فوائد البامية وأضرارها

فوائد البامية وأضرارها

فوائد البامية وأضرارها، البامية أو المعروفة باسم إصبع السيدة هي أشهر أنواع الخضار المستهلكة على نطاق واسع في المناطق الاستوائية، البامية في المطبخ الهندي بشكل خاص هي واحدة من أكثر الأطعمة تنوعًا، والتي يحبها الجميع ويستهلكونها، ويتم تصنيفها بيولوجيًا على أنها فاكهة، ولكن يتم استهلاكها عمومًا خضروات.

ما هي البامية؟

البامية هي نبات عشبي سنوي ينتمي إلى جنس أبي مسك، النبات لديه ساق سميك، تنضج البامية ثمارًا تشبه الصناديق في شكل الأهرامات ومستطيلة الشكل، أنها تشبه الفلفل مغطاة فقط بشعر رقيق، يمكن أن يصل حجم البامية إلى 25 سم حسب الصنف.

من غير المعروف أين بدأت زراعة هذا النبات، ولكن في الوقت الحالي توجد معظم أنواع البامية في غرب إفريقيا، بدأت روسيا مؤخرًا فقط تنمو البامية، وتشارك بشكل رئيسي في كراسنودار ستافروبول كراي.

شاهد أيضًا: فوائد أكل الباذنجان نيئ

القيمة الغذائية للبامية

  • إلى جانب حقيقة أن البامية تتكون من 90 ٪ ماء، فإنها لا تزال تحتوي على الكثير من البروتين والألياف الغذائية، هذا يتيح لك استهلاك البامية أي كمية أثناء اتباع نظام غذائي، وكذلك للنباتيين.
  • كما تحتوي البامية على فيتامينات أ، ب 6، ج، ك وكذلك البوتاسيوم والكالسيوم والفولات والحديد والثيامين.
  • يحتوي على حمض الفوليك بتركيز عالٍ، ولهذا يوصى باستخدام البامية للنساء الحوامل، خاصة قبل إتمام الأسبوع الـ 12 من الحمل، وكل هذا لأن هذا الحمض هو عنصر مهم في تكوين الأنبوب العصبي للجنين.

أهمية البامية

  • جزء من الألياف الغذائية للبامية يستهلك السكر في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي ينظم مستواه، وبالتالي يجب أن يشمل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي البامية في نظامهم الغذائي.
  • هذا المنتج يساعد على إزالة الكولسترول الزائد، الصفراء والسموم الأيضية من الجسم، ويمنع الانتفاخ، والإمساك، وهو يعتبر عنصرًا علاجيًا في قرحة المعدة، كما أن استخدام البامية يعزز نمو الأمعاء الدقيقة من البروبيوتيك ويشارك في تخليق فيتامين المجموعة ب.
  • البامية تحسن الحالة الصحية والتعب المزمن، والاكتئاب، وتعارض التهاب الحلق والتهاب الرئتين، لها تأثير إيجابي على المفاصل، ويخفف من نوبة الربو، وهي مناسبة كعنصر من النظم الغذائية للمرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين لأنه يقوي جدران الشعيرات الدموية.
  • كما كشفت الدراسات أن البامية يمكن أن تمنع بعض أنواع السرطان، وتقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري أو إعتام عدسة العين.

استخدامات البامية

يمكن استخدام قرون البامية لأغراض التجميل، حيث يمكن تقطيعها إلى شرائح، بالبامية المثلجة مثالية لتقوية الشعر، إلى الخليط السابق يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون واستخدامه بدلاً من البلسم.

إذا قمت بإضافة مستخلص البامية في كريم الوجه، فمن الممكن منع حدوث حب الشباب، بما في ذلك تحت الجلد.

شاهد أيضًا: أعراض حساسية الباذنجان

فوائد البامية وأضرارها

تمتلئ الخضروات الخضراء هذه بحمض الفوليك وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك والكالسيوم والألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وبعض المغذيات النباتية الحيوية، واستمر في القراءة لاكتشاف أهمية تناول البامية يوميًا.

1.  يعزز فقدان الوزن

البامية هي مصدر جيد للألياف، والتي لن تعمل على تحسين عملية الهضم فحسب، بل ستبقيك على إشباع لفترة طويلة، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

بصرف النظر عن ذلك، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتقوي عضلاتك الأساسية.

2. جيد لمرض السكري

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع مستوى السكر في الدم تضمين البامية في وجباتهم الغذائية اليومية، نظرًا لأن البامية غنية بالألياف، فهي تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها.

تحتوي البامية على مادة تُدعى myricetin، والتي يُعرف أنها تحسن وتزيد امتصاص السكر عن طريق العضلات، وبالتالي يمكن أن تساعد في خفض مستوى السكر المرتفع في الدم.

3. يقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

البامية خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول أو أي مرض في القلب لأن الألياف الموجودة في هذه النبتة تساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيئ وتعزيز الكوليسترول الجيد في الجسم.

الألياف تعمل على تعديل إنتاج عصير الصفراء في الأمعاء، وبالتالي خفض مستويات الكوليسترول في الدم، بصرف النظر عن تلك البامية، فهي غنية بالمغنيسيوم، وبالتالي فهي تساعد في الحفاظ على تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم.

4. لها خصائص مضادة للسرطان

البامية لها بروتين يسمى lectin يرتبط بمكافحة سرطان الثدي، يقال أيضًا أن البامية تكبح نمو خلايا السرطان وتساعد في الوقاية من السرطان، كما أن حمض الفوليك هو أيضًا من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في منع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

5. يعزز الهضم

الألياف الغذائية الموجودة في البامية تساعد في الهضم الفعال وتحسين حركة الأمعاء، ومن المعروف أهمية الألياف لعلاج أمراض المعدة مثل الإمساك، القولون العصبي وحتى عسر الهضم.

6. يساعد في تحقيق بشرة صحية

تحتوي البامية على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي لا تقلل من الإجهاد التأكسدي فحسب، بل تزيل أيضًا الجذور الحرة الموجودة في الجسم، وتساعد مضادات الأكسدة في عكس اتجاه تلف الجلد وتبطئ عملية الشيخوخة.

أضرار البامية

لا موانع محددة لتناول البامية، ولكن يمكن أن تسبب الشعيرات الموجودة أعلى الثمرة الحساسية، لذلك عليك أولاً التخلص منها، ثم البدء في طهي المنتج.

شاهد أيضًا: فوائد الخرشوف للكبد

وفي نهاية رحلتنا مع فوائد البامية وأضرارها، يُنصح الأشخاص الذين يتناولون الميتفورمين بعدم تناول البامية لأنها تتداخل مع عمل الدواء، ويساعد الميتفورمين في الحفاظ على مستويات السكر وتناول البامية قد يبطل آثاره.

أترك تعليق