حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن

حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن، شرع الله عز وجل الزواج بين الرجل والمرآة ليكون محبة وألفة بين الزوجين كما شرع الإسلام بعض الحقوق والواجبات ليجعل كل من الزوج والزوجة يعرف ما هي حقوقه وما هي واجباته. فمن الممكن على الزوجة أن تجعل حياتها جنة مع زوجها وتجعل الزوج يعشقها ويحب كل ركن من أركان المنزل.

ومن الممكن أن تجعل البيت عكس ذلك فالمرأة التي تجعل البيت بيت صالح وهادئ، فنحنُ اليوم من خلال موقع معلومة ثقافية سوف نقدم لكم تقرير عن حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن، فتابعوا معنا.

حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن

واجب الزوجة نحو زوجها

وهناك واجبات يجب الإلتزام بها لكل من الزوج والزوجة كما وصانا الدين الإسلامي وأوصانا الرسول صل الله عليه وسلم بضرورة طاعة الزوجة لزوجها وأن تقوم بكل واجباتها تجاه زوجها وتجاه بيتها أيضًا من أهم هذه الواجبات ما يلي :

  • حسن استقبال الزوجة للزوج لكى يشعر بالحب والدفء وينسى همومه ومتاعبه طوال يوم العمل وهذا من حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن.
  • الزوج هو الشخص الوحيد الذي يمكن للمرأة أن تتحدث معه بصوت كله أنوثة ورقة.
  • يجب على الزوجة أن تعترف بجميل زوجها عليها وان تعمل على خلق جو من المحبة والمودة بينهما.
  • إذا كان الزوج لديه مشاكل فعلى الزوجة أن تشاركه في حلها وتواسيه وان تقف بجانبه في السراء والضراء ويجب على الزوجة أن لا تتخلى عن زوجها في حالة مرضه فالزوجة الصالحة هي التي تعين زوجها في التغلب على مصاعب ومشاكل الحياة هكذا من حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن.
  • يجب على الزوجة أن تطيع زوجها في كل شئ ما دام هذا الشيء ليس فيه معصية لله سبحانه وتعالى.
اقرأ أيضًا :-  أخطر أنواع السحر وأعراضه

ومن أصول معاملة الزوجة لزوجها مايلي:

  • لا بد من شعور الزوجة بالغيرة نحو زوجها ولكن في حدود حتى لا تنقلب الحياة بينهم بالشك فيجب أن تكون الغيرة في حدود.
  • كل رجل يحب الزوجة التي تتزين وتهتم بنفسها حتى يراها في أجمل صورة فالرجل يحب المرأة النظيفة.
  • أسرع طريق لقلب زوجك معدته هذا مثل ولكنه حقيقي فلا بد من إعداد الطعام الذي يشتهيه الزوج وأيضًا الإهتمام بنظافة المنزل ونظافة الأطفال.
  • يجب على كل زوجة أن تخدم زوجها من إعداد الطعام وترتيب المنزل وتنظيف ملابسه وإرضاء الزوج بكل الوسائل. ولكن خدمة الزوجة لأهل زوجها هو ليس فرضا عليها إنما هو تكرم منها إذا أردت فعلت وإذا لم تريد لم يكن عليها إثم.
  • يجب على الزوجة تحفظ أسرار زوجها وبيتها وتحافظ على بيتها وتراعى أبنائه وان تعامل كل أهله الحسنة والمودة كل هذا من حدود زوجة الزوجة لزوجها في القرآن.

أمور يجب على الزوجة القيام بها

١- الرضا:

على كل زوجة يجب أن ترضى بما كتب الله لها فلا تنظر إلى أي امرأة أخرى وإذا نظرت فيجب عليها أن تنظر إلى ما هي أقل منها.

٢- راعية:

يجب أن تكون راعية بيت زوجها وأن تحافظ عليه وأن تقوم بكل واجباتها على أكمل وجه.

٣- اختيار الوقت المناسب:

يجب على كل زوجة أن تستقبل زوجها بأخبار مفرحة وأن تكون دائما بشوشة الوجه وذلك لا ينبغي فور دخوله المنزل أن تحدثيه عن أي مشاكل أو خلافات حدثت في عدم وجوده بل اختاري الوقت المناسب للتحدث معه في أي شيئ.

اقرأ أيضًا :-  طريقة استخدام عشبة الهندباء وفوائدها

٤- حسن التدبير:

على الزوجة أن تحسن التدبير في منزلها فالزوجة الذكية هي التي تجعل زوجها يحب المنزل وعدم الخروج منه وذلك عن طريق تنظيف وترتيب المنزل باستمرار وإزالة أي روائح كريهة في المنزل.

٥- احترام رغبة الزوج:

يجب على الزوج تحترم رغبة زوجها في عدم دخول أي شخص للمنزل وأن توافق على من يدخل المنزل ومن لا يدخل كل ذلك من حدود طاعة الزوجة لزوجها في القرآن.

شاهد ايضًا : مواصفات الزوجة المثالية في الإسلام

المرأة مسئولة في بيت زوجها مسئولية كاملة كما أخبر رسول الله صل الله عليه وسلم

حينما قال: ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته. الإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل في أهله راع  مسئول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية ومسؤولة عن رعيتها الحديث متفق عليه.

وعن أم سلمة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة)

وعلى الرغم من حقوق الزوج عظيمة على زوجته في طاعته ولكن هذه الطاعة ليست مطلقة ولكنها مقيدة بقيود ومن أهمها:

  1.  لا تصح هذه الطاعة إلا فيما يتعلق بأمور النكاح.
  2.  لا يصح للزوج أن يأمر الزوجة بأفعال شاقة تسبب لها الضرر.
  3. الإبتعاد عن الأمور التي تخالف الشرع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة فى المعروف).
اقرأ أيضًا :-  فوائد زيت البنفسج لتطويل الشعر

شاهد ايضًا : علامات الحسد بين الزوجين والرقية الشرعية

ومن ضمن حق الزوج على زوجته أيضًا :

  1. حق التأديب: يحق للزوج أن يضرب زوجته إذا خالفته أو عبست في وجهه.
  2. حق الإغتسال من الجنابة: لا يصح الجماع في حالة إذا كانت المرأة ما لم تغتسل من الحيض أو النفاس فيجب عليه إجبار زوجته على الإغتسال.
  3. حق القوامة: الزوج هو المسئول عن كل ما يخص شؤون البيت وشئون الزوجة وان يحفظ مالها وعرضها وان الزوج لابد ان يكون قيما على الزوجة .
  4. حق الطاعة في معروف: من أهم الحقوق وهي حق الطاعة وإطاعة أوامره وعدم الصيام تطوعا إلا بإذنه.

ومن حدود طاعة الزوجة لزوجها كما جاء في القرآن الكريم هو تلبية أي رغبة الزوج وسماع كلامه وعدم معارضته. وقد دل القرآن على أن للزوج حق مؤكد على زوجته بتقديم طاعته على طاعة والديها كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم:

(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ).

شاهد ايضًا : الزواج المدني حلال أم حرام في الإسلام

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم، دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في موعد جديد ومقال أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق