ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعي

ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعي

درجة حرارة الطفل هي واحدة من أهم الأشياء التي لابد من ملاحظتها بشكل مستمر ويومي لأنها في الحالة الطبيعية تختلف بين الصباح والمساء وبالتالي فدرجة الحرارة الطبيعية بالنسبة لهم هي 37 وفي حال ارتفعت عن ذلك ننصحكم بالذهاب للطبيب خاصةً عند الأطفال الرضع فما هي درجة الحرارة الطبيعية هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

درجة حرارة الطفل الطبيعية

متوسط درجة حرارة الأطفال بشكل عام وطبيعي وخاصةً عند الرضع هي حوالي 37 درجة مئوية حيث تكون في الصباح الباكر أو عند الاستيقاظ من النوم منخفضة حيث نجدها حوالي 36.3 درجة مئوية، أما في خلال فترات النهار فتكون درجة طبيعية حوالي 37.6 درجة مئوية ولكن حينما تصل درجة حرارة الطفل إلى 38 درجة مئوية فتعد درجة حرارة مرتفعة ولابد من التوجه إلى الطبيب فورًا.

أقرأ أيضًا: آثار ارتفاع درجة حرارة الجسم

طرق قياس درجة حرارة الطفل

في حال الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر الثلاثة شهور

يفضل قياس درجة حرارتهم من خلال فتحة الشرج حيث يوجد ميزان لقياس الحرارة والذي يتم إدخاله في فتحة الشرج، حيث يتم وضع غمسه من الفازلين على رأس الترمومتر وغمسه أيضًا منه في داخل فتحة الشرج وهو مقياس دقيق للتعرف على درجة حرارة الطفل.

من عمر حوالي ثلاثة شهور إلى حوالي ستة شهور

يتم قياس درجة حرارة الطفل من خلال استخدام ميزان قياس درجة الحرارة عن طريق الفم أو عن طريق تحت الإبط أو من خلال الفم، وذلك يكون وفقًا لاستشارة الطبيب ورأيه كما يكون قياسه دقيق ولابد من البعد عن ميزان الحرارة الذي يحتوي على الزئبق لأنه عباره مادة سامة.

من عمر ستة شهور إلى عمر عام واحد

من الممكن اختيار أي طريقة لقياس درجة الحرارة من خلال مقياس الحرارة تحت الإبط أو عن طريق الفم أو من خلال الأذن ولكن قياس درجة الحرارة في الأذن يكون معتمد بشكل كبير على مدى جودة ودقة الترمومتر، كما إنه غالي الثمن ولكن نتيجته مضمونة وبالتالي يتوقف ذلك على مدى راحة الأم في اختيار مقياسها المفضل.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

التطعيمات

التطعيمات التي تأخذها الأطفال هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصًة عند الأطفال، وتكون تلك الحرارة في أيام قليلة فقط ولا تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام ومن ثم تختفي فورًا مع استخدام الطرق المختلفة لخفض الحرارة والسليمة.

العدوى

تكون معظم أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بسبب العدوى مثل الإسهال والتهابات الحلق والأنفلونزا حيث يقوم الجسم بتجهيز الآليات، كشكل طبيعي للدفاع عن الجسم ضد العدوى.

شاهد أيضًا: ما هي أقصى درجة حرارة يتحملها الإنسان

زيادة الملابس

وهذا السبب هو سبب رئيسي لارتفاع درجة حرارة الطفل وخاصةً عند الأطفال الرضع أو حديثي الولادة وخاصةً في حال كانوا البيئة الخاصة بهم هي حارة، فالأطفال الصغار لا يتمكنوا من ضبط درجة حرارة أجسامهم وبالتالي لابد من فحص درجة حرارة أجسامهم دومًا في حال ارتفاعها.

طريقة تحضير كمادات بالخل

الخل هو مضاد للالتهابات كما له دور كبير في خفض درجة الحرارة من خلال نقع ملعقتين من خل التفاح مع كوبان من الماء ووضع منشفة نظيفة بها، ومن ثم نقع تلك المنشفة بها وتصفيتها ووضعه على جسم الطفل من اليدين والبطن وتركها حتى تجف ومن ثم نستبدلها مع تكرار تلك العملية حتى تقل الحرارة.

نصائح عند ارتفاع درجة حرارة الجسم

  • في حال ارتفاع درجة حرارة طفلك ننصحك بألا نضع الطفل في الحوض أو البانيو المليء بالماء المثلج بشكل مباشر وبجسم الطفل كله، حتى لا يصاب بالتشنج الحراري ولكن نكتفي بوضع الكمادات في المناطق التي قد سبق وذكرناها من قبل.
  • في حال ارتفاع درجة حرارة طفلك لا ننصحكم بوضع أي كحوليات من اجل خفض درجة الحرارة حيث إنه خطأ شائع والذي يتم امتصاصه من خلال الجسم، مما قد يتسبب له بالإصابة بالتسمم أو الحساسية.
  • في حال ارتفاع درجة حرارة طفلك يجب ألا نضع رأس الطفل تحت الصنبور بشكل مباشر لأنك قد تتسببين في إصابته بالاختناق، وبالتالي سوف يتعرض الطفل إلى نتائج سلبية.
  • في حال ارتفاع درجة حرارة طفلك يجب ألا يتم استخدام الثلج بشكل مباشر أو الماء المثلج حيث إنه سوف يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية وهي، تكسير الأوعية الدموية في بشرة الطفل.
  • في حال ارتفاع درجة حرارة طفلك فلا ننصحكم بالتأخر للذهاب إلى الطبيب المعالج من أجل التعرف على أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وطرق العلاج المناسبة لأنه لها مضاعفات نحن في غنى عنها.
  • لابد من الحفاظ على راحته جيدًا في المنزل وألا يخرج منه.
  • لابد من مراقبة معدل درجة حرارته طوال الليل وفترته.
  • لابد من إعطاء كم كبير من السوائل من مياه وعصائر طبيعية غير محلاة أو محلاة بعسل نحل.
  • لابد من إعطاءه الطعام في حال كان قادرًا على ذلك مع الاهتمام بأي علامات الجفاف التي من الممكن أن تظهر عليه.

قد يهمك أيضًا: طريقة خفض الحرارة للكبار بسرعة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بدرجات حرارة الطفل الطبيعية من الولادة وحتى عمر العام الوحد مع أهم النصائح عند محاولة خفض درجة حرارته المرتفعة لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق