عدد ساعات الصيام في مختلف دول العالم

عدد ساعات الصيام في مختلف دول العالم

عدد ساعات الصيام في مختلف دول العالم، موضوعنا الذي نتحدث عنه اليوم مهم لنا حيث أن أغلبنا لا ندرك عنه شيئًا، في موضوعنا عن عدد ساعات الصيام في مختلف دول العالم، فسنرى هذا في موضوعنا.

الصيام

  • هو الإمساك عن الأكل وأيضًا والشرب في نهار يوم رمضان من طلوع الفجر، لغروب الشمس.
  • وهو إمساك عن الأكل ويوجد خير وبركة ومودة ورحمة وفيه ينزل الملائكة. ويعد الصوم من الفرائض التي فرضت على البالغ، العاقل، العالم بالأحكام.
  • سبب تسميته بهذا الاسم لأنه مأخوذ من كلمة رمضان الذي هو الحر الشديد حيث كان يأتي في أوقات الحر الشديد فسموه بذلك حتى يتماشى الشهر مع الاسم.

شاهد أيضًا : متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

ما هي سنن الصيام

قول دعاء قبل الافطار، والإفطار على ماء وتمر، أو تمر ولبن، وكذلك الإكثار من الاستغفار والعمل الصالح وأيضًا الابتعاد عن الآثام والمعاصي، وكذلك العمل على استخدام الوقت في الأمور التي تفيد وفي قراءة القرآن.

كذلك تناول وجبة السحور كما قال الرسول تسحروا فإن في السحور بركة، والعمل على مودة الأقرباء وصلة الرحم والفقير والمسكين، وتجنب التخاصم، وكذلك خروج الزكاة، وأيضًا الاستعجال على الإفطار.

مفسدات الصيام في رمضان

  • جماع الرجل زوجته في نهار رمضان فعليه عتق رقبة أو الصيام أو تطعيم ستين مسكين، وكذلك إنزال المني بسبب قبلة أو مشهد مغري فليس عليه كفارة بل يقضي فقط، والمحتلم وهو نائم صيامه صحيح.
  • إخراج الدم عن طريق الحجامة أو بطريقة يكون متعمد فيها فهذا يؤثر على صحة الصائم ويجعله فاقد القدرة على إكمال الصوم، التقيؤ متعمدًا وإخراج ما بداخله يعتبر الصائم أفطر وعليه قضاؤه ومثله المضمضة.
  • كثرة السب والقذف والانشغال عن عمل الطاعات والسير في المكروهات والغير مباح، وكذلك أيضًا خروج دم من المرأة حائض أو نفساء، ولو نزل هذا الشيء قبل المغرب بدقائق عليها قضاء هذه الأيام.

ما فضل الصيام؟

له أفضال كثيرة منها الدخول في الجنة ومحو الذنوب والخطايا، كما يشفع لصاحبه مثل القرآن يوم القيامة، كما من فضله أنه يحقق للمسلم الراحة في الدنيا والاخرة وانه يعمل على شفاء الجسم من الدهون.

وكذلك يعمل على تربية النفس وتعليمها الصبر، وكذلك ايضًا هو له فرحتان فرحة الصيام والاجر الذي يكسبوه من رب العباد وفرحة الإفطار كذلك أن الله تعالى يستجيب من الصائم دعائه الذي يقوله.

شاهد أيضًا : فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالتفصيل

ما هو سبب اختلاف ساعات الصيام في العالم؟

أن جميع  العالم معروفة بأن ساعات الصيام فيها غير الاخرى وهذا عائد على، خط الاستواء والموقع الجغرافي الذي له دور كبير في تغير الأوقات، فكلما اقترب خط الاستواء كان ساعات الصيام فيها قليلة.

والعكس كلما بعدت كثرة عدد ساعات الصيام إلى ما يقارب الست عشر ساعات، والدول التي تصوم ساعات أكثر هيا الواقعة في شمال خط الاستواء، وكذلك يؤثر الشتاء في السعات حيث أن ساعات النهار قليلة عن الليل.

عدد ساعات الصيام في مختلف دول العالم

عند حلول رمضان يبدأ الناس بالاستعداد له كما يكون عندهم الرغبة والفضول في معرفة عدد ساعات الصوم فسوف نتكلم عن بعضهما وهما

بالنسبة للدول العربية سوف نذكر البعض منها

عدد ساعات الصيام في القاهرة 15 ساعة 51 دقيقة، كما تعد ساعات الصيام في  تونس 16 ساعة 33 دقيقة، وكذلك القدس 15 ساعة 53 دقيقة، وأيضًا ساعات الصيام في الكويت 15 ساعة 40 دقيقة.

وكذلك مكة أيضًا 14 ساعة 55 دقيقة، والجزائر عدد ساعات الصوم فيها 16 ساعة 45 دقيقة، وأيضًا أبو ظبي 15 ساعة 11 دقيقة، ومنها الرياض 15 ساعة 12 دقيقة صوم، وكذلك عمان 15 ساعة 58 دقيقة صوم في اليوم.

أما بالنسبة للدول الاوربية فتختلف كل قارة عن الأخرى

1- أوربا

  • تعد أكثر الدول في ساعات الصوم حيث يبلغ ساعاتها عشرين ساعة لا تفطر غير 4 ساعات مثل بلاد الدنمارك، وأما في النرويج و السويد يصومون 20 ساعة.
  • وكذلك أيضًا هولندا وبلجيكا يصومون 18 ساعة، ولكن في فرنسا وألمانيا فيصوم أقل عدد ساعات في الدول الأوروبية حيث يصومون 16 ساعة فقط في اليوم.

2– أمريكا الشمالية

  • حيث أنها متميزة بسبب الاماكن الواسعة فيها وأن عدد ساعات الصوم فيها ليس كثير فتبدأ من 15 ساعات إلى 13 ساعات الصيام فيها وتختلف من مكان لأخر ولكن ليست بعدد كبير.

3– أمريكا الجنوبية

  • الاتجاه نحو الجنوب يقل من عدد الساعات حيث أن الساعات تبدا فيها من 9 ساعات وهى الارجنتين، وكذلك أيضًا البرازيل وعدد ساعاتها 11 ساعة.

4– آسيا

  • تعد من أكبر القارات في جميع أنحاء العالم، حيث تصوم الدول فيها في الصيف 16 ساعة وفي الشتاء تكون أقل تصل إلى 9 أو 10 ساعات في اليوم.
  • أما أيضًا في الهند تصل إلى 14 ونصف ساعة، أما في الصين وكذلك اليابان 17 ساعة، وكذلك في باكستان وإيران 15 ساعة، وأيضًا في ماليزيا 12 ساعة.

 ما هي الدول الأقل ساعات الصيام والأكثر ساعات في العالم؟

  • الدولة الأقل ساعات الصيام في العالم هيا الأرجنتين حيث يصومون 8 ساعات 57 دقيقة في اليوم.
  • والأكثر دولة في العالم من حيث عدد الساعات هي آيسلندا حيث أن عدد ساعات الصوم فيها 22 ساعة 34 دقيقة.
  • بينما الدولة الأقل ساعات في الدول العربية هي جزر القمر حيث ساعات الصيام فيها 12 ساعة 37 دقيقة، كما أن أطول ساعات في الدول العربية هي دولة الجزائر في عدد ساعات الصوم 15 ساعة 45 دقيقة.

شاهد أيضًا : مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن عدد ساعات الصيام في مختلف دول العالم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة وجيدة عن موضوعنا وهو عدد ساعات الصيام المفروضة في مختلف دول العالم، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق