الحصول على رقم حساب الآيبان IBAN الراجحي

الحصول على رقم حساب الآيبان IBAN الراجحي

الحصول على رقم حساب الآيبان IBAN الراجحي من أهم الحسابات في المعاملات المالية، لذلك تسعى جميع الدول في تطبيق نظام التعامل بحساب الآيبان لسهولته ولقدرته على تحويل الأموال داخل وخارج الدولة وهذا ما يحتاجه رجال الأعمال وكبار الدولة، جميع الأشخاص في الوقت الحالي تأمل في أن يكون لديها حساب مصرفي وحساب إلكتروني تتعامل من خلاله بإرسال واستقبال الأموال، لقد أصبح التعامل بالحسابات المصرفية والحسابات الإلكترونية مهم جداً ومفيد جداً بالنسبة للعملاء فهو يوفر عليهم الوقت الذي تستغرقه الطرق العادية في توصيل الأموال والجهد الذي يقع على العميل عند التوصيل ومن أهم الفوائد أنها تحمي العميل من التعرض إلى سرقة الأموال.

المحتويات
6 أهم الأسئلة الشائعة التي تدور بين العملاء على حساب الآيبان

ما هو رقم حساب الآيبان الراجحي؟

  • رقم حساب الآيبان الراجحي يتمثل في عملية صياغة جديدة لجميع الحسابات المصرفية ولكن بالإضافة إلى عدة خانات على جهة اليسار، تحتوي هذه الخانات على الرمز الخاص بالدولة التي يعيش بها العميل والمصرف الخاص بالحساب(الراجحي) والخانات الخاصة بالتدقيق.
  • آيبان هي كلمة تم اختصارها ولكن في الحقيقة تُكتب هكذا (إنترناشيونال بانك أكونت نمبر) باللغة الإنجليزية، يعمل هذا الحساب على تسهيل المعاملات المالية بين الأشخاص وبعضهم سواء كانوا متواجدين في نفس ذات الدولة أو في دولة أخرى.
  • وتتم عملية التسهيل من خلال تقسيم عدد أرقام الحساب الذين يتمثلون في 24 رقم إلى 5 مجموعات، وهذا سيساعد العميل المُرسِل للتحويلات المالية والمُرسَل إليه على سهولة حفظ رقم حساب الآيبان الخاص بهم.

شاهد أيضًا: نظام فوائد بنك فيصل الاسلامي

ما هي فوائد حساب الآيبان؟

  •  حساب الآيبان يمتاز بالأمان التام حيث أنه لا يتم سرقة الحساب مهما كانت زيادة الأموال في الحساب الخاص بالعميل، بل إنه إذا زادت أعداد الخانات المالية في الحساب قلت الفرص التي يُمكن لها أن تُمكِن المصرف من التلاعب.
  • يوفر حساب الآيبان على العملاء الكثير من الوقت والجهد حيث أنه يقوم بتحويل التحويلات المالية في وقت سريع جداً ولا يسمح بتأخيرها أو تعطيل وصولها للعميل، بالإضافة إلى أن حساب الآيبان لا يسمح بوجود التعامل اليدوي للأموال.
  •  يُمَكِن العميل المُرسِل أن يقوم بالتأكد من صحة البيانات التي تخُص العميل المُرسَل إليه لكي نتجنب حدوث تأخيرات أو تعطيلات في وصول التحويلات المالية، وذلك لأن نظام الآيبان يمتاز بالدقة الشديدة.
  •  يُمكِن للعملاء أن يقوموا بإرسال واستقبال التحويلات المالية داخل المملكة أو خارجها بكل سهولة.
  • يُمكن للعميل المُرسِل أن يقوم بالتأكد من إنه تم إرسال التحويلات المالية إلى المُرسَل إليه وإنه قام باستقبالها وبدون حدوث أخطاء أو عقبات عند الاستقبال.
  •  في بعض الأحيان كان يقوم المصرف بإيقاف تحويل الأموال من الشخص المُرسِل إلى المُرسَل إليه وإعادة الأموال إلى حساب المُرسِل، ولكن استطاع حساب الآيبان التغلب على هذه المشكلة.
  • حساب الآيبان يتفادى حدوث الأخطاء الشائعة التي تحدث في أغلب الأحيان (مثل أن تصل التحويلات المالية إلى حساب خاطئ ولا تصل إلى الشخص المراد الوصول إليه).
  • حساب الآيبان يُمَكِن العملاء من التعامل من خلال الانترنت (يستطيع العميل إرسال واستقبال التحويلات المالية من خلال الإجراءات العديدة التي تتم بواسطة الانترنت).
  • كما ذكرنا من قبل أن حساب الآيبان يوفر الكثير من الوقت والجهد، لذلك يجب على العملاء الذين يمتلكون حساب آيبان خاص بهم أن يقوموا بدعوة أصدقائهم وشركائهم في العمل وجميع الأشخاص الذين تتم بينهم عمليات تحويل الأموال لكي يقوموا بإنشاء حساب آيبان لتسهيل التعامل الدولي والمحلي.
  • يحرص نظام حساب الآيبان على مسايرة النظام الحديث والمتطور، بالإضافة إلى ذلك فإن رقم حساب الآيبان ليس له علاقة بأرقام الحسابات المصرفية.
  • جميع الدول التي تتعامل بتطبيق حساب الآيبان يتم تسجيلهم من قِبل جمعية سويفت (هذه الجمعية تختص بربط المصارف دولياً ويتم ذلك لتسهيل التحويلات المالية الدولية).

ما الفرق بين رقم حساب الآيبان ورقم الحساب المصرفي؟

  •  رقم الحساب المصرفي لا يتم الحصول عليه بدون رقم بطاقة الهوية الخاصة بالعميل الذي يريد أن يقوم بإنشاء الحساب، بينما رقم حساب الآيبان يُمكن الحصول عليه بدون الحاجة إلى رقم بطاقة الهوية الخاصة بالعميل.
  • يتميز رقم حساب الآيبان بأنه طويل جداً حيث أنه يتكون من 24 رقم يتم كتابتهم من اليسار إلى اليمين في مجموعات محددة عددها 5 مجموعات تفصل بينهم خانة واحدة فارغة وكل مجموعة يوجد بها 4 خانات يتم بها كتابة الأرقام ويتم ذلك ليستطيع العملاء القيام بقراءة رقم الحساب بسهولة ولكن عندما يقوم العميل بكتابته إلكترونياً لا يترك خانات فارغة بين الأرقام، بينما رقم الحساب المصرفي صغير حيث أنه يتكون من 18 رقم يتم كتابتهم من اليسار إلى اليمين ولكن ملتصقين ببعضهم بدون وجود خانات فارغة بينهم( وإذا كان رقم الحساب المصرفي أقل من 18 رقم يجب على المصرف أو العميل عند كتابته لرقم الحساب الخاص به أن يقوم بوضع أصفار على الناحية اليسار من الأرقام وذلك لكى تصل الأرقام الخاصة بالحساب إلى 24 رقم وتماثل الخانات الخاصة بحساب الآيبان.
  • رقم حساب الآيبان يُمكن أن يقوم العميل بتغيرها ويتم ذلك تبعاً للنظام الرقمي الخاص بالدولة التي يقيم بها العميل، بينما رقم الحساب المصرفي لا يتم تغيره حتى وإن قام العميل بتغيير بلد إقامته.
  • في رقم حساب الآيبان يتكون الرمز الخاص بالمصرف من رقمين فقط.
  •  في رقم حساب الآيبان يتكون الرمز الخاص بالتدقيق من رقمين فقط.
  •  في رقم الآيبان يكون الرمز الخاص بالبلد عبارة عن حرفين فقط.

كيف يُمكن للعميل أن يحصل على رقم حساب الآيبان الدولي الخاص به؟

عقب إصدار قرارات بالتعامل بحساب الآيبان قامت جميع مصارف الدولة بالاتصال بالعملاء والقيام بإرشادهم وإخبارهم الخطوات التي يتوجب عليهم فعلها للحصول على رقم حساب الآيبان الخاص بهم، وإذا لم يريد العميل أن يحصل على رقم الحساب الخاص به من خلال الإرشادات الهاتفية فيُمكنه أن يقوم بالذهاب إلى أقرب فرع من فروع المصرف الذي يتعامل معه وهناك ستقوم خدمة العملاء بمساعدته، وإذا لم يتلقى العميل اتصالاً من المصرف ولم يستطيع الذهاب إلى المصرف فيُمكنه الاتصال بخدمة العملاء ومراكز الاتصال الخاصة بالمصرف الذي يتعامل معه، وفيما يلي بعض الطرق بالتفصيل التي يستطيع من خلالها العميل الحصول على حساب الآيبان الخاص به:

الطريقة الأولى

  • يقوم العميل بالذهاب إلى أقرب ماكينة صراف آلي تابعة لمصرف الراجحي، ثم يقوم العميل بإدخال بطاقة الصراف الآلي الخاصة به ثم يقوم بالضغط على الخانة الخاصة بتعديل العنوان، ثم يقوم بوضع رقم الهاتف الخاص به في هذه الخانة وينتظر إلى أن تصل إليه رسالة للتأكيد، وبعد فترة زمنية ستصل رسالة التأكيد ورسالة أخرى يوجد بها رقم حساب الآيبان الخاص بالعميل.

 الطريقة الثانية

  • لكي يلجأ العميل إلى الطريقة الثانية يجب أن يكون لديه حساب على موقع المباشر للأفراد وهذا الموقع خاص بمصرف الراجحي، إذا كان لديه حساب بالفعل فيقوم بإتباع هذه الخطوات؛ يقوم العميل بالدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع المباشر للأفراد، ثم يقوم العميل بإدخال البيانات الخاصة به ثم ينتقل إلى الخانة الخاصة بالحسابات، ثم يقوم بالضغط على زر “أظهر رقم الآيبان” وسيتم ظهور رقم حساب الآيبان الخاص بالعميل.

شاهد أيضًا: شهادة طلعت حرب بنك مصر

الطريقة الثالثة

  • وهي أن يقوم العميل بالذهاب إلى أقرب فروع من فروع المصرف الذي يتعامل معه، ثم يقوم بطلب رقم حساب الآيبان الخاص به من موظف خدمة العملاء، ثم يقوم بطلب كشف حساب من موظف خدمة العملاء، عندما يأخذ العميل كشف الحساب سوف يجد رقم حساب الآيبان الخاص به مطبوعاً.

ملحوظة

  • لاستخدام الطريقة الأولى والطريقة الثانية لا يُشترط على العميل أن يقوم بإدخال رقم بطاقة الهوية الخاص به، ولكن في الطريقة الثالثة يجب على العميل أن تكون بطاقة الهوية الخاصة به سارية أو يُمكِنه استخدام جواز الإقامة.

كيف يقوم العميل باستخدام حساب الآيبان؟

  • يقوم العميل باستخدام حساب الآيبان عندما يريد تحويل الأموال بطريقة آمنة وسليمة، ويتم ذلك من خلال الانترنت، ولكن لكي تتم عملية تحويل الأموال من حساب إلى حساب يجب على المُرسِل أن يعرف رقم حساب الآيبان الخاص بالمُرسَل إليه لكي يقوم بإرسال الأموال عليه، والعكس صحيح يجب على المُرسِل إليه أن يعرف رقم حساب الآيبان الخاص بالمُرسِل لكي يستطيع استلام هذه التحويلات المالية.

أهم الأسئلة الشائعة التي تدور بين العملاء على حساب الآيبان

هل يُمكن أن يتم استبدال رقم الحساب الخاص بي بحساب آيبان؟

  • لا يُمكن ذلك، لأن حساب الآيبان هو حساب موحد ومعروف رسمياً ودولياً أنه خاص بالحساب المصرفي.

متى سيبدأ أن يتعامل العملاء بحساب الآيبان؟

  • لقد وضع المصرف المركزي في اليوم التاسع عشر من شهر نوفمبر عام 2011 بإعطاء أوامر وإجراءات وقوانين تسمح بالتعامل بحساب الآيبان بدءاً من ذلك اليوم، وبالتالي يجب على جميع المصارف الدولية أن تقبل التعامل من خلال حساب الآيبان الخاص بالعميل (قد يتمثل التعامل من خلال حساب الآيبان في العمليات الخاصة بدفع الأموال ويتمثل أيضاً في تحصيل العميل لأمواله) ويتم ذلك عن طريق إعطاء العميل رقم الحساب الخاص به لكل من يريد أن يتعامل معهم من خلال حساب الآيبان.

ما هي أنواع التعاملات والتحويلات المالية التي يمكن من خلالها استخدام حساب الآيبان؟

  • يتم استخدام حساب الآيبان بين جميع العملاء الذين يمتلكون حساب الآيبان، ويستخدم ذلك الحساب في تحويل الأموال بين كبار رجال الأعمال في الدول، ويتم التعامل بهذا الحساب بين العملاء الذين يعيشون في الدول العربية وخاصةً دولة السعودية ودولة الإمارات.

هل يتوجب علي العملاء أن يقوموا بإعطاء رقم حساب الآيبان الخاص بهم ورقم الحساب المصرفي للعملاء الذين سيُحولون لهم الأموال؟

  • نعم يتوجب فعل ذلك، إذا كان العميل يوجد في دولة من الدول التي تقوم بتطبيق حساب الآيبان ولكن إذا كان العميل في دولة من الدول التي لا تقوم بتطبيق هذا الحساب فلا يتوجب على العميل المُرسَل إليه أن يقوم بإعطاء حسابه المصرفي للعميل الأخر.

هل سيحتاج العميل المُرسَل إليه التحويلات المالية إلى حساب الآيبان الخاص به وحساب الآيبان الخاص بالعميل المُرسِل؟

  • نعم سيحتاج إليه، ويتم ذلك لتسهيل عملية التحويل التي تتم داخل المصرف وللتأكد من الشخص المُرسَل إليه والشخص المُرسِل.

ما هي الصيغة أو المظهر الذي يجب أن يظهر به رقم حساب الآيبان الدولي عندما يقوم العميل بكتابته أو طباعته؟

  • عندما يقوم العميل بكتابة أو طباعة رقم حساب الآيبان الخاص به يجب عليه أن يراعي كتابته من اليسار إلى اليمين، يتم كتابة الرقم بطريقة معينة وهي أن العميل يقوم بكتابة الأرقام الخاص بحسابه على هيئة مجموعات وكل مجموعة تتكون من 4 خانات، وتفصل بين كل مجموعة خانة واحدة فارغة.

ما هي الصيغة أو المظهر الذي يظهر به رقم حساب الآيبان إلكترونياً؟

  • يظهر رقم حساب الآيبان إلكترونياً ملتصق ببعضه بدون وجود مجموعات أو فراغات على عكس رقم الحساب المكتوب أو المطبوع على ورق.

هل يتسبب حساب الآيبان في إحداث تغيرات أو تأثيرات على الأوامر المستديمة الخاصة بدفع الأموال؟

  • إذا قام المُرسِل بإعطاء أوامر للحساب الخاص به بإرسال الأموال إلى المُرسَل إليه بشكل مُستديم والمُرسَل إليه يوجد في نفس الدولة التي تُطبِق التعامل بحساب الآيبال، فسوف يتوجب على المُرسِل عند تكرار إرسال الأموال أن يقوم بتعديل البيانات وإضافة رقم حساب الآيبان الخاص بالمُرسَل إليه.
  • يجب على كلٍ من المُرسِل والمُرسَل إليه أن يعرفون رقم حساب الآيبان الخاص بكلٍ منهما.

هل يتوجب على العميل أن يذكُر رقم حساب الآيبان الدولي الخاص به عند استخدام بطاقات الائتمان من خلال مصرف مختلف عن المصرف الذي يوجد به الحساب؟

  • لا، ليس من الضروري أو ليس من الأساسيات أن يقوم العميل بذكر رقم حساب الآيبان الخاص به عند التعامل ببطاقات الائتمان (سواء أكان المصرف هو ذاته الذي يوجد به الحساب أو مصرف أخر).

هل سيتم تلقى التحويل المالي في حساب المُرسِل إليه إذا لم يقوم المُرسِل بذِكر رقم حساب الآيبان الخاص بالمُرسَل إليه؟

  • قد يتم إلغاء التحويل المالي (إذا كان خارج الدولة) أو يتم تأخيره (إذا كان داخل الدولة) لحين معرفة رقم حساب الآيبان المراد التحويل منه وإليه، بالإضافة إلى ذلك سيقوم الشخص الذي لم يقم بذِكر رقم حساب الآيبان بدفع رسوم مالية إضافية ويتم ذلك وفقاً لقوانين وتشريعات وقواعد محددة قام بوضعها المصرف المركزي.

أين وكيف يقوم العميل المُرسِل بوضع البيانات الخاصة بحساب الآيبان الخاص بالعميل المُرسَل إليه؟

  • يتم وضع بيانات المُرسِل إليه عن طريق موقع مباشر للأفراد أو يقوم المُرسِل بالذهاب إلى أقرب فرع للمصرف وإدخال بيانات المُرسَل إليه، وإذا كان العميل سيقوم بوضع البيانات من خلال مع المباشر للأفراد فيجب عليه أن يقوم بإدخال رقم حساب الآيبان الخاص بالمُرسَل إليه في خانة “رقم حساب المستفيد”.

يتساءل العديد من العملاء، كيف يمكنني التأكد من رقم حساب الآيبان الخاص بي؟

يستطيع العملاء التأكد من رقم حساب الآيبان الخاص بهم بطريقة سهلة وسريعة جداً وتتم هذه الطريقة عن طريق الانترنت، وتسمى هذه الخدمة “خدمة التحقق والتدقيق الآلي-التنظيم الرقمي لحسابات العملاء في المملكة-آيبان”، وإليكم الآن طريقة التأكد:

  • يوجد طريقتين لإدخال رقم حساب الآيبان الخاص بالعملاء، الطريقة الأولي هي أن يقوم العميل بإدخال رقم الحساب الخاص به من اليسار إلى اليمين في الخانات المخصصة لوضع الرقم مع مراعاة أنه يتم كتابة 4 أرقام فقط في كل خانة، الطريقة الثانية وهو أن يقوم العميل بنسخ رقم حساب الآيبان الخاص به ولصقه في المكان المخصص لكتابة رقم الحساب المنسوخ وبعد ذلك يقوم العميل بالضغط على زر تدقيق.
  •  يجب على العملاء قبل الضغط على زر تدقيق أن يقوموا بالتأكد من صحة رقم الحساب الذي تم إدخاله.
  • إذا قام العميل بإدخال رقم حساب خاطئ أو أخطأ في إدخال رقم من ضمن الأرقام الخاصة بالحساب يُمكنه أن يقوم بالضغط على زر مسح، وذلك يُمَكِنه من إدخال رقم الحساب الخاص به من جديد.
  • في بعض حسابات العملاء الذين يقومون بطباعة رقم حساب الآيبان الخاص بهم كثيراً، يجدون قبل رقم الحساب كلمة(آيبان) باللغة الإنجليزية، لذلك يجب على العملاء عند إدخال رقم حساب الآيبان الخاص بهم أن لا يقوموا بكتابة كلمة(آيبان).
  • هذه الطريقة يُمكن استخدامها فقط للتأكد من صحة حساب الآيبان الخاص بالعميل، ولا يُمكِن للعملاء الذين لا يمتلكون حساب آيبان خاص بهم أن يقوموا بالحصول عليه من خلال هذه الطريقة.
  •  إذا كان العميل يريد الحصول على رقم حساب آيبان خاص به يجب عليه أن يقوم بالاتصال بالمصرف الذي يتعامل معه وسيقومون بإعطائه رقم حساب آيبان خاص به، يجب على العميل ألا يقوم بالمحاولة في إنشاء رقم حساب خاص به بدون الرجوع إلى عملاء المصرف.

شاهد أيضًا: الودائع البنكية ذات العائد الشهري بنك مصر

أترك تعليق