ما هو أصل كلمة روماتيزم

ما هو أصل كلمة روماتيزم

الروماتيزم هو لاتيني الأصل ومن أطلق هذا الاسم عليه هو الطبيب الفرنسي دكتور بايلو والروماتيزم هو المرض الذي يحدث في الحركة وينتج عنها آلام مختلفة تؤثر على الحركة فما هي أصل تلك الكلمة بالتفاصيل هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الروماتيزم

  • مرض الروماتيزم هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال كما تكون الإصابة في عمر حوالي من 20 إلى 60 سنة ويختلف مدى الإصابة بالروماتيزم مع الإصابة الالتهاب الموجود في اللوزتين منذ الصغر، أي أيام الطفولة كما إن السجل أو التاريخ الوراثي للعائلة بالإصابة بهذا المرض مؤثرة بشكل كبير.
  • مرض الروماتيزم هو يتلخص في التعريف حول أنه الإصابة الخاصة بالتهابات في المفاصل أو أربطة المفاصل أو حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي الموجودة في أنسجة الجسم وهيكلته، ينتج عن كل ذلك آلام شديدة مع حدوث تصلب في المفاصل مما يقلل من نشاط الجسم وحركته.

أسباب الإصابة بالروماتيزم

هناك مجموعة من العادات السلبية التي الغير صحية والغير سليمة والتي تتسبب في حدوث الروماتيزم من أهمها الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي وتكون بطريقة غير صحيحة، المعاناة من آلام الرقبة مع آلام الكتفين والظهر أيضًا وهو مرض يصيب كبار السن ومن الممكن أن يصيب صغار السن أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل مرض الروماتيزم خطير على الأعصاب

أعراض الروماتيزم

  • حدوث خفقان في القلب.
  • الإصابة بالضعف العام.
  • حدوث آلام في المفاصل.
  • الشعور بالحرارة.
  • حدوث فقدان في الشهية.
  • حرقة في العيون مع التهاباتها وحرقتها والشعور بالحكة.
  • حدوث ورم في المفاصل مع ارتفاع في درجة حرارة المفاصل وشحوب في لونها.
  • حدوث ندبات والتهابات والتي تصيب منطقة ما تحت الجلد كلها مما يتسبب في احمرارها وشحوبها.
  • حدوث جفاف في الجسم.
  • حدوث فقر الدم والأنيميا.

طرق تشخيص الروماتيزم

  • اللجوء إلى الطبيب والذي يقوم بسماع الشكاوى من المريض المصاب.
  • الاطلاع على أهم الأعراض التي يشكو منها المصاب مع التعرف على التاريخ العائلي حول هذا المرض.
  • إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية للتأكد من مدى الإصابة بالمرض.

طرق علاج الروماتيزم طبيعيًا

الحرارة والبرودة

الحرارة والبرودة وإتباع هذا النظام يعمل على علاج مشكلات المفاصل بشكل كبير مما يخفف من آلام والتهابات المفاصل بشكل كبير، حيث يمكن استخدام الكمادات الباردة والساخنة معًا للتخلص من مشكلات المفاصل ووضعها على الأماكن المصابة ومن ثم نأخذ قسطًا من الراحة.

إتباع حمية غذائية

النظام الغذائي له دور كبير في علاج تلك المشكلة وهذا المرض وبالتالي هذا النظام لابد وأن يحتوي على الأطعمة التالية كالحبوب الكاملة والبقوليات، والمكسرات والفواكه والخضروات الطازجة مما يقلل بشكل كبير الالتهابات التي تصيب العظام والمفاصل.

تناول المكملات الغذائية

حيث إن زيت السمك أو سمك السلمون أو الماكريل أو التونة او الرنجة تحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية المفيدة للجسم، ومن أهم المكملات التي من الممكن تناولها هي الكركم ولكن لابد من الانتباه على من يتنولوا الوارفارين تجنب تناول الكركم.

شاهد أيضًا: أسرع دواء مضاد للروماتيزم باستخدام ديكلوفين فاست

طرق علاج الروماتيزم منزليًا

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تعمل على تقليل الالتهابات والتورمات وبالتالي ننصحكم بتناول من أربعة إلى ستة أكواب منه، ولكن لابد من الانتباه عند تناول الشاي الأخضر لأنه قد يتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية.

الزنجبيل

الزنجبيل له مجموعة من الخواص المضادة لأي التهابات أو آلام العظام والمفاصل وبالتالي فهو علاج جيد للروماتيزم بأسبابه وآلامه المختلفة، من الممكن تناوله من خلال شرب كوب واحد يوميًا منه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي ومن ثم تصفيته وتناوله كما يمكن إضافته للطعام أيضًا.

زيت الكافور

هو زيت يستخدم بشكل كبير في علاج أي التهابات في العظام والمفاصل وتقليل الآلام حيث يتم خلطه مع زيت جوز الهند من خلال تسخينهم معًا، ومن ثم تدليك المكان المصاب بالآلام والالتهابات كل يوم مع الاستمرار على إجراء تلك العملية بشكل يومي لمدة شهر.

القرفة

بجانب فوائدها التي لا حصر لها هي لها دور كبير في التخلص من الالتهابات والمشاكل المتعلقة بآلام العظام والروماتيزم أيضًا من خلال تناولها كل يوم في شكل كوب واحد، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة منها على كوب من الماء المغلي ومن ثم تصفيتها وتناولها مع الاستمرار عليها.

زيت حبة البركة

هو له فوائد عديدة ومن اجل تحقق الغرض والتخلص من آلام العظام والروماتيزم من الممكن أن يتم تناول كبسولات من زيت حبة البركة، يتم تناولها مترين في اليوم الواحد والتي تعمل على التخلص من التورمات الخاصة بالمفاصل وخاصًة الشديدة مع التخلص من مشكلة التيبس الصباحي.

الصبار

الصبار له دور كبير وفعال في التخلص من مشكلات العظام والظهر والتخلص منها تمامًا ومن الممكن ان يتم دهن مستخلص الصبار على أماكن الإصابة مرتين يوميًا، من الممكن تدفئة الأماكن التي يوجد بها آلام بكيس من البلاستيك فوق الصبار مما يزيد من فعاليته.

قد يهمك أيضًا: أسباب عدم القدرة على ثني الركبة

في النهاية الروماتيزم هو مرض يصيب العظام والمفاصل ومن أطلق هذا الاسم عليها هو طبيب فرنسي يمكن علاجه من خلال إتباع مجموعة من الطرق والأساليب مع مجموعة من الأعشاب التي قد سبق وذكرناها لكم فنرجو أن تكونوا قد استفدتم.

أترك تعليق