كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل

كل ما يخص تقويم الاسنان بالتفصيل

كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل، يوجد بعض الاشخاص أسنانهم للأمام واحيانًا البعض أسنانهم خارج الفم فيرغبون في ضبطها وجعلها طبيعية ومستقيمة فيلجئون إلى التقويم وسوف نعرف كل ما يخصه بالتفصيل من خلال، كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل.

ما هو تقويم الأسنان؟

  • هو من انواع علاجات الطب للأسنان وهو عبارة عن آلة من حديد أو المنيوم متينة بحيث يقومون بربطها على الأسنان حتى تجعل الأسنان كلها صف واحد والفكين متناسقين مع بعضهم البعض.
  • حيث لا يكون أحد الأسنان متباعدة وهو يحتاج لفترة من الوقت حتى يتم تنظيم الأسنان والفترة التي تعتبر مميزة هي من عمر خمسة عشر سنة حيث يعطي نتيجة سريعة وايضًا فعالة في وقت قصير.
  • ثم بعد ذلك السن يكون التقويم نتيجته قليلة وفعاليته بطيئة ويأخذ وقت كبير حتى يعطي نتيجة، وهذا بسبب تقدم العمر كما يمكن استعماله للأطفال بعمر السابعة حتى ينظم له أسنانهم وجعلها مستقيمة وهي تنمو.

شاهد أيضًا : كيفية تقوية الأسنان الضعيفة

كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل

صناعة تقويم الأسنان

حيث أنه يتم صنع التقويم من الفولاذ وهذا مقاوم للصدأ وكذلك يمكن أن يدخل في صناعة التقويم مواد أخرى مثل النيكل وايضًا النحاس وكذلك ايضًا الموليبدينوم فكل هذه المعادن يمكن استخدامها في المراحل المبكرة.

مثل مراحل الأطفال لأنهم لا يأخذون وقت مثل البالغين، ولكن الفولاذ يستخدم في المراحل التي قد تأخرت في السن أو في العلاج وقد يأخذ التقويم مدة سنتين أو أكثر فهذا يوضحه الطبيب على حسب الحالة وسن المريض.

أنواع التقويم

حيث يوجد للتقويم عدة أنواع هما:

1 – متحرك

وهذا النوع يستطيع الشخص إزالة وقتما يشاء وهو عبارة عن سلك معدني يطوق حول الأسنان جميعها.

2 – يكون ثابتًا

حيث أنه لا يمكن إزالة إلا عن طريق طبيب وهو شكل طوق على هيئة قطع معدنية وتكون مربعة وحيث أنها تلتصق بكل سنه وهذا النوع يوجد منه شفاف.

3 – التقويم الوقائي

حيث يكون هذا التقويم للأطفال الذين يبلغون عمر السابعة وهذا السن الذي يتم فيه تغيير الأسنان طبيعيًا فيتم تركيبه حتى تكون الأسنان الدائمة سليمة وخالية من الاعوجاج.

4 – تقويم تجميلي

هذا النوع لا يعتبر نوع من أنواع العلاج بل هو نوع للتجميل والزينة ويعد من أنواع صيحة الموضة.

شاهد أيضًا : كيفية تنظيف الأسنان

طريقة التشخيص والسبب لوضع تقويم

  • وهذا مهم جدًا حيث يطلب الطبيب من الشخص عمل أشعة على الأسنان حتى يستطيع معرفة أي الأسنان التي تحتاج إلى التنسيق وايهما لا تحتاج.
  • كما يعمل على قياس الفكين حتى يقوم بعمل تقويم يناسبهما من حيث الحجم وايضًا من حيث عمل تقويم ثابت أو تقويم متحرك.
  • والسبب المهم في استخدام تقويم هو جعل الأسنان منتظمة حتى تعطي شكل جميل ايضًا حتى تحسن الوجه والكلام وايضًا حتى يكون المضغ سهل كما يعمل على تقليل حدوث تسوس وتقليل تراكم الطعام.

طريقة التعامل مع التقويم عند وضعه

  • حيث يعمل التقويم عندما يوضع على الأسنان ألم وهذا يكون ناتج عن الضغط في شد التقويم على الأسنان، ويقوم الطبيب بشدة كل مرة في الشهر.
  • وطريقة تعاملنا أن نقوم بغسل الأسنان بفرشاة أسنان معينة ومعجون حتى تظل الأسنان نظيفة وعدم تراكم بقايا طعام على التقويم يسبب رائحة كريهة للفم، ايضًا لا بد من البعد عن تناول السكريات والأطعمة اللزجة.
  • وكذلك أيضًا البعد عن المقرمشات التي يمكن أن تكون صعبة في إزالتها من التقويم لأنها تعلق فيه، ولا بد من زيارة الطبيب حتى يزيل التقويم ونقوم بغسل الفم مكان التقويم حتى لا يتسبب في حدوث مشاكل للفم.

العلاجات التي تستخدم في تقويم الأسنان

عندما يقوم الطبيب بفحص المريض يقوم باستخدام بعض الأشياء التالية لكي يصححها منها:

المثبتات التقويمية وايضا الجراحة وكذلك أيضًا مشبك الأسنان ويعتبر من أكثر العلاج التقويمي التي يستخدمها كل أطباء الأسنان وكذلك أيضًا استخدام لجام الرأس والاجهزة المتحركة.

فوائد تقويم الأسنان على الإنسان

حيث أنه له فوائد عديدة منها:

يعمل على تحسين الوجه وكذلك ايضًا الابتسامة ويعطي ثقة بالنفس لأن نمو الأسنان بشكل خاطئ تؤثر على الوجه، وكذلك يفيدنا بجعل أسناننا مستقيمة معتدلة ويعمل على إصلاح ازدحامها.

كذلك ايضًا يعالج مشاكل انقطاع النفس وايضًا يعالج الشفة الأرنبية ويصلح من الشفتين، ومن فوائده ايضًا أنه يصحح طبق الأسنان من الأمام وايضًا الخلف ويقضي على اللدغة ويحمي الأسنان من التلف.

عيوب تقويم الأسنان

حيث ثبت بعض العيوب والأضرار بعد تركيب التقويم منها:

  • وجود بقع بيضاء على الأسنان وهذا يبين فقدان الشخص الطبقة الأولى من أسنانه وهي ما تسمى بالميناء، وكذلك ايضًا يجعل الأطفال في البداية يمتنعون عن الطعام بسبب أنهم خائفون من ابتلاع هذه الأشياء.
  • وبالنسبة للنساء فقد يسبب لهم ازعاج بسبب خروج بعض الروائح الكريهة منه ولكن مع استمرار الغسيل قد تزول، الإحساس بألم وقت تركيبه وايضًا يحتاج كل شهر لزيارة الطبيب لكي يشده وبهذا يحدث الألم مرة أخرى.
  • وايضًا بعض الناس قد يحسون بعدم مضغ الطعام يسبب لهم ازعاج وايضًا في البلع وكذلك لا يستطيع الناس التحدث بشكل طبيعي في الفترة الأولى وكذلك قد يسبب ظهور واضح في الشفاه بحيث يكون حجمها أكبر.

سعر تقويم الأسنان

هذه الأسعار الموجودة في مصر وبعض الدول العربية ويمكن حدوث اختلاف بسيط في بعض الأسعار على بعض الأشياء منها:

النوع الذي تريد تركيبه من التقويم، وكذلك المكان الذي تذهب إليه لتركيبة وأنواع الأجهزة التي يتم استخدامها في خلال فترة المتابعة، وكذلك ايضًا الطبيب وقيمة خبرته، وايضًا حجم تشوه الفكين.

وبالنسبة للأسعار فإن التقويم يكون من ألف دولار إلى ألفين دولار حسب الخامة والدولة، وأما بالنسبة لفترة المتابعة والجلسات التي يتم فيها التنظيف والشد فيكون سعرها يتراوح في مبلغ ستين دولار.

مراحل تقويم الأسنان بالتفصيل

  • يقوم الطبيب في بداية الأمر بتنظيف الأسنان حيث يقوم بإزالة الطبقة الأولى وكل ما عليها حتى تكون نظيفة وتستطيع أن تعمل على التصاق التقويم بها ثم يتم وضع المادة المثبتة للتقويم من خلف البركات.
  • ثم يقوم بوضع واحدة تلو الاخر على كل سنة حتى ينتهي من توزيع البركات على جميع الأسنان ثم ينتظر حتى يتم تنشيف التثبيت أو الطبيب يقوم بتنشيف التثبيت بنفسه بالأشعة وبعد تنشيفها بالأشعة فوق البنفسجية.
  • يضع بينهما سلك يربطهم جميعًا مع بعض وبعدها يقوم بربط هذا السلك بمرابط جلدية وهذه العملية تحتاج لوقت فقد تختلف من شخص لأخر، وبعد الحصول على النتيجة المطلوبة يقوم الطبيب بخلع التقويم كاملًا.

تقويم الأسنان قبل وبعد

حيث يقوم الطبيب قبل التقويم بتنظيف الأسنان وازالة الحشوات المؤقتة ووضع الدائمة كما لا بد من أن المريض يلاحظ الفترات التي يحصل فيها تعديل للأسنان حتى يعطي رأيه للطبيب.

أما ما بعد التقويم يقوم بإزالة الدعامات التي توجد على الأسنان وينظف بشكل جيد ثم يقوم بعدها بوضع مثبت تقويمي لكي يتم المحافظة على الأسنان بشكلها الجديد وعدم رجوعها لما كانت عليه في الماضي وكذلك تعود اللثة عليها.

نصائح هامة للعناية بالأسنان في فترة التقويم

لا بد من غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون باستمرار وخصوصًا الأشياء التي توجد داخل الأسنان بالخيط وإذا لم تزيل الاوساخ الموجودة على التقويم باستعمال فرشاة ناعمة أو المخصصة للتقويم.

وايضًا يجب تقطيع اللحوم والخضراوات إلى قطع صغيرة حتى لا تسبب ضرر للدعامات وكذلك ايضًا لا بد من لبس الأشياء الواقية لحماية التقويم خصوصًا عند القيام بعمل تمارين رياضية.

شاهد أيضًا : نصائح في طب الأسنان ومستقبله

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل، وتعلمنا بعض المعلومات عن تقويم الأسنان ومراحلها وفوائدها وأهميتها وهذا من خلال، كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق