتعاد عن مصدر القلق والتوتر، حيث يفضل الجلوس في مكان هادئ لا يوجد به صراخ أو صوت عالي، ستشعر بالتحسن، كما يمكنك أن تسترخي لبضع دقائق وتترك لخيالك العنان، تساهم تلك الطريقة في التخلص من التوتر.
  • يجب أن تقلل من استخدام المحمول أو الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر أو التلفاز لفترة طويلة، حيث أن يفضل أن تستريح عينيك من النظر إلى الأجهزة الحديثة وذلك الذي يساهم في تقليل إحساسك بالصداع.
  • الاسترخاء في الماء الدافيء أو الوقوف تحت الماء، يساهم في تقليل شعورك بالصداع الناتج عن الصيام ويحسن من مزاجك والشعور بالجفاف.
  • يمكنك أن تحضر منشفة وتقوم بوضعها في الماء ثم تعصرها وتضعها على عينيك، وفي نفس الوقت تشعل بعض الشموع ذات الرائحة الطيبة، تساهم تلك الطريقة في تجعلك تتخلص من الصداع.

الحل الأمثل للتخلص من الصداع في رمضان

  • تدليك منطقة الجبهة لعدة دقائق، يساهم في تقليل شعورك بالصداع، حيث تقوم بالاستلقاء على ظهرك وتبدأ في التدليك ومن الممكن أن تستعين بأحد الأشخاص لكي يساعدك في تدليك منطقة الجبهة.
  • أكد الأطباء أن التنفس بشكل عميق وفي نفس الوقت تغلق عينيك وتسترخي، ثم تبدأ في التنفس بشكل بطيء حتى يصل الهواء إلى معدتك، ثم تقوم بإخراج الهواء ببطء، قم بتكرير تلك الحركة عشر مرات، حتما ستشعر بالفرق، حيث ستشعر بأن الصداع أختفى نهائيًا.
  • ارتخاء العضلات يساهم في تقليل شعورك بالصداع، حيث تقوم بلغ رقبتك إلى اليسار ثم إلى اليمين، ثم تبدأ في تحريك أكتافك إلى الأمام ثم إلى الخلف عشر مرات، تساهم تلك التمارين بارتخاء العضلات ومن ثم تقليل الصداع.

أسباب الصداع بعد الأكل

  • من الممكن أن يشعر الصائم بالصداع بعد تناول وجبة الإفطار بعد أذان المغرب بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، حيث يفرز البنكرياس كمية كبيرة من الأنسولين، لكي تتجنب ارتفاع السكر، فينتج عن ذلك قلة السكر في الدم، مما يترتب عليه الشعور بالصداع.
  • إذا كان جسم الشخص يعاني من الحساسية من أنواع محددة من الطعام مثل الجلوتين واللاكتوز فإن الجسم يطلق الهيستامين كرد فعل طبيعي للمأكولات والذي يترتب عليه شعور الشخص بالصداع.
  • إذا تناول الشخص طعام يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، فيترتب على ذلك أن الملح يزيد كمية الماء عند مجرى البول فيزيد حجم الدم ويزيد الضغط والذي ينتج عنه شعور الشخص بالصداع.

شاهد أيضًا: نصائح طبية عند الصيام في رمضان

بعد الانتهاء من موضوع كيفية التغلب على الصداع في رمضان، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على أعجابكم، ننتظر آرائكم واسألتكم على موقعكم المفضل وانتظروا مواضيع جديدة قادمة.

أترك تعليق