تقويم الاسنان مميزاته وعيوبه معلومات هامة

تقويم الاسنان | مميزاته وعيوبه | معلومات هامة

تقويم الاسنان مميزاته وعيوبه معلومات هامة، بعض الناس يعاني من مشاكل بالفك قد تؤدي الى تغير في شكل الابتسامة بطريقه ملحوظه او يكون هناك عدم ترتيب الاسنان او حدوث لدغه اثناء الكلام كل هذه المشاكل يكمن علاجها في تركيب تقويم للأسنان وفي هذا المقال سوف نتعرف على تقويم الاسنان مميزاته وعيوبه معلومات هامة فابقوا معنا.

المحتويات

تقويم الاسنان

  • هو علم متخصص في طب الاسنان يقوم أطباء الاسنان بعمل دراسات تكميلية خاصه بعد اتمام دراسة طب الاسنان.
  • شهد علم تقويم الاسنان في الفترة الأخيرة تطورًا ملحوظًا، حيث شهد عده طفرات في انواع التقويم وطريقه تركيبه والاثار الناتجة عنه.
  • وفي الفقرات التالية سوف نتعرف على تقويم الاسنان مميزاته وعيوبه معلومات هامة عنه.

شاهد أيضًا:علاج الم الاسنان بعد الحشو المؤقت 

ما هي الحاجة من عمل تقويم الاسنان

هناك عده اسباب تجعل الناس في حاجة لعمل تقويم الاسنان وهي:

  • وجود اللدغة في الكلام أو عدم انضباط مخارج الحروف عند النطق.
  • عدم انضباط شكل اللثة التي تنتج من وجود خلل في ترتيب الاسنان أو تواجدها فوق بعضها البعض، حيث يقوم التقويم بضبط اللثة والاسنان مما يؤدي إلى تحسين شكل الفك.
  • وجود فرق بين الاسنان أو مسافات تبعد السن عن السن التي تليها، ويعرف هذا العرض باسم الاسنان المشقوقة.
  • عدم ترتيب الاسنان بالشكل السليم.
  • وجود مشاكل بشكل الابتسامة، حيث يعمل التقويم على تحسينها بشكل ملحوظ.

في اي فتره عمريه يتم تركيب تقويم الاسنان

الفئة العمرية الصغيرة لها الحظ الاوفر في النتائج الإيجابية من تقويم الاسنان، حيث يذكر اطباء الاسنان ان الفترة المناسبة بالنسبة للأطفال لتركيب تقويم الاسنان هي عند عمر 12 عام.

بالنسبة للبالغين يكون الموضوع أكثر تعقيدًا حيث ان الاسنان اخذت شكلها النهائي ويكون عمل تقويم الاسنان للكبار (البالغين) يحتاج إلى وقت اطول حتى يأتي بنتائجه الإيجابية مقارنتًا بالفترة التي يحتاجها الاطفال.

قبل تركيب تقويم الاسنان يجب ان تنظف الاسنان جيدًا ويجب ان تراعى بالقدر الكافي لما قد يسببه او يساعد فيه تقويم الاسنان من حدوث التسوس.

كم تبلغ فتره العلاج بتقويم الاسنان

لا نستطيع الإجذام بفتره محدده لتقويم الاسنان حتى يتم العلاج بالشكل النهائي، لان ذلك يرجع إلى نوع تقويم الاسنان والحالة المرضية للشخص الذي يقوم بتركيب تقويم الاسنان.

إلا اننا نجد ان معظم اطباء الاسنان تذكر بان اقل فتره علاج لتركيب تقويم الاسنان هي سته شهور.

هناك بعض الانواع من تقويمات الاسنان مثل تقويم الاسنان المتحرك يتم ازالته طول اليوم ويتم تركيب فقط خلال فتره الليل وهذا يؤدي إلى طول فتره العلاج.

الحالات التي تحتاج إلى عمل تقويم اسنان

تختلف الحالات التي تحتاج لعمل تقويم الاسنان ويرجع ذلك إلى تشخيص الطبيب المختص الذي ينصح بنوع تقويم الاسنان والفترة التي يتم عمل تقويم الاسنان خلالها.

هناك عده اسباب تجعل الشخص يحتاج إلى عمل تقويم اسنان نذكرها في النقاط التالية وهي:

أولًا حاله الفك المزدحم

في هذه الحالة يكون نمو الاسنان بشكل غير منتظم وغير طبيعي وتظهر الاسنان الثابتة فوق الاسنان اللبنية والاثنين يكونا بارزان في الفك مما يشوه منظر الفك واللثة.

ثانيًا المسافات غير المنتظمة بين الاسنان

تحتاج هذه الحالة إلى عمل تقويم للأسنان لان في هذه الحالة تكون الاسنان بعيده عن بعضها البعض بمسافات كبيره عن المسافات الطبيعية للفك العادي.

ثالثًا عدم انتظام مكان الاسنان

الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة عندما يقومون بأطباق الفك العلوي على الفك السفلي نجد في هذه الحالة ان الاسنان الأمامية من الفك العلوي او السفلي متجهة الى اليمين او إلى اليسار بشكل غير طبيعي مما يستدعي عمل تقويم الاسنان.

رابعًا العضة المفتوحة

تعني العضه المفتوحة وجود تباعد في الاسنان الأمامية من الفك العلوي والفك السفلي عند محاوله غلق الفك العلوي على السفلي.

خامسًا انكماش الفك

تحدث هذه الحالة عندما يكون هناك خلل في النمو مما يؤدي إلى صغر حجم أحد الفكين العلوي او السفلي كما يطلق على هذه الحالة “انضمام الفك”.

سادسًا وجود بروز بالذقن

تعتبر هذه الحالة من الحالات النادرة ويحدث فيها ان الفك السفلي يكون ممتد إلى الخارج، مما يعمل على بروز في الذقن للأمام.

سابعًا صف اسنان اعلى من الاخر

بعض الحالات التي تحتاج إلى تقويم الاسنان تعاني من بروز أحد الصفين في الاسنان وغالبًا يكون صف الاسنان العلوي أعلى من الصف السفلي، مما يعمل ايضًا على حدوث تشوه في منظر الفكين.

ما هي انواع تقويم الاسنان

يوجد عدد كبير من انواع تقويم الاسنان وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على اهمها لان طب تقويم الاسنان دائمًا يعطي تطويرات في انواع تقويمات الاسنان وهي:

 تقويم الاسنان الشفاف

يعتبر تقويم الاسنان الشفاف من أغلي انواع تقويمات الاسنان، وذلك يرجع إلى مظهره الشفاف الرائع الذي يكون غير ملاحظ للجميع.

تكون فتره ارتداء تقويم الاسنان الشفاف هي مده أسبوعين، يتم بعد ذلك استبداله بآخر ويكون أضيق في المقاس، حيث ان هذا النوع من تقويمات الاسنان يكون مخصص للبالغين.

يعتبر تقويم الاسنان الشفاف من أفضل انواع تقويمات الاسنان، وذلك يرجع إلى قصر مده تركيبه (اسبوعين) حيث يتم تبديله بآخر، مما يعمل على عدم تكوين الجير او حدوث التسوس بالأسنان.

تقويم الاسنان الثابت

تقويم الاسنان الثابت يعتبر من التقويمات الكلاسيكية التقليدية في طب تقويم الاسنان.

تقويم الاسنان الثابت يكون عباره عن شرائط مثبته بأسلاك تلف حول الاسنان وتثبت عليها، قد تتسبب الاسلاك بحدوث بعض الآلام في الاسنان، وذلك يرجع إلى قوه شد الاسلاك ولكن سرعان ما يزول هذا الالم بالوقت.

يتم الكشف على تقويم الاسنان الثابت بواقع مره كل شهر مع طبيب الاسنان، وذلك حتى يتابع الطبيب خط السير العلاج.

 ملحوظة هامة: تُحذر اطباء الاسنان الاشخاص الذين يقومون بعمل تقويم الاسنان الثابت من شرب المياه الغازية وتناول السكريات والحلويات، وذلك لأنها تساعد على عمليه التسوس وتراكم الجير على التقويم وتكون ضارة على الاسنان خلال فترة التقويم بدرجة أكبر من الحالات العادية بدون تقويم.

تقويم الاسنان غير الثابت (المتحرك)

التقويم المتحرك يستخدم في انواع اعوجاج الاسنان البسيطة، كما انه يستخدم ايضًا كواقي للأسنان خلال ممارسه بعض الرياضات.

ويتميز هذا النوع عن نظيره الثابت في سهوله خلعه وتركيبه مره اخرى وغسيله وحفظه بشكل سهل.

هناك عده انواع من تقويم الاسنان المتحرك سوف نتعرف عليها في النقاط التالية وهي:

أولًا تقويم الاسنان المتحرك القبعة

سبب تسميه تقويم الاسنان القبعة بهذا الاسم يرجع ذلك إلى ان المريض اثناء فتره النوم يرتدي قبعة على راسه، حيث عند تركيب هذا النوع من التقويم يقوم الطبيب بتثبيت سلك يكون في خلف الرأس متصل بسلك آخر مثبت على الاسنان، ويتم خلع التقويم القبعة اثناء فترات تناول الطعام والشراب.

شاهد أيضًا:طريقة حشو الاسنان بالليزر وانواعها

ثانيًا تقويم الاسنان المتحرك المصدات

الهدف من تركيب تقويم الاسنان المصدات هو ابعاد الخدين والشفتين من الداخل بمسافه كافيه لعدم ملامسه الاسنان من الداخل.

ثالثًا تقويم الاسنان المتحرك الموسع

بعد اتمام عمليه التقويم التقليدية قد يحتاج المريض إلى تركيب تقويم اسنان متحرك موسع، وذلك يعمل على شد الاسنان للخارج لعدم عودتها إلى وضعها السابق الغير مرغوب فيه.

يحدد الطبيب المعالج الفترة التي يحتاجها المريض للتقويم الموسع ويستطيع ايضًا المريض ان يقوم بفكه وتركيبه وغسله بسهوله.

تقويم الاسنان الوقائي

هذا النوع من التقويم يكون اختياري ويكون للأطفال ويفضل عملة عند سن سبع سنوات، الاشخاص التي تقوم بعمل تقويم الاسنان الوقائي تعمل على حماية الاسنان في المستقبل من احتمالية حدوث أي تشوهات أو أي اخطاء تستدعي القيام بتصحيحها وعلاجها بطرق التقويم التقليدية فيما بعد.

تكلفه القيام بعمل تقويم الاسنان

كما ذكرنا في الفقرات السابقة يوجد عدد كبير من انواع تقويمات الاسنان ويرجع تكلفه التقويم إلى نوع التقويم والمكان الذي يتم عمل التقويم في وايضًا يرجع إلى خبره الطبيب المعالج وشهرته.

لكن يمكننا ان نقوم بترتيب اسعار تقويم الاسنان من الاغلى إلى الاقل في سعر، فنجد ان التقويم الثابت هو الاغلى سعرًا يليه التقويم المتحرك ونهايتًا نجد التقويم الوقائي هو الأقل تكلفة.

ويمكن أن تعطي أسعارًا تقريبية متوسطة ما بين 5000 جنية مصري إلى 40000 جنية مصري.

عيوب تقويم الاسنان

تقويم الاسنان يقوم بعلاج مشاكل كبيره في اللثة والاسنان والفكين، ولكن قد تنتج عن بعض الآثار السلبية التي سوف نقوم بشرحها في النقاط التالية وهي:

أولًا المظهر العام والعامل النفسي

بعض الاشخاص التي تقوم بتركيب تقويم الاسنان تشعر ببعض الحرج من شكل تقويم الاسنان حيث يعتبره البعض مظهر غريب أو غير حسن، ويخشى البعض الآخر من تنمر بعض الناس المزعجين.

وهنا يأتي دور الطبيب واسره الفرد الذي يقوم بتركيب تقويم الاسنان في الدعم النفسي لتحسين صحته النفسية واقناعه بان هذا التقويم يأخذ فتره بسيطة من حياه الانسان وبعدها يتم ازالته ويكون عندها فكه وفمه في مظهر لائق يدوم طويلًا.

ثانيًا الألم المصاحب لتقويم الاسنان

يأتي في المركز الثاني بعد العامل النفسي والمظهر الغير حسن لتقويم الاسنان الآلام التي تكون مصاحبه لعمليه تركيب تقويم الاسنان.

الشريط المثبت على الاسنان والسلك الذي يعمل على شد الاسنان بعضها البعض قد يتسبب في بعض الآلام المصاحبة لتركيب تقويم الاسنان، ووجد أن هذه الآلام تكون من أكبر المخاوف التي يخشاها الاشخاص التي تقدم على تركيب تقويم الاسنان إلا ان هذه الآلام تزول سريعًا بمرور الوقت.

ينصح اطباء الاسنان باتباع الاجراءات التالية لتجنب أو تقليل الالام المصاحبة لتركيب تقويم الاسنان وهي:

  • لتقليل الالام المصاحبة لتركيب تقويم الاسنان ينصح ببعض المسكنات التي تعمل على تقليل الاحساس بالألم.
  • لتقليل الاحساس بالألم ينصح بعض اطباء الاسنان استخدام بخاخ مخدر موضعي ليدوكايين أو لجنوكايين.
  • عمل كمادات الثلج الباردة على الوجه، حيث وجد انها تقلل من الاحساس بالألم، كما انها تزيل أي آثار للتورم الذي قد ينتج للتقويم.
  • البعد عن تناول الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى مجهود في عمليه المضغ والاستعاضة عنها بالأطعمة اللينة مثل الزبادي والخبز الطري والخضار المُعد جيدًا.
  • المواظبة على استخدام محلول ملحي والغرغر به يعمل على تقليل الآلام المصاحبة لعمليه تركيب تقويم الاسنان.
  • الابتعاد عن المأكولات والمشروبات الساخنة وكذلك الابتعاد عن المشروبات المثلجة، لكن ينصح اطباء الاسنان بتناول المأكولات والمشروبات الباردة، لأنها تساعد على تقليل التورم والآلام المصاحبة لتركيب التقويم.
  • لا ينصح للأشخاص التي تقوم بتركيب تقويم الاسنان بتناول الأطعمة اللينة مثل الملبن والعلكة وغيرها، لأنها قد تلتصق بالتقويم ويصعب تنظيفها مما يؤدى إلى حدوث التسوس ورائحه الفم الكريهة.
  • تنظيف الاسنان جيدًا بفرشاة ناعمه كما ينصح باستخدام الخيوط الشمعية لتنظيف الاسنان لتجنب الرائحة الكريهة والتسوس.

ثالثًا حدوث تقرحات الفم من الداخل

من المشاكل التي يعاني منها الاشخاص التي تقوم بتركيب تقويم الاسنان في فترات الاولى من تركيب التقويم انهم قد يتعرضون لبعض الخدوش او التقرحات التي تحدث بالفم في منطقه الخدين من الداخل ويكون ذلك في الفترات الاولى حتى يعتاد الجسم على التقويم.

ويمكن تجنب هذه المشكلة بوضع التقويم المصدات التي تعمل على حدوث تباعد بين التقويم الثابت ومنطقه الخدين من الداخل.

رابعًا مشاكل اللثة

من المشكلات التي قد تصيب بعض الاشخاص التي تقوم بعمليه تقويم الاسنان هي مشاكل اللثة، التي قد تنتج من الاهمال في عمليه تنظيف الاسنان وعدم متابعه جلسات تنظيف الاسنان عند طبيب الاسنان بانتظام.

مما قد يتسبب في حدوث التهابات في اللثة تؤدي إلى حدوث عدوى باللثة والتهابات، مما يؤدي إلى اضرار قد تلحق بخلايا الاسنان نفسها، تؤدي إلى اطاله فتره علاج تقويم الاسنان وقد يحدث اضرار بالغه يلزم لها علاج لفترات طويله.

لذلك ينصح اطباء الاسنان بالاهتمام بعمليه نظافة وصحه الاسنان وتقويم الاسنان لتجنب حدوث اي اصابات او عدوى بمنطقه اللثة.

خامسًا البقع البيضاء التي تظهر على الاسنان

الاهمال في تنظيف تقويم الاسنان والاسنان قد يتسبب في حدوث بقع بيضاء تظهر على سطح الاسنان، وتكون هذه البقع هي المرحلة الاولى لعمليه التسوس.

وبما ان الفم يوجد به عدد لا نهائي من البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة إلا ان البكتيريا الضارة تقوم بتحليل بقايا الاكل وتعرف هذه العملية” بعمليه نزعه المعادن “وتآكل في طبقه المينا البيضاء التي تحمي الاسنان وصولًا إلى البقع البيضاء التي تحيط بشريط التقويم.

قد يلجا بعض اطباء الاسنان لإزاله التقويم قبل موعده، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث التسوس، لأن الهدف الرئيسي من هذه العملية الوصول إلى اسنان صحية، وبالرغم من ان التقويم سوف يعطي الاسنان شكل المثالي الا انه قد يضر بصحه الاسنان في هذه الحالة فيقوم الطبيب بخلع تقويم الاسنان ثم يقوم بأعاده تركيبه في فتره لاحقه بعد علاج المنطقة التي ستتعرض للإصابة بتسوس الاسنان بسبب البقع البيضاء التي تظهر على سطح الاسنان.

سادسًا حالة قصر جذور الاسنان الوراثية

  • قوى الشد الناتجة عن اسلاك تقويم الاسنان تقوم بتحريك السن من جذوره وينتج عن ذلك شد في طرف السن وارتخاء في الطرف الاخر، وفي هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز انزيمات تعمل على اذابه العظم في المنطقة المرتخية ثم تكوين او بناء عظم جديد، هذا هو الهدف المنشود من عمليه التقويم.
  • عندما يتحرك السن إلى موقعه السليم بفضل قوى شد التقويم ويقوم الجسم ببناء العظم الجديد بشكل سليم وفي المنطقة المثالية بهذا نكون وصلنا إلى الاثر الايجابي أو الهدف المنشود من تركيب تقويم الاسنان.
  • بعض الاشخاص التي تعاني من قصر جذور الاسنان ويكون هذا المرض بشكل وراثي قد يتسبب التقويم لهم بعمليه خلع او ازاله لسن بالكامل من مكانه.
  • ولتجنب هذه المشكلة يجب ان يراعى الطبيب المعالج الحالة الوراثية للمريض متابعه حالات مشابهه لدي اهل المريض، وأن يقوم بأجراء الأشعة السينية بانتظام لمتابعه خط سير العلاج ونمو العظام الجديدة دون حدوث أي أضرار على جذور الاسنان.

سابعًا حدوث تسوس بالأسنان

مشكله التسوس من العقبات الكبيرة التي قد تصاحب تركيب تقويم الاسنان.

ترجع مشكله التسوس لوجود البكتيريا الضارة الموجودة بالفم والذي يساعد في حدوث عمليه التسوس هو تراكم بقايا الطعام في الفم بين الاسنان وبين التقويم والاسنان، البكتيريا الضارة مع بقايا الاسنان تقوم بإنتاج انزيمات تعمل على تحلل طبقه المينا التي تقي الاسنان وتحميها، كما تعطيها مظهرها الابيض اللامع.

لتجنب حدوث مشكله التسوس يجب مراعاة النقاط التالية وهي:

  • تنظيف الاسنان بطريقه منتظمة باستخدام فرشاه ناعمه ومعجون اسنان يحتوي على ماده الفلورايد التي تعمل على تكوين طبقه المينا من جديد وتعطي الاسنان بياضًا ولمعانًا.
  • البعد عن تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على نسبه كبيره من السكريات.
  • عدم تناول الأطعمة اللينة مثل اللبان والعلكة والملبن والأطعمة المشابهة، التي تقوم بالالتصاق بالأسنان والتقويم ويصعب تنظيفها مما يؤدى إلى حدوث التسوس.
  • استخدام خيط الشمع المخصص لتنظيف ما بين الاسنان والمناطق التي يصعب على الفرشاة الوصول إليها.
  • استخدام غسول الفم أو المحلول الملحي بانتظام لتنظيف الاسنان والحفاظ على اللثة.

شاهد أيضًا:اسعار تركيبات الاسنان الزيركون والبورسلين في مصر

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن تقويم الاسنان مميزاته وعيوبه معلومات هامة بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق