عدد فقرات الظهر في الإنسان

عدد فقرات الظهر في الإنسان

الكائنات الحية تختلف في تكوين تركيباتها ويمكن تقسم الكائنات الحية وفقًا من خلال العمود الفقري ووجوده في أجسامهم من عدمه وبالتالي يطلق عليها فقارية أو لا فقارية والإنسان من الكائنات الفقارية التي لديها عمود فقري وهو مكان جيد وبيئة جيدة للنخاع الشوكي فما هي عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

طبيعة العمود الفقري

  • وهو من الأعلى يتصل بالجمجمة كما يتصل من الأسفل بالحوض وبالتالي فإن عدد فقرات العمود الفقري حوالي 33 فقرة والتي منهم حوالي 24 فقرة متحركة أما ال 9 الآخرين فهم فقرات متصلة مع بعضها البعض، يتم الفصل بين تلك الفقرات بعضها البعض من خلال قرص غضروفي مما يمكن العمود الفقري من الحركة ويتسم بالمرونة وقدرته على تحمل الضغط الواقع عليه.
  • يتم تثبيت العمود الفقري من خلال القفص الصدري والذي يحافظ على سلامة وثبات العمود الفقري مع الحفاظ على القلب والرئتين، كما يتمكن الجزء العلوي من الجسم من خلاله على الحفاظ على الجسم بشكل مستقيم مع التحرك بشكل مرن وسهل ويحتوي على معظم ثقل الجسم.
  • العمود الفقري بطبيعته يكون منحني الشكل حيث نجد الفقرات الرقبية يمكن أن تنحني إلى الأمام بحيث تجعل شكله مقعرًا وبالتالي تكون فقرات الصدر محدبة الشكل، أما الفقرات القطنية فهي تعمل على الانحناء للأمام مرة أخرى بشكل أقل من الفقرات الرقبية في التحدب.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

أنواع وعدد الفقرات

  • الفقرات العنقية التي تقع في الرقبة وتساعد الرأس على الارتكاز وعددها حوالي سبع فقرات.
  • الفقرات الصدرية وهي تلك الفقرات الموجودة في منطقة الصدر مما يساعد القفص الصدري على الارتكاز وعددها هي حوالي 12 فقرة.
  • الفقرات القطنية وهي الفقرات الموجودة في البطن والتي تكون عددها حوالي خمس فقرات.
  • الفقرات الجذعية هي التي تقع في منطقة الجذع ولها فقرات ملتحمة ومفلطحة في الجوانب وتكون عددها حوالي خمس فقرات.
  • الفقرات العصعصية هي الفقرات التي تقع في أسفل الظهر أي منطقة نهاية العمود الفقري وهي عباره عن فقرات ملتحمة أما عددها فهي حوالي أربع فقرات.

كيفية تركيب الفقرات

جسم الفقرة

هي عباره عن كتلة من العظام والتي لها شكل أسطواني قصير حيث تلتصق بها الأقراص الغضروفية والتي تفصل بين كل فقرة وأخرى، يوجد في أسفل الظهر في كل فقرة ثقب والذي يتكون من الأعصاب والأوعية الدموية والتي تقوم بتغذية النخاع الشوكي.

قوس الفقرة

وهو الذي يقع في أعلى جسم للفقرة من الخلف والذي يحتوي على السويقة وهي في الشكل عباره عن قرص دائري في اتجاه الخلف، والتي تحتوي على صفيحتين كلَا منهما في جانب لوحده كما تلتقيا معًا من أجل تشكيل القناة الشوكية والتي يمر من خلالها النخاع الشوكي.

طرق حماية العمود الفقري

  • النوم بشكل صحي من خلال النوم بشكل صحيح وسليم فكم كبير من الناس يقوموا بالنوم كل يوم بطريقة خاطئة وبالتالي لابد من النوم بشكل سليم، من خلال النوم على الظهر لأن النوم على البطن هو أمر خاطئ مما يزيد من الضغط على العمود الفقري عند النوم وأيضًا لا ننصح بالنوم على الجانب إلا في حال الاستناد على وسادتين أثناء النوم مع مراعاة النوم لمدة كافية حوالي من ست إلى ثماني ساعات كل يوم.
  • العلاج الساخن والبارد من خلال استخدام الكمادات الباردة والساخنة معًا والهدف منها يكون السبب به هو تخفيف الضغط اليومي على العمود الفقري، وبالتالي ننصكم بعمل تلك الكمادات بالتناوب على منطقة الظهر مما يزيد من تدفق الدم وتوترات العضلات مع التقليل من الإصابة بمشكلات الظهر وآلامه.
  • التدليك وهو أمر ضروري للاسترخاء ولعلاج مشكلات الظهر المختلفة وآلام العمود الفقري كما يزيد من الاسترخاء ويقضي على التوتر والعصبية الزائدة، وبالتالي ننصحكم من الالتزام بالتدليك من وقت إلى أخر مما يقلل من الضغط على الظهر والعمود الفقري.
  • ضرورة الجلوس بشكل مستقيم أثناء العمل وخاصًة عند العمل على مكاتب أو أجهزة مثل اللاب توب أو الحاسب الآلي مع تجنب الانحناء والانثناء لفترات طويلة، استخدام الكريمات المخصصة للتدليك لمنطقة الظهر والتي لها دور كبير في تخفيف الضغط على العضلات والفقرات.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة لفترات طويلة وأيضًا عدم حملها في يد واحدة فقط فإذا اردت حمل أشياء ننصحكم بالتغيير من يد إلى أخرى، لأن المشي لمسافات طويلة بأشياء ثقيلة يعمل على إرهاق العضلات والتأثير على صحة العمود الفقري وفي حال قمت بحمل الأشياء ننصحكم بحملها مع الحفاظ على الجذع مفرود الخاص بالجسم.
  • في حال قيادة السيارات للرجال والنساء فننصحكم بالحفاظ على وضع الجلوس بشكل صحيح أمام المقود بحيث يكون الصدر في مستوى المقود، مع ضرورة أن تكون الأقدام قريبة من دواسة البنزين ولا يجب فرد اليدين على المقود بشكل تام بل لابد وأن تكون منثنيه قليلًا.
  • أما خلال المشي ننصحكم بالمشي مرفوعة القامة مع وضع كل ثقل الجسم على الأقدام والكعبين وعدم ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية، مع الوقوف بشكل معتدل أما في الوقوف ننصحكم بأن تكون الجلسة على مستوى زاوية حوالي 90 درجة أي زاوية قائمة على الكرسي.

شاهد أيضًا: علاج تضيق العمود الفقرى

في النهاية لابد من الحفاظ على العمود الفقري من قبل الإنسان في كافة أنشطته التي يقوم بممارستها وبشكل يومي حتى نبتعد عن مشكلات عمود الفقري والظهر وآلامه وللحفاظ عليه من أي أمراض صعبة قد تصيبه.

أترك تعليق