ما هي عملية القلب المفتوح بالصور

ما هي عملية القلب المفتوح بالصور

ما هي عملية القلب المفتوح بالصور؟، تعد عملية القلب المفتوح من على العمليات الخطيرة التي يخضع لها الإنسان، لكنها تكون ضرورية عندما يكون المريض مصاب بمشاكل خطيرة في القلب فمن الضروري الخضوع لهذه العملية حتى لا يفقد حياته، وسوف نقدم لكم في مقالنا كل المعلومات الخاصة بعملية القلب المفتوح خطواتها وخاطرها والإجراءات التي يجب على المريض أن بعد الخضوع للعملية.

عملية القلب المفتوح

  • عملية القلب المفتوح من العمليات الخطيرة التي تسبب قلق كبير عندما يخبر الطبيب المريض أنه عليه الخضوع لها، ولكن هي الحل الأمثل في العديد من المشاكل التي تصيب القلب سواء حدوث انسداد في الشريان التاجي أو حدوث تقلصات في عضلة القلب، أو حدوث مشاكل في الأوعية الدموية الخاصة بالقلب وفي ذلك الحالة من الضروري تدخل جراحي على وجه السرعة حتى يستطيع الطبيب أن ينقذ حياة المريض.
  • وهي عبارة عن فتح القفص الصدري وإجراء جراحة دقيقة في القلب لمعالجة العديد من المشاكل سواء كان استبدال صمامات القلب، أو علاج الشريان التاجي أو عملية زراعة قلب أو زراعة الجهاز في الاوزين سواء الأيمن أو الأيسر.

اقرأ أيضًا: هل عملية القلب المفتوح للأطفال خطيرة ؟

أسباب عملية القلب المفتوح

هناك العديد من المشاكل والأسباب التي يتعرض لها المريض وفي تلك الحالة يلجأ الطبيب على وجه السرعة أن يقوم بإجراء له عملية القلب المفتوح ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • إصلاح أجزاء من القلب حدث بها خلل أو تلف ما.
  • تغيير أحد الصمامات في القلب بعد حدوث عطل بها وأصلحها حتى تستطيع أن تقوم بعملها في بشكل جيد.
  • علاج مشاكل في الشريان التاجي وهو الشريان المسؤول عن تدفق الدم في القلب.
  • وضع أجهزة قلبية حتى تستطيع التحكم في تنظيم مستوى الدم وضربات القلب.
  • زراعة قلب صناعي.

أنواع عمليات القلب المفتوح

تنقسم جراحات القلب المفتوح إلى عدة أنواع ومن بينها ما يلي:

1- إصلاح الشريان التاجي

إجراء جراحة في القلب لإصلاح المشاكل في الشريان التاجي هي من أكثر العمليات الجراحية المنتشرة بشكل كبير، ويكون بسبب حدوث تراكم كبير من الدهون داخل الشريان التاجي مما ينتج عنه ضيقها وفي بعض الأحيان انسدادها بشكل نهائي وبالتالي يحدث نقص مستوى كبير من الدم المتدفق.

وهو المسؤول بشكل كامل عن تغذية القلب بالأكسجين الذي ينتج عنه حدوث انفجار الشريان التاجي.

2- تغير صمامات القلب أو استبدالها

يصاب المريض بالعديد من المشاكل في الصمامات الخاصة بالقلب مما ينتج عنه عدم تدفق الدم بشكل جيد أو حدوث انسداد في جزء من القلب لا يصل إليه الدم، في تلك الحالة من الضروري إصلاح الصمام الخاص بهذا الجزء حتى يقوم بضغط الدم بعملية جيدة أو تغيير الصمام كاملاً.

3- جراحة زراعة القلب

هي جراحة يخضع لها المريض للتخلص من القلب المصاب والزراعة قلب سليم ويكون عن طريق شخص متوفي قام بالتبرع به، ويتم عمل هذه الجراحة للأشخاص الذين لديهم مشاكل عديدة في القلب وقصور بشكل كبير.

تشخيص الإصابة بالقلب المفتوح

هناك العديد من العلامات والإشارات التي تدل أن هذا المريض يعاني من قصور شديدة في القلب ويحتاج إلى الخضوع لإجراء عملية القلب المفتوح، وهناك بعض التشخيصات التي يجب على المريض أن يقوم بالخضوع لها حتى يتبين أي نوع من أنواع العمليات التي يجب القضاء لها ومن بينها ما يلي:

  • . يقوم المريض بعمل أشعة على منطقة القلب والإيكو لمعرفة أي جزء من القلب المصاب بالخلل.
  • من الضروري أن يقوم أن يخبر المريض الطبيب لو كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أو كان مصاب بمرض السكري لأن ضروري ضبط مستوى سكر الدم والضغط قبل إجراء العملية.

مخاطر عملية القلب المفتوح

هناك العديد من السلبيات والمخاطر التي تنتج عن الخضوع لعمليات القلب المفتوح ومن بينها ما يلي:

  • يصاب المريض بعد أجراء عملية القلب المفتوح بنسبة كبيرة من الالتهابات مكان الجراحة وألم شديد.
  • يصاب المريض احتباس في السوائل بشكل كبير في الجسم.
  • في بعض الحالات يصاب المريض بالفشل الكلوي ولكنها في حالات نادرة.
  • يكون المريض معرض بشكل كبير للإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يصاب المريض بفقدان كمية كبيرة من الدم أثناء إجراء العملية القلب وفي تلك الحالة من الضروري نقل دم له.

شاهد أيضًا: مضاعفات ما بعد قسطرة القلب

إجراءات يجب أن يتبعها المريض بعد عملية القلب المفتوح

هناك بعض الإجراءات التي يجب أن يقوم بتبعها المريض بعد الخضوع لعملية القلب المفتوح لتجنب المضاعفات والآثار الجانبية ومن بينها ما يلي:

1- ارتداء ملابس واسعة ومريحة

يفضل المريض بعد إجراء عملية القلب المفتوح أن يقوم بارتداء ملابس واسعة فضفاضة حتى لا تقوم بالاحتكاك مكان اجراء العملية وتسبب له ألم والتهابات.

2- الحفاظ على مكان العملية

من الأمور الهامة بعد الخضوع لعملية القلب المفتوح الاعتناء ب مكان العملية وتطهيرها بشكل مستمر وتنظيفها بالماء الدافئ وتعقيمها حتى لا تكون سبب في الإصابة بالعديد من المشاكل والمضاعفات.

3- تناول الطعام الصحي

من الأمور الهامة حتى يلتئم الجرح بشكل سريع تناول طعام صحي غني بالبروتينات والفواكه والخضروات التي تساعد على التئام الجرح بشكل جيد في وقت قصير.

4- تناول الأدوية

من الضروري على المريض أن يقوم بتناول الأدوية في وقتها المحدد بانتظام ويكون تحت أشراف طبي حتى يتم الشفاء بدون حدوث أي مضاعفات.

قد يهمك أيضًا: أسباب صعوبة التنفس وخفقان القلب المستمر

في نهاية مقالنا هذا عن ما هي عملية القلب المفتوح بالصور ؟، قدمنا لكم كافة المعلومات عن عملية القلب المفتوح وجميع الإجراءات التي يجب أن يتبعها المريض متمنين أن يتم الشفاء العاجل على كل المرضى.

أترك تعليق