كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني، يعرف الذهب الحقيقي بأنه نوع من أنواع الفلزات الكيميائية غالية الثمن، وينتشر بشكل كبير في كل أنحاء العالم، كما أنه المهر الأساسي للسيدة المصرية، ولكن قد انتشر مؤخراً الذهب الصيني ولا يدرك الكثير منا كيفية تفرق الذهب الأصلي والصيني من بعضهما البعض ونحن اليوم نساعدك في إتقان ذلك.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

انتشر مؤخراً في الأسواق نوعان من معدن الذهب، الذهب الأصلي والذهب وهو النوع لحقيقي غالي الثمن ومصنوع من معدن الذهب الخام ولا يحتوي على أي إضافات، أما بالنسبة للنوع الآخر النوع الصيني لا يوجد به أي مركب من معدن الذهب الأصلي غالي الثمن، ومن أجل التفرقة بينهم سوف نذكر لكم عدة طرق منها:

  1. استخدام المغناطيس لمعرفة الذهب الحقيقي من خلال وضع قطعة من الذهب أمام المغناطيس فإذا انجذبت القطعة الذهبية إلى قطعة المغناطيس يدل لك على أنه مزيف، ولكن إذا لم ينجذب فقد يكون ذلك ذهب حقيقي، كما أن الذهب يتميز بكثافته ولا ينجذب نهائياً للمغناطيس.
  2. بإمكانك الإستعانة بقطعة من السيراميك لكي تكون هذه من أبسط الطرق وأسهلها على الإطلاق، ولكنها قد تتسبب خدش بسيط في الذهب، من خلال قطعة السيراميك ذات الطرف الحاد، فإذا ظهر لك اللون الأصفر تحت منطقة الخدش فهذا يشير أنها قطعة أصلية، أما في حالة ظهور لون آخر مثل اللون البني أو اللون الأسود فهذا يشير أنه ذهب صيني.
  3. الاستعانة بحامض النتريك عن طريق وضع كمية قليلة من الذهب فقد ينتج عن ذلك تفاعل بينهما، لذلك قد يشير على أن الذهب تقليد، وإذا لم يحدث أي تفاعل بينهما فهذا دليل على أن الذهب صيني، ولكن إذا لم يحدث أي تفاعل فهذا يعني أنه ذهب أصلي لأن الذهب الأصلي مقاوم للأحماض وحتى النوع القوي منها.
  4. الوزن والحجم وقد يتم ذلك عن طريق مقارنة حجم القطعة التي تملكها مع وزنها، فعندما تحمل القطعة فإذا لاحظت أن الحجم لا يتناسب مع وزن القطعة فقد يعني هذا أن الذهب صيني.
  5. التفرقة عن طريق ملاحظة وجود دمغة التي تميز الذهب، وقد تكون وقتها بحاجة لمكبر من أجل رؤيتها بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: كيفية فحص الذهب الحقيقي

شكل ختم الذهب الأصلي

  • نحن جميعاً نعلم أن الدمغة أو الختم يتواجد على قطعة الذهب الأصلية منذ قديم الزمان للكثير من الأمور، لكي تعمل على ظهور اسم الصانع لتلك القطعة.
  • وقد يكون هذا الأمر هام جداً في الذهب لكون الصانع له دور كبير في تقييم السعر الخاص بالقطعة.
  • كما أن الدمغة أو الختم توضح عيار الذهب ونوعه هل هو عيار 18، 24، 21، 22 قيراط، ويعتبر عيار 24 أغلى أنواع الذهب سعراً.
  • ويتم استخدام الختم لكي يوضح القطعة الأصلية من الصيني، فيجب عليك أن تتفقد الدمغة بشكل حذر، ومن الأفضل استخدام مكبر.
  • ولكن السيئ في تلك الطريقة أن يوجد الكثير من أنواع الذهب القديم يفقد دمغته مع المواظبة على الاستعمال، وبالأخص مع مرور الوقت الكثير على الذهب المغشوش في الوقت الحالي يوجد له دمغة أيضاً.

كيف تعرف الذهب الأصلي من الصيني بالخل

يتم إحضار قطعة الذهب التي ترغب في التأكد منها، ويتم تنظيفها من الأوساخ أو الأتربة المتراكمة عليه، وقد يتم ذلك عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة، بإمكانك التفرقة بكل سهولة بين الذهب الأصلي والصيني عن طريق استخدام الخل كالآتي:

  • يتم ملء عبوة قطرة قديمة من الخل، ويعد ذلك يوضع ثلاث قطرات أو قطرتين على القطعة المرغوب تصنيفها بأحجامها المختلفة، وتغمس في وعاء به خل.
  • عليك بمراقبة أي تغييرات تتعرض لها القطعة حيث أن الذهب واحد من المعادن التي لا ينتج عنها أي تفاعل مع مادة الأكسجين، ولا تتسبب في التآكل، ولا تتعرض لتغير اللون عند ملامسة الخل، ولكن إذا حدث لها أي شيء، أو تغير في لونها ويتحول للون الأسود فقد يشير ذلك بأنها صيني وغير أصلي.
  • ويتم غسل قطعة الذهب بشكل جيد بالماء البارد، ومن ثم تفرك بشكل جيد بقطعة من القماش بشكل جيد، من أجل التخلص من الخل بشكل جيد ويتم تجفيفها بشكل جيد.

شاهد أيضًا: كيف أحافظ على لون الأكسسوارات الذهبية والفضية

كيف تفحص الذهب

  • بإمكانك الكشف عن الذهب الأصلي من الذهب الصيني من خلال التحقق والنظر إليه والبحث عن العلامات التي تدل على صفاء الذهب “999.1 أو 999_1” وبه طابع يبين نوع الأقراط، من خلال استخدام العدسة المكبرة لتساعدك على الرؤية.
  • التفقد للألوان، فمن الضروري التفقد في ألوان الأماكن وبالأخص الأكثر عرضة للاحتكاك بصفة مستمرة، فعند ملاحظة تغير في اللون أو تقشير في تلك الأماكن فيوجد نسبة كبيرة تشير أن الذهب صيني.
  • كما أننا لاحظنا أن الممثلين في الأفلام قديماً يقومون بعض قطع الذهب من أجل اختبار جودته، حتى نلاحظ بعض الرياضيين يقومون بعض الميدالية التي يستلمها من أجل معرفة إذا كان حقيقي أو صيني.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

قراء موقعنا الكرام نرجو من الله أن نكون قد قدمنا لكم في رحلتنا كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني بالعديد من الطرق التي بإمكانك الاعتماد عليها لفحص قطعة الذهب الخاصة بك، ونتمنى أن تكونوا من زوار موقعنا الدائمين، وإن استفدتم من المقال بادر بمشاركة المقال مع أصدقائك لكي يستفيدوا منه أيضاً وتعم الفائدة على الكل.

أترك تعليق