الوسواس القهري أسبابه وعلاجه عند الأطفال بالأعشاب

الوسواس القهري أسبابه وعلاجه عند الأطفال بالأعشاب، هذا المرض الذي أصبح منتشر بصورة كبيرة قد يصيب الكبار والأطفال والنساء والرجال، حيث أن حوالي من ثلث أو نصف مرضى الوسواس القهري عند الكبار كانت البداية معهم منذ الطفولة، وتقدر نسبة الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري تقريبًا 1% من نسبة المجموع العام لهذا المرض.

الوسواس القهري أسبابه وعلاجه عند الأطفال بالأعشاب :-

من الجدير بالذكر أن هذا المرض يبدأ عند الأطفال تقريًبا في السن العاشر أو يمكن أن يحصل قبل ذلك، ويبدأ هذا المرض في تأثيره الواضح على سلوك الطفل، فمثلًا يقوم الطفل بنظام معين في ترتيب حجرته و ينزعج ويغضب إذا تغير أي شيء في حجرته، أو يشعر بالخوف تجاه شيء ما ويصبح قلقان وخايف وتتميز هذه  السلوكيات بأنها تتسم بالتكرار.

شاهد ايضًا : أسباب مرض السمنة وكيفية علاج

ما هو الوسواس القهري ؟ :-

وقد جاء خلال تفاصيل موضوع اليوم الوسواس القهري أسبابه وعلاجه عند الأطفال بالأعشاب هي عبارة عن مخاوف وأفكار ليست معقولة تكون موجودة في عقل مريض الوسواس القهري.

فتصبح هذه الأفكار والمخاوف مسيطرة بشكل كبير على المريض، بالرغم أنه يعلم أنها غير صحيحة وغير واقعية، وهذه الأفكار والمخاوف أيضًا تسبب له الضيق والانزعاج عندما يحدث غير مراده.

أسباب الوسواس القهري عند الأطفال :-

يعتبر هذا المرض من الأمراض المهمة التي يجب الاهتمام والرعاية لهذا المرض، ويجب أن يكون ذلك منذ الطفولة حتى لا يتجاوز سن البلوغ، الوسواس القهري أسبابه وعلاجه عند الاطفال بالاعشاب ، فأسبابه هي كما يأتي:

اقرأ أيضًا :-  علاج متلازمة النفق الرسغي بالحجامة

أسباب نفسية :-

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث والنظريات منذ القدم من عام 1962 أن الأطفال الأكثر تعرض لمرض الوسواس القهري، هم الذين يعيشون وسط  والدين يعشقوا النظام والترتيب والدقة بشكل كبير جدًا، ومثال ذلك الطفل الذي يفكر دائمًا بشكل كبير أن قدميه أو يديه أصبحت غير نظيفة وملوثة بالجراثيم بسبب أنها لمست أشياء.

أسباب بيولوجية وكيميائية :-

قد أثبتت أيضًا الأبحاث والدراسات على وجود خلل في مادة (السيروتونين) الموجودة في المخ، وأيضًا من خلال فحوصات الأشعة المختلفة تم اكتشاف زيادة نشاط واندفاع الدم في أماكن معينة  في المخ مثل:

الفص الأمامي وأيضًا اختلاف في منطقة Ganglia  cudate basal، ولذلك أن كثير من الأمراض التي تكون مصاحبة للخلل في هذه المنطقة تكون معرضة أكثر لمرض الوسواس القهري.

شاهد ايضًا : أفضل علاج الشخير بدون جراحة

العلامات المميزة لمرض الوسواس لدى الأطفال :-

يمكن أيها الأب وأيتها الأم تلاحظوا بعض الأفعال والسلوكيات التي يفعلها الطفل والتي من خلالها تعرفوا أن طفلكما قد أصبح مصاب بمرض الوسواس القهري وهي كما يلي:

  • الأخذ وقت طويل في إنجاز مهمة وهي في الأصل لا تحتاج إلى هذه المدة الطويلة.
  • تكرار مراجعة الواجبات المدرسية، والتأكد باستمرار من غلق أبواب المنزل أو غلق المصابيح.
  • الخوف الزائد عن حده في لمس بعض الأشياء لأنها يمكن أن تكون غير نظيفة.
  • التكرار عدة مرات من غسل اليدين أو القدمين للتأكد من نظافتها.
  • المبالغة الشديدة في تريب حجرته أو ملابسه أو أدواته بشكل معين.
  • غيابه من المدرسة لعدم مراجعة الواجبات المدرسية بشكل جيد.
  • سرعة الغضب والانزعاج والتصرف بعنف عند حدوث أي مشكلة.
  • إعادة السؤال أكثر من مرة بشكل مختلف على الرغم أنه سمع الإجابة.
  • المحافظة على الأشياء التالفة والقديمة من الخردة.
  • الخوف الشديد من عمل أي فعل يكون مسيء.
  • الاهتمام الزائد عن حده بالنسبة لموضوع النظافة والجراثيم.
  • البعد عن اللعب في الملاعب وعدم إمساك مواد الرسم الملونة واللزجة.
  • الخوف من ربط الحذاء لأنه يمكن أن يكون تلوث.
  • الإحساس بالملل والنسيان عند تكرار أشياء معينة.
  • البعد عن مصافحة الآخرين لاحتمال تلوثهم.
اقرأ أيضًا :-  طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون

كيفية وقاية الطفل من الوسواس القهري :-

عند حدوث هذه الأعراض فيجب عرض الطفل على الطبيب النفسي، ومن خلال الطبيب سوف يقوم بوصف بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد على التقليل من التوتر والعصبية لدى الطفل وهذا علاج جسدي.

أما العلاج النفسي عن طريق كثرة التحدث مع الطفل من خلال الآباء، وتشجيعه على كل شيء يفعله جيد وأيضًا تشجيعه على عدم تفكيره في أي شيء سيء، ويجب التقرب أكثر للدين وتعاليمه لأن الدين يبعد الطفل عن أي شيء سلبي، وأيضًا تعليمه لعبة رياضية تساعده على إخراج الطاقة السلبية منه.

طرق علاج الوسواس القهري بالأعشاب الطبيعية:-

مما لا شك أن لكل داء دواء فهناك طرق كثيرة لعلاج مرض الوسواس القهري الذي قد يصيب الأطفال، ولكن الوسواس القهري أسبابه وعلاجه بالأعشاب مثل:

الشوفان :-

يعتبر من المواد الغذائية المهمة لصحة الإنسان حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وعلى أنواع من المعادن مثل: الزنك، والنحاس، والسيلينيوم ويساعد على التخلص من مرض الوسواس القهري، حيث يتم تناوله في وجبة الإفطار ونضيف إليه اللبن والعسل.

حبة البركة :-

حيث أن تحتوي هذه الحبة على البروتينات والمعادن والفيتامينات الأحماض الدهنية، ويتم إضافة ملعقة من الشمر المسحوق وملعقة كبيرة من حبة البركة، ثم نضعهم على نار حتى يغلي هذا المزيج وبعد ذلك نترك لكي يبرد هذا المزيج ثم نضع ملعقة عسل ويتم تناوله مرتين في اليوم.

زيت الريحان :-

يساعد على التخلص من التوتر والقلق والعصبية ويرجع ذلك لخصائصه المهدئة، حيث يتم تدليك الجسم به جيدًا.

نصائح وارشادات تعين أطفالنا على الشفاء من الوسواس؟ :-

وهذه بعض النصائح التي تساعد الآباء في معالجة الطفل المريض بالوسواس القهري وهي:

  • لابد من تكاتف الأسرة والطبيب والمدرسة على هذا العدو ألا وهو الوسواس القهري.
  • يعتبر الوسواس القهري من الأمراض علاجها ليس من المستحيل، وأيضًا يعتبر هذا المرض الصعب التعامل معه.
  • يجب على الآباء إعطاء فرصة كبيرة لأطفالهم لكي يبوحوا بأفكارهم مهما كانت هذه الأفكار غريبة.
  • ويجب على الآباء أن يكون عندهم العلم الكامل بأن الأفكار السيئة والمزعجة هي بسبب مرض وليس بسبب الطفل، ونحن نعالج مرض سيء وليس طفل سيء.
  • يجب كتابة جميع الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية الخاصة بطفلك.
  • إعطاء طفلك جائزة في نهاية الأسبوع لأنه تغلب على بعض الأعراض الوسواسية له.
  • يجب إعطاء الطفل قسطًا كبيرًا من الراحة والنوم لأن تناقص عدد ساعات النوم يؤدي إلى زيادة هرمون التوتر مثل: الأدرينالين والكورتيزول.
  • يجب على الطفل الموسوس ممارسة التمرينات التي تساعد على التخلص من التوتر وتساعد على تحسين من ساعات النوم، وأيضًا ممارسة الرياضة التي تساعد على الاسترخاء مثل: اليوغا أو تاي تشي.
  • اتباع نظام غذائي صحي لأن هذا شيء مهم لأن الأكل غير صحي يعمل على زيادة التهاب الخلايا ويرتفع معدل الإجهاد، ولكن الغذاء الصحي مثل زيت الزيتون والدهون الغير مشبعة تعمل على تحسين الحالة العقلية وخفض نسبة الكوليسترول الغير مفيدة.
اقرأ أيضًا :-  مضادات الاكتئاب الطبيعية بدون وصفة طبية

شاهد ايضًا : علاج جرثومة المعده نهائيا بالاعشاب

خاتمة الوسواس القهري أسبابه وعلاجه :-

وبذلك قد تكلمنا بشكل مختصر وهادف عن مشكلة الوسواس القهري وخاصة عند الأطفال، من حيث تعريفه وأسبابه والعلامات التي من خلالها اكتشاف الطفل الموسوس، وكيفية علاج الطفل الموسوس بالأعشاب، وفي نهاية حديثنا قدمنا بعض النصائح التي تعين أطفالنا على الشفاء من الوسواس.

وفي نهاية حديثنا عنالوسواس القهري أسبابه وعلاجه عند الأطفال بالأعشاب، أتمنى أن تنال إعجابكم ورضاكم وإلى المزيد من الموضوعات القادمة.

أترك تعليق