من أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

من أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية، يضم الوطن العربي الكثير من الهضاب والتي تم تكوينها بصور عديدة ومختلفة، بالإضافة إلى الاختلاف الكبير بين كل هضبة وأخرى سواء في الطول أو العرض أو الارتفاع أو استواء سطحها أو غير ذلك، وسوف نقوم معكم خلال هذا المقال بتوضيح أهم وأكبر الهضاب التي تتواجد داخل الوطن العربي، وكيفية تشكيل الهضاب بشكل عام، فتابعونا.

ما هي أكبر هضاب شبه الجزيرة العربية؟

تعتبر هضبة الحجاز هي أكبر هضبة داخل شبه الجزيرة العربية، وتتواجد تلك الهضبة داخل المملكة العربية السعودية حيث تقع في منطقة الجنوب الشرقي للهضبة المعروفة باسم هضبة حسمي، وتمتد تلك الهضبة من منطقة جبال الطبيق من جهة الشمال وحتى تبوك في المنطقة الجنوبية الشرقية، كما تمتد تلك الهضبة من منطقة الشرق حتى منطقة صحاري النفود.

تصل ارتفاع تلك الهضبة ما بين 900 متر وحتى 1400 متر، وهي عبارة عن أحجار رملية، وتلك الهضبة تقطع عدد من الأودية مثل وادي مطرون ووادي القاع بالإضافة إلى وادي الجزل.

اقرأ أيضًا: ما هي أطول سلسلة جبال في العالم؟

أكثر الهضاب المشهورة داخل السعودية

تحتوي السعودية على عدد كبير من الهضاب ومن أهم تلك الهضاب ما يلي:

  • هضبة الصمان: وهي عبارة عن هضبة مستطيلة وتتواجد في منطقة الشرق من الجزيرة العربية، وتقع تلك الهضبة في منطقة الربع الخالي الذي يتواجد في الجنوب لتصل إلى الحدود الشمالية لدولة العراق، ويبلغ طول تلك الهضبة ما يقرب من ألف كيلو متر ويصل عرض تلك الهضبة ما يتراوح بين 80 كيلو متر و250 كيلو متر، بالإضافة إلى أن ارتفاع تلك الهضبة يتراوح بين 25 كيلو متر و400 كيلو متر.
  • هضبة ثهلان: تتواجد تلك الهضبة في منطقة نجد والتي تتواجد في منطقة الشعراء، ويصل ارتفاع تلك الهضبة ما يقرب من 1125 متر ويبلغ طولها 62 كيلو متر بالإضافة إلى أن عرض تلك الهضبة 15 كيلو متر.
  • هضبة طخفة: تتواجد تلك الهضبة في المنطقة الواقعة بين كلا من محافظة الدوادمي ومحافظة الرس.
  • هضبة فحوة: وهي هضبة من النوع الجرانيتي ذات اللون الأحمر والتي تتميز باحتوائها على الأسطح الناعمة بشكل كبير.
  • وبالإضافة إلى ذلك يتواجد الكثير من الهضاب الأخرى مثل هضبة الحجرة، هضبة الدبدبة، هضبة عسير، هضبة نجران، وهضبة الوديان وهضبة الديرع، هضبة الحماد.

أهم هضاب الوطن العربي

أولاً هضبة شبه الجزيرة العربية وهي تلك الهضبة التي تمتد منطقة خليج عمان من منطقة الشرق وحتى ساحل البحر الأحمر من جهة الغرب ومن منطقة البحر الأبيض المتوسط من الشمال وحتى سواحل بحر العرب من منطقة الجنوب، وتلك الهضبة تتميز بأنها منبسطة إلى حد ما حيث أن الارتفاع الذي يتواجد بها في بعض المناطق لا يزيد عن 9 متر عن مستوى السطح، مع اختلاف بعد الحدود الغربية وكذلك الشرقية لتلك الهضبة والتي تتميز بارتفاعها الكبير عن باقي الهضبة.

يمكن تقسيم تلك الهضبة إلى ثلاثة هضاب فرعية وهم هضبة بادية الشام وهضبة نجد والتي لها طبيعة قاسية إلى حد ما وذلك لاحتوائها على مجموعة من الأودية ومن أهم الأودية بداخلها وادي الرملة، وأيضاً هضبة حضرموت وأيضاً هي تحتوي على مجموعة من الأودية مثل وادي حضر موت وتلك الهضبة تميل إلى ناحية الشرق بصورة تدريجية.

اخترنا لك: ما هي أعلى هضبة في العالم وموقعها وتضاريسها

ما هي الهضاب؟

تعد الهضاب هي عبارة عن منطقة متسعة من منطقة ما مرتفعة بشكل ما عن سطح الأرض وفي الطبيعي تكون تلك الهضاب محاطة إما بعدد من المنحدرات التي تكون ذات طبيعة حادة أو تكون محاطة بالجبال.

وقد تتواجد تلك الهضاب داخل البحار والمحيطات وقد تكون بشكل عادي في اليابسة، وتكون عرض قمة الهضاب أكبر من قمة الجبل، ومن المعروف عن الهضاب أن فمنها تكون معرضة بشكل أكبر للتحلل وذلك من خلال عمليات للتآكل، وهو ما يتسبب في إزالة أجزاء كبيرة من الطبقات السطحية الخاصة بالهضاب.

يتم استخدام الهضاب ذات الارتفاع المقبول في العمليات الزراعية، مع تناسب طبيعة الهضاب المرتفعة لعمليات الرعي، ومن أهم الهضاب التي تستخدم في مجالات الرعي هي هضبة كولورادو والتي تتواجد في أمريكا وكذلك هضبة بوليفيا والتي تقع في منطقة أمريكا الجنوبية.

أنواع الهضاب

للهضاب نوعان ويتمثلان في الآتي:

  • أولاً هضاب متحللة: يتم تكوين تلك الهضاب بسبب تحرك قشرة الأرض، وينتج عن ذلك ارتفاع تلك الهضاب بصورة متفاوتة عن الأرض، وأيضاً بسبب حدوث نوع من التصادم البطيء للكثير من للصفائح التكتونية، ومن أشهر أمثلة الهضاب المتحللة هضبة كواردو التي توجد في منطقة غرب أمريكا حيث أنها ترتفع عن الأرض كل عام بنسبة 0.03 سم، وهذا الأمر يحدث منذ فترة زمنية تزيد عن عشرة مليون عام.
  • ثانياً الهضبة البركانية: وتلك النوع من الهضاب تتكون بسبب تراكم عدد من البراكين الصغيرة التي سبق انفجارها مع مرور الكثير من السنين، وهي التي تتسبب في تشكيل تلك الأنواع من الهضاب بسبب حدوث نوع من التراكم للحمم البركانية.

شاهد أيضًا: دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها

تشكل الهضاب

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها تشكل الهضاب وتتمثل في الآتي:

تداخل الكسور داخل منطقة القشرة الأرضية مما يتسبب في ذوبانها وخروجها على سطح الأرض مرة أخرى، حيث يمكن الهضاب يتم تشكيلها بسبب حدوث عملية واحدة، ويمكن أن يتم تكوين الهضاب بعد حدوث العديد من العمليات على مدار السنين، وأبرز مثال على ذلك هضبة التبت التي تتواجد في منطقة شرق آسيا وهي واحدة من أكبر الهضاب التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية، وتم تشكيلها بسبب حدوث اصطدام بين نوعين من الصفيحتين من النوع التكتونية منذ فترة زمنية لا تقل عن 55 مليون سنة.

تدفق الصهارة والتي يتم تكوينها داخل أعماق الأرض، ولكن تلك الأشياء لا يمكنها العبور من خلال قشرة الأرض ولكنها تتسبب في حدوث عمليات رفع الصخرة التي لا يمكن اختراقها، وفي تلك الحالة يرى الجيولوجيين أن سبب ظهور تلك الهضاب هو تدفق الصهارة، مع العلم أنه يمكن للحمم البركانية الخروج من خلال بعض الشقوق الأرضية والانتشار حتى مئات الأمتار حتى يمكن أن تشكل الهضاب ولكن بشكل بطيء، والمثال على ذلك هضبة كولومبيا التي تتواجد في المنطقة الغربية للمحيط الهادئ، وكذلك هضبة ديكان التي تتواجد في منطقة غرب الهند.

قوة الرياح وكذلك الأمطار: يمكن الهضاب أن تنشأ مع مرور عدد من الوقت بسبب الرياح بالإضافة إلى وجود الأمطار، وهو الأمر الذي يجعل تلك الهضاب مختلفة إلى حد ما عن باقي التضاريس التي تحيط بها، حيث أن القوى الطبيعية هي التي تقوم بنحت التضاريس حتى تعمل على تكوين هضاب أو تلال، فالماء يعد من أهم القوى الطبيعية التي تعمل على نحو الهضاب وتآكلها، حيث أن المياه التي تمر في الأنهار تعمل على الأودية بداخل الكثير من الصخور، وتقوم كذلك بسحب الكثير من الرواسب وتقوم بتوجيهها إلى البحار.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بشكل مستفيض عن أكبر الهضاب داخل الوطن العربي، ووضحنا الهضاب التي تتواجد داخل المملكة السعودية، بالإضافة إلى أهم الهضاب التي تتواجد داخل الوطن العربي، واستطردنا كيفية تكوين الهضاب وأنواعها، والطرق التي يتم بها تشكيل الهضاب، نتمنى أن نكون قد تمكنا من إيصال المعلومة بشكل جيد، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة