عدد ركعات التراويح في الحرم المكي

عدد ركعات التراويح في الحرم المكي، نتكلم اليوم في موضوع يهم كل مسلم في شهر رمضان موضوعنا حول، عدد ركعات التراويح في الحرم المكي، فسوف نتحدث عنه بالتفصيل.

صلاة التراويح

هي صلاة مرتبطة بشهر رمضان وهي من قيام الليل ويصليها المسلمون، وكما تصلى بعد الانتهاء من العشاء كل في رمضان وهي صلاة غير موجودة في أي شهر آخر دون رمضان.

كما سميت بهذا لأن التراويح من الراحة حيث المصلون يستريحون كل أربع ركعات وقت قصير ويقومون في هذا الوقت بالتسبيح وذكر الله واستماع درس ديني قصير، وهي سنة مؤكدة ووقتها قبيل الفجر.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها

الحرم المكي

  • هو المسجد الحرام، وهو أعظم مسجد الله في الإسلام لأنه يحتوي على الكعبة أول بيت، في الأرض.
  • ويأتي المسلمون إليها من كل العالم في كل الأوقات الحج ورمضان وكل العمر الموجودة وغير العمر يلبون من كل مكان على الأرض، وسمي بالحرم لحرمة القتال بعد ما دخلها الرسول.
  • ومن مميزاته أيضًا وجود الحجر الأسود والصفا والمروة وكذلك مقام سيدنا إبراهيم وحجر إسماعيل، وأيضًا الماء الطهور الذي ينبع من الجنة ماء زمزم الذي انفجر من بين قدمي سيدنا إسماعيل، وكذلك أيضًا به الركن اليماني.

عدد ركعات التراويح في الحرم المكي

يقوم المسلمين بصلاة التراويح كل ركعتين ركعتين ويرتاحوا بين كل أربع ركعات راحة قصيرة، ويصلون إحدى عشر ركعات غير ركعتين الشفع وركعة الوتر، والحرم المكي غير أي مسجد فهو يظل يكرر الصلاة إلى قرب الفجر.

ويأتي الناس في رمضان كثيرًا طلبًا من الله الثواب والأجر العظيم كما قال الرسول (صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، فالصلاة فيه أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه).

عدد ركعات صلاة التراويح وما حكم صلاتها

لم يوجد حديث على عدد التراويح ولكن الرسول صلاها إحدى عشر ركعة، فهذا ليس دليل على الاكتفاء فمن يستطيع الإكثار والزيادة في الصلاة فليفعل.

هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تعتبر فرض كفاية، وكما هي شعيرة من شعائر رمضان الكريم، والذي يتركها ليس عليه ذنب أو أثم.

الدليل على ذلك  كان رسول الله يرغب في قيام رمضان ولم يأمر الناس بذلك حتى لا يشق عليهم وقال رسول الله ( من قام رمضان إمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ) ثم بعد ذلك توفي الرسول وظل هذا الحال على ما هو عليه.

ما هو فضل صلاة التراويح

  • أن التراويح لم يأتي غير في رمضان وهي سنة من قام بها فهو يحيي سنة الرسول وقيام الليل له فضل كبير ويعتبر جهاد في الليل كما يعتبر رمضان جهاد في النهار،
  • وهي أيضًا غفران الذنوب ما تقدم منها وما تأخر فهي باب من أبواب الغفران، وهي تعتبر رياضة حيث تساعد الجسم في هضم الطعام لأن المعدة تكون خاملة طول اليوم ويكون الهضم فيها بطيء.
  • كما هيا تزيد المحبة بين الناس لأنهم يجتمعون كل يوم في نفس الوقت ويقرأون القرآن ويسمعون إلى دروس دينية، وقال الرسول (من قام رمضان قيامًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

وقت صلاة التراويح، وكيفيتها

وقتها يكون بعد صلاة العشاء وقبل الوتر، وتصلى في المسجد إذا خرج الرجل من البيت ويصلح له أن يصليها في البيت لأنها نافلة.

وتصلى مثل أي صلاة فيها قراءة قرآن وكل شيء ولكن تختلف في أنه يصليها ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعتين ثم  يستريح ثم يقوموا ويكملوا على هذه الطريقة حتى يتم ويصلي الوتر وهي صلاة طويلة.

شاهد أيضًا: كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم

أقوال الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح

  • المالكية قالوا أن عدد ركعات صلاة التراويح ست وثلاثون ركعة، ولم نعرف بأنها ثمانية ركعات إلا في هذا العصر وكان هذا الاختلاف يرجع لفهم الناس للسنة النبوية خطأ.
  • الحنفية قالوا أنها عشرين ركعة غير ركعة الشفع والوتر ويسلم في كل ركعتين إلى أن يصل إلى العشرين ثم يصلي الشفع والوتر، مع مراعاة قراءة جزء في كل عشرين ركعة.
  • الشافعية قالوا أنها عشرون ركعة بعشر تسليمات و خمس ترويحات وأربع ركعات كل أثنين بتسليمة.
  • قال الحنابلة أن المختار عشرين ركعة فهو يؤكد ما ذهب إليه الأئمة حيث استدل بكل ما يدل على الست وثلاثين وعلى العشرين وحديث عائشة عن الإحدى عشر فجميعهم صحيح فمن يرغب في الزيادة يزيد.

هل صلاة التراويح هي نفسها صلاة قيام الليل

التراويح هي قيام الليل ولكن في رمضان فقط لأن ميعاد صلاتها في أوقات رمضان، كما يقوم في نفس الوقت المسلم بالدعاء والاستغفار.

حكم صلاة التراويح للنساء

هي سنة مؤكدة كما نعلم على الرجال والنساء في أي مكان في المسجد + أو في البيت ولكن من الأفضل للمرأة الصلاة في بيتها لقول الرسول (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن) وأن أرادت فتخرج في العيدين.

وإذا أرادت أن تخرج إلى المسجد لا بد لها أن تكون خارجة بأذن الوالي عليها من زوجها أو أبوها أو أخوها، كما لا تصح الخروج وهي بها طيب، ولا بد أن يكون لباسها محتشم كأن تكون محجبة ليس بها ما يفتنها أو ما يغرى غيرها.

شاهد أيضًا: ما هو فضل عمرة رمضان

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن عدد ركعات التراويح في الحرم المكي، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن موضوعنا، عدد ركعات التراويح في الحرم المكي، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

مقالات ذات صلة