اوفيدييوفوبيا هو الخوف من ماذا؟

اوفيدييو فوبيا هو الخوف من ماذا؟، يتعرض الكثير مننا إلى أنواع مخاوف مختلفة ما بين مخاوف نتيجة تأثر بمواقف في مراحل الطفولة وبين مخاوف مرضية تصل لحد الفوبيا والرهاب وتختلف من شخص لأخر قد تجد شخص يخاف الحيوانات وشخص يخاف الأماكن المفتوحة أو يخاف الأماكن المغلقة أو يخاف أنواع من الطعام وهذه أغرب أنواع الفوبيا فقد تجد من يصل حد الإغماء إذا ما رأي الجبن أو الفراولة! وفيما يلي نتحدث عن أنواع الفوبيا بما فيها اوفيديو فوبيا وكذلك أعراضها.

أسباب الرهاب (الفوبيا)

  • أسباب وراثية وتكون في الغالب جينات موجودة في العائلة.
  • المكان المحيط بالسكن وطبيعة جغرافية.
  • التعرض لمواقف قاسية وخاصة في الطفولة فإنها تظل ذكرى حزينة بالذاكرة ترتبط بالمخاوف الداخلية للشخص.
  • نتيجة لمرض صحي وتوابع لهذا المرض تتحول لمخاوف ورهاب.
  • الأثار الجانبية لبعض الأدوية وخاصة أدوية الاكتئاب.
  • تعاطي المخدرات التي تسبب الهلاوس السمعية والبصرية التي ترهب الشخص من مواجهة مخاوفهم وكذلك الخوف من مواجهة المجتمع.

اقرأ أيضًا: الفوبيا وأنواعها وعلاجها

أعراض تصيب الشخص المصاب بالفوبيا

في حالة تعرض الشخص لمواجهة مخاوفه تظهر علية هذه الأعراض:

  • ضيق التنفس والشعور بالاختناق.
  • قشعريرة بالجسم وانتصاب الشعر على اليدين والجسم.
  • زيادة ضربات القلب واهتزاز الجسم بقوة.
  • شعور بانتفاخ وألم بالمعدة والقولون.
  • تنميل بالطراف وفقد التوازن والتركيز.
  • توتر وقلق وهياج الأعصاب.
  • عدم توقع رد الفعل حال التعرض لسبب الفوبيا.
  • رغبة المريض ترك المكان والبعد عن السبب وراء تلك الفوبيا.
  • ارتباط الشخص بمنزلة وغرفته بصورة مبالغ فيها.
  • عدم المشاركة في الموضوعات الهامة والخوف من التعبير عن الذات.
  • في الأطفال يحاولون التعبير عن خوفهم من الاحتماء في والديهم والبكاء بهستيريا.

الأعراض الجانبية الخطيرة في حالة الإصابة بالفوبيا

الفوبيا هي مرض نفسي له أثار جانبية في حالة عدم التعامل معها بصورة صحيحة ومعالجتها طبيًا وقد يعرض المصاب لأعراض خطيرة تابعة له، وهي:

  • الهروب لتعاطي المخدرات والهروب من الواقع المرفوض لهم.
  • الاكتئاب الحاد والانعزال التام.
  • محاولة الانتحار والتخلي عن الحياة بسهولة.
  • كثرة التعرض لأمراض جسدية جسيمة.

الفوبيا؟

هي مرض نفسي يتواجد نتيجة مسبب خارجي سواء سبب مادي أو معنوي نتيجة لخبرات سلبية لدى الشخص، ويمكن الفصل في مدى تطور الحالة ومعالجتها من خلال استشارة طبيب، وتختلف الفوبيا عن الأمراض النفسية الأخرى مثل انفصام الشخصية والذهان.

ومن يحدد اختلاف في هذه الحالات هو الطبيب النفسي من خلال الجلسات النفسية والاختبارات النفسية وتأثير العلاج في كل مرحلة.

شاهد أيضًا: ما هي الفوبيا في علم النفس؟

أنواع الفوبيا

افيديو فوبيا

هو الخوف من الثعبان، وقد يصل بالشخص المصاب أن يخاف بكل شيء يهيئ للشخص المريض إنه ثعبان كالحبال والسلوك، وفي الغالب هذا الخوف يكون ناتج عن تجارب مؤلمة للشخص المصاب. وهي أحد أنواع خوف الحيوانات (زوفوبيا).

زوفوبيا

يتعرض العديد من الناس حول العالم لهذا النوع من الرهاب، ويكون ناتج عن التعرض لموقف مع هذه الحيوانات وقد تكون حيوانات أليفة ومعتادة في المنازل مثل الكلاب والهررة. والخوف من الفئران أيضًا من ضمن مخاوف الحيوانات. وتظهر أعراض الزوفوبيا في الهلع الشديد ونوبات من الصراخ والتشنجات ومن الممكن الجري وترك المكان الموجود به هذه الحيوانات ومن الممكن تغير اتجاه السير تمام عن الشارع الذي يوجد به أحد هذه الحيوانات المسببة لهذا النوع من الرهاب.

اجروفوبيا

فوبيا الخوف من الأماكن الواسعة والمفتوحة، وتتسبب في خوف الشخص المصاب التواجد في الحدائق والمولات والشواطئ ومحطات القطارات والمواقف العامة، وتكون نتيجة لخبرات مر بها الشخص أو تأثر بها من أحد أفراد العائلة.

ويميل الشخص المصاب إلى عدم الخروج من المنزل، ولو تواجد في أحد تلك الماكن يصاب بالتوتر والعرق الشديد والتنميل والدوخة ومن الممكن القيء من شدة التوتر ويخاف الشخص من الموت خارج منزله.

كلستروفوبيا

وهي خوف الأماكن المغلقة، وهي رعب عدم وجود منافذ هواء أو فتحات خروج، مثلا في حالة تعطل الأسانسير أو تعطل السيارات، وجود في زحمة شديدة في الطرق، ومن الممكن أن تكون تابعة لمرض الاكتئاب أو تسببه.

ويشعر الشخص حال حدوث أحد هذه المسببات بالعرق الشديد وسرعة الشهيق والزفير حالة الهلع والصراخ والبكاء وهي مرتبطة بالأماكن المغلقة عن باقي أعراض الأنواع الأخرى من الفوبيا ولكنه أخطرهم لأنها تقلل الأكسجين في هذه الأماكن وقد تسيبهم بالاختناق فعلاً.

أكروفوبيا

خوف الأماكن العالية، وهي حالة هلع ورعب من أي مكان مرتفع سواء عمارة أو جبل أو حتى تخيل ركوب طائرة، وحتى الأمور البسيطة مثل صعود السلم أو عبور الجسور، وقد تعود لخبرات الطفولة، وقد يكون نتيجة للحلم الشائع أثناء النوم وهو الإحساس بالسقوط من مرتفع والاستيقاظ والذي فُسر علميًا بأنه شحنة كهربية عالية في العقل الباطن وإن لم يستيقظ الفرد سيعرض للوفاة أو جلطات، ولكن هذا الحلم يرسخ خوف فطري من السقوط. وقد يصل هذا الخوف بالمصاب بالزحف في حالة الهلع التي تصيبه إلى جانب العرق والتنميل بالأطراف وقد تصل إلى الإغماء من شدة الدوار.

زينوفوبيا

هي الخوف من الأشخاص الغرباء وتختلف عن الرهاب الاجتماعي الذي يكون الخوف حتى في محيط العائلة، أما خوف الغرباء يكون بسبب اختلافات الدينية أو اختلاف اللغات أو الحروب. ويستطيع الشخص علاج نفسه والسيطرة على الفوبيا التي تنتابه والتي تظهر في صورة قلق وتوتر وعرق وترك للمكان الذي يتواجد به الناس.

الجوفوبيا

الهلع والرهاب من الألم، وهي فوبيا تصاحب من تعرض لآلام شديدة مثل الحوادث أو العمليات شديدة الخطورة التي تعرض لألم شديد، وقد يخاف هؤلاء الأشخاص من أمور الحياة اليومية أو قد يكون الخوف من مجرد حقنة أو استعمال سكين أو مشرط ومجرد التفكير قد يصيبهم بالألم، وعلاج هذه الحالة قد يكون سلوكي وليس علاجي.

فوبيا الهاتف

تكون في الغالب نتيجة لصدمة نفسية من مكالمة تليفونية أو أخبار صادمة لذلك مجرد جرس الهاتف يمثل هلع وفزع للشخص المصاب به.

فوبيا الحقن

تصل للإغماء نتيجة انخفاض ضغط الدم والعرق والغثيان والرعشة والصراخ.

فوبيا الزواج

وهي خوف تغير الحياة وتحمل مسؤولية شريك للحياة، ويظهر في شعور بالاضطراب والمغص والتنميل والخوف من اقتراب موعد الزواج وانخفاض الوزن والقلق واضطراب النوم.

فوبيا الضوضاء

وهي هلع يصيب الشخص من التركيز في الأصوات المحيطة مثل صوت الساعة وصوت ضربات القلب وصوت الأجهزة المحيطة مثل الثلاجة أو الخلاط أو المروحة التي تسبب القلق والتوتر وعدم القدرة على النوم والتي تزيد من مخاوف توقف القلب من شدة التركيز مع صوت نبضات القلب.

اخترنا لك: صفات الشخص المريض نفسيًا وجسديًا

أنواع فوبيا شائعة تكاد تكون يومية

رهاب الحاسب الآلي

  • والذي يكون مع الجهل بالتكنولوجيا الحديثة.

الألوان

  • خوف الألوان حيث تُشعر بالتوتر والقلق ويمكن أن يمثل الخوف من شخصية المهرج من ضمن رهاب الألوان.

رهاب طبيب الأسنان

  • وهو الخوف من ألم الأسنان وما ارتبط منها بخلع أو حشو وقد تصل لمجرد الجلوس على كرسي طبيب الأسنان.

رهاب البرد والحر

  • وهي الخوف من تقلب الفصول والإصابة بالاكتئاب في التغيرات الجوية.

وللإجابة على سؤال ما هي الأفيديو فوبيا تطرقنا لمعرفة العديد من أنواع الفوبيا وأعراضها وأن أنسب حل لها إما التدريب السلوكي أو الذهاب للطبيب والحلول العلاجية.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق