معلومات عن المها العربي الوضيحي

معلومات عن المها العربي الوضيحي

معلومات عن المها العربي الوضيحي، تعد المها العربي هي أحد أنواع الظباء، يبدو قوي المظهر وشجاعاً وهو أصغر أنواع المها وهو من فصيلة البقريات، وتعتبر المها العربي من الحيوانات القادرة على الكشف عن سقوط الأمطار، وتتحرك في مسافات شاسعة بحثاً عن الماء والغذاء، وتسير بشكل قطعان تتكون من خمسة إلى ثلاثين فرداً من المها، وفي المقال التالي سوف نتعرف على وصف المها العربي وخصائصها وسبب تسميتها بهذا الاسم.

سبب تسمية المها العربي الوضيحي بهذا الاسم

تعني كلمة المها في اللغة العربية الشمس أو الكواكب أو الحجارة البيضاء التي تلمع، أو البلور الذي يبرق من شدة بياضه، وقد تم تسمية حيوان المها بهذا الاسم للونها الأبيض وهو سبب جمالها.

ويقال عنها أيضاً المارية أو الوضيحي بسبب وضوحها، ويعني اسم المها في اليونانية “أوروكس” بمعني الغزال، وفي اللغات الأوروبية تعرف بالمها الأبيض.

شاهد أيضًا: بحث عن عالم الحيوان كامل

موطن المها العربي الوضيحي

انتشرت المها في الماضي في القسم الأكبر من الشرق الأوسط وخاصة في صحراء سيناء، وجنوب فلسطين وشرق الأردن والعراق، وانتشرت أيضاً في أنحاء من شبه الجزيرة العربية وفي صحراء النفود شمال غربي السعودية.

وتفضل هذه الحيوانات أن تقطن في الصحاري الحصوية أو الرملية، وتستطيع أن تهرب بسهولة وبسرعة كبيرة من أعدائها من الحيوانات المفترسة والصيادين.

وصف حيوان المها

  • المها العربي هو أحد أنواع الظباء متوسطة الحجم، ويتميز بوجود نتوء على كتفه بالإضافة إلى قرونه الطويلة، ويبلغ طول المها حوالي90 سم ويبلغ وزنه ما بين 65 إلى 70 كيلو جرام.
  • معظم جسم المها يتميز باللون الأبيض وهناك علامات داكنة على الرأس والساقين والذيل، وتختلف في لونها من حيوان إلى أخر وللمها العربي حوافر مفلطحة، مما يتيح لها السير لمساحة كبيرة على الأرض الرملية.
  • وله أرجل بنية اللون مع أشرطة بيضاء على الكاحلين، ويوجد أيضاً علامات بنية على الوجه وعلى الأنف ورقعة مثلثة على الجبهة، وتتميز ذكور المها بوجود خصلة شعر في الحنجرة وذيول كلًا من الجنسين منعقدة في النهايات ولها لون بني داكن أو أسود في النصف السفلي.

تكيف المها العربي

  • يمكن أن يكون من الصعب على بعض الثدييات العيش في ظروف صحراوية شديدة الحرارة، لكن المها العربي تستطيع التكيف مع هذه الظروف حيث تمتلك لون أبيض يعكس أشعة الشمس الحارة في الصحراء.
  • كما تساعد أرجل المها الداكنة على امتصاص الحرارة أثناء الصباح البارد في الصحراء، ويمكن للمها العربي أن يستشعر وجود المطر من على مسافات بعيدة، حيث يستطيع تناول الأعشاب والنباتات المنعشة، ويكمن أن يأكل حتى جذور هذه النباتات عندما لا يستطيع الحصول على طعام أخر.
  • ويتغذى المها العربي خلال الفجر وبعد الظهر ويستريح في المناطق المظللة ليحتمي من حرارة الشمس خلال منتصف النهار، أما بالنسبة للماء فيمكن للمها العربي أن يعيش بدونه لعدة أيام وأحياناً لأسابيع.

تكاثر المها العربي

يعيش حيوان المها العربي في جماعات متوسطة تتكون من عشرة أفراد ولكن يمكن أن يصل عدد بعض الجماعات إلى 100 فرد، ويميل المها العربي إلى الحفاظ على التقارب فيما بين الجماعة بحيث يستطيع كل فرد في الجماعة رؤية باقي الأفراد.

وتلد أنثى المها طفل واحد مرة واحدة في السنة ويمكن أن يحدث الحمل في أي شهر، وتبلغ فترة الحمل حوالي 240 يوم ويفطم الصغير بعد ثلاثة أشهر ونص من الولادة، ويبدأ في تناول الأعشاب، وتلد إناث المها العربي في سن ما بين سنتان ونصف حتى ثلاث سنوات وتتراوح عمر هذه الحيوانات حوالي عشرين عام.

شاهد أيضًا: من هو حيوان الغرير

اصطياد الحيوان المفترس للمها العربي

  1. من صفات المها العربي أنها حيوانات غير عدائية مع بعضها البعض، ويتواصلون بالأعين لا بالكلام.
  2. حجم قرون المها العربي الكبيرة وصفاتها الحادة تجعل الحيوانات المفترسة تخاف من مهاجمتها.
  3. تتواجد ذكور المها في أطراف القطيع حول الإناث وتكون الإناث في المنتصف، وبذلك تحمي الذكور بقرونها الحادة الإناث من أي هجوم.
  4. يمكن استهداف الصغار الوحيدين من الحيوانات الضارية.

المها العربي ينجو من التهديد بالانقراض

  • بعد الحرب العالمية الثانية تطورت أسلحة الصيد والمطاردة وتم صيد عدد كبير من المها العربي بسعة كبيرة حتى سجلت في عام 1972 في سجل الحيوانات المنقرضة.
  • واجهت المها العربي العديد من المشاكل مع الصيد حيث يتم اصطيادها في مسابقات للحومها وجلودها وقرونها القوية.
  • تم إنقاذ بعض الأفراد من المها ووضعها في محميات طبيعية في الستينيات مع وضع برنامج لحمايتها.
  • أتت جهود المحميات ثمارها حيث وصل عدد المها العربي إلى 1100 حيوان.
  • ازدادت أعداد المها العربي في المحميات الطبيعية في بعض الدول مثل فلسطين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة.
  • أسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1968 حديقة حيوانات العين، للحفاظ على الحياة البرية وكان من ضمن الحيوانات بها حيوان المها العربي.

عادات الطعام للمها العربي

تتغذى حيوانات المها العربي على أنواع مختلفة من الحشائش والشجيرات الموجودة في البيئة القاحلة التي تعيش فيها، ويذهب القطيع إلى الجداول ويقوم بشرب الماء وعندما لا تتوافر المياه يمكنه الحصول على السوائل من عدة مصادر أخرى مثل الفاكهة والنباتات، كما أنها تستطع تحديد أماكن سقوط الأمطار ونمو الزرع وتنتقل إليها.

الأهمية الاقتصادية للمها العربي

المها العربية لها العديد من الفوائد ولها أيضاً أهمية اقتصادية كبيرة وتتمثل أهميتها في اللحم الذي يعتبر موضع تقدير كبير، كما أن جلودها لها قيمة عالية وتعتبر المها العربي من الرموز العربي التي تفتخر بها الكثير من الدول العربية، وكان الشعراء يستخدمون لفظ المها في الكثير من أبياتهم الشعرية.

دور المها في الثقافة العربية

  • ذكرت المها العربية مرات عديدة في الشعر الغربي حيث كان الشعراء يقومون بالتغزل بجمالها وتشبيه محبوباتهم بها، ويعود ذلك إلى جمال عينين المها وما قيل عن المها العربي في الشعر كثير.
  • وذكر الجاحظ المها العربي في كتاب الحيوان من ضمن أنواع الحيوانات الأخرى التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وكما ذكرت المها في التوراة على أنها الحيوان الأسطوري أحادي القرن حيث ترجم اسمها العبري إلى “ريم”.
  • ويعتقد أن المها العربية هي السبب وراء ظهور أسطورة أحادي القرن، فهي تظهر لمن ينظر إليها من الجانب على أنها ذات قرن واحد والقول بأن أحادي القرن حصان ذو قرن يعود إلى الشبه الجسدي بينه وبين المها.

المحميات الطبيعية المخصصة للمها العربي

  1. محمية شوماري الطبيعية

بعد انقراض المها العربية بدأت الأردن في برنامج لحماية المها العربية من الانقراض وتم إطلاق معظمها إلى محمية شوماري، واستبعاد الماشية وقد أصبح الاكتظاظ داخل المحمية كبير فحدث انخفاض الإنتاجية للمها العربية.

وذادت معدلات الوفيات وبعد ذلك بدأت إدارة المحمية بتفريقها إلى محمية طبيعية أخرى في الأردن، وتحسن إنتاج المها ومنحت لجنة الأمم المتحدة جائزة للأردن لتجديد برنامج التربية وإعادة التأهيل للمها العربي.

  1. محمية المها العربية في عمان

هي أول محمية طبيعية في مملكة عمان وتقع بين الصحراء الوسطي والجبال الساحلية وهي أحد المناطق الحيوية في سلطنة عمان، وتنمو فيها الكثير من النباتات التي يتغذى عليها المها العربي، وتم إطلاق أول قطيع من المها من هذه المحمية لتحيا حياتها الطبيعية بحرية مع قطعان أخرى من المها.

  1. محمية أم الزمول

هي أحد المحميات الطبيعية التي تقع في دولة الإمارات وتحديداً في أبو ظبي، وتنتشر فيها قطعان من المها العربية وقد بدأت المحمية بحوالي 98 من المها والتي وصلت في وقت قصير إلى 150 من المها العربي، ويزور المحمية عدد كبير من الزوار.

  1. محمية الشحانية

هي أحد أوائل المحميات الطبيعية في قطر وقد تم تأسيسها في عام 1879، وتقع في منطقة الشحانية قرب الدوحة، وتحتوي المحمية على مجموعة كبيرة نسبياً من حيوانات المها العربي.

وتعد المحمية مركزاً لتكاثر وتربية المها العربي، وبفضل الرعاية الصحية التي توفرها إدارة المحمية والرعاية البيطرية والتغذية السليمة ازدادت أعداد المها العربية في المحمية، وتم توفير كل سبل الرعاية للمواليد الجدد كما تم إنشاء غرفة خاصة، يتم عزل مواليد المها العربي حتى لا يتعرضوا إلى أي عدوى أو إصابات.

شاهد أيضًا: هل الرحم المقلوب يسبب العقم للسيدات وما طرق علاجه للسيدات

وفي نهاية مقالنا عن معلومات عن المها العربي الوضيحي، كنا قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الخاصة بالمها العربي الوضيحي، ومواصفات وطبيعة هذا الحيوان وكذلك أهم المحميات الطبيعية التي يتواجد فيها.

أترك تعليق