كم عدد سور جزء تبارك وماهي

كم عدد سور جزء تبارك وماهي

القرآن الكريم هو أفضل شفاء لأي امراض روحية ونفسية، ومن هجر القرآن أو لم يقرأه بشكل يومي كورد لا يجد الطمأنينة نهائيًا؛ وبالتالي قد قام الصحابة بجمع القرآن في ثلاثين جزء مقسم إلى أحزاب تلك الأحزاب إلى ربع واليوم سوف يكون مقالنا حول جزء تبارك والسور التي يحتويها هذا الجزء في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

جزء تبارك

وهذا الجزء المقصود به هو الجزء التاسع والعشرون في القرآن الكريم وقد سمي بهذا الاسم نظرًا لابتدائه بسورة تبارك وقد سمي بهذا الاسم نسبًة إلى الحجاج بن يوسف الثقفي، أي أنه لم يتم تسميته نسبًة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو حتى نسبًة إلى الصحابة.

لقد تم جمع هذا القرآن في عهد الصحابة نظرًا لقتل كم كبير من حفظة القرآن في الغزوات والفتوحات المختلفة وبالتالي قد تم جمع القرآن لحمايته وحفظه وأيضًا حفظه، وقد تم بالفعل جمع القرآن الكريم في ثلاث مراحل حيث بدأت تلك العملية في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومن ثم تم استكماله في عهد أبو بكر الصديق.

شاهد أيضًا: ما هي آخر سورة نزلت في مكة المكرمة ؟

عدد سور جزء تبارك

هذا الجزء يحتوي على حوالي 11 سورة من سور القرآن الكريم والتي سوف نتحدث عنها بالتفاصيل فيما يلي: –

سورة الملك

هي سورة صغيرة حيث يصل عدد آياتها إلى حوالي ثلاثين آية فقط كما إنها لها عدة أسماء أخرى والتي على رأسها المنجية والواقية والمجادلة، كما ننصح بقراءتها بشكل يومي قبل النوم لما لها من فوائد وخاصًة في حال قراءتها بعد الوضوء حيث تنجي صاحبها من عذاب النار في حال الانتظام على قراتها بشكل يومي والحرص عليها.

سورة الملك هي من السور المكية أي التي قد نزلت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة فيما عادا حوالي ثلاث آيات فقط منها، حيث نزلت تلك السورة بعد سورة الطور بشكل مباشر وتعتمد تلك السورة على تقديم كم من المعلومات والتي على رأسها هي العقائد والبعث والنشور وقدرة الله في خلق الكون.

سورة القلم

هي سورة لها حوالي عدد آيات 52 آية وقد سميت باسم سورة النون أيضًا وهي من السور المكية أي التي قد تم نزولها في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وبالتالي هي السورة رقم 68 في القرآن الكريم.

سورة الحاقة

هي من السور المكية أيضًا كما إن عددها حوالي 52 وهي من أسماء يوم القيامة يطلق عليها اسم السلسلة والتي تركز على العقيدة الإسلامية مع مدى صدق النبوة للرسول الكريم، وأيضًا إثبات مصداقية كلام الله تعالى والذي يتواجد في قرآننا الكريم كما تتحدث عن يوم القيامة أيضًا.

سورة المعارج

هي سورة مكية وعدد آياتها حوالي 44 آية ولقد تم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لكونها تتحدث عن وصف الحالة الخاصة بملائكة السماء عند عروجهم إلى السماء، حيث تدور أيضًا عن كفار مكة وخاصًة حينما لم يقوموا بتصديق رسولنا الكريم وبعثته وأيضَا عن يوم القيامة.

شاهد أيضًا: تفسير سورة الفرقان مكتوبة كاملة

سورة نوح

وهي سورة تم تسميتها على اسم النبي الكريم نوح وبالتالي تقوم بالتحدث عن قصة سيدنا نوح مع قومه عند التحدث حول البعثة الخاصة به وقومه، كما تتناقش حول العقيدة الإسلامية المختلفة وعدد آياتها حوالي 71 آية.

سورة الجن

هي من السور المكية وقد أطلق عليها هذا الاسم نظرًا لكونها تتحدث عن الجن وأحوالهم وصفاتهم وعدد آياتها حوالي 28 آية، وهي السورة رقم 72.

سورة المزمل

هي من السور المكية والتي تتحدث عن ضرورة طاعة الرسول الكريم وسننه مع الطاعات والعبادات أيضًا من قيام لليل وتلاوة القرآن، وعدد آياتها حوالي 20 آية وهي السورة رقم 73 وقد نزلت بعد سورة القلم.

سورة المدثر

هي من السور المكية وعدد آياتها حوالي 56 آية كما إنها تتحدث عن حالة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حينما جائه جبريل وهو على جبل حراء، ومن ثم بلغه بأنه الرسول لله سبحانه وتعالى وبالتالي حينما ذهب إلى منزله قد لجأ إلى خديجة بنت خويلد وطلب منها أن تدثره أي تغطيه وبالتالي قد نزلت السورة وبدأت بكلمة يا أيها المدثر.

سورة القيامة

هي سورة مكية ولها أسم أخر وهو لا أقسم كما إنها سميت بهذا الاسم لأنها تتحدث عن أهوال يوم القيامة وحالة الكفار كما إن عدد آياتها حوالي 40 آية، لقد نزلت تلك السورة بعد سورة القارعة مباشرًة.

سورة الإنسان

هي من السور المدنية أي التي نزلت على الرسول الكريم في المدينة المنورة وقد سميت بهذا الاسم لأنها تتحدث عن الإنسان في مراحله المختلفة، وقد سميت باسم الأمشاج والأبرار والدهر وعدد آياتها حوالي 31 آية وقد نزلت بعد سورة الرحمن.

سورة المرسلات

هي من السور المكية ولها أسماء أخرى مثل العرف والمرسلات عرفًا وعدد آياتها حوالي 50 آية وهي أخر سورة في الجزء 29 من القرآن الكريم، والمرسلات هنا تعني رياح العذاب وقد نزلت بعد سورة الهمزة.

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي ورد فيها دعاء الركوب

في النهاية لقد قدمنا لكم جزء تبارك بتفاصيله مع أهم السور التي يحتويها ومن الممكن الرجوع للقرآن الكريم من أجل قراءة السور بشكل كامل وسليم نرجو أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات القيمة وأن تتركوا لنا آرائكم حول هذا الموضوع.

أترك تعليق