كيفية تعويض فيتامين د في الجسم

كيفية تعويض فيتامين د في الجسم

كيفية تعويض فيتامين د في الجسم، تعتبر الفيتامينات أحد العناصر الغذائية المفيدة والمهمة التي يحتاج إليها الجسم، وذلك لأنها تقوم بالكثير من الوظائف مثل المحافظة على الخلايا وقيامها بوظائفها الطبيعية، المساعدة على النمو، وقد تم تقسيم الفيتامينات إلى قسمين، القسم الأول فيتامينات قابلة للذوبان بالماء وهي “فيتامينات ب، فيتامين ج، أما القسم الثاني فهي فيتامينات قابلة للذوبان بالدهون وهي “فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين د، فيتامين أ، وقد يحدث نقص بفيتامين د ولابد من تعويضه لتجنب الآثار الجانبية المترتبة على ذلك، حيث يمكنكم كيفية تعويض فيتامين د في الجسم من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن فيتامين د

يطلق على فيتامين د فيتامين الشمس، حيث أنه يصنع بالجلد عند القيام بالتعرض لأشعة الشمس، وفيتامين د يتوفر في بعض أنواع الفطر وببعض أصناف الطعام، ولابد من توافره للجسم حيث عند حدوث نقص بنسبته ينتج عن ذلك بعض الآثار الجابية السلبية مثل إصابات بالعظام، حدوث ضرر بالعضلات، ارتفاع ضغط الدم، تساقط الشعر، الإصابة بالاكتئاب.

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب الحكة في الجسم

كيفية تعويض فيتامين د في الجسم

يوجد عدة طرق تستطيع من خلالها تعويض فيتامين د بالجسم، ومن هذه الطرق ما يلي: –

أولاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

حيث يوجد بعض الأطعمة التي تقوم بمد جسم الإنسان بالكمية التي يحتاج إليها من فيتامين د، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي: –

1- سمك السلمون

حيث يعد سمك السلمون من أنواع الأسماك الدهنية التي تتضمن مستوى عالي من فيتامين د، وذلك لأن مائة جرام منه تحتوي على 361-685 وحدة دولية من فيتامين د.

2- سمك السردين

علبتين من سمك السردين المعلب تحتوي على 46 وحدة دولية تقريباً من فيتامين د.

3- الفطر

يقوم الفطر بتصنيع فيتامين د أثناء نموه عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك يعتبر المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د.

4- صفار البيض

صفار البيضة الواحدة تحتوي على 18-39 وحدة دولية تقريباً من فيتامين د.

5- عصير البرتقال المدعم.

6- زبادي مدعم.

7- حليب مدعم.

ثانياً القيام بالتعرض لأشعة الشمس

عند القيام بالتعرض لأشعة الشمس فإن ذلك يساعد على زيادة امتصاص فيتامين د، وذلك عند العرض لأشعة الشمس يومياً في الصباح الباكر لمدة تتراوح من 10 دقيقة إلى 20 دقيقة بدون وضع واقي شمس، وعند القيام بذلك فإنها تمد الجسم بـ 10000-10000 وحدة دولية تقريباً من فيتامين د الطبيعي، وللحصول على هذه الكمية فإنها تعتمد على عدة عوامل ومنها: –

  • بعد المنطقة عن خط الاستواء.
  • المدة التي يتعرض لها جسم الإنسان لأشعة الشمس.
  • لون البشرة حيث أن لونها يؤثر على الكمية التي يتم الحصول عليها من فيتامين د، حيث أن نسبة الميلانين “المادة المسؤولة عن لون الجلد” الموجودة بالجلد تؤثر بكمية إنتاج فيتامين د بالجسم، فكلما كان لون الجلد داكن كلما تمتع بحماية ضد الشمس وكان من الصعب إنتاج فيتامين د بالجسم، وكلما كان لون الجلد فاتح كان أسهل إنتاج فيتامين د بالجسم، لذلك أغلب الخبراء ينصحون بالتعرض للشمس لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 16 دقيقة يومياً وبدون وضع واقي شمس، أما أصحاب البشرة الداكنة فإنهم يحتاجون للتعرض للشمس لمدة تتراوح من 40 دقيقة إلى ساعة يومياً وبدون وضع واقي شمس.

شاهد أيضًا: أسباب نقص فيتامين د وطريقة علاجه

ثالثاً تناول المكملات الغذائية

عند عدم الحصول على الكمية المناسبة والكافية من فيتامين د من خلال النظام الغذائي أو التعرض إلى أشعة الشمس فإنه ينصح بتناول مكملات فيتامين د، حيث أشارت بعض الدراسات العلمية أن المكملات الغذائية لفيتامين د تساهم بالحفاظ على مستوى الفيتامين الذي يحتاج إليه الجسم لدعم جهاز المناعة، نمو الخلايا، تعزيز صحة العظام.

ومن أهم المكملات الغذائية لفيتامين د زيت كبد الحوت أو القد، حيث أنه أحد المكملات الغذائية الشعبية والوسيلة الفعالة للحصول على العناصر الغذائية التي من الصعب الحصول عليها من المصادر الأخرى، كما أن ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت تحتوي على 450 وحدة دولية تقريباً من فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د

العديد من الأشخاص قد يعانون من نقص بفيتامين د ومن دون أن يعرفوا وذلك لأن الأعراض قد تكون خفية ومن الصعب التعرف عليها، ومن هذه الأعراض ما يلي: –

 الإصابة بالمرض أو العدوى بكثرة

أهم الأدوار التي يقوم بها فيتامين د هو تقوية جهاز المناعة والحفاظ على قوته مما يساعد في مقاومة الفيروسات والبكتيريا التي ينتج عنها المرض، ويوجد بعض الأبحاث العلمية التي ثبتت بأنه يوجد علاقة بين عدوى الجهاز التنفسي ونقص فيتامين د، ومن عدوى الجهاز التنفسي التهاب القصبات، نزلات البرد، ذات الرئة.

ألم الظهر والعظام

أثبتت بعض الدراسات العلمية وجود علاقة بين ألم أسفل الظهر ونقص فيتامين د، وذلك حيث أن فيتامين د يقوم بالحفاظ على صحة العظام.

 ألم العضلات

من الصعب تحديد الأسباب التي ينتج عنها ألم العضلات، ولكن يوجد بعض الإشارات التي تدل على أن وجود نقص بفيتامين د يسبب بألم العضلات لدى البالغين والأطفال، حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية بأن 70% من الأشخاص الذين يشتكون من ألم بالعضلات كانوا يعانون من وجود نقص بفيتامين د.

 التعب والإعياء

الشعور بالتعب والإعياء يكون ناتج عن عدة أسباب ومنها وجود نقص بفيتامين د، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية بأن حدوث نقص بنسبة فيتامين د تسبب بالإعياء.

 تساقط الشعر

حيث يرتبط تساقط الشعر بوجود نقص بفيتامين د لدى السيدات، كما يرتبط وجود هذا النقص بداء الثعلبة وربما يزيد من تطوره.

الاكتئاب

أثبتت بعض الدراس العلمية بأنه يوجد علاقة بين الاكتئاب لدى كبار السن ونقص فيتامين د، وأثبتت أيضاً بأن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عند الحصول على فيتامين د فإنه يساعد في تحسين الاكتئاب.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د في الجلد

كانت هذه نبذه عن كيفية تعويض فيتامين د في الجسم، كما يمكنكم معرفة نبذه عن فيتامين د، أعراض نقص فيتامين د التي من الممكن أن تصيب الإنسان.

أترك تعليق