ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان، صلاة القيام هي صلاة التراويح، التي يقوم المسلمون بأدائها في شهر رمضان المبارك، ويبدأ وقتها بعد صلاة العشاء وحتى وقت السحر قبيل الفجر، وفي هذا المقال نوضح ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ، لتعم الفائدة على الجميع.

ما هي صلاة القيام

صلاة القيام هي صلاة يقوم المسلم بأدائها بعد صلاة العشاء وحتى قبيل الفجر، وتصلى هذه الصلاة في شهر رمضان الكريم في المسجد في جماعة، وتسمى صلاة التراويح، أو يقوم بها المسلم في المنزل في غير رمضان، وتسمى قيام الليل.

حيث تصلى صلاة القيام أو التراويح ركعتين ركعتين، ويستريح المسلم بين كل ركعتين بالتسليم، ويتلقى المسلم في هذا الفاصل دروس دينية أو يلتزم الاستغفار والدعاء.

شاهد أيضًا: كيف كان الصحابة يستقبلون شهر رمضان

ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

  • لم يرد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة نص يوضح عدد ركعات صلاة قيام الليل أو ما يسمى بصلاة التراويح، حيث كان النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام يصليها إحدى عشر ركعة، ركعتين، ركعتين، و 3 ركعات وتر.
  • كما كان يصليها الصحابة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب 20 ركعة، أما في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، كانوا يصلونها 36 ركعة، ويمكن للمسلم أن يصلي ما يشاء من عدد الركعات ولا حرج عليه.
  • كما أن هناك روايات توضح أن هناك بعض الأئمة أوصوا بصلاة القيام أو التراويح حتى 49 ركعة، مع الإطالة في السجود، مع العلم أن صلاة قيام الليل تعد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أن الرسول لم يكن يؤديها كل ليلة، حتى لا يشق على المسلمين ويعتبرونها من الفروض.
  • عن عائشة رضي الله عنها أنها سُئلت: “كيف كانت صلاةُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في رمضانَ ؟ قالت: ما كان يزيدُ في رمضانَ ولا غيرِه على إحدى عشْرةَ ركعةً”.
  • كما أن صلاة القيام يمكن أن تكون 13 ركعة، حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما: “كانت صَلاةُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ثَلاثَ عَشرةَ ركعةً، يَعني بِاللَّيلِ”.

صلاة القيام في غير رمضان

  • تختلف صلاة قيام الليل في رمضان عن صلاة قيام الليل في غير رمضان، حيث أن صلاة القيام في رمضان تسمى بصلاة التراويح، وهي التي تصلى بعد العشاء وحتى قبيل الفجر أو السحر، ويفضل صلاتها في جماعة في بيت الله (المسجد).
  • أما صلاة القيام في غير رمضان تسمى صلاة التهجد، ويقوم المسلم بأدائها في المنزل ركعتين ركعتين، حيث يصلي ركعتين ويقرأ التشهد والتسليم، ثم يصلي ركعتين أخرتين ويقرأ التشهد والتسليم، وهكذا، وتبدأ من بعد صلاة العشاء حتى الثلث الأخير من الليل، ولم يحدد القرآن أو السنة عدد الركعات الواجب صلاتها.
  • ومن الأفضل أن ينام المسلم ثم يستيقظ في الليل ويقوم بأداء صلاة التهجد، لينال الأجر العظيم، حيث قال الله تعالى: “وَمِنَ اللَّيْل فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَك”، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل”.

حكم صلاة القيام

صلاة القيام في رمضان أو التراويح، تعد سنة مؤكدة وليست واجبة على المسلمين، ومن أحد شعائر شهر رمضان الفضيل، حيث كان يرغب الرسول والصحابة في أدائها، ومن المعروف أن كل ما يقوم به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فهو خير وكل ما يبتعد عنه فهو شر.

وصلاة قيام الليل في رمضان أجر عظيم، حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ”.

شاهد أيضًا: ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

متى صلاة القيام

  • صلاة القيام في شهر رمضان تسمى بصلاة التراويح، وتبدأ الصلاة بعد العشاء وحتى وقت السحر (قبل الفجر)، وتصلى ركعتين ركعتين، وتختتم بصلاة الوتر 3 ركعات، وكلما تم تأخير الصلاة إلى آخر الليل كان أفضل، لأن صلاة آخر الليل مشهودة، لأن الله تعالى ينزل من السماء العليا إلى السماء الدنيا ليرى من عباده الصالحين.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: “يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ”.
  • أما صلاة القيام في غير رمضان تسمى صلاة التهجد، وهي التي يقوم المسلم بأدائها في الثلث الأخير من الليل، حيث ينام ويستيقظ في الليل ليصلي، واسمها التهجد من الهجود أي ترك النوم للصلاة.

مكان صلاة القيام

تصلى صلاة قيام الليل والتراويح في المسجد وهذا أفضل للرجال، لأن الأجر يكون أعظم والاستفادة أكبر، لأن في المسجد يتلقى المسلم بعد الدروس والمواعظ التي يلقيها الإمام بين الركعات.

كما يمكن صلاتها في البيت (وهذا أفضل للنساء)، حيث أن الإسلام لم يمنع النساء في الصلاة في المساجد، ولكن من الأفضل أن تصلي المرأة في بيتها.

ويمكن أن يصلي المسلم جميع الركعات مرة واحدة، كما يمكن صلاتها على مراحل، حيث يتم صلاة جزء منها ثم يأخذ العبد قسط من الراحة ويستكمل الصلاة بعد ذلك.

شاهد أيضًا: طريقة صلاة قيام ليلة القدر

وفي ختام مقال ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ؟، نتمنى أن ينال الموضوع إعجاب متابعي الموقع، وانتظرونا في موضوعات جديدة عن شهر رمضان وكيفية أداء الصلوات فيه والمزيد من العبادات التي يمكن القيام بها خلال الشهر الفضيل.

أترك تعليق