شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية

شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية

شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية معلومة هامة لكل مواطن يريد أن يفتح منفذ لبيع السلع التموينية المختلفة ويبدأ مشروع ناجح، لذا اهتم موقع “معلومة ثقافية”، بتقديمها لكل متابعين الموقع، وهذا المشروع يُعد من المشاريع الهامة جدًا، حيث أن السلع التموينية في البيوت من الأمور الضرورية بل والأساسية.

والسلع التموينية سلع توفر للمواطن العادي الاحتياجات العامة من أجل الطعام اليومي، لذا تكفلت الدولة بتوفيرها له من خلال منافذ البيع بأسعار مُدعمة، ومن أهم هذه السلع: الأرز -السكر -الشاي -السمن … إلخ من السلع الأساسية.

فتعالوا معًا نتعرف على كافة تفاصيل شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية وما هي الشروط والمتطلبات من أجل هذا.

شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية بالتفصيل

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها، حتى يستطيع أحد أن يقوم بفتح منفذ لبيع سلع التموين، وهذه الشروط خاصة بالتاجر الذي سوف يتولى مسئولية توزيع هذه السلع لمن يستحقها من المواطنين، بالإضافة إلى بيعها للمواطنين بالسعر الذي قد حددته الحكومة المتمثلة في وزارة التموين، وهذه الشروط كما يلي: –

شاهد أيضًا : طريقة ربح المال من اليوتيوب

شروط يجب توافرها في المحل

  1. يجب أن يكون المحل ملك لصاحب المشروع، أو يكون المحل مؤجر لمدة من الوقت لا يقل عن خمسة أعوام أو أكثر.
  2. أن تتوافر جميع التراخيص الخاصة بمزاولة البيع للسلع الغذائية، بالإضافة إلى وجود كافة المرافق بالعدادات.
  3. أن يكون منفذ بيع السلع التموينية الموجود في نفس المنطقة يبعد بمسافة لا تقل عن أربعمائة متر.
  4. أن تكون المساحة للمحل لا تقل عن ثلاثون متر.
  5. أن يكون للمحل سجل تجاري خاص به، وكذلك البطاقة الضريبية.
  6. أن يحتوي المحل على ثلاجة عرض لكي تحفظ اللحوم والألبان.
  7. وجود مخزن ملتحق بالمحل، حتى يتم تخزين السلع والمنتجات الغذائية به.
  8. توفير كافة الأدوات اللازمة للبيع مثل: ميزان -أكياس بلاستيكية وغيرها من الأدوات الأخرى الهامة.

شروط يجب توافرها في التاجر

  1. أن يكون التاجر مكتمل الأهلية.
  2. ألا يكون التاجر موظف في القطاع العام أو الخاص.
  3. استخراج الصحيفة الجنائية الخاصة بالتاجر والعاملين معه.
  4. استخراج شهادات الصحة الخاصة بالتاجر والعاملين معه.
  5. استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري للمحل.
  6. أن يكون التاجر ذو سمعة حسنة ولم يسبق له أن تم اتهمه في أي قضية مخلة بالشرف، وبالأخص الجرائم المرتبطة بالغش التجاري وما يتصل بوزارة التموين.
  7. أن يمتلك التاجر كشوف تحمل عدد المحتاجين لوجود منفذ بيع السلع التموينية في المنطقة التي سوف يقيم بها المشروع، وأن يكون لهؤلاء بطاقات تموينية.
  8. أن يتعهد التاجر بشراء الماكينة الخاصة بصرف السلع التموينية.
  9. أن يتوجه التاجر بكل الأوراق سالفة الذكر إلى وزارة التموين أو يمكنه التوجه إلى مديرية التموين، ويسجل طلب لكي يكون تاجر للسلع التموينية، وبدء إجراءات التسجيل ودفع الرسوم.

شاهد أيضًا : نموذج خطة عمل مالية أسبوعية وشهرية

كيف تحصل على السلع عند فتح منفذ بيع سلع تموينية؟

بعد أن تعرفنا على ما يجب توافره وفقًا لأهم شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية، يتبقى الإجابة على سؤال هام وهو من أين ستحصل على بضائعك لكي تقوم ببيعها للناس؟

بعد أن تكون قد استخرجت كل التصاريح وأصبح معك كل ما تحتاج له من أوراق، وقمت باستيفاء كافة الشروط المطلوبة، سوف تقوم بصرف جميع السلع والمنتجات الغذائية من وزارة التموين.

والتي تكون بأسعار مدعمة وسوف تحصل على كمية تكفي لمائتي بطاقة تموين إذا كنت داخل القرى، أما إذا كنت تقوم بهذا المشروع من خلال مدينة أو محافظة فسوف يتم صرف سلع تموينية لك بقيمة أربعمائة بطاقة تموين.

عمالة مطلوبة في منافذ بيع السلع التموينية

يمكنك في البداية أن تعمل بنفسك حتى تكتسب الخبرة الأكبر وتعرف كيفية التعاملات في السوق، أما عن الحسابات فيمكنك أيضًا تولي ذلك، وشيئًا فشيء تستطيع أن تقوم بتعيين شخص لكي يساعدك في الوقت الذي به إقبال شديد على الشراء، ولكن احرص على أن يكون في هذا الشخص صفات حسن المعاملة والأمانة، ويا حبذا أن تكون لديه خبرة في هذا المجال.

شاهد أيضًا : أكثر 7 نصائح مضمونة لتحقيق أهدافك المالية

نتمنى في نهاية موضوع ” شروط فتح منافذ بيع السلع التموينية “، أن تكون عزيزي القارئ قد فهمت كل ما يجب عليك فعله، ونرجو منك أن تقوم بنشر المعلومة عبر وسائل الميديا المختلفة، حتى يصل لكل من يبحث عن هذه المعلومة، ولا تنسى متابعة قسم “مال وأعمال”، فلا يزال هناك العديد من المواضيع الهامة في انتظارك.

وأسرة الموقع ترحب بالرد على أي استفسارات من خلال التعليقات أسفل المقال، وإن كان لديك اقتراحات لموضوع لا تتردد في إرسالها لنا.

أترك تعليق